مفهوم السلوك السلوك هو عبارة عن مجموعة من الاستجابات والتفاعلات ما بين الفرد والبيئة المحيطة، حيث تشكّل البيئة المثيرات التي تتحكّم في استجابات الأفراد الذين يخضعون لها، فالسلوك هو ردود أفعال مكتسبة من البيئة المحيطة بالفرد، وكلّما كان سلوك الفرد منضبطاً كان إيجابياً، وكلّما تكرّر تحول إلى عادة سلوكية تلقائية، وللسلوك العديد من الخصائص ومنها: قابلية التنبؤ، وقابلية الضبط، وقابلية القياس. نظريات تشكيل السلوك تحاول نظريات السلوك تفسير الأسباب وراء ظهور سلوك معين عند الأفراد دون غيره، والبحث
تشكيل السّلوك يُعتبر تشكيل السلوك أحد استراتيجيّات تعديل السّلوك، ويتمحور تشكيل السلوك حول التعزيزالإيجابي الذي يزيد مستوى النشاط العام للفرد، كما أنَّ معظم ما نكتسبه من مهاراتٍ يتمُّ عبر عمليّة تشكيل السلوك، فمثلاً: استخدام الأجهزة الخلويّة بالطريقة المناسبة، وممارسة النشاطات الرياضية بمهارة، وتعلّم لغة جديدة وغيرها الكثير ممّا نتعلّمه تدريجيّا. ولسوء الحظ، أحياناً قد تنجم عن تشكيل السلوك بعض النتاجات السلوكية غير المرغوب بها؛ فعلى سبيل المثال المعلّم الذي لا يُعيرُ أيّ انتباه إلى الطالب
تعريف تسيير الموارد البشرية يمكن تعريف تسيير الموارد البشرية أو إدارة الموارد البشرية (HRM) على أنّها عملية توظيف الناس، وتعويضهم، وتدريبهم، ووضع السياسات المتعلقة بهم، ووضع استراتيجيات للحفاظ عليهم، ومرت إدارة الموارد البشرية بالعديد من التغييرات على مدار العشرين سنةً الماضية، مما جعلها مهمة بشكل كبير في المؤسسات حالياً، فقد كانت إدارة الموارد البشرية في الماضي تتمثل في معالجة كشوف المرتبات، وإرسال هدايا عيد الميلاد إلى الموظفين، وترتيب نزهات للشركة، والتأكد من ملء النماذج بشكل صحيح. أهداف
تخطيط الموارد البشريّة إنّ تخطيط الموارد البشريّة أو كما يُطلق عليه في الإنجليزيّة Human Resources Planning هو النشاط الذي يستهدف العنصر البشري بشكل خاص، ويسعى إلى تحديد الأهداف التي تستثمر هذا العنصر بالشكل الأمثل، ويحدد السبل الكفيلة بتحقيق ذلك، في ظلّ دراسة الظروف الداخليّة، وفهم العوامل الخارجيّة المؤثرة في العمل، حيث يتمثّل في عمليّة وضع إطار عام لاستراتيجيّة الموارد البشريّة في ضوء الاستراتيجيّة العامة للمنظمة من خلال رسم سُبل للممارسات المستقبليّة الخاصة بكلّ من عمليات الاستقطاب،
تخطيط القوى العاملة يُقصد بتخطيط القوى العاملة مجموعة من الأنشطة والأعمال التي من خلالها يستطيع المديرون في المنظمة، وبالتعاون والتنسيق مع كلّ المستويات التنظيميّة تحديد، وتحليل، وتقدير، وتقييم حاجة المنظّمة من القوى العاملة، التي تستجيب لأهداف التنظيم والأهداف التي تتعلق بالعاملين في المنظمة بواسطة الاستراتيجيات قصيرة الأمد ومتوسّطة وطويلة الأمد. كما يُمكن تعريف تخطيط القوى العاملة بأنّه عمليّة الحصول على الأعداد المناسبة والكافية من الأفراد المؤهّلين ليعملوا في الوظائف المناسبة والوقت
مفهوم تحليل الوظائف يُعرف تحليل الوظائف بأنّه المنهج المعتمد لاختيار كلّ وحدة وظيفيّة؛ أي تحديد الوحدة التي تمارس وظيفة محدّدة؛ وذلك لتحقيق أهداف المنظمة الأمّ، وأهداف وحدة العمل وأن تكون منسجمة مع استراتيجيتها، بحيث تعمل على ترجمة تلك الأهداف بشكل عملي أو تطبيقي. يمكن اختصار مفهوم تحليل الوظائف في كونه أحد أهم العمليات المرتبطة بصورة مباشرة بإدارة الموارد البشرية، وخاصة فيما يتعلق بكيفيّة التعيين ونوع العمالة ومصدرها ومؤهلاتها، وكذلك الاستغلال الأمثل لها في اتجاه تحقيق الأهداف العليا، مع
تحليل النظم تحليل النظم (System Analysis) هي عملية تفحصٍ ودراسةٍ لكافة أجزاء النظام، وكيفية أدائها لعملها، ويشمل مفهوم النظام في هذا السياق الأفراد والآلات والعناصر التي تُشكل بمجموعها النظام، ويكون لها دورٌ فعالٌ في إنجاز الهدف المنشود لوظيفة محددة. كما يمكننا تعريف تحليل النظم بأنّه دراسة متعمقة في صلب نظامٍ قائم وتفاصيله للوصول إلى ما يعانيه من مشاكل ونقاط ضعف؛ ليصار بعد ذلك إلى حلها، أو بناء نظامٍ أفضل منه وتطويره، ويتمّ ذلك كله من خلال اتباع مُحلل النظم لسلسلة من الخطوات والإجراءات التي
بنك المعلومات بنك المعلومات أو باسم آخر قواعد البيانات والمعلومات، وهو عبارة عن عدد ضخم من البيانات المُستقطبة حول مجالات نشاط معيّن ليتم تنظيمها وتخزينها بالاعتماد على وسائل التخزين المختلفة؛ وذلك لاسترجاعها واستخراجها عند حاجتها بواسطة محطّات طرفية، ويذكر أنّ هذه المعلومات دائمة التجدّد. يمكن تعريف قواعد البيانات بأنّها كمّ هائل من المعلومات والبيانات ذات العلاقة المباشرة بأحد الميادين المعروفة داخل منظمة ما، وتستخدم لإشباع حاجات المستفيدين منها، ولها أشكال وصور مختلفة من حيث التخزين والحفظ.
الوهم يعرف الوهم على أنه شكل من أشكال التشوّه الحسيّ، ويدلّ على سوء تفسير الإحساس الحقيقي، ويعرف أيضاً على أنّه إيمان الشخص بمعتقد خاطئ بشكل قوي، رغماً أنّه لا يوجد أدلة على وجوده أصلاً، كما عرفه البعض على أنّه شكّ، أو وسواس يصاب به الفرد ليرى بعض التصوّرات غير الموجودة على أنها حقيقة واقعة. يؤثّر الوهم بشكل عام على حواس الإنسان أكثر من الرؤية بحد ذاتها، فيعمل الوهم على سوء تفسير الحقيقة بشكل حسيّ غير نابع ممّا يراه أمامه، أي أنّه يفسّر الصورة حسيّاً مخالفة للصورة الواقعية التي تصل إلى البصر،
الوعي تختلف المدلولات في الوعي من مجالٍ لآخر وأيضاً من فيلسوفٍ لآخر، فالبعض منهم يقرن الوعي باليقظة التي تقابل النوم أو الغيبوبة، ومنهم من يجد علاقة بين الوعي والشعور فيشير إلى جميع عملياته بالعمليّات السيكولوجيّة الشعورية، وبالإمكان إجمال الدلالة بشكلٍ عام للوعي على أنه ممارسة نشاطٍ معيّن سواء كان تخيّليّاً أو فكرياً أو يدوياً وغيره، والإدراك لتلك الممارسة. تصنيف الوعي يصنّف الوعي أو الإدراك إلى أربعة أصناف هي: العفوي التلقائي : وهو نوعٌ من الوعي الذي يكون الأساس في القيام بنشاطاتٍ معينة، دون
مفهوم الوعي فلسفياً يتميّز الإنسان عن غيره من المخلوقات بامتلاكه للوعي بكل ما يدور حوله وما يعيش معه سواء في الطبيعة أو في الحياة الاجتماعيّة وهذه ميزة تخصّه دون سواه من المخلوقات الحية، كما أنّ الوعي يحدد للشخص رأياً خاصاً وموقفاً محدداً تجاه الظواهر التي تحصل أمامه، فالوعي عبارة عن ردّة فعل الشخص تجاه جميع الأمور والظواهر الطبيعيّة التي يتعرّض لها، كما أنّه قدرته على التعامل والتآلف والتعايش مع هذه الظواهر. يفسّر الوعي بكونه مجموع ما يتكوّن لدى الشخص من الأفكار الخاصّة، ومفاهيم الحياة التي
مفهوم الوعي علمياً الوعي هو كلمة تدل على ضمِّ الشيء واحتوائه، وفي اللغة العربية يكون وعي الشيء بحفظه وفهمه وتقبله، ومن هنا يمكننا القول بأنّه لا يوجد وعي بدون علم، فهما يرتبطان معاً طرديّاً وبشكلٍ قويّ، كما ويعبّر الوعي من ناحيةٍ أخرى عن الحالة العقليّة والإدراكيّة للعقل ، تحديداً في اللحظات التي يكون فيها العقل على تواصلٍ مباشرٍ مع المحيط الخارجيّ باستخدام الحواس الخمسة، والتي تُمثل منافذ الوعي عند الإنسان، ومن ناحية علميّة يعكس الوعي الحالة العقليّة التي تميّز الإنسان، تحديداً المتعلّقة
الثقافة تعتبر الثقافة كلمة عريقة جداً في اللغة العربية بما في معانيها من منطق، ورزانة، وصقل للشخصية، والنفس، والفطنة، والشخص المثقف هو الذي يعلم نفسه أموراً جديدة باستمرار، وتستخدم كلمة الثقافة في هذا العصر لتدل على رقيّ فكريّ وأدبيّ واجتماعي للجماعات والأفراد، فالثقافة نظريّة في السلوك تساعدنا على خط حياتنا بالشكل اللائق، وتستخدم كلمة الثقافة أيضاً لتدل على الذوق المتميز في الفن والعلوم الإنسانية بما يُعرف بالثقافة ذات المستوى العالي. مفهوم الوعي الثقافي الوعي والثقافة مصطلحان مرنان يرتبطان
مفهوم الوعي البيئي يمكن تعريف الوعي البيئي (بالإنجليزية: Environmental Awareness) على أنّه الشعور بالمسؤولية تجاه البيئة ، والطبيعة، والقيام بجميع الممارسات التي تساعد على حمايتها والحفاظ عليها، وتوعية الآخرين حول نوعية الأخطار التي تسببها الممارسات البشرية الخاطئة، ومدى خطورتها، والوعي بالمواضيع البيئية المختلفة مثل الاحتباس الحراري، إضافة إلى استبدال الممارسات الخاطئة بأُخرى تُفيد الأرض والبيئة وتساعد في الحفاظ عليها، بالتزامن أيضاً مع محاولة إصلاح الأضرار الناجمة عن الممارسات البيئية
الوطنيّة يعبّر مفهوم الوطنيّة عن الإحساس بالارتباط والالتزام لأمّة معيّنة، أو دولة ، أو مجتمع سياسيّ، وغالباً ما يعتبر مفهوم القوميّة الذي يعبّر عن الولاء للأمّة مرادفاً لمفهوم الوطنيّة الذي يعني لغةً حب الوطن، إلّا أنّ مفهوم الوطنيّة قد نشأ قبل ظهور مفهوم القوميّة بألفين عاماً؛ حيث ظهرت القوميّة في القرن التاسع عشر.ويحدد المؤلّف ستيفن ناثانسون، أنّ الوطنيّة تتضمّن ما يلي: الرغبة في التضحيّة لغاية تعزيز مصلحة الوطن . قلقاً خاصّاً حول صلاح وخير الوطن. الشعور بتطابقاً شخصياً بين الشّخص ووطنه.
مفهوم الوطن والمواطنة تعتبر (اجتماعيّة الفرد الطبيعيّة) هي المدخل الأساسي إلى المواطنة، لأن التقاء الأفراد يؤدي إلى تشكيل جماعات، وهو أمرٌ ملحٌّ وضروريّ لتلبية طبيعة احتياج الآخرين، وذلك عن طريق عرض الفرد خدماته للحصولِ على منافعه، وأيضاً للدّفاع عن نفسه. من هذا المُنطلق أتت حاجة الأفراد لتشكيل مُجتمعٍ إنساني، ينخرط الأفراد فيه ضمن أطرٍ ثقافيّة واجتماعيّة وسياسيّة واقتصاديّة ودينيّة، وهذا الأمر يستوجب على الفرد إنتاج علاقاتٍ متنوّعة ضمن هذا المجتمع، ومن هذا المنطلق فإنّ الفرد ينتظم في مجتمعه
مفهوم الوطن العربي الوطن العربي مصطلحٌ جغرافيٌّ يُطلق على اثنتين وعشرين دولة، تقع اثنتا عشرة دولةً منها في الجهة الجنوبيّة الغربيّة من قارة آسيا، وعشر دُولٍ في الجهة الشماليّة من قارّة أفريقيا، وتبلغ مساحة أراضيه 14 مليون كيلومترٍ مربع، وتشترك هذه الدول في اللغة والثقافة والتاريخ، ويمتد فلكياً بين خطي طول 60 درجة شرق خط غرينتش إلى 17 درجة غرب خط غرينتش، وبين دائرتي عرض 2 درجة جنوب خط الاستواء إلى 37.5 درجة شمال خط الاستواء، باستثناء جزر القمر التي تقع عند درجة عرض 12 درجة جنوب خط الاستواء.
الوطن على الرغم من أنّ الوطن هي كلمة تتكوّن من ثلاثة حروف إلّا أنّها تحمل معانٍ كبيرة في نفوس أبنائها، وهو اسم يُشير إلى الأرض الأم التي يعيش عليها جماعة عرقيّة لفترة تاريخيّة طويلة، ونتج عن ذلك نشوء هويّة ذات صبغة وطنيّة للأفراد الذين عاشوا في بلد مُعين، ويُعدّ الحب، والعز، والافتخار، والانتماء هي من أهم مقوّمات الوطن، ويوجد العديد من الأفلام، والكتب ، والروايات، والمقالات التي تحث على حب الوطن؛ لأنّ الوطن يحمل معانٍ سامية في وجدانهم. يجب على الشعوب أن تدرك مفهوم الوطن بشكله الصحيح؛ حيث يهتم
الوجود اختَلفَ العديد من الفلاسفة في بيان مفهوم الوجود وحقيقته، وهل إذا كان هذا المفهوم من المُشتركات اللفظيّة أم المعنويّة، لكنّهم جميعاً اتفقوا على كونه أحد المفاهيم البديهيّة بالاستناد إلى أمرين، الأوّل لأنّ الوجود جليٌ وواضح، والأمر الآخر لأنّه لا يُعتبر فصلاً ولا جنساً. كانت الأبحاث حول الوجود تتحدث عن مفهومه، وعن خصوصيّة الحمل؛ لأن الوجود يحمل كلّ ما عداه، وقد أدّى هذا الأمر إلى وقوع خلافٍ آخر بين الفلاسفة بشأن أمر أصالة الوجود وأصالة الماهيّة. المعنى الحقيقي للوجود مِن الصعب تحديد
الهيكل الشّبكي ظَهَر مصطلحُ الهيكل التنظيميّ أو الشبكيّ في الآونَةِ الأخيرَةِ في جميع دول العالَمِ نَظراً لتشعّبِ الأعمالِ في المؤسّسات والمُنظّمات، وبالتالي ظهرت الحاجة إلى تنظيم هذا العمل وتوضيح الآليات التي يتمّ من خلالها؛ لتسهيلِ الحصولِ على النتائج، فعندما يكون عمل المؤسسة غيرُ منظمٍ فإنَّ الفردَ يَجِدُ صُعوبةً في إنجازِ عمله وإتمامه وحَلّ المُشكلاتِ التي قد تعترِضُه. مفهوم الهيكل الشبكي الهيكل الشبكيّ أو التنظيميّ؛ عبارة عن مجموعة القواعِدِ واللوائِحِ "البيروقراطيّة" التي تُظهِر عمَلَ
مفهوم الهيكل التنظيميّ يُعتبَر الهيكل التنظيميّ بمثابة الهيكل العظميّ لأيّ مؤسّسة، أو منظَّمة، حيث إنّ من شأنه بيان الوحدات التنظيميّة التي تتألَّف منها ضمن مستويات هرميّة مرتبطة ببعضها بروابط السُّلطة التي تتخلَّلها التعليمات، والأوامر، والعلاقات. ومن هنا كان لا بُدّ من تسليط الضوء على مفهوم الهيكل التنظيميّ، حيث ورد تعريف (الهيكل) لغة على أنّه: البناءُ المُشْرِف، كما ورد تعريف الهيكل التنظيميّ في قاموس المعجم الوسيط على أنّه: رسم يُبيِّن، أو يُوضِّح المَهامّ، والمسؤوليّات لأجزاء الشركة،
مفهوم الهويّة في الفلسفة الهويّة في الفلسفة هي حقيقة الشيء المطلقة، والتي تشتمل على صفاته الجوهريّة التي تميّزه عن غيره. كما أنها خاصيّة مطابقة الشيء لنفسه أو مثيله، ومن هنا فإنّ الهويّة الثقافيّة لمجتمعٍ ما تعتبر القدر الثابت والجوهري والمشترك من الميّزات والسمات العامة التي تميّز كل حضارةٍ أو مجتمعٍ عن الآخر. هويّة الشعوب والأمم من المستحيل أن نجد شعباً من غير هويّة، وهذا الأمر يدحض زعم (داريوس شايغان) الذي قال عن الهويّة بأنها عبارة عن صورةٍ مغلوطة للذات. أثبتت الدراسات السوسيولوجيّة أنّ
مفهوم الهوية الثقافية تُعرف على أنّها هويةٌ لثقافةٍ معينةٍ، أو مجتمعٍ محددٍ، أو حتّى شخصٌ ما على اعتبار أنّه سيتأثر بالهوية الثقافيّة للمجتمع أو حتّى المجموعةُ الثقافيةُ التي ينتمي إليها ويؤمن بها، وإنّ مصطلح الهوية الثقافية بحدّ ذاته متشابهٌ إلى حدٍ كبيرٍ مع مصطلح سياسيات الهوية، ومتقاطعٌ معه، وقد تطرقت الكثيرُ من الدراسات إلى هذا المفهوم، وظهر في العقود الأخيرة تعريفٌ آخر غيّر مفهوم الهوية الثقافية؛ كونها تتأثر بالعرق، والتاريخ، والمكان، والجنسية، والجنس، واللغة، والدين، والأكل، إضافةً
الهويّة الثقافيّة الهويّة الثقافيّة هي عبارة عن ثقافةٍ ما، أو هويّة لمجموعةٍ ما أو شخصٍ ما نظراً لإمكانيّة تأثر هذا الشخص بهويّة المجموعة الثقافيّة، أو ثقافته التي ينتمي إليها. مصطلح الهويّة الثقافيّة يماثل أو يتقاطع مع مصطلح سياسة الهويّة؛ حيث إنّ الهويّة هي ذات الفرد، وتتضمن في معناها عدداً من القيم والمعايير، وتشكّل ثقافة الإنسان ومدى معرفته في عددٍ من المجالات المختلفة، إضافةً إلى إلمامه ووعيه بالقضايا المحيطة به في المجتمع، حيث إنّها تمثّل التراث الفكري له. مفهوم الهويّة الثقافيّة تعرّف