مفهوم الوعي واللاوعي

مفهوم الوعي واللاوعي

الوعي

تختلف المدلولات في الوعي من مجالٍ لآخر وأيضاً من فيلسوفٍ لآخر، فالبعض منهم يقرن الوعي باليقظة التي تقابل النوم أو الغيبوبة، ومنهم من يجد علاقة بين الوعي والشعور فيشير إلى جميع عملياته بالعمليّات السيكولوجيّة الشعورية، وبالإمكان إجمال الدلالة بشكلٍ عام للوعي على أنه ممارسة نشاطٍ معيّن سواء كان تخيّليّاً أو فكرياً أو يدوياً وغيره، والإدراك لتلك الممارسة.

تصنيف الوعي

يصنّف الوعي أو الإدراك إلى أربعة أصناف هي:

  • العفوي التلقائي : وهو نوعٌ من الوعي الذي يكون الأساس في القيام بنشاطاتٍ معينة، دون أن يتطلّب هذا الأمر مجهوداً ذهنيّاً عالياً، ولا يعيق مزاولة نشاطاتٍ أخرى.
  • تأملي: وهو الوعي الذي يتطلّب حضوراً ذهنيّاً قويّاً، ويرتكز في هذا الأمر على القدرات العقليّة كالإدراك أو الذكاء أو الذاكرة.
  • الحدسي: أي الوعي المباشر والفجائي الذي يجعل الفرد مدركاً للعلاقات أو الأشياء أو المعرفة، دون القدرة منه على الإدلاء باستدلالٍ أو دليل.
  • المعياري الأخلاقي: وهو الذي يُتيح للفرد إصدار الأحكام القيّمة على السلوكيّات والأشياء؛ بحيث يتمّ رفضها أو قبولها بناءً على عددٍ من القناعات الأخلاقيّة، ويرتبط هذا النوع من الوعي غالباً بمدى الشعور بالمسؤوليّة تجاه النفس والآخرين.

ومن خلال هذه التصنيفات نستطيع أن نقول بأنّ الوعي هو الإدراك للأمور والواقع، ودون هذا الإدراك يستحيل معرفة أيّ أمر، ومن هذا المنطلق يمكن وصف الوعي بأنه الحدس الذي يحدث للفكر بخصوص أفعاله وحالاته، فهو الضوء أو النور الذي يظهر للذات بواطنها.

اللاوعي

يدل اللاوعي إلى حدٍ ما على ما يقابل الوعي كاللاشعور الذي يعتبر سلوكاً لا واعياً، واللاوعي بحسب مدرسة التحليل النفسي هو من أهمّ المناطق السيكولوجيّة، والتي يستطيع الفرد بموجبها تفهّم طبيعة سلوكياته سواء كانت طبيعيّة أو شاذة. ميّزت نظريّة فرويد في اللاوعي بين حقيقة السلوك للفرد وفعليّة السلوك؛ حيث إنّ فعليّة السلوك تعني الأعمال والأفعال التي يقوم بها الشخص، وتكون طبيعة تلك الأفعال ظاهرةً وخام، أما حقيقة السلوك فالمراد بها هو المعنى أو المدلول الحقيقي له، أي العقدة الخفيّة وغير الظاهرة. على سبيل المثال أن يسرق الفرد كتاباً من على رف المكتبة فإنّ هذا الفعل يعود على الفرد دون أدنى شك وهذا هو سلوكه، إلا أنّ حقيقة التفسير لهذا العمل الذي قام به ليست الظاهرة، بل هناك أمرٌ آخر أهمّ وأكثر فاعليّة وهو (الهو)؛ فهو الذي بلا شك من قام بسرقة الكتاب، فعند مراجعة الفرد لذاته يتبيّن بأن هناك صورة متفرعة من معاقبة الذات، ولهذا فإنّ نظريّة فرويد تظهر بأنّ الذات ليست وعياً فقط، وإنما هي عبارة عن وعي وهو، أي بمعنى آخر إنّ للذات وعيان: وعيٌ أوّل، ووعيٌ آخر، حيث إنّ الوعي الأوّل يكون غير واعٍ بالوعي الآخر على الرغم من أنه الأصل في وجوده.

مزيد من المشاركات
طريقة عمل فاصوليا بالتونة

طريقة عمل فاصوليا بالتونة

الفاصولياء بالتونة المكوّنات عبلة تونة مصفاة من الزيت. نصف كوب من الذرة الحلوة. بصلة حمراء مقطعة إلى شرائح ومنقوعة في خل التفاح. نصف كوب من البقدونس المفروم. كوبان من فاصولياءالبيضاء المسلوقة. ملح "حسب الرغبة". ملعقة صغيرة من الشطة. فلفل أسود. ملعقتان كبيرتان من عصير الليمون. ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون. طريقة التحضير وضع فاصولياءالبيضاء في طبق، وإضافة زيت الزيتون، وعصير الليمون، والشطة إليها، وخلط المكونات جيدًا. إضافة شرائح البصل مع كمية قليلة من خل التفاح ، وإضافة التونة، ثم تتبيلها
أطباق البيض

أطباق البيض

بيض مسلوق بالزبدة مدّة التحضير 5 دقائق. مدّة الطّهي 15 دقيقة. تكفي ل 4 أشخاص. المكوّنات أربع بيضات. ملعقتان كبيرتان من الزّبدة . عود من البصل الأخضر المفروم. قرن من الفلفل الأخضر المفروم. ربع ملعقةٍ صغيرةٍ من الفلفل الأسود. ملعقتان كبيرتان من الخل. فص من الثّوم المهروس. حبّة كبيرة من الطّماطم المفرومة. نصف ملعقةٍ صغيرةٍ من الملح. جبن رومي أو بارميزان. للتقديم: جبن رومي أو بارميزان. خبز باجيت. أوراق خس. طريقة التّحضير وضع كمّية وفيرة من الماء في قدرٍ عميق ووضع القدر على النار إلى أن يغلي وإضافة
أصل اللغة عند ابن جني

أصل اللغة عند ابن جني

أصل اللغة عند ابن جني ونشأتها انقسم علماء اللغة العربية في نشأة اللغة وأصلها إلى قسمين: الأول منهما قال بأن اللغة توقيف من الله؛ أي وحيٌ وإلهام واحتج بقول الله تعالى: "وعلمَ آدمَ الأسماءَ كُلَّها"، والقسم الثاني أشار إلى أن نشأتها تواضع واصطلاح ومنهم ابن جني فقد فسّر قوله تعالى:" وعلم آدم الأسماء" على أن الله عز وجل أعطى آدم القدرة على اصطلاح أسماء الأشياء. ومعنى ذلك أن الإنسان قد مُنح الاستعدادات الفطرية، والقواعد الذهنية التي يستطيع من خلالها تسمية الأشياء الجديدة، ودليل ذلك قول ابن جني:"
ما هو علاج تورم اللوزتين

ما هو علاج تورم اللوزتين

تورم اللوزتين تُعرّف اللوزتان على أنّهما عقدتان ليمفاويتان اثنتان تقع كلّ واحدة منهما خلف الحلق، وتتمثل وظيفتهما في الدفاع عن الجسم، حيث تقومان بالمساعدة في محاربة العدوى التي تُهاجم الجسم، وعندما تُصاب اللوزتان بالعدوى؛ تُسمى هذه الحالة بالتهاب اللوزتين (بالإنجليزية: Tonsillitis). وفي الحقيقة يمكن أن تحدث الإصابة بالتهاب اللوزتين في أيّ عمر، وهي من العدوات الشائعة جداً في مرحلة الطفولة، وغالباً ما يتمّ تشخيصها في الأطفال الذين يكونون في المرحلة العمرية ما بين سنّ ما قبل المدرسة إلى منتصف
مهام الأمانة في الإدارة

مهام الأمانة في الإدارة

الأمانة في الإدارة الأمانة هي بالفعل أفضل سياسة يمكن إتباعها في مجالات الإدارة ، وتعتبر مهارة الأمانة الإدارية الدقيقة هي الممارسة اليومية حيث يكون المدير شفافاً وصادقاً مع موظفيه وأقرانه وكبار القادة من حوله، وقد لا يكون هناك إجراء أكثر أهمية لبناء الثقة في منظمة ما، أكثر من وجود الأمانة والتفاعل الصادق في العلاقة بين المدراء والموظفين. تلك الثقة هي نتيجة غير ملموسة على أرض الواقع وضرورية جداً لنجاح أي مؤسسة على المدى القصير أو الطويل. حيث تَلعب درجة ثقة الموظفين في مديريهم وكبار القادة لديهم
كيفية مزج الألوان لصبغ الشعر

كيفية مزج الألوان لصبغ الشعر

صبغ الشعر لا شك أن الاهتمام بالنفس والإطلالة والشكل هو من أكثر الأمور أهميةً عند المرأة سواء من ناحية ملابس أو تسريحة شعر، فتلجأ لاتّباع العديد من الوسائل لتظهر في أجمل وأبهى إطلالة، وتأخذ العناية بالشعر الجزء الأكبر من الأمور الأخرى التي تهتمّ لها المرأة، فنراها تلجأ لتغيير لون شعرها مثلاً تماشياً مع موضة معينة أو حباً في التغيير والحصول على لون جديد مميز، فتستخدم صبغات الشعر أو الحناء لتحقيق ذلك، ولكن أحياناً ترغب بعض الإناث في الحصول على لون غريب أو لا يوجد له صبغة محددة فتضطر هنا لمزج
أنواع الذاكرة

أنواع الذاكرة

الذاكرة البشرية هي إحدى العمليّات العقلية، وهي تختصّ بتسجيل الخبرات البشرية المختلفة وحفظها واسترجاعها أو استرجاع أجزاء منها عند الحاجة. تختلف الذاكرة البشريّة عن الإلكترونية من حيث الإمكانيات وطبيعة العمل؛ حيث إنّ الذاكرة البشريّة تفوق التوقّعات بشكل كبير في حالة التهيئة المناسبة، بينما تعمل ذاكرة الحواسيب وفق أنظمة محددة مسبقاً. حَظيت الذاكرة باهتمام الباحثين في مجالات علم النفس والأعصاب والتربويين نظراً للأهميّة التي تُمثّلها تلك العملية في التطوّر البشري ومحاولة إمكانية توظيفها. ترتبط
الحكمة في شعر زهير بن أبي سلمى

الحكمة في شعر زهير بن أبي سلمى

الحكمة في شعر زهير بن أبي سلمى طُبع شعر زهير بن أبي سلمى بالحكمة واشتهر به، وأُخذ عنه التباين الأسلوبي في قوله لهذا النوع من الشعر، وقد وُزعت أشعاره بين أسلوبين هما ما يأتي: الأسلوب التعليمي النصحي كقوله في الأبيات التالية: ومن لم يصانع في أمور كثيرة يضرس بأنياب ويوطى بمنسم ومن يجعل المعروف من دون عِرضه يفره ومن لا يتق الشتم يشتم ومن هاب أسباب المنايا ينلنه وإن يرق أسباب السماء بسلم ومن يجعل المعروف في غيره أهله يكن حمده ذمًا عليه ويندم ومن يغترب يحسب عدوًا صديقه ومن لم يكرم نفسه لم يكرم