مفهوم تشكيل السلوك من مفاهيم نظرية

مفهوم تشكيل السلوك من مفاهيم نظرية

مفهوم السلوك

السلوك هو عبارة عن مجموعة من الاستجابات والتفاعلات ما بين الفرد والبيئة المحيطة، حيث تشكّل البيئة المثيرات التي تتحكّم في استجابات الأفراد الذين يخضعون لها، فالسلوك هو ردود أفعال مكتسبة من البيئة المحيطة بالفرد، وكلّما كان سلوك الفرد منضبطاً كان إيجابياً، وكلّما تكرّر تحول إلى عادة سلوكية تلقائية، وللسلوك العديد من الخصائص ومنها: قابلية التنبؤ، وقابلية الضبط، وقابلية القياس.

نظريات تشكيل السلوك

 تحاول نظريات السلوك تفسير الأسباب وراء ظهور سلوك معين عند الأفراد دون غيره، والبحث حول الأسباب الكامنة وراء تغيير السلوك الفردي، وعادة ما تهتم هذه النظريات بدراسة البيئة المحيطة والسمات الشخصية للأفراد، ومن هذه النظريات:

نظرية التحليل النفسي

صاحب هذه النظرية هو فرويد، ويعتقد أن السلوك البشري ناتج عن مجموعة من الصراعات بين مكوّنات الشخصية على النحو الآتي: الهو، وهي عبارة عن مخزون من الغرائز الإنسانية التي تتمثل بغريزة العدوان، وغريزة الجنس.

الأنا، هي التي تمثل المحرك والضوابط التي تتحكم بالهو، والأنا العليا هي الضمير الذي يشعرنا بالذنب عند أي خطأ، فنظرية التحليل النفسي تعتقد أن تشكيل السلوك الإنساني يحمل طابعاً بيولوجياً بحتاً، حيث يولد الطفل وهو حامل لغرائز الجنس والعدوان التي تصبح فيما بعد في حالة من التصادم والصراعات مع قيود المجتمع وضوابطه ممّا يؤدّي إلي تشكيل السمات الشخصية للفرد فيما بعد.

النظرية السلوكية

من أهم منظري هذه النظرية بافلوف، حيث أكّد بافلوف على أنّ السلوك البشري يتكون من مثير، واستجابة، في حين أطلق سكنر نظريته المعروفة بالإشراط الإجرائي، وتنصّ هذه النظرية على أنّ جميع أنواع المسلكيات السويّة منها وغير السوية تأتي عن طريق التعلم، مع وجود مدعّمات للسلوك كالتعزيز والعقاب.

النظرية البيئية

تبيّن هذه النظرية أنّ السلوكيات البشرية ناتجة عن تفاعل ما بين الفرد والبيئة، وأنّ المسلكيات غير السوية ناتجة عن عدم توافق ما بين سلوك الفرد والبيئة، وتعتقد البيئية بوجود عدّة عوامل تؤثر في سلوك الفرد كالأسرة، والمدرسة.

النظرية البيوفيسيولوجية

يعتقد أصحاب هذه النظرية أن العوامل البيولوجيا هي التي تؤثر بشكل أساسي بمسلكيات الأفراد، فالسلوك قد يكون ناتج عن عوامل عصبية وراثية، وقد يكون الاضطراب السلوكي عند الفرد ناجماً من مزيج تفاعلي وراثي وبيئي في الوقت ذاته، وبالتالي فإنّ هذه النظرية لا تنفي العامل البيئيّ وإنّما تؤكد على أنّ البيئة وحدها ليست كافية لتشكيل سلوك الفرد، وإنّما يوجد أيضاً عوامل نمائيّة، ووراثيّة، وإدراكيّة.

مزيد من المشاركات
نبذة عن كتاب الصيام مجموعة أسئلة في أحكامه

نبذة عن كتاب الصيام مجموعة أسئلة في أحكامه

نبذة عن كتاب الصيام مجموعة أسئلة في أحكامه أصل هذا الكتاب مجموعة من الأسئلة عددها سبعون سؤالاً في الصيام وأحكامه، وجهت للشيخ محمد بن صالح العثيمين -رحمه الله- فأجاب عنها، وقد تم تفريغ الإجابات الصوتية وإعدادها للنشر من قبل مؤسسة الشيخ محمد بن صالح العثيمين الخيرية عام 1425هـ، وهي المؤسسة التي تقوم على نشر تراث الشيخ، وطبع الكتاب في 105 صفحات. التعريف بالمؤلف هو العلامة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين -رحمه الله- من أشهر علماء السعودية، قضى خمسين عاماً من حياته في نشر العلم الشرعي؛ إفتاء وتدريسا
كيف نقوي الإرادة

كيف نقوي الإرادة

الإرادة يعتبر موضوع الإرادة من المواضيع التي يصعب على البشر دراستها، وذلك لأن الإرادة ليست شيئاً ملموساً يمكن رؤيته وأخذه ليتم دراسته، فهي باختصار قوة داخلية تكمن في نفس الفرد، وتخرج منه عندما يتوفر لديه الرغبة في التغيير نحو الأفضل، فتمنحه الطمأنينة وتخلصه من التوتر والقلق. يكسب البشر الإرادة عن طريق تجارب الحياة التي يستخلصون منها الخبرات التي كلما زادت جعلت صاحبها ذا إرادة قوية، فالجميع يمتلكون رأسَ مال أوليّ من الإرادة عندما يولدون، وكذلك يمتلكون العقل والعاطفة والضمير ، ولكن الإنسان الذي
كيف نظم الإسلام العلاقة بين الآباء والأبناء

كيف نظم الإسلام العلاقة بين الآباء والأبناء

كيف نظم الإسلام العلاقة بين الآباء والأبناء كيف نظم الإسلام علاقة الآباء بالأبناء نظَّم الإسلامُ العلاقةَ بين الآباء والأبناء، ابتداءً من اختيار الوالدين لبعضهم حتّى يكوّنوا أسرةً قادرةً على تنشةِ أبنائها تنشئةً سليمة، فقد أمر اللهُ -سبحانه وتعالى- الزَّوجَ المسلمَ باختيارِ زوجة صالحة تقية تحَفظُ نفسَها وزوْجها وبيتَها وأبناءَها، وكذلك الزَّوجة عليها اختيارُ زوجٍ يحفظها، ويكون عوناً لها على طاعةِ الله وتربيةِ أبنائهما التربيةَ السليمة، كما وقد ضَمِنتْ الشريعةُ الإسلاميَّةُ الحقوقَ الأساسيَّةَ
مفهوم الهيكل التنظيمي

مفهوم الهيكل التنظيمي

مفهوم الهيكل التنظيميّ يُعتبَر الهيكل التنظيميّ بمثابة الهيكل العظميّ لأيّ مؤسّسة، أو منظَّمة، حيث إنّ من شأنه بيان الوحدات التنظيميّة التي تتألَّف منها ضمن مستويات هرميّة مرتبطة ببعضها بروابط السُّلطة التي تتخلَّلها التعليمات، والأوامر، والعلاقات. ومن هنا كان لا بُدّ من تسليط الضوء على مفهوم الهيكل التنظيميّ، حيث ورد تعريف (الهيكل) لغة على أنّه: البناءُ المُشْرِف، كما ورد تعريف الهيكل التنظيميّ في قاموس المعجم الوسيط على أنّه: رسم يُبيِّن، أو يُوضِّح المَهامّ، والمسؤوليّات لأجزاء الشركة،
قصة أصحاب السبت

قصة أصحاب السبت

قصة أصحاب السبت لقد قصَّ القرآنُ الكريم حكايةَ أصحابِ السبتِ؛ وهم يهودٌ من بني إسرائيلَ كانوا يقطنونَ قريةً تطلُّ على شاطئِ بحرِ قلزومِ ، الواقعِ بينَ مدينَ والطورِ، وكان أهلُ هذه القرية يعملونَ بصيدِ الأسماكِ والحيتانِ، وكانوا قد طلبوا يوماً مقدساً يتفرغونَ فيه للعبادةِ، ويكونَ يومَ راحةٍ لهم من العملِ. وبالفعلِ جعلَ الله -عزَّ وجلَّ- يومَ راحتهم من العملِ هو يومُ السبتِ، وحرَّم عليهم العمل وصيدَ الأسماكِ والحيتانِ في هذا اليومِ، ثمَّ ابتلاهم بكثرةِ خروجِ الأسماكِ والحيتانِ إلى الشاطئ وسهولةِ
نبذة عن مدن الكاميرون

نبذة عن مدن الكاميرون

نبذة عن مدن الكاميرون وفيما يأتي المُدن الرئيسية في الكاميرون: مدينة ياوندي. مدينة دوالا. مدينة باميدا. مدينة بافوسام مدينة غاروا، والتي يبلغ عدد سكانها حوالي 235,996 نسمة. مدينة مروى، والتي يبلغ عدد سكانها حوالي 201,371 نسمة. مدينة كومبا، والتي يبلغ عدد سكانها حوالي 173,049 نسمة. مدينة نغاونديري، والتي يبلغ عدد سكانها حوالي 152,698 نسمة. مدينة نكونغسامبا، والتي يبلغ عدد سكانها حوالي 104,050 نسمة. مدينة بويا، والتي يبلغ عدد سكانها حوالي 90,088 نسمة. وفيما يأتي نبذة عن أهم المدن الرئيسية في
خطوات النجاح

خطوات النجاح

الإشادة بنجاحات الآخرين عندما يكون الشخص قادراً على الإشادة بنجاحات الآخرين دون الشعور بأنّ الإنجاز الذي حققوه يهدد نجاحه، فإن ذلك يعد بحد ذاته مؤشّراً على أنّ الشخص في طريقه الصحيح نحو النجاح؛ فالعمل الجادّ يستحق التقدير، وعند تعريف الشخص لما يعنيه النجاح من وجهة نظره الخاصة والتزامه التّام بالسعي لتحقيقه، يصبح من الواضح أنه مؤهل لأن يكون أحد هؤلاء الناجحين، وعليه إدراك أنّ النجاح الذي وصل إليه أحد الأشخاص لا يعني إخفاق شخص آخر مطلقاً، كما يمكن الاستفادة من نجاحات الآخرين وخبراتهم لإحراز
مفهوم الإيمان باليوم الآخر

مفهوم الإيمان باليوم الآخر

مفهوم الإيمان باليوم الآخر اليوم الآخر هو نهاية الزّمان المحدود وآخر أيّام الدنيا، ويُعْرَف بيوم القيامة، ومن مقدّماته الحياة البرزخيّة بعد الموت وأشراط الساعة، فهما جزءٌ منه، وسمّي بالآخر لأنّه اليوم الأخير الذي لا يوم بعده؛ وفيه يقسّم الناس بعد الحساب والجزاء ويُحشرون إلى مأواهم الأخير؛ إمّا إلى الجنّة وإمّا إلى النار، والإيمان باليوم الآخر شرطٌ من شروط الإيمان، وينبغي ألّا يكون الإيمان به مجملاً فحسب؛ بل يجب الإيمان بكل ما فيه من الأحداث والتفاصيل. حكم الإيمان باليوم الآخر إنّ الإيمان