مفهوم الهوية في الفلسفة

مفهوم الهوية في الفلسفة

مفهوم الهويّة في الفلسفة

الهويّة في الفلسفة هي حقيقة الشيء المطلقة، والتي تشتمل على صفاته الجوهريّة التي تميّزه عن غيره. كما أنها خاصيّة مطابقة الشيء لنفسه أو مثيله، ومن هنا فإنّ الهويّة الثقافيّة لمجتمعٍ ما تعتبر القدر الثابت والجوهري والمشترك من الميّزات والسمات العامة التي تميّز كل حضارةٍ أو مجتمعٍ عن الآخر.

هويّة الشعوب والأمم

من المستحيل أن نجد شعباً من غير هويّة، وهذا الأمر يدحض زعم (داريوس شايغان) الذي قال عن الهويّة بأنها عبارة عن صورةٍ مغلوطة للذات.

أثبتت الدراسات السوسيولوجيّة أنّ لكلّ مجتمع أو أمّه عدداً من الخصائص، والسمات الاجتماعيّة، والمعيشيّة، والنفسيّة، والتاريخيّة المتماثلة، وهذه السمات تعبّر عن كيانٍ ينصهر فيه أفرادٌ منسجمون ومتشابهون بتأثيرٍ من هذه الميّزات والخصائص التي تجمع ما بينهم.

من منطلق هذا الشعور القومي فإن كلّ فردٍ يستمد إحساسه بالانتماء والهويّة، ويشعر بأنه ليس مجرّد فكرةً نكرة، وإنما هو مشتركٌ مع مجموعةٍ كبيرة من الأفراد في عددٍ من المعطيات والأهداف والمكوّنات، إضافةً لانتمائه إلى ثقافةٍ مركبة من جملةٍ من الرموز والمعايير والصور، وفي حالة انعدام هذا الشعور بالانتماء من قبل الفرد نتيجة عددٍ من العوامل سواء كانت داخليّة أو خارجيّة، فإنه ينشأ في أعماقه ما يطلق عليه اسم (أزمة الهويّة) والتي ينتج عنها أزمة وعي تؤدي إلى ضياع تلك الهويّة بشكلٍ نهائي معلنةً نهاية وجوده.

أجمع الباحثون على فكرة عدم وجود شعب دون هويّة، لكنهم اختلفوا في الشكل المحدّد لتلك الهويّة، ومن هذا المنطلق انتقد بعضهم ما يطلق عليه الشكل الميتافيزيقي المحدّد لهوية الشعوب والأمم، ويعمل على تقديم شخصيتها ضمن إطار نماذج مثاليّة أو تصوراتٍ استاتيّة دون النظر إليها كمجموعاتٍ حيّة تتميّز بالعديد من الاحتمالات الكاشفة عن ذاتها بعد عمليّة تحققها، وقام هؤلاء بطرح مقاربةٍ سيسيولوجيّة تظهر الهويّة على أنها تتغذى بالتاريخ لتشكل بعدها استجابةً مرنة متحولة مع تحوّل الأوضاع التاريخيّة والاجتماعيّة، ومن هنا يرون بأنّ الهويّة نسبيّة متغيرة مع حركة التاريخ والانعطافات التي يتعرّض لها.

جدليّة ثبوت الهويّة أو تغيرها

طرحت مسألة ثبات الهويّة أو تغيّرها على محك النقاش والمساءلة، وقد أثبتت الجدالات العلميّة أنّ هويّة أية أمةٍ أو مجتمع ليست أمراً سرمديّاً أو ثابتاً – وفق رؤية المفكّر المغربي محمّد عايد الجابري – بل هي مرتبطة بكافة المؤثّرات الخارجيّة، إضافةً للتداول العلمي للثقافات والأفكار، ولارتباطها بالصراع على السلطة، وهذه الصراعات تؤثّر عليها بشكلٍ مباشر أو غير مباشر لعبة التوازنات والمؤثّرات الخارجيّة المحيطة.

==

المراجع ==

مزيد من المشاركات
طريقة عمل رغوة البانيو

طريقة عمل رغوة البانيو

طرق عمل رغوة البانيو يوجد طرق عديدة يمكن من خلالها عمل رغوة استحمام كثيفة في البانيو، منها: سائل غسل اليدين والعسل يمكن عمل رغوة كثيفة في بانيو الحمام باستخدام مواد متوفرة في المنزل على النحو الآتي: المكونات: نصف كوب من سائل غسل اليدين، أو صابون الجسم. ملعقة كبيرة من العسل. بياض بيضة واحدة. ملعقة كبيرة من زيت اللوز -اختياري-. خمس قطرات من أي زيت عطري -اختياري-. طريقة العمل: وضع الصابون السائل في وعاء عميق، فهو يعتبر الأساس لعمل رغوة استحمام كثيفة، ويمكن اختيار أنواع عديدة من الصابون السائل،
كيف تصنع الصلصال

كيف تصنع الصلصال

صناعة الصلصال باستخدام النشا يمكن للفرد صناعة الصلصال بسهولة من خلال القيام بالخطوات الآتية: خلط مقدار كوب من الماء مع كوب من نشا الذرة في قدر، قم إضافة كوب ونصف من صودا الخبز إليهما. إضافة إحدى صبغات الطعام، أو خلاصة الفانيلا في حال الرغبة بالحصول على طين ملون، أو معطر. طهي جميع المكونات على نار متوسطة مع الحرص على تحريكها من وقت لآخر لضمان عدم التصاقها، ويجب أن يتحول الخليط من مادة لزجة إلى طين بعد بضعة دقائق، وإذا كان غير متماسك، أو هش فيجب إضافة الماء إليه، ثم تسخينه مرةٍ أخرى حتى يصبح
كم عدد مسرحيات شكسبير

كم عدد مسرحيات شكسبير

عدد مسرحيات شكسبير يبلغ عدد المسرحيات التي كتبها وليم شكسبير 38 مسرحية، بالإضافة إلى 154 أغنية قصيرة، واثنتين من قصائد السرد الطويلة، وتحظى مسرحيّاته بشعبية كبيرة حتى يومنا هذا، ويتم تأديتها باستمرار أكثر بكثير من مؤلفات أي كاتب مسرحي آخر، وإعادة تفسيرها في سياقات ثقافية، وسياسيّة متنوعة في جميع أنحاء العالم، وقد ترجمت مسرحياته وأعماله إلى كل اللغات الحية، ومن الجدير بالذكر أن العديد من مسرحياته عرضت على خشبة المسرح بحلول عام 1592م، وأول أعمال شكسبير المسجلة هي مسرحية ريتشارد الثالث وهنري
ما هو التفاؤل

ما هو التفاؤل

معنى التفاؤل إنّ التفاؤل يعني وجود الأمل دائماً وبقاءه، والنظر للجانب الجيد مما يحدث من أحداث غير مُحببة، والاعتقاد دائماً بأن شيئاً جميلاً سيحدث، وقيل إنّ التفاؤل هو الاعتقاد الدائم بأنّ الخير سوف ينتصر في النهاية على الشر، كما أشارت الأبحاث إلى أنّ البشر الأكثر تفاؤلاً من غيرهم هم أشخاص رائعون بالفعل، ويساعدهم التفاؤل في الحفاظ على صحتهم البدنية والعقلية وتقليل الإجهاد الذي قد يشعرون به نتيجة أعباء الحياة وهذا يَمنحهم التمتع بحالة جيدة وعمراً أطول. كيف يصبح الإنسان متفائلاً للتفاؤل دور كبير
طريقة نقع الدجاج

طريقة نقع الدجاج

نقع الدجاج يحصل الدجاج على مذاقه المميّز من خلال التتبيلات المتنوّعة التي يتمّ نقعه بها، حيث تختلف التتبيلة التي ينقع بها الدجاج المشوي على الفحم عن تتبيلة الدجاج المشوي داخل الفرن، ولكلّ منها مذاقه الخاصّ، وفي هذا المقال سوف نتحدّث عن الطرق المتعدّدة التي ينقع بها الدجاج. نقع الدجاج في تتبيلة اللبن الزبادي المكوّنات: بصلة مقطّعة إلى أرباع. ثلاثة فصوص من الثوم. ملعقة كبيرة من زيت الزيتون. ثلاث حبّات من الهيل. مكعّب مرق دجاج. علبة لبن رائب متوسّطة الحجم. ملعقة كبيرة من صوص الباربكيو. ملعقة
فوائد عسل الطلح

فوائد عسل الطلح

فوائد عسل الطلح عسل الطلح أو عسل أكاسيا (بالإنجليزية: Acacia Honey) يُستخرج من زهرة الأكاسيا، ويُعد من أنواع العسل النادرة، التي لها لون أفتح من العسل العادي، كما يميل إلى أن يكون شفافًا، يوتميز بنكهة شبيه بحلاوة الزهور وعطهرها، وهو يُعد من أنواع العسل التي تحتاج لفترة طويلة للبلورة بسبب محتواه العالي من الفركتوز، وتجدر الإشارة إلى أنّ عسل الطلح يحتوي على العديد من الفوائد الصحية، ولكن تعد هذه الفوائد غير مثبتة علميًا، وتحتاج للمزيد من الدراسات لإثبات فعاليتها: يحتوي على بمضادات الأكسدة يحتوي
طريقة طهي الضلع

طريقة طهي الضلع

الضلع يعتبر ضلع اللحم أحد أنواع المأكولات الرئيسية التي أصبحت تُعد في جميع العالم، وذلك لطعمه اللذيذ، ولعلّ أهم ما يُميزه قيمته الغذائية العالية، حيث يحتوي على البروتينات، والمعادن الأساسية لصحة الإنسان، كما يتميز بإمكانية تحضيره وطهوه بالعديد من الطرق، إذ يُمكن تقديمه مشوياً، أو مقلياً، لكن في الوقت ذاته يحتاج إلى وقت طويل لطهوه، وفي هذا المقال سنتحدث عن كيفية تحضير عدّة أطباق رئيسية منه. الضلع المحمّر المكوّنات: خمس قطع من الضلع. حزمة من البقدونس المفروم ناعماً. ثمانية فصوص مفرومة ناعماً من
شعر هجاء

شعر هجاء

شعر هجاء من قصيدة الأعشى تَبِيتونَ في المَشْتَى مِلاءً بُطونُكُمْ وجاراتكمْ غَرْثَى يَبِتْنَ خَمَائِصَا يُرَاقِبْنَ مِنْ جوعٍ خِلالَ مَخَافَةٍ نُجُومَ السّمَاءِ الطَّالِعَاتِ الشَّوَاخِصَا أَتُوعِدُنِي أَنْ جاشَ بحرُ ابنِ عمِّكمْ وَبَحرُكَ ساجٍ لا يُوَارِي الدَّعَامِصَا فَلَوْ كُنتُمُ نَخْلاً لكُنْتُمْ جُرَامَةً وَلَوْ كُنْتُمُ نَبْلاً لكُنتُمْ مَعَاقِصَا شعر هجاء من قصيدة الطرح بن الحكيم أرى الليل يجلوه النهار ولا أرى خلال المخازي عن تميم تجلت أقرت تميم لابن دحمـة حكمه وكانت إذا سيمت هوانا