إن الكتابة وسيلة من وسائل الاتصال اللغوي بين البشر، حيث نعرف من خلالها أفكار الكُتَّاب ومعتقداتهم، والتعبير عما لديهم من مشاعر، وانفعالات، كما أن هناك من يرى أن الأدب شكل من أشكال الكتابة، لذا فهو يكسبها نوعًا من الرقي والتقدم، والكتابة الأدبية هي إحدى أنواع الكتابة، وتعرف بأنها كل نص نثري يستخدمه الكاتب للتعبير عن مشاعره وانفعالاته بلغة فنية جذابة تتضمن حسن صياغة الأسلوب، وجمال أداء فكرته، حيث تظهر فيها شخصية الكاتب، وثقافته. ومن أنواع الكتابة الأدبية ما يأتي: القصة القصيرة القصة القصيرة هي
القصة القصيرة القصة القصيرة هي قصة نثرية خيالية مختصرة، وهي أقصر من الرواية ، وتتحدث عادة عن شخصيات محدودة فقط، ويكون هدفها غالباً تقديم حدث وحيد خلال فترة زمنية قصيرة ومكان محدود، لتتحدث عن موقف معين أو جانب من جوانب الحيا، وفي أغلب الأحيان تكون القصة مرتبطة بشخصية واحدة أو عدد من الشخصيات المتشابهة التي يجمعها مكان واحد وزمان واحد. وتعدُّ القصة أحد أنواع الحكاية ، وتشمل عدة عناصر درامية وجمع من الأشخاص يدخلون فيما يعرف بـ "الصراع الدرامي" الذي ينشئه كاتب القصة، وبقدر صعوبة الصراع وتفرعه
أنواع القراءة الناقدة تشمل القراءة الناقدة عدة استراتيجيات وأنواع، ومن أبرز هذه الأنواع ما يأتي: إضافة تعليقات توضيحية تُعد إضافة الشروحات أو التعليقات على النص إحدى أنواع القراءة الناقدة، فعندما يقوم الشخص بالتعليق على المعلومات، فإنّه يحدد أجزاء مهمة من النص، وقد تتضمن التعليقات التوضيحية أيضًا تحديد الكلمات المفتاحية أو المصطلحات الرئيسية، وكتابة التعليقات أو الأسئلة في الهوامش، وتعد هذه طريقة جيدة لدراسة المواد للامتحانات. التفكير في المشكلات التي تتحدى معتقدات القارئ وقيمه يصعب على الشخص
الفن الأدبي الشعري يعرف الشعر بأنه أحد أنواع الفنون الأدبية القديمة التي يعبر الشاعر من خلالها عن مجموعة من الأفكار بطريقة متزنة تبعاً لضوابط معينة، ويمتاز الشعر العربي عن غيره بوجود البحور الشعرية المختلفة التي يتبعها الشعراء فتجعل للشعر تركيباً متوازناً، كما يمتاز بوجود القافية الشعرية التي تعطي الشعر إيقاعاً مميزاً. أنواع الشعر من حيث الموضوع للشعر من حيث موضوعه أنواع مختلفة، منها: الشعر القصصي هو نوع من أنواع الشعر الذي يعتمد فيه الشاعر على سرد حدث معين، بحيث يتحدث فيه الشاعر عن قصة معينة
أنواع الفن السيريالي يملك الفن السيريالي أنواعًا وأنماطًا متعددة من الفنون، كالشعر والمسرح والنحت والرسم وغيرها، التي تُعنى بإبراز الواقعية الفائقة كأسلوب فني مُتبع، وهي شكل من أشكال تحد المنطق من خلال التركيز على تحرير النفس وإلهام الأحلام والاستفادة من قوة العقل الباطن لدى كل إنسان، وكل أنواع الفنون تقريبًا تفرع منها لون سيريالي، حتى غدت السيريالية فنًا قائمًا بذاته، ومن هذه الفنون ما يأتي: الأدب السيريالي بما يحوي الأدب من شعر ومسرحيات وقصص وروايات، وقد حرص السيرياليون على تقديم أعمالهم
الغزل في العهد العباسي وأنواعه تطور الغزل في هذا العهد بشكل بارز خاصة مع تعدد مظاهر اللهو و الرفاهية؛ حيث أقبل الشعراء على متع الدنيا يلتمسونها في كل جوانب حياتهم، وكان لذلك أثر كبير على نوعية الغزل في الشعر في العهد العباسي، وفيما يأتي أنواع الغزل في العهد العباسي: الغزل الشاذ في العهد العباسي انتشر ضعف الدين والأخلاق و شاع الفسق بين العامة و الخاصة فتعدى الغزل حدوده التقليدية وفقد الحب قيمته الحقيقية فانطلق الشعراء يتغزلون بجرأة كبيرة جعلتهم يسخرون من كل القيم ومن كل الشعراء العذريين و كان
أنواع الغزل في العصر الأموي كان العصر الأمويّ نقلة نوعيّة لمفهوم الغزل في الشعر العربي، فظهر في هذا العصر مدرستان رئيستان تحملان لواء الغزل في هذا العصر وهما المدرسة العذريّة والمدرسة العمريّة، إضافة للمدرسة القديمة التي هي المدرسة التقليدية التي تسير على خُطى الشاعر الجاهلي، وتفصيل ذلك كما يأتي: الغزل العفيف أو العذري يُعدُّ هذا الغزل ثمرة للتربية الإسلاميّة التي نشأ فيها الجيل الجديد الذي تلا عصر الخلافة الراشدة، فلا يُمكن القول إنّ هذا الغزل قد ظهر فجأة في هذا العصر ولكن يُمكن القول إنّه
العمل الأدبي هو تعبير أدبي يصور الأديب من خلاله بعض المشاعر والأحاسيس والأفكار؛ بغرض أن يؤثر بها على المتلقي ليشعر بالاستمتاع والتناغم خلال قراءته. وقد يعبر به عن تجربة شعورية عاشها، أو أفكار واقعية يؤمن بها، أو أفكار خيالية تدور في مخيلته. ويهتم نقاد عالم الأدب بالعمل الأدبي بشكل كبير لما له أهمية أدبية كبيرة، وتتلخص أهميته بالنسبة لهم بالشكل والمضمون؛ فالشكل هو الذي يحمل معاني العمل الأدبي أما المضمون فهو العواطف التي يحملها. أنواع العمل الأدبي يرتبط العمل الأدبي وأنواعه بأنواع الفن الأدبي،
أنواع الصورة الشعرية للصور الشعرية عدّة أنواع وهي كالآتي: الصورة الشعرية المُفردة يُصور الشاعر التشابه الحقيقي واللفظي بين الأشياء، ولا يستخدم المعنى النفسي، مثال: أرْعَى الكَواكِبَ في السماء كأن لي ::: عند النُّجومِ رَهِينِةً لم تُدْفَـعِ الصورة الشعرية المُركبة يجمع الشاعر فيها بين ما تراه عينه وما يشعر به قلبه، فهو بذلك يعتمد اللغة و العاطفة و الخيال، مثال: قريضي توحيه إلي قرحتي فأشدوا به شذوا به يخلب اللب الصورة الشعرية الكُليّة تكتمل في هذه الصورة المعاني التجدسيدية، والنفسية،
ما هي أنواع الشعر العربي الحديث؟ اختلفت أغراض الشعر العربي الحديث في العصر الحاضر عن العصر الماضي في الجاهلية وما بعدها، فلم يعد يعني الشاعر المدح والفخر والحماسة قدر ما يعنيه أن يكون الشعر العربي معبرًا عن الواقع وسببًا في تغييره، لذلك اختلفت أنواع الشعر العربي الحديث ، ومن تلك الأنواع؛ الشعر الحر، والشعر المرسل، والشعر المنثور، وشعر الحداثة، وفيما يأتي تفصيلًا لكل منها: الشعر الحر الشعر الحر أو ما يُعرف باسم شعر التفعيلة ، وقد كان هذا الشعر بمثابة تلبية الفكر المرن، الذي امتاز به العصر
الشعر الشعبي يمكن تعريف الشعر الشعبي على أنّه التعابير المنظومة، التي تؤدّى بالإبداعات والكلمات العاميّة أو الدارجة في مجتمع ما ، وغالباً ما يستخدم فيه حروف غير أبجدية. الشعر الشعبي هو كلمات متصلة بشكل مباشر بالبيئة التي يعيش بها الشاعر ويستخدم في نظمه أغلب الأحيان المغازي والأساطير ويعكس الواقع الذي يعيش به وتكون هذه الكلمات باللهجة المحلية المتداولة ويطرح قضايا دينية أو عشائرية. أنواع الشعر الشعبي أنواع الشعر الشعبي كالآتي: الزجل وهو فن من الفنون الشعبية وينتمي للشعر الشعبي ظهر بداية في
ما هي أنواع الشخصيات في الرواية؟ الشخصية الروائية هي التي تشكّل ملامح الرواية وتتشكّل من خلال تفاعلها داخل الرواية الأحداث والمشكلات، ولذا كان الروائيون ينتقون شخصياتهم بدقة؛ حيث تكون الشخصية المناسبة في مكانها المناسب. تمثل الشخصية الروائية عنصرًا أساسيًا من عناصر الرواية ، فهي تصوّر الواقع من خلال حركتها مع غيرها، وتأتي أهميتها من أنَّ جوهر العمل الروائي يتجسد من خلال خلق الشخصيات المتخيلة، كما أنَّ الشخصية في الرواية لا يمكن فصلها عن العالم الخيالي، وهي من عناصر السرد المهمة لأنّها تُعبّر
أنواع السرد في الأدب السرد في الأدب؛ يعني الطريقة التي يحكى بها العمل النثري أو القصة ، وهي طريقة مرنة يمكن تغييرها حسب الحاجة الكاتب والعمل الأدبي وكيفية طرح الأفكار، بحيث يقوم بسرد جميع الأفكار والأحداث والمواقف بأفضل وأسهل طريقة تتسلسل وتترابط بها الأحداث بشكل سلس وجميل ومناسب للكاتب والمتلقي على حد سواء، وذلك بأنماط وأشكال وأنواع مختلفة للسرد. تقسيم السرد من حيث الأحداث السرد المتسلسل سرد يقوم على خطة محكمة مسبقة في تصور زمن النصّ، يقوم الكاتب بعرض الأحداث والوقائع حسب الترتيب الزماني
أنواع الروايات الرواية؛ هي فن أدبي أوسع من القصة في الأحداث والشخصيات، وتتعدد مضامينها وأنواعها، والزمن فيها طويل، وتوضيح لأنواع الروايات فيما يأتي: الرواية العاطفية هي رواية تهتم في التأثير بعاطفة القراء، من خلال أحداثها التي تُحاكي تجارب عاطفية وإنسانية مؤلمة، وتُعبر عن قضية نبيلة، فهدفها يتمثل بالخير، مثل: قصص الحب ، ومن الأمثلة على هذا النوع من الروايات: رواية نادية ليوسف السباعي. الرواية التاريخية هي أحد أنواع الروايات التي تهتم في الحضارات القديمة، حيث تبحث في الشخصيات التاريخية
ما هي أنواع الرُّؤية السَّردية؟ يَعتمد فن الحكي بشكل عام على ركيزتين أساسيتين هما: القصة الَّتي يُريد المؤلف تقديمها للقارئ أو السَّامع والَّتي تَحتوي على أحداثٍ معينةٍ، والطَّريقة الَّتي تُقدَّم المؤلف بها تلك القصة للسَّامع أو القارئ، وتلك الطَّريقة هي الَّتي تُسمَّى السَّرد، حيثُ أنَّ القصة نفسها يُمكن أنْ تُحكى بطرق سردية مختلفة، ويُمكن الاعتماد على السَّرد في تَمييز أنواع الحكي . تُعدُّ الرؤية السَّردية إحدى أهمِّ مكونات الخطاب في العمل الرِّوائي حيثُ أنَّ لها دوراً مهماً في تمييز وضعية
أنواع الحوار في المسرحيّة يُقسم الحوار المسرحيّ إلى قسمين على النّحو الآتي: الحوار الخارجيّ وهو الحوار الأكثر شيوعًا في المسرحيّة، والّذي يَكون على لسان الشّخصيّات، ويُشترط أن تَسمع الشّخصيّات المسرحية حوار بعضها البعض، كما يُمكن أن يَكون الحوار ثنائيًّا بين شخصيّتين أو أكثر. الحوار الداخليّ ويَكون على ثلاثة أنماطٍ كالآتي: الحوار الأحادي ويُطلق عليه المناجاة، وهو الحوار الّذي تُلقيه شخصيّة واحدة، ويُمكن لأيّ شخصيّة أن يَكون حوارها داخليًّا في المسرحيّة، يَلجأ المؤلّف لهذا الحوار عندما يُريد أن
معلومات عن أنواع الحداثة تفرعت أنواع الحداثة إلى ثلاثة اتجاهات متعلقة بالأدب والفكر، وانعكست بشكل واضح على الموروث الأدبي بتحويله إلى مادة جديدة قابلة للطرح، والتي وسَّعت مضامين الأدب من نطاق محدود إلى مجال أوسع، وهي كما يلي: حداثة الشعر يقصد بالحداثة الشعرية تشكيل طريقة جديدة في كتابة الشعر تعتمد على مبدأ التجديد، وعدم التعلق بالطريقة الكلاسيكية المعتادة في نظمه، من خلال ابتكار أساليب حديثة تتمتع بلغة مميزة على مستويات النص بمضامينه كافة. أي بمعنى أدق، هو القيام بثورة فنية شاملة داخل النسق
أنواع التشبيه في معلقة طرفة بن العبد تُعدّ معلّقة طرَفَة بن العبد من أشهر قصائد العصر الجاهلي، ومن أنواع التشبيه في هذه المعلّقة ما يأتي: التشبيه التام من التشبيهات تامة الأركان في معلقة طرفة: لِخَولَةَ أَطلالٌ بِبُرقَةِ ثَهمَدِ تَلوحُ كَباقي الوَشمِ في ظاهِرِ اليَدِ المشبّه: الأطلال، والمشبّه به: باقي الوشم، وجه الشّبه: تلوح، والأداة: الكاف، فنوع التشبيه: تام الأركان. وَتَبسِمُ عَن أَلمى كَأَنَّ مُنَوِّراً تَخَلَّلَ حُرَّ الرَملِ دِعصٌ لَهُ نَدي المشبّه: تبسّم المحبوبة، والمشبّه به: المنوّر،
تعريف التذوق الأدبي يُعرّف التذوق الأدبي على أنّه قدرة موجودة في الطبيعة الإنسانية تجعل صاحبها مستمتعا بمواطن الجمال في الأعمال الفنية عامة، وفي الأدب خاصة، فهو من القضايا النقدية التي تتناول الحسن والقبح في الأثر الفني اعتمادا على أصول الجمال، ولذلك فهو يدخل فيما يسمونه اليوم بالنقد الجمالي، ويُذكر بأن ظهور التذوق الأدبي كان متزامنا مع ظهور الأدب نفسه، خاصة في مجالس الشعر التي كانت دائما ما تجمع بين الناقد والكاتب على حد سواء. أنواع التذوق الأدبي تتضح أهمية التذوق الأدبي في كونه وسيلة كل من
ما هي أنواع الإطناب؟ الإطناب هو فرعٌ من فروع علم المعاني ، وهو العلم الذي يُدرّس خروج الجملة العربيّة في تركيبها النحوي واللغوي بهدف تحليل هذا الخروج، ومعرفة أثره على المعنى والمُتلقي، ولا يكون إلا خروجًا على تركيب الجملة العربيّة ، وهذا الخروج لا يكون عشوائيًا إنما لهدف معين يمكن استنتاجه من خلال الأثر الذي يتركه لدى المُتلقي. يمكن ملاحظة هذا الأثر من خلال ملاحظة الفرق بين جملة أضيفت لها كلمة من باب الإطناب، وبين الجملة نفسها دون زيادة، الإطناب في اللغة هو مصدر من الفعل أطنب، وأطنب في الكلام
أنواع الأنساق الثقافية لقد ظهرت الأنساق الثقافية إثر تشكل النقد الثقافي، الذي ظهر كردة فعل على أدبية الأدب التي تتناول النص بمعزل عن محيطه، وقد أخذت حيزًا عريضًا في البحث النقدي منذ عدة قرون إلى وقتنا الحالي، فإن النقد الثقافي يتناول النص بشكل أعمق من مجرد الأدبية، بل يتجاوز ذلك إلى معرفة المعاني الخفية التي يحملها النص، وللنقد الثقافي نسقان رئيسان، هما: النسق المضمر ظهر النسق المضمر سابقًا على شكل هجاء ، الذي يرتبط بالطريقة المناسبة لمواجهة الخصم ودحره، فإن النصوص الأدبية عامة، والشعرية خاصة
أقسام الأدب العربي تطورت كلمة أدب عبر العصور ومن معانيها في العصر الجاهلي الدعوة إلى الطعام، ثم أصبحت بمعنى الخُلق القويم في العصر الإسلامي، أمّا في العصر الأموي فقد اصطبغت الكلمة بصبغة تعليمية فأصبح معناها متصلاً بدراسة القرآن، والحديث، والفقه، والتاريخ، وتعلم المأثور من الشعر والنثر، في حين أنها أصبحت مرتبطة بعلوم البلاغة واللغة ومختلف أنواع المعرفة في العصر العباسي الأول إلى أن استقلت العلوم اللغوية والنحوية وتركز الاهتمام على شروح الشعر والنثر والنقد ودراسة تراجم الأدباء. وبعدها أصبحت لفظة
أنواع الأدب الصوفي يُعد التصوف فكرًا إسلاميًّا يُعنى بتطبيق الفرائض والأوامر الربانية والنبوية، واتباع السنة الشريفة، والتصوف إيثار وتضحية باللذات والشهوات، وإيثار ما يبقى على ما يفنى، وهو نزوع فطري إلى الكمال الإنساني، والتسامي والمعرفة عن طريق الكشف الروحي أو العلم اليقيني. الشعر الصوفي وقد توجّه المتصوفة نحو الأدب ولغة الخطاب الفني؛ ليُعبّروا عمّا يختلج في صدورهم من مشاعر وأفكار، وليعكسوا مشاهداتهم ومراحل ترقيهم في المقامات والأحوال، وكان الأدب مرآةً لفكرهم منذ العصر العباسي، سواء أكان
مولد ونشأة أنطون تشيخوف أنطون تشيخوف "Anton CHEKHOV"، لُقّب بسيّد القصة القصيرة الحديثة، وهو كاتب وأديب روسيّ، كتب العديد من المسرحيات، ويعدّ رائد المسرح نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين، وُلد تشيخوف في 29 يناير عام 1860م في تاغانروغ، روسيا، كان له خمسة أخوة، ونشأ في أسرة فقيرة. وكان لوالدته الأثر الكبير على تحديد ميوله الأدبية، حبّها لسرد القصص كان العامل الأول للفت انتباهه لما لديه من موهبة، انتقلت عائلة تشيخوف إلى موسكو عام 1875م لتردي أوضاعهم المالية، إلّا أنّ تشيخوف استقر في