أنواع الرؤية السردية

أنواع الرؤية السردية

ما هي أنواع الرُّؤية السَّردية؟

يَعتمد فن الحكي بشكل عام على ركيزتين أساسيتين هما: القصة الَّتي يُريد المؤلف تقديمها للقارئ أو السَّامع والَّتي تَحتوي على أحداثٍ معينةٍ، والطَّريقة الَّتي تُقدَّم المؤلف بها تلك القصة للسَّامع أو القارئ، وتلك الطَّريقة هي الَّتي تُسمَّى السَّرد، حيثُ أنَّ القصة نفسها يُمكن أنْ تُحكى بطرق سردية مختلفة، ويُمكن الاعتماد على السَّرد في تَمييز أنواع الحكي .

تُعدُّ الرؤية السَّردية إحدى أهمِّ مكونات الخطاب في العمل الرِّوائي حيثُ أنَّ لها دوراً مهماً في تمييز وضعية السَّارد الَّتي يَتخذها داخل النَّص وتوضيح العلاقة الّتي تَجمعه بالأحداث الَّتي تَدور داخل العمل القصصي ، إضافةً إلى ذلك فإنَّ الرُّؤية السَّرديَّة تَهتم بمظاهر الخطاب السّردي ومكوناته الثَّلاثة، وهي: الرَّاوي والقصة والمروي له، وتَنقسم الرؤية السَّرديَّة إلى ثلاثة أنواع رئيسة على النحو الآتي:

الرُّؤية السَّردية مِنَ الخارج

تَتميَّز الرؤية السَّردية مِنَ الخارج بقلَّة المعلومات الّتي يمتلكها الرَّاوي عمَّا يجري في داخل النص، حيث أنَّ الرَّاوي في هذا النَّوع مِنَ السَّرد يَمتلك معلوماتٍ أقل من أيَّة شخصية موجودة داخل النَّص السَّردي مهما كان دورها ثانويًا، وتَكون معرفة الرَّاوي أو السَّارد بالأحداث الَّتي تَجري داخل العمل الرِّوائي قليلةً جدًّا.

تُمثَّل هذه العلاقة رياضيًّا بالشَّكل الآتي: "الراوي [٣]

حيث تَزيد تلك الصِّفات الَّتي يَتمتع بها الرَّاوي في السَّرد من الخارج وأهمها قلَّة معرفته ومعلوماته حول الأحداث ومجرياتها من درجة نسبية تلك الأحداث، ووصولها إلى نهايات قد لا تَكون مُتوقعة أصلًا، وهذا ما يُضفي نوعًا من الشَّكِّ والغموض على مختلف أحداث النَّص السَّردي.

الرُّؤية السَّردية مِن َالخلف

تَتميز الرُّؤية السَّردية من الخلف بأنَّ الرَّاوي أو السَّارد يَمتلك معلومات حول أحداث ومجريات العمل الرَّوائي أكثر من أيِّة شخصية من شخصيات العمل، ويَرتبط هذا النوع من الرُّؤية بالسَّرد الكلاسيكي فقد كان شائعًا فيما مضى، حيثُ يَتفوَّق الرَّاوي في هذه الرُّؤية على جميع الشَّخصيات، وتُمثَّل هذه الرُّؤية رياضيًا كما يأتي: "الرَّاوي> الشَّخصيَّة".

يُوصَف الرَّاوي في هذا النَّوع بأنَّه الرَّاوي العليم أو الرَّاوي المُهمين الذي يَتفوق بمعرفته حول النص على جميع الشَّخصيات الموجودة في داخل النص بما فيها شخصية البطل، ويَتجاوز الرَّاوي من خلال تلك المعرفة الَّتي يَمتلكها جميع التَّوقعات الَّتي تَصدر عن شخصيات النَّص، وله قدرة كبيرة على استبطان الشَّخصيات وسَبْرِ أغوارها.

كما يَنفرد الرَّاوي بقدرته الكبيرة على معرفة مُيول وأحاسيس الشَّخصيات وبواطنها والوصول إلى دواخلها، ويَستوعب الرَّاوي في هذه الحالة تدخلات المؤلف أيضًا، وطَرْحَ وجهات نظره داخل العمل الرِّوائي، ويَظهر جليًا تَدخل الكاتب بأفكاره داخل النص من خلال توظيف الرَّاوي، وهذا ما يُؤدي إلى إضعاف وتفكيك البناء الأدبي فنيًا.

قلَّ حضور الرَّاوي العليم والمُهيمن كثيرًا في القصص الحديثة، وشاعت بدلًا عن ذلك رؤية ذاتيَّة نسبيَّة متوافقة مع طبيعة العصر الحديث الذي استطاع أنْ يُزحزحَ اليقينيات والحتميات ليَزرع مكانها بذور الشك والالتباسات والتساؤلات والحيرة.

الرُّؤية السَّردية المصاحبة

تُسمى هذه الرُّؤية السَّردية أيضًا بِاسم "الرُّؤية مع" أو "الرُّؤية بالتَّساوي"، حيثُ أنَّ الرَّاوي أو السَّارد في هذا النوع يُساوي الشَّخصيَّة الحكائيَّة داخل النَّص الرِّوائي، وتَتميز هذه الرُّؤية بأنَّ معرفة الرَّاوي ومعلوماته حول ما يجري داخل النَّص من أحداث تُساوي تقريبًا معرفة الشَّخصيَّة، وتُمثَّل هذه الرُّؤية رياضيًا كما يأتي: "الراوي = الشَّخصيَّة".

لا يَستطيع الرَّاوي هُنَّا أنْ يُقدِّم للقارئ أيَّة تفسيرات أو معلومات عن الأحداث ومجرياتها إلى بَعْدِ أنْ تَتوصل لها الشَّخصيَّات داخل النَّص وفقًا للحبكة المرسومة لها، وغالبًا ما يُستخدَم في هذا النَّوع ضمير الغائب أو ضمير المتكلم إلى جانب المحافظة على نمطية الرُّؤية مع أو الرُّؤية المصاحبة، حتَّى لو تنقَّل السَّرد بين كلا الضميرين.

تَظلُّ الشَّخصيَّة في هذا النَّوع من السَّرّد غير مجهولة بما يعرف السَّارد، ويظلُّ السَّارد غير جاهل بما تعرفه الشَّخصيَّة، ويَكون الرَّاوي هُنا إمَّا واحدة من الشَّخصيَّات المشاركة في الحكاية أو شاهدًا على مجريات الأحداث.

جعل توماتشفسكي هذه الرُّؤية تحت نوع الرُّؤية الذاتية؛ لأنَّ الواقع في هذا النَّوع أنَّ الراوي يُساوي الشَّخصيَّة ويَتبادل المعلومات معها حول مجرى الأحداث، وقد تَروي الشَّخصيَّة نفسها الأحداث ويَشيع هذا النَّوع من السّرد في الرِّوايات الشَّخصيَّة سواء في الرِّوايات الرُّومانسيَّة أو الرِّوايات ذات البطل الإشكالي وغير ذلك.

8الآداب
مزيد من المشاركات
فوائد شرب الليمون

فوائد شرب الليمون

الليمون يعتبر الليمون من أهم أنواع الحمضيات التي تستخدم يومياً في دول العالم أجمع، إذ لا يكاد يخلو مطبخ من هذه الثمرة ذات الفوائد العجيبة، فهي تدخل في إعداد الوجبات الرئيسية والحلويات والسلطات المختلفة إمّا باستخدام لبها أو قشورها أو عصيرها لإضفاء المذاق الحامضي على الغذاء المائل قليلاً للطعم المر في بعض الأنواع، والليمون إما أن يكون أخضر أو أصفر اللون . ويميل الكثير من الناس لإعداد عصير "الليمونادا" اللذيذ الذي يعد بخلط ليمونة واحدة مع كوب من الماء الفاتر وإضافة ملعقة من العسل للتحلية
ما هي أهمية الهاتف المحمول

ما هي أهمية الهاتف المحمول

الاتصالات تعتبر خاصيّة الاتّصالات الّتي توفّرها الهواتف المحمولة إحدى أهم ما تُقدّمه للبشرية، حيث أنها جعلت النّاس يتغلّبون على حدود المكان والزّمان، فسمحت لهم بالتّواصل مع أحبّائهم بمجرّد ضغطة زر، إلى جانب تسهيل هذه العمليّة مُقارنة بالهواتف السّابقة لها من حيث عدم الحاجة للاحتفاظ بدفتر لتسجيل الأرقام والعناوين، وإنّما يكفي اختيار اسم الشّخص المطلوب من قائمة جهات الاتّصال لتنفيذ العمليّة وإجراء المُكالمة او إرسال الرّسائل. التخزين توفّر الهواتف المحمولة خاصيّة التّخزين، وهي مُهمّة تُتيح
كيف أعرف بوجود البق

كيف أعرف بوجود البق

البق البق (بق الفراش) حشرة صغيرة بيضاوية الشكل ومسطحة وهي بنيّة اللون، يبلغ حجم البق البالغ منها ما بين 5 مل إلى 7 مل، وهي تتغذى على دماء البشر أو الحيوانات، وعادة ما يتحول لونها من البني إلى الأحمر، أو إلى البني المُحمر بعد أن تتغذى على الدماء، وهي تحتاج إلى حرارة معتدلة إلى باردة حتّى تتكاثر أي ما بين 21 درجة مئوية، إلى 26 درجة مئوية، وسميّت ببق الفراش لأنّها عادة ما تختبئ في الفراش، والوسائد، والشقوق الصغيرة الموجودة في قطع الأثاث، مثل الأرائك وغير ذلك، وتكثر عادة في أماكن نوم الناس؛ لأنّها
أين يقع نهر مجردة

أين يقع نهر مجردة

موقع نهر مجردة يقع نهر مجردة في تونس ويتدفق باتجاه الشمال الشرقي لمسافة 460 كم إلى خليج تونس، يرتفع في شمال شرق الجزائر، ويحتل مساحة تقدر ب 23،000 كيلومتر مربع، ثمّ يدخل إلى البحر الأبيض المتوسط، وتوفر السدود التي توجد على طول النهر وروافده مياه ريّ للسهول المحيطة، وهي منطقة رئيسية لزراعة القمح. مسار نهر مجردة ينبع نهر مجردة من تل الأطلس وهو جزء من جبال الأطلس في شمال شرق الجزائر، ويتدفق شرقاً إلى تونس، ثمّ يدخل خليج يوتيكا من البحر الأبيض المتوسط، ويعتبر النهر من أطول وأهم أنهار تونس، ويُعدّ
تحليل رواية حبيبتي بكماء

تحليل رواية حبيبتي بكماء

تحليل رواية حبيبتي بكماء تظهر الرواية وكأنها رسالة طويلة ونبش في ذكريات الماضي ، وفيما يأتي تحليل رواية حبيبتي بكماء لمحمد السالم: الزمان والمكان تدور أحداث الرواية في الزمن الحاضر التي يروي من خلاله السارد قصة حبه، وبين الماضي التي يشير إليه بوجوده حبيبته التي عاش معها قصة حب صعبة، وكانت عبارة عن رسالة طويلة بين الكاتب وذاته، ينبش من خلالها ذكرياته حول حبيبته الصامتة البكماء. اللغة والسرد اعتمد الكاتب في أسلوب الرواية بطرحها على شكل رسائل في معظمها، وقد جعل الصياغة تقوم في تلك الرسائل على
أكلات شامية

أكلات شامية

مشمشيّة الكبة مدّة تجهيز المكوّنات عشرون دقيقة مدّة الطّهي ربع ساعة عدد الحصص ثمانية أشخاص المكوّنات ستّة أكوابٍ من الزّبادي (الرّوب). نصف كوبٍ من الماء. ملعقة صغيرة ونصف من الملح. ملعقة كبيرة من السّمن أو الزّيت. نصف كوب من أوراق النّعناع الأخضر أو الكزبرة الخضراء. خمس عشرة قرصاً من الكبّة المحشيّة. أربع ملاعق صغيرة من النّشا. بيضة مخفوقة قليلاً. ربع ملعقة صغيرة من الخل. ثلاثة إلى أربعة فصوصٍ من الثّوم المهروس. ربع كوبٍ من الصّنوبر المقلي. مكوّنات الشّيشبرك: كوبان من الدّقيق . رشّة صغيرة من
ما هو ابليس

ما هو ابليس

أراد الله سبحانه وتعالى أن يخلق آدم عليه السّلام بيده ونفخ فيه من روحه لكي يستخلفه في الأرض فيعمّرها ويعبد الله تعالى، وقد بيّن ربّ العزّة مشيئته في خلق آدم لملائكته، وحين أتمّ الله خلق آدم أمر الملائكة أن تسجد له تكريماً لشأنه وتعظيما، فاستجاب الملائكة جميعهم لهذا الأمر الإلهي وسجدوا لآدم إلّا واحدٌ منهم هو إبليس لعنه الله عليه، وقد كانت حجّته في الرّفض للسّجود لآدم أنّه خلق من نار وآدم خلق من طين، وهو في خلقه أعظم من آدم بزعمه، وقد ذكر الله تعالى أنّ إبليس كان من الجنّ، وهذا يؤكّد أنّ الله
ما هو المناخ المداري

ما هو المناخ المداري

المناخ المداري يُعرف المناخ المداري (بالإنجليزية: Tropical Climate) بأنه خاصية مناخية للمناطق المدارية، وهو مناخ غير جاف ويبلغ متوسط درجة الحرارة فيه حوالي 18 درجة مئوية على مدار العام، حيث تبقى درجات الحرارة في المناطق المدارية ثابتة نسبياً على مدار العام، كما تسود الأمطار في مواسم مختلفة، وتتألف المناخات المدارية من موسمين فقط هما؛ الموسم الجاف، وموسم الأمطار، كما أن التغيرات في زاوية الطاقة الشمسية قليلة في المناخات المدارية التي تكون خالية من الصقيع. أنواع المناخات المدارية يتم تصنيف