أنواع الغزل في العصر العباسي

أنواع الغزل في العصر العباسي

الغزل في العهد العباسي وأنواعه

تطور الغزل في هذا العهد بشكل بارز خاصة مع تعدد مظاهر اللهو و الرفاهية؛ حيث أقبل الشعراء على متع الدنيا يلتمسونها في كل جوانب حياتهم، وكان لذلك أثر كبير على نوعية الغزل في الشعر في العهد العباسي، وفيما يأتي أنواع الغزل في العهد العباسي:

الغزل الشاذ

في العهد العباسي انتشر ضعف الدين والأخلاق و شاع الفسق بين العامة و الخاصة فتعدى الغزل حدوده التقليدية وفقد الحب قيمته الحقيقية فانطلق الشعراء يتغزلون بجرأة كبيرة جعلتهم يسخرون من كل القيم ومن كل الشعراء العذريين و كان الانهيال على الخمر وانتشار الجواري و الغلمان و المغنيين دافعاً للابتعاد عن العفة وظهر ما يعرف بالغزل الشاذ.

وإنما نسميه بالشاذ لأنه جديد؛ وهذا النوع الجديد ظهر في هذا العصر وهو قمة في الفجور وهو التغزل بالمذكر؛ ذلك أن الشعراء الذين أوغلوا في المجون لم تعد ترضيهم المرأة فلجأوا إلى الشذوذ و التغزل بالغلمان الذين كانوا يعملون سقاةً في دور اللهو و معظمهم من الفرس و الروم، إن مظاهر الترف و البعد عن الأمور الدينية دفع الناس و الشعراء خاصة إلى التغني بالفسق و عدم الخوف من أي رادع ، اعتقاداً منهم أن الفسق دليل حضاري.

وقد جاء التغزل بالمذكر بعضه معنوياً و بعضه فاحشاً، و أشهر شعراء هذا النوع أبو نواس ويوسف بن حجاج الثقفي و الحسين بن ضحاك وسعيد بن وهب.

ولم يقتصر على الغزل بالمذكر من السقاة في الدور اللهو والغلمان وإنما أيضاً تغزلوا في غيرهم، وأكثره وجد عند أبي نواس والحسين الخليع اللذين كان لكل منهما أكثر من غلام، وكثيراً ما نجد الحديث عن الهجران والصدود ونجد الشكوى و التألم وكأن موقف الشاعر مع امرأة وليس مع غلام، فأبو نواس يشكو في الأبيات التالية بحرقة وألم جفاء غلامه له بلا ذنب جناه فيقول:

جفاني بلا جرم إليه اجترمته

و خلفني نضواً خليّاً من الصبر

ولو بات و الهجران يصدع قلبه

لجاد بوصل دائم آخر الدهر

الغزل العذري

يرى زكي مبارك أن الغزل العذري "حب خالص من شوائب الدنس والرجس هو حب طاهر شريف لا يعرف مخزيات المآثم ولا منديات الأهواء "، أما مصطلح الحب أو الغزل العذري فقد اكتسب اسمه من قبيلة بني عُذرة التي عرفت بهذا اللون من الحب و الغزل العفيف، و بكثرة عشاقها المتيّمين الذين اشتهروا بالصباحة وعفة الصبابة بحيث أنهم إذا أحبوا ماتوا فصاروا رمزاً لهذا الحب العفيف.

لقد عرف العصر العباسي جماعة من الشعراء الذين قصروا شعرهم على الغزل العفيف وأداروا جلّ غزلهم حول امرأة معينة فاقترنت أسماؤهم بأسماء محبوبات معينات قضوا حياتهم يتعبدون في محراب حبّهن، و ينظمون القصائد و الأشعار للتعبير عن لواعج شوقهم و حرقتهم و نذكر من هؤلاء ابن ميادة الذي مثّل العاشق البدوي العذري أفضل تمثيل.

فقد أحب ابن ميادة امرأة تدعى أم جحدر و أحبته و أخذ يُنسّب بها و يتردد عليها إلى أن علم أبوها بالأمر فحلف ليزوّجنّها رجلاً من غير بلادها ، فتزوجها رجل من أهل الشام و رحل بها إلى بلاده ، ففاضت نفس الشاعر باللوعة و أنشد مشيراً إلى أن إرادة أبيها بتزويجها من غيره وفقاً للتقاليد و العادات البدوية كانت سبباً في هلاكه وتعاسته فقال: 

تفاقَدَ قومي إذ يبيعون مُهجتي

بجاريةٍ بهراً لهم بعدها بهرا

ومن أشهر شعراء الغزل العذري : ابن الرومي حيث قال:

يا ظبية البانِ ترعى في خمائله **** لِيَهنِك اليوم إن القلب مرعاك

الماء عندك مبذولٌ لشاربه **** و ليس يرويكِ إلا مدمعي الباكي

و يقول بشار بن برد :

فقلتُ دعوا قلبي و ما اختار و ارتضى **** فبالقلب لا بالعين يُبصر ذو اللّب

وما تبصر العينان في موضع الهوى **** ولا تسمع الأذان إلا من القلب

6الآداب
مزيد من المشاركات
القوة الروحية

القوة الروحية

القوى الخفية تُعدّ القوة الروحية من أنواع القوى الخفية في الكون، حيث لا يكون من السهل إثبات وجود هذه القوة الكبيرة، ورغم قدرة القوّة الروحيّة والمعروفة أيضاً باسم الطاقة الروحية على إيجاد تأثير على النفس وعلاج الأمراض؛ إلا أن الكثيرين لا يؤمنون بوجودها، ولذا في هذا المقال سنتحدث عن القوة الروحية، ودليل وجودها، وكيفية اكتسابها. القوة الروحية القوة الروحيّة عبارة عن طاقة روحيّة؛ والطاقة هي عبارة عن قوّة تستطيع منح الأجسام القدرة لتستطيع القيام بأعمال معيّنة، فكما تولّد الكهرباء الضوء، تولّد
مفهوم الإعاقة السمعية

مفهوم الإعاقة السمعية

السمع تعتبر وظيفة السمع التي تقوم بها الأذن من الوظائف الرئيسية والمهمة للكائن الحيّ؛ حيث يشعر الإنسان بقيمة هذه الوظيفة حين تتعطّل القدرة على السمع لسبب ما يتعلّق بالأذن نفسها وتتمثّل آلية السمع في انتقال المثير السمعيّ من الأذن الخارجيّة إلى الوسطى، ثمّ إلى الأذن الداخليّة فالعصب السمعي، ثم إلى الجهاز العصبيّ المركزيّ؛ حيث يتمّ هناك تفسير المثيرات السمعية. يتمتّع حوالي تسعة وتسعين بالمئة من الأفراد بالقدرة على السمع بشكلٍ طبيعيّ، بينما يوجد حوالي واحد بالمئة من الأفراد يفقدون القدرة على
مظاهر اليسر في الصلاة

مظاهر اليسر في الصلاة

مظاهر اليسر في الصلاة فُرضَت الصلواتُ الخمس خمس مراتٍ في اليوم والليلة، فلا تأخذُ وقتاً ولا جهداً من شأنه أن يُوقفَ أعمال المسلم، أو أن يصدَّه عن أشغاله اليومية، فهي لقاءات روحانية تُوصل المسلم بربّه، وتُذكِّره بالعهد الذي بينهم، فيفعل المسلم ما أمره به خالقه ويتجنّب ما نهاه عنه، ومن يُسر ورحمة وسماحة هذا الدين أن أصبحت الصلوات خمسة بعدما فُرضت خمسين صلاة في رحلة المعراج ، ولكنَّها بأجر خمسين صلاة. مظاهر اليسر في الصلاة في حالة المرض الصلاة عمود الدين، ولا تسقط بحالٍ من الأحوال إلا بموتٍ أو
فوائد زيت المر للبشرة

فوائد زيت المر للبشرة

زيت المُر المر هو مادة شبيهة بالنسغ (الراتنج) وتخرج من جروح في لحاء بعض الأشجار، ويستخدم لمشاكل في المعدة والأمعاء والاحتقان والتهابات الطفيليات والعديد من الحالات الأخرى. أما زيت المر فيعتبر من أقدم الزيوت العطرية في التاريخ المسجل حيث إنه مذكور في النصوص التوراتية ، وهو جزء مهم من الطب الشعبي الهندي كما قد تم العثور عليه في المقابر المصرية القديمة التي يزيد عمرها عن 2000 عام، وتشتهر برائحتها الغنية والدخانية والحلوة، وقد بدأ العلم في دراستها بحثًا عن الفوائد الصحية المحتملة. فوائد زيت المرّ
كيفية تمييز حروف القافية

كيفية تمييز حروف القافية

كيفية تمييز حروف القافية يمكن توضيح ذلك على النحو الآتي: تعريف القافية القافية لغةً من قَفَا، أي آخر كل شيء أو مؤخر العنق. القافية اصطلاحاً تعرف القافية اصطلاحاً بأنها الحروف التي يلتزم بها الشاعر في آخر كل بيت من أبيات قصيدته التي نظمها، وهي التي تبدأ من آخر حرف ساكن في البيت إلى أول ساكن سبقه مع الحرف المتحرك الذي قبلهما، ويلتزم الشعراء بالقافية حتى تكون قصائدهم مُنظمة ذات وزن موسيقي جميل. حروف القافية تتكون القافية من حروف معينة، وهي: الرَّوِي أهم حرف من حروف القافية، ويجب أن يكون من أصل
طريقة عمل البقسماط من الخبز

طريقة عمل البقسماط من الخبز

البقسماط يُعدّ البقسماط من المواد التي تُستخدم بكثرة لتحضير العديد من الأكلات اللذيذة، مثل الدجاج الكرسبي، والجبنة المقلية، وكرات البطاطس المقرمشة، وغيرها العديد من الأكلات، ومن الجدير ذكره أنّ للبقسماط مكوّن واحد فقط وهو الخبز، وطريقة تحضيره سهلة وسريعة. إعداد البقسماط نحضر أربع قطعٍ من خبز التوست الطري. نسخّن الفرن على درجة حرارة 180 مئوية. نضع قطع التوست في صينيّة فرن، ونخبزها لمدّة سبع دقائق حتى تصبح باللون الذهبي من جميع الجهات. نكسّر قطع التوست المحمّص، ثمّ نضع القطع في الخلاط الكهربائي
المحسنات البديعية في قصيدة الحمى

المحسنات البديعية في قصيدة الحمى

المحسنات البديعية في قصيدة الحمى اشتملت قصيدة وصف الحمى للشاعر المتنبي كثيرًا من المحسنات البديعية بشقّيها اللفظي والمعنوي، وأبرزها فيما يأتي: المحسنات اللفظية من المحسنات اللفظية في القصيدة ما يأتي: التصريع لقد وقع التصريع في القصيدة في البيت الأول في قول المتنبي: مَلومُكُما يَجِلُّ عَنِ المَلامِ وَوَقعُ فَعالِهِ فَوقَ الكَلامِ وقع التصريع في كلمتي: الملامِ، والكلامِ؛ فقد انتهى الشطران في البيت الأوّل بحرف الميم المضمومة. الجناس من الجناس الوارد في القصيدة ما يأتي: مَلومُكُما يَجِلُّ عَنِ
عدد الصحابة الكرام

عدد الصحابة الكرام

من هو الصَّحابيّ بعث الله سبحانه وتعالى نبيّه محمَّدًا صلى الله عليه وسلم نبيًّا ورسولًا للنَّاس كافةً بعد فترةٍ طويلةٍ من انقطاع الرُّسل والأنبياء؛ فجهر بالدَّعوة الإسلاميّة بين العرب ليكون النَّبي العربيّ الوحيد وخاتم النَّبيين والمرسلين، فآمن به من آمن وكفر به من كفر، والذين كتب الله لهم الهِداية والإيمان استحقوا لقبًا من أغلى الألقاب جاء من تشرفهم بالصُّحبة المباركة لخاتم النَّبيين ألا وهو لقب الصَّحابيّ. وقد عرَّف أهل العِلم والحديث والتَّفسير وحددوا من هو الصَّحابيّ؛ فقالوا: هو كُلُّ رجل