كيفية تمييز حروف القافية
كيفية تمييز حروف القافية
يمكن توضيح ذلك على النحو الآتي:
تعريف القافية
- القافية لغةً
من قَفَا، أي آخر كل شيء أو مؤخر العنق.
- القافية اصطلاحاً
تعرف القافية اصطلاحاً بأنها الحروف التي يلتزم بها الشاعر في آخر كل بيت من أبيات قصيدته التي نظمها، وهي التي تبدأ من آخر حرف ساكن في البيت إلى أول ساكن سبقه مع الحرف المتحرك الذي قبلهما، ويلتزم الشعراء بالقافية حتى تكون قصائدهم مُنظمة ذات وزن موسيقي جميل.
حروف القافية
تتكون القافية من حروف معينة، وهي:
- الرَّوِي
أهم حرف من حروف القافية، ويجب أن يكون من أصل الكلمة، تبنى عليه القصيدة وتنسب إليه، حيثُ يتكرر في آخر كل بيت شعري من القصيدة ، كقول المتنبي في مِيمِيَّتهُ:
يا أعدلَ النّاس إلَّا في مُعاملتي
- فيكَ الخصامُ وأنتَ الخصمُ والحَكَمُ
- الرّدف
حرف لين يسبق الرَّوِي مباشرةً، فهو إمّا (ألف) أو (واو) أو (ياء)، كقول الشاعر:
وليسَ خليلي بالملول ولا الّذي
- إذا غبتُ عنهُ باعني بخليلِ
- التأسيس
حرف ألف يفصل بينه وبين الرَّوِي حرف صحيح متحرك يسمى الدخيل، كقول الشاعر:
وإذا أتتكَ مذمّتي من ناقصٍ
- فهي الشّهادةُ لي بأنّي كاملُ
- الدخيل
حرف صحيح متحرك يقع بين الرَّوِي والتأسيس ويُعد فاصل بينهما، وحرفا الدخيل والتأسيس متلازمان، يرتبط وجود كل منهما بوجود الآخر، كقول الشاعر:
وإذا أتتكَ مذمّتي من ناقصٍ
- فهي الشّهادةُ لي بأنّي كاملُ
- الوصل
حرف (ألف) أو (واو) أو (ياء) أو (هاء)، ليس من أصل الكلمة يأتي بعد حرف الرَّوي مباشرةً، كقول الشاعر:
لا تسأل النّاسَ عن مالي وكثْرتِهِ
- وسائل القومَ عن ديني وعَنْ خُلُقي
- الخروج
حرف مد ناتج عن إشباع حركة هاء الوصل، كقول الشاعر:
ولقد علمتُ لتأتينّ منيّتي
- إنّ المنايا لا تطيشُ سهامها
تحديد القافية
يمكن تحديد حروف القافية وتمييزها من خلال اتباع الخطوات الآتية:
- تحديد حرف الرَّوي.
- تحديد الحروف التي تسبق حرف الرَّوي، وهي ثلاثة (الرّدف، التأسيس، الدخيل)، فحرفا التأسيس والدخيل متلازمان في قافية واحدة لا يجتمعان مطلقاً مع حرف الرّدف؛ لاختلاف شروط كل منهم.
- تحديد الحروف التي تأتي بعد حرف الرَّوي، وهما حرفا الوصل والخروج.
أنواع القافية
تنقسم القافية إلى نوعين رئيسيين، هما:
- القافية المقيدة
القافية التي يكون فيها حرف الرَّوي ساكناً، كقول الشاعر:
إذا الشَّعبُ يومًا أرادَ الحياةْ
- فلا بدَّ أن يستجيبَ القدرْ
- القافية المُطْلَقة
القافية التي يكون فيها حرف الرَّوي متحركاً، كقول الشاعر:
أفضلُ المعروف ما لَمْ
- تُبتَذَل فيه الوجوهُ