أنواع الحوار في المسرحية

أنواع الحوار في المسرحية

أنواع الحوار في المسرحيّة

يُقسم الحوار المسرحيّ إلى قسمين على النّحو الآتي:

الحوار الخارجيّ

وهو الحوار الأكثر شيوعًا في المسرحيّة، والّذي يَكون على لسان الشّخصيّات، ويُشترط أن تَسمع الشّخصيّات المسرحية حوار بعضها البعض، كما يُمكن أن يَكون الحوار ثنائيًّا بين شخصيّتين أو أكثر.

الحوار الداخليّ

ويَكون على ثلاثة أنماطٍ كالآتي:

  • الحوار الأحادي
ويُطلق عليه المناجاة، وهو الحوار الّذي تُلقيه شخصيّة واحدة، ويُمكن لأيّ شخصيّة أن يَكون حوارها داخليًّا في المسرحيّة، يَلجأ المؤلّف لهذا الحوار عندما يُريد أن يَكشف للجمهور مكنونات ودواخل الشّخصيّة الّتي لا يُريد إظهارها لباقي الشّخصيّات. 
  • الحوار الجانبيّ

وهو حوار الشّخصيّة إلى الجمهور بشكلٍ مباشرٍ دون أن تَعرف بقيّة الشّخصيّات أنّها سمعته، ويُشترط وجود شخصيّات أخرى مع الشّخصيّة المتحدّثة، ويَتمّ اللّجوء إلى هذا الحوار عندما يُريد المؤلّف أن يُظهر للجمهور ما يَتعلّق بداخل هذه الشّخصيّة دون علم باقي الشّخصيّات.

  • الحوار الموجّه للجمهور

يَتمّ توجيه هذا الحوار إلى الجمهور وانتظار الإجابة منهم، ولا يُشترط وجود شخصيّة أخرى مع الشّخصيّة المتحدّثة، وإذا وُجد أكثر من شخصيّة فللمؤلّف الحرّيّة باختيار الشّخصيّات الّتي تَسمع الحوار والّتي لا تَسمعه.

تعريف الحوار المسرحيّ

هو الأداة الفنّيّة الّتي عن طريقها يَتمّ التّفاعل والتّرابط في المسرحيّة وعناصرها ، وتَأتي أهميّة الحوار من كونه وسيلة التّعبير في المسرحيّة بين الشّخصيّات، ومن خلال الحوار تَصلنا الأحداث، ويَتجسّد الصّراع، فهو كالوسيط يَعمل على نقل الأحداث وتآلفها، وتحقيق التلاؤم والانسجام.

هو الوسيلة الأدبيّة للتخاطب، والتّفاهم بين الشّخصيّات على خشبة المسرح، فالحوار هو الّذي يُطوّر موضوع المسرحيّة، ويَجذب انتباه الجمهور، وهو لغةٌ بين الشّخصيّات فيما بينها، أو بين الممثّلين والجمهور، وهذا لا يَكون إلّا كلامًا لأنّ الحوار يَتشكّل من لغةٍ مكتوبةٍ تَتكوّن من كلماتٍ، تَخدم فكرةً أو غرضًا أو هدفًا ما، وتَأتي على لسان الشّخصيّات، فتُحقّق التّواصل والتّخاطب.

خصائص الحوار المسرحي

يتميز الحوار المسرحي بعدد من الخصائص كما يأتي:

  • الإفصاح والإبانة: حيث يبعد عن الغموض والتعقيد والإبهام.
  • الانسجام مع الشخصيات: أن يكون الحوار موافقًا للشخصية وتعبيراتها ومشاعرها.
  • التكثيف والتركيز والإيجاز: بحيث يستطيع تلخيص فكرة العمل المسرحي الكلية بوضوح وبكلمات قليلة.
  • الرشاقة الإيقاعية: حيث إنّ السلاسة في الحوار تسهل عملية الوصول إلى الجمهور.

نبذة عن المسرح والمسرحيّة

يُعدّ المسرح شكلًا من أشكال الفنون الأدبيّة ، يُمثّل أشكالًا متعدّدة من الفنون التطبيقيّة أو الأدائيّة، ويُلقّب بأبي الفنون لأصالته وعراقته وقِدَمه، ويُعبّر عن قضايا الأمّة وهمومها وأحلامها وتطلّعاتها، فهو أقرب الفنون إلى روح الأمّة وشعبها لقدرته على إيصال رسالته وهدفه الّذي يَسعى إليه.

كلمة مسرح مشتقّة من الكلمة اليونانيّة (theaomai)، الرّؤية، والمسرح مشتقٌّ من الكلمات الّتي تَعني المُشاهدة ، وهو المكان أو الفضاء الّذي تُعرض فيه المسرحيّة.

يُقسم الفضاء المسرحيّ إلى قسمين: الأوّل: صالة العرض، وهي المنطقة الّتي تَتعلّق بزوّار المسرح حيثُ يَجلس فيها المشاهدون، والثّاني: منصّة العرض، أي المكان الّذي تُعرض فيه المسرحيّة، وخُصّصت لأداء الممثّلين وتقديم العروض المسرحيّة للجمهور المشاهد.

أمّا المسرحيّة فهي شكلٌ فنّيٌّ دراميٌّ تُعرض على منصّة المسرح عن طريق ممثّلين يَقومون بأدوارٍ وأفعالٍ يَبتكرها المؤلّف، ويَدور بينهم حوار، وتُعرض المسرحيّة أمام الجمهور في المسرح أو أمام آلات تصويرٍ تلفزيونيّة للجمهور المشاهد في المنزل، فالمسرحيّة هي القصّة أو الرواية الفنّيّة التي تُكتب لتُمثّل على المسرح.

8الآداب
مزيد من المشاركات
كيف تتخلص من أصوات البطن المحرجة

كيف تتخلص من أصوات البطن المحرجة

أصوات البطن المحرجة لا تُعدّ المَعِدة هي المَسؤولة عن إصدار الأصوات التي قد يراها العديد من الأشخاص مُزعجةً أو مُحرجةً؛ بل هي تَصدر عن انقباضِ عضلاتِ الأمعاء الدقيقة والغليظة أثناء عمليّة الهضم. إنّ الأصوات التي تَخرج من الجهاز الهضمي أو البطن عادةً ما تكون ناجمةً عن حَركة الطعام والهواء عبر الأمعاء؛ فعِندما تُعالج الأمعاء الأطعمة، فإنّ الجِهاز الهضمي قد يُصدر أصواتٍ قد تبدو غَريبةً أو مُحرجةً. إنّ جدران الجهاز الهضمي هي عضليّة بالغالب؛ فعند تَناول الطعام تخلط هذه الجدران وتضغط الطعام عبر
علاج التهاب حول العين

علاج التهاب حول العين

التهاب حول العين تتعرض العين في كثيرٍ من الأحيان للعديد من المشاكل والاضطرابات الناتجة عن عوامل مرضيّة أو عرضيّة، ومن أشهر هذه المشاكل التهاب حول العين الذي يكون مصحوباً ببعض العلامات المتمثلة في الحكة، والاحمرار، وظهور القشور، وقد يكون هذا الالتهاب خفيفاً ويختفي بغضون أربع أسابيع من الاهتمام والعلاج اللازم، وبعضها الآخر يستمر لفترةٍ طويلة، وفي هذا المقال سنذكر طرق علاج التهاب حول العين. طرق علاج طبيعية لالتهاب حول العين كمادات الماء الدافئة: تخفف كمادات الماء الدافئة تورم منطقة حول العيون،
عدد الخلفاء الراشدين

عدد الخلفاء الراشدين

الخلافة الإسلامية الخلافة الإسلامية هي عبارة عن نظام الحكم الناشئ والمتبع للشريعة الإسلامية، والذي يقوم على مبدأ وجود قائد مسلم يمسك زمام الأمور في الدولة الإسلامية، بالإضافة إلى قيامه بتطبيق الأحكام والشرائع الإسلامية التي جاء بها الدين الحنيف، وهذا الخليفة هو الشخص الذي تولى الحكم بعد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، من أجل حمل الرسالة التي جاء بها وتوصيلها للعالم أجمع من خلال الدعاء والجهاد على حد سواء، والخلفاء الراشدين الذين حكموا الدولة الإسلامية بعد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم هم أبو
طريقة صبغ الشعر بالقرمز

طريقة صبغ الشعر بالقرمز

طريقة صبغ الشعر بالقرمز مع البلسم قبل استخدام حجر القرمز لصبغ الشعر يجب ارتداء قفزاتٍ كي لا يتغير لون اليدين لفترةٍ طويلة، كما يجب تجنُّب استخدام حجر القرمز لصبغ الشعر لذوي البشرة الحساسة، وفيما يأتي بيان لطريقة صبغ الشعر بالقرمز مع البلسم: المكونات حجر القرمز. بلسم. قفازين. طريقة التطبيق تُخلَط كميةٌ تناسب كثافة وطول الشعر من البلسم مع حجر القرمز بعد طحنِه للحصول على درجة اللون المطلوبة. يُفرَد الخليط على الشعر ليحيط بجميع الخصل. يُغطَّى الشعر ويُترك لمدة ساعة إلى ساعتَين. يُغسَل الشعر بالماء
طريقة تحضير رأس العبد

طريقة تحضير رأس العبد

رأس العبد حلى رأس العبد عبارة عن حلوى الكريمة المخفوقة والمغطاة بالشوكولاتة، وترتكز على قطعة دائرية من البسكويت الهش، ويقبل الأطفال على هذا النوع من الحلوى بشكل كبير، حيث إنّها تباع في العديد من البلدان العربية منذ القدم مثل: الأردن، وسوريا، وفلسطين، والجدير بالذكر أنّه هذه الحلوى لا زالت تحتفظ باسم رأس العبد إلى يومنا هذا، أما أصولها فتعود إلى ما قبل 200 عام حيث وُجدت بداية في دولة الدنمارك. رأس العبد بالشوكولاتة مدّة التحضير 40 دقيقة مدّة الطهي 10 دقائق مدّة التبريد 60 دقيقة تكفي لـ 24-30
تاريخ إسطنبول

تاريخ إسطنبول

استيطان إسطنبول يعودُ تاريخُ أوّل استيطان بشريّ لمدينة إسطنبول إلى ثلاثة آلاف عام قَبل الميلاد، أمّا بناء المدينة، فقد كان على يد الإغريق خلال منتصف القرن السابع قَبل الميلاد، حيث كانت تُعرَف حينها باسم (بيزنطة)، وخضعت المدينةُ بعد ذلك لحُكم الرومان، فأصبحت عاصمةً للإمبراطوريّة الرومانيّة (التي سُمِّيت أيضاً بالإمبراطوريّة البيزنطيّة) في عام ثلاثمئة وثلاثين، وقد عُرِفت حينها باسم القسطنطينيّة ؛ نسبةً إلى قسطنطين الأوّل، إلّا أنّ المدينة تعرّضت بعد ذلك للعديد من الهجمات، والاعتداءات، ووقعت تحت
أهمية الانقسام غير المباشر

أهمية الانقسام غير المباشر

الانقسام غير المباشر الانقسام غير المباشر، أو الانقسام المتساوي (بالإنجليزيّة: Mitosis) هو إحدى مراحل دورة الخليّة ، ويمكن أن يحدث في الخلايا بدائيّة النّواة، وأيضاََ في الخلايا حقيقيّة النّواة. يوجد نوعان من الخلايا في الكائنات عديدة الخلايا؛ خلايا جسديّة، وخلايا جنسيّة، وفي الانقسام غير المباشر تنقسم الخلايا الجسديّة لإنتاج خليّتَين متشابهتَين، كلّ منهما متطابقة جينياََ مع الخليّة الأم، ففي جسم الإنسان على سبيل المثال لا بُدّ من تكوين ثلاثمئة مليون خليّة جسديّة جديدة كلّ دقيقة، وهذه الخلايا
خواطر الشعراوي كاملة

خواطر الشعراوي كاملة

محمد متولي الشعراوي، من أبرز علماء الدين المصرين، ومن أشهر مفسري معاني القرآن الكريم، لهذا لقب بإمام الدعاة، وبالإضافة لبراعته بالشعر، وكان له العديد من الخواطر نذكر هنا بعضاً منها. خواطر الشعراوي كاملة مَن ابتغى صديقاً بلا عيب عاش وحيداً، ومن ابتغى زوجة بلا نقص عاش أعزباً، ومن ابتغى حبيباً بلا مشاكل عاش باحثاً، ومن ابتغى قريباً كاملاً عاش قاطعاً لرحمه. الذين يغترون بوجود الأسباب نقول لهم.. اعبدوا واخشعوا لواهب الأسباب وخالقها. حينما ترى المجرم يُحاكم لا تنظر إليه وتشفق عليه بل أنظر إلى