إسلام

اتقوا الله في النساء

اتقوا الله في النساء

اتقوا الله في النساء تعددت الأحاديث التي ورد فيها قول الرسول -صلى الله عليه وسلم- (اتقوا الله في النساء)، ومن هذه الأحاديث قوله -صلى الله عليه وسلم-: (اتَّقوا اللهَ في النِّساءِ؛ فإنَّهُنَّ عَوانٍ عندَكم). وكذلك قوله -صلى الله عليه وسلم- في خطبة حجة الوداع : (اتَّقوا اللهَ في النساءِ؛ فإنَّكم أخذتُموهنَّ بأمانةِ الله، واستحلَلْتُم فروجَهنَّ بكلمةِ الله، وإنَّ لكم عليهنَّ ألَّا يُوطِئْنَ فُرُشَكم أحًدا تكرهونَه، فإنْ فعَلْنَ ذلك فاضرِبوهنَّ ضربًا غيرَ مُبَرِّحٍ، ولهنَّ عليكم رِزقُهنَّ
اتقوا الله حق تقاته

اتقوا الله حق تقاته

اتقوا الله حق تقاته قال -تعالى- في سورة آل عمران: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ)، وقد ورد في "زهرة التفاسير" لمحمد أبو زهرة أنّ الله -تعالى- صدّر الأمر بالتقوى بالخطاب الموجّه للمؤمنين ليُبيّن سبحانه قوة الرابط بين التقوى والإيمان، فالتقوى من مقتضيات الإيمان ونتائجه، وهي غاية من غاياته. ومعنى "اتقوا الله حق تقاته"؛ أي بالقدر الذي يجب أن يُتّقى به الله -تعالى-، فهو الحق الثابت المستقر المستمر الذي لا ينبغي أن ينقطع،
اتق المحارم تكن أعبد الناس

اتق المحارم تكن أعبد الناس

اتق المحارم تكن أعبد الناس إنّ الأصل في التقوى هو طاعة أمر الله؛ وهذا ما يكون في الاجتناب والاتِّقاء، ويقصد بذلك اجتناب المعاصي التي حرّمها الله -تعالى- ونهى عنها، فالمُجتنب للمعاصي يجعل لنفسه وسيلةً ليتّقي فيها من عذاب الله -تعالى-. كيفية اتقاء المحارم وأمّا كيفية اتّقاء المحارم، فتكون باتباع عدّة خطوات تمكّن المسلم من ذلك، وهذه الخطوات هي ما يأتي: تجنب الوسائل المفضية إلى المحرمات  جاءت الشريعة الإسلاميّة مُبينًة للنّاس ما حرّم الله، وكان النهي عن المحرمات نهياً زاجراً، حتَّى أنّها حرّمت كل
ابي ايوب الانصاري

ابي ايوب الانصاري

ابي ايوب الانصاري هو خالد بن زيد بن كليب بن ثعلبة من قبيلة الخزرج وله أحاديث كثيرة يبلغ عددها مائة وخمسة وخمسون فقد كان راويا معروفا للحديث . ممن حدث عنه من الصحابة جابر بن سمرة ، وموسى بن طلحة والبراء بن عازب وعطاء بن يزيد الليثي والمقدام بن معد يكرب ، وأبو سلمة بن عبد الرحمن وعبد الله بن يزيد الخطمي ، وقرثع الضبي وجبير بن نفير ، ومحمد بن كعب وسعيد بن المسيب ، وعبد الرحمن ابن أبي ليلى وعروة بن الزبير وغيرهم . عن الأعمش ، عن أبي ظبيان ، عن أشياخ أبي ظبيان ، عن أبي أيوب ، أن ابي أيوب الأنصاري
ابو لهب وابو جهل

ابو لهب وابو جهل

التعريف بأبي لهب فيما يأتي تعريف بأهم ما يتعلق بأبي لهب ومواقفة المشينة التي استحق غضب الله بسببها: اسمه اسمه الكامل عبد العُزى بن عبد المطلب الملقب بأبي لهب، وهو عم الرسول -صلى الله عليه وسلم، وقد جاء ذكره في القرآن الكريم؛ حيث بشره الله بعذاب شديد هو وزوجته أم جميل التي كانت تحمل الحطب وتضعه في طريق المسلمين، والتي كانت تشارك زوجها العداوة لرسول الله الكريم ولدينه ودعوته. سبب لقبه وأما سبب تسميته بأبي لهب؛ فذلك راجع الى شدة بياض وجهه المائل للحمرة كاللهب، وقيل أيضاً إن سبب تسميته بهذا الاسم
ابو عبد شمس

ابو عبد شمس

ابو عبد شمس هو الوليد بن المغيرة بن عبد الله بن مخزوم ، المكنى بأبا عبد شمس ، والملقب بالوحيد ، والعدل ، وابن صخرة نسبة إلى أمه صخرة بنت الحارث ابن عبد الله . وهو والد خالد بن الوليد رضي الله عنه وعم أبي جهل . كان الوليد بن المغيرة من سادات وكبار أشراف قريش ، وكان احد كبار حكماء العرب ودهاتهم وشجعانهم . عرف الوليد بين قومه بالثراء وكثرة الأموال ، وكان له بستان بالطائف مثمراً صيفاً وشتاءً ، وورد أنه بنى ركن من أركان الكعبة الأربعة منفرداً عندما قامت قريش بترميمها بيتما اشتركت باقي القبائل في
ابن هشام السيرة النبوية

ابن هشام السيرة النبوية

سيرة ابن هشام عَمِلَ الإِمام أبو محمَّد عبد الملك بن هشام المعافري، المعروف بـ"ابن هشام"، على استخراج كتاب سيرة رسول الله -صلى الله عليه وسلّم- من كتاب السّيرة لمحمّد بن إِسحاق المطّلبيّ، المعروف بـ"ابن اسّحاق"، حيث اعتُبِرَ كتابه من أقدم الكتب التي جَمَعت سيرة سيّدنا محمد -صلى الله عليه وسلّم- وأكثرها صحّةً، فقد لَقِي قبولاً عند النّاس حتى عُرِف الكتاب باسمه فأصبح مشهوراً باسم سيرة "ابن هشام"، فعَمِل العديد من العلماء على شرح سيرته، ومن هؤلاء العلماء؛ السهيلي والخشني من بلاد الأندلس . ولعلّ
ابن كثير تفسير القرآن

ابن كثير تفسير القرآن

ابن كثير العالم الجليل ابن كثير هو إسماعيل بن عمر بن كثير بن ضوء بن كثير بن زرع القرشي البصروي الدمشقي، ابن الخطيب الشيخ شهاب الدين أبي حفص عمر بن كثير، ويُلقَّب ابن كثير بعماد الدين، ويُكنّى بأبي الفداء، وُلِد في عام 701هـ، في قرية بُصرى شرقيّ دمشق، وتفقّه على يد مجموعة من الشيوخ، منهم: أبو الحجاج المزي، وشمس الدين الذهبي، وشيخ الإسلام ابن تيمية، وتتلمذ على يده الحافظ زين الدين العراقي، وولده أبو زرعة العراقي، وابن الجزري المُقرئ، كما كان مُهتمّاً بعلم التفسير، والتاريخ، والقراءات، وغيرها من
ابن كثير البداية والنهاية

ابن كثير البداية والنهاية

ابن كثير البداية والنهاية التعريف بابن كثير هو إسماعيل بن عمر بن كثير بن زرع القرشي، لُقِّب بعماد الدين، ويُكنّى بأبي الفداء، ولد في مدينة بصرى الكائنة شرق دمشق، انشغل ابن كثير بالعلم منذ نعومة أظافره؛ حيث حفظ القرآن الكريم وكان يبلغ من العمر قرابة الحادية عشرة، كما عُني بالعديد من العلوم والفنون كالتاريخ، والتفسير، والفقه، والشعر، وعلم الرجال، والنحو، وآداب العرب. ومن أهم شيوخه الذين تلقّى العلم عنهم ابن تيمية، الفاكهاني، الذهبي، أبو الحجاج المزي، ابن الشحنة، ابن الزملكاني، كما كان له العديد
ابن كثير

ابن كثير

التعريف بابن كثير هو الإمام الحافظ إسماعيل بن عمر بن كثير بن ضوء بن كثير القرشيّ الدمشقي الشافعي، ويُكنّى أبا إسماعيل، وهو مُحدِّثٌ ومفسِّرٌ ومؤرِّخ وحافظٌ وفقيه، وقد وُلِد في عام 700 للهجرة أو بعدها بقليلٍ في قرية مجدل من أعمال بُصرى، وهي دمشق حالياً، وأبوه من أهل بُصرى، أمّا أمّه فهي من قرية مجدل. نشأة ابن كثير وحياته تُوفّي والد ابن كثير وهو -أي ابن كثير- صغير في عمره، وكان عمره أربع سنوات، وقيل سبع سنوات، فتربّى على يد أخيه الأكبر، وقد كان يقول عنه: "كان لنا شقيقاً، وبنا رفيقاً شفوقاً"،
ابن عم الرسول

ابن عم الرسول

أبناء أبي طالب بن عبد المطلب عم الرسول  أبو طالب بن عبد المطلب هو أكبر عم لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- وله من الأبناء ما يأتي: طالب بن أبي طالب بن عبد المطلب، وقد ورد أنه مات على الشرك. عقيل بن أبي طالب بن عبد المطلب، يكبر جعفر بعشر سنوات، قاتل مع المشركين يوم بدر، وقد أسلم يوم الحديبية، تُوفي في زمن معاوية، وهو آخر من تُوفي من إخوته. جعفر بن أبي طالب بن عبد المطلب، وهو أكبر من علي بعشر سنوات، شهد هجرة الحبشة، وهاجر منها للمدينة المنورة، واستشهد في غزوة مؤتة، وقد لُقب بجعفر الطيار، وسيد
ابن عبد البر

ابن عبد البر

التعريف بابن عبد البر الحافظ ابن عبد البر هو يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر بن عاصم القرطبي الأندلسي المالكي، ويُكنّى أبا عمر، وقد كان والده عبد الله من فقهاء المالكية ، ووُلِد عام 330هـ، وتوفّي عام 380هـ، وكان عمره خمسين سنة، وكان ابنه ابن عبد البر ما زال صغيراً، فلم يسمع من أبيه شيئاً. وقد بدأ ابن عبد البرّ بطلب العلم في العشرين من عمره تقريباً، وذلك قبل عام 390هـ، وأدرك كبار المشايخ في زمنه وسمع منهم، أمّا تاريخ ولادة ابن عبد البر فقد وُلِد عام 360هـ يوم الجمعة الخامس من ربيع الثاني
ابن سينا تفسير الاحلام

ابن سينا تفسير الاحلام

تعريفٌ بابن سينا ابن سينا هو أبو علي الحسين بن عبد الله بن الحسن بن علي بن سينا، ولد في بخارى سنة 370 هـجري، وعرف باسم الشيخ الرئيس أو أمير الأطباء وأبي الطب، وقد لقبه بعضهم بالعالم الثالث، وغيرها من الألقاب التي تبين مكانته وعلمه، حيث توفي ابن سينا سنة 428 هجريًا. علاقة ابن سينا بتفسير الأحلام ذكر بعض الرجال أنه اشتهر ابن سينا بملكة تفسير الأحلام، وقد نسبوا إليه تفسير منتخب الكلام في تفسير الأحلام، إلا أن هذا الكتاب منسوب إلى ابن سيرين، وقد يظن بعض الناس أن ابن سينا هو المشهور في تفسير
ابن دقيق العيد

ابن دقيق العيد

من هو ابن دقيق العيد؟ ابن دقيق العيد هو تقي الدين أبو الفتح محمد بن علي بن وهب بن مطيع بن أبي الطاعة القشيري المنفلوطي الأصل، وهو من كبار علماء أصول الشريعة الإسلامية ، وقد تميز بكثرة ترحاله طلباً للعلم، إذ إنّه نشأ في قوص، وتعلّم في دمشق، والإسكندرية، والقاهرة وقد بقي فيها حتى وفاته في عام 702هـ/1302م، وقد شغل العديد من المناصب في القضاء، إلى جانب ممارسته لمهنة التدريس. لقب ابن دقيق العيد لُقب ابن دقيق العيد بهذا اللقب نسبة إلى لقب جده الذي كان ذا مكانة مرموقة بين أهل الصعيد، وقد لقّب جدّه
ابن حجر العسقلاني

ابن حجر العسقلاني

ابن حجر العسقلاني اسمه وكنيته أمير المؤمنين في الحديث وشيخ الإسلام، هو الإمام الحافظ شهاب الدين أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن علي بن محمود الكناني العسقلاني المصري، وهو من القاهرة، ويتَّبع المذهب الشافعي ، وكان يُكَنَّى الإمام بابن حجر، نسبةً إلى أحد أجداده، ويقال له: العسقلاني؛ لأنَّ أجداده من منطقة عسقلان. مولده وبشارة والده به ولد ابن حجر في نيل مصر سنة سبعمئة وثلاثة وسبعين في الثاني والعشرين من شعبان، وبقي البيت الذي ولد فيه له وقد بيع بعد وفاته، وقد انتقل إلى القاهرة بالقرب من
ابن حبان البستي (من كبار أئمة علم الحديث والجرح والتعديل)

ابن حبان البستي (من كبار أئمة علم الحديث والجرح والتعديل)

ابن حبَّان هو الإمام العلامة الحافظ المُجوّد، شيخ خرسان، أبو الحاتم، محمّد بن حبَّان بن أحمد بن حبَّان بن معاذ بن معبد التميمي البُستي، وُلِد في مدينة بُست بإقليم سجستان في عام 270 هجريًّا، وتنقّل في طلب العلم والحديث بين كثيرٍ من الأقطار في شتَّى أرجاء العالم الإسلامي؛ فرحل إلى خرسان، والشام، ومصر، والعراق، والجزيرة، ونيسابور، و تعلّم ابن حبان على يد كثيرٍ من المشايخ وأئمة العلم، ومنهم: أبو خليفة الفضل بن الحباب، وأبو عبد الرحمن النسائيّ، وجعفر بن أحمد بدمشق، واستغرق ابن حبَّان في رحلاته ما
ابن باطيش (عالم وفقيه شافعي)

ابن باطيش (عالم وفقيه شافعي)

ابن باطيش ابن باطيش هو العالم والفقيه الشافعي عماد الدين أبو المجد إسماعيل بن هبة الله بن سعيد الموصلي، ويعتبر من كبار علماء المسلمين ، وبالإضافة إلى ذلك فهو كاتب عربي عراقي، ولد بتاريخ 1179/6/22 في مدينة الموصل في العراق، في أيام الدولة الزنكية، وكان من أعيان الأئمة والفقهاء في عصره، وكان له أيضاً معرفة بالحديث والكثير من العلوم الإسلامية، وكان عارفاً وعالماً بأصول الفقه حيث روى عنه كل من الدمياطي، والبدر ابن التوزي، والتاج صالح الحاكم، وابن الظاهري، وكان من المقربين من الأمير شمس الدين
ابن الحاج الفاسي (كاتب وفقيه)

ابن الحاج الفاسي (كاتب وفقيه)

نشأته وصفاته ذكر في نشأة ابن الحاج الفاسي وفي مناقبه العديد من الأخبار والآثار، ومن جملة ما قيل في ذلك ما يأتي: هو أبو عبد الله محمد بن محمد بن محمد بن الحاج الفاسي المغربي العبدري الفقيه المالكي عرف بابن الحاج. كان ابن الحاج الفاسي مشهوراً بتصوّفه، ووصف بكونه من أعلام السنة الراسخين، واهتم في كثير من كتاباته بالرد على البدع بزمانه وإنكارها. قَدِمَ من بلده فاس المغربية نحو القاهرة وسَمِعَ بها الحديث الشريف وتعلم من شيوخها واستفاد منهم، ثم أخذ يحدث الحديث بين الناس وينشر العلم بمجالسه. اشتهر
ابغض الحلال عند الله الطلاق

ابغض الحلال عند الله الطلاق

صحّة حديث "أبغض الحلال عند الله الطَّلاق" أخرج أئمَّة الحديث أثراً منقولاً عن محارب بن دثار عن ابن عمر -رضي الله عنهما- عن النبيِّ -صلى الله عليه وسلم-: (قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ أبغضُ الحلالِ إلى اللهِ الطلاقُ)، بعدَّة أسانيد، وبيان حكم العلماء عليها فيما يأتي: ضعّفه البعض كابن الجوزي والسيوطي. أرسله آخرون كأبي داود والدارقطني، والمرسل يُصنف في قسم الحديث الضَّعيف. نقل المنذري أنَّ المشهور في هذا الحديث أنَّه مرسل وهو غريب. ذُكر بأنَّ الحديث منكر الإسناد؛ وذلك بسبب مضمون
ابحث في القران

ابحث في القران

تعريف القرآن يمكن تعريف القرآن الكريم بأنه "كلام الله -تعالى- الذي أنزله على نبيِّه محمد -صلى الله عليه وسلم-، المُعجَز بلفظه ومعناه، المُتعبّد بتلاوته، المنقول إلينا بالتواتر؛ أي رواه جمعٌ عن جمعٍ يَستحيل تواطؤهم على الكذب، المكتوب في المصاحف من أول سورة الفاتحة إلى آخر سورة الناس"، وهذا هو التعريف الذي اتّفق عليه العلماء للقرآن الكريم. معلومات عن القرآن يُقسّم القرآن الكريم إلى سورٍ، والسورة الواحدة تتضمّن عدّة آياتٍ، والآية الواحدة تتضمّن عدة كلمات، وفيما يأتي بعض المعلومات التي تخُصّ
إيمان آسيا زوجة فرعون

إيمان آسيا زوجة فرعون

آسيا زوجة فرعون هي ملكة عظيمة من إحدى ملكات مصر القديمة آسيا بنت مزاحم بن عبيد الديان بن الوليد، من أصول عربية من جزيرة العرب، وكان أبوها حاكماً لإحدى الممالك التي خضعت للحكم الفرعوني في مصر، وكان من عادة الملوك أن يصاهروا بعضهم بعضاً، فتزوجها فرعون، وقد كانت امرأة عقيم، حيث كانت سبباً في نجاة موسى عليه السلام من الذبح وهو رضيع، كما جاء في القرن الكريم: (وَقَالَتِ امْرَأَتُ فِرْعَوْنَ قُرَّتُ عَيْنٍ لِّي وَلَكَ لَا تَقْتُلُوهُ عَسَى أَن يَنفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَدًا وَهُمْ لَا
إيجابيات العهدة العمرية

إيجابيات العهدة العمرية

إيجابيات العهدة العمرية تطهير الصخرة المشرفة حين دخل سيدنا عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- بيت المقدس سأل كعب الأحبار -رضي الله عنه- والذي كان يهوديًا ثم أسلم عن مكان الصخرة التي صعد عليها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إلى السماء؛ فدله عليها بعلامات يحفظها، فلما بحثوا عنها وجدوها إلا أن النصارى كانوا قد اتخذوها مزبلةً، فأمر عمر بإزالة ما عليها من الكناسة حتى قيل إنه كنسها بردائه. دليل عملي على حرية الدين والمعتقد قال -تعالى-: ( لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ) ،
إيجابيات الطلاق

إيجابيات الطلاق

إنهاء المشكلات التي ليس لها حل لقد جاء تشريع المولى -سبحانه- للزواج لتحقيق أسمى المعاني والأهداف ، القائمة على المودّة والتفاهم، فإن فسدت هذه المعاني وتغيّرت، واستعصت، وغيّرت صَفو النفوس، وتحوّل نظام البيت فبات تنافر الطّبائع بين الزوجين ظاهراً، وكان لتغاير العادات والتقاليد دوراً في زيادة ذلك، وأُلقيت معاني البُغض والملل بينهم، وظهرت مشكلات حاسمة في حياتهما. كأن يميلَ أحدهما عن حاله، وينجرّ خلف مظاهر الفجور، أو حصول مشكلات في الصحة الإنجابية لدى أحدهما، أو صعوبة العيش لعدم القدرة على الإنفاق
إياس بن معاوية (تابعي وقاضي)

إياس بن معاوية (تابعي وقاضي)

نبذة عامّة عن إياس بن معاوية هو إياس بن معاوية بن قرّة بن إياس بن هلال المزني، كان يعمل قاضيًا في مدينة البصرة العراقية، كان ذلك في زمن الخليفة عمر بن عبد العزيز ، وكان حاد الفطنة وكثير الدهاء في زمنه بين القضاة، وكان أبوه وجدّه من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويُذكر أن القاضي إياس قد تولى القضاء مُكرهًا؛ لما في ذلك من عبء، وتحمل للمسؤولية العظمى في ردع الظالم وإرجاع الحقوق، ورعاية الصغار القاصرين، وكان مشهورًا باللطافة، وصدق الظن، وكان يُضرب بذكائه المثل، فذكره الشاعر أبو تمام حين قال: