النظرية الاجتماعيّة تتحدث نظرية ابن خلدون الاجتماعيّة عن الاحتياجات الإنسانيّة المستمدة من طبيعة الإنسان؛ حيث يحتاج الإنسان إلى الطّعام والشّراب، والملابس، والمأوى، ويمكن تسمية هذه الاحتياجات بالأساسيّة أو الأوليّة، وتؤدي الرغبة في تلبية هذه الاحتياجات إلى دفع الشّخص لاستخدام معرفته وتفكيره بشكل أوسع، مؤدّيةً بدورها إلى نشوء احتياجات ثانويّة، ثم تأتي مرحلة عملية التحضّر، التي يبحث فيها الإنسان عن الكماليات، لذا يجب عليه أن يكون أكثر ذكاءً، ونتيجة لذلك تطوّرت الحضارات، كما تجدر الإشارة إلى أنّ
علم الاجتماع على الرغم من حداثة علم الاجتماع كاتجاه أكاديمي في الجامعات ظهر في قارة أوروبا وانتشر منها إلى بقية أنحاء العالم، إلا أنّ جذور دراسات علم الاجتماع كأحد العلوم الاجتماعيّة والإنسانيّة تعود إلى العديد من القرون الماضية، ويهتم المنهج الاجتماعي بدراسة السلوك البشري الاجتماعي لمساعدة قادة الدول المختلفة على وضع السياسات الاجتماعيّة، والاقتصاديّة وغير ذلك. منذ ظهور علم الاجتماع بصورته الحديثة وهو محل نقاش بين الأكاديميين لوضع تعريف دقيق ومجال محدد للدراسة ، ويمكن القول إنّه العلم الذي
ميزان روبرفال ميزان روبرفال هو عبارة عن ميزات ذات قاعدة صلبة يرتكز عليها عمود رئيسي تتفرع منه كفتيّن مثبتتين بعارضة أفقية المحور المتحرك، وتُثبت كلّ كفة منهما بواسطة قصبة صلبة للتحكم بحركة الكفة، ويعتلي فوق العمود الرأسي علامة تسهل عملية تسوية الحجم، كما يعمل الميزان فور وضع جسم ما على إحدى كفتيّه، وتضاف على الأخرى أوزان أو ما يعرف بالصنجة ليؤدي إلى تساوي الكفتين، وفي حال تساويهما يمكن معرفة وزن الجسم من خلال عدد الأوزان الموضوعة على الكفة الأخرى. استند العالم روبرفال في ابتكار ميزانه على
الطاقة البدنية العالية على الرغم من ميل الأشخاص المبدعين إلى الهدوء والسكينة إلا أنهم يتمتعون بقوة وطاقة بدنية عالية تمكنهم من العمل لساعات طويلة من دون فقدان التركيز والحماس الذي يقودهم. كما ويميل الأشخاص المبدعون إلى إراحة أجسادهم والحصول على النوم اللازم؛ لإعادة ملئ طاقة أجسادهم، إذ أنهم لا يتمتعون بالطاقة الجسدية العالية فقط بل ينجحون في السيطرة عليها واستغلالها في الوقت المناسب. المزج ما بين الخيال والواقع يتمكن الشخص المبدع من المزج ما بين الخيال والواقع بطريقة تجعلنا نرى الخيال واقعاً،
مناهج البحث تختلف مناهج البحث التي يستخدمها علماء الاجتماع عن بعضها، ويعتمد نوعها على الباحث وطبيعة البحث والإمكانات المتوفرة وغيرها من العوامل، ومن أشهر المناهج المستخدمة؛ المنهج التاريخي المقارن والتجريبي والمنهج الوصفي، وتقتصر النتائج فيه على الوصف، أو قد تتعدى لتصل إلى التحليل والتفسير. مناهج البحث في علم الاجتماع المنهج التاريخي يستخدم هذا المنهج عند راسة التغيير الحاصل على شبكة العلاقات الاجتماعية وتطورها والتحولات التي تحصل لها. تستخدم عند عمل مقارنات بين الثقافات المختلفة والنظم. من
مناهج البحث الاجتماعي مناهج البحث الاجتماعي تهدف إلى اكتشاف العوامل والأسباب التي ينجم عنها السلوك الاجتماعي، الأمر الذي يؤدّي إلى اكتشاف القوانين العلميّة التي تفسر لنا النواحي المختلفة للاستجابات الاجتماعية، ممّا يساعد على فهم السلوك الاجتماعي للفرد وللجماعة والتنبّؤ به، ويترتب البحث الاجتماعي على عدّة طرق ممنهجة من البحث الوصفي، والبحث التجريبي، والبحث التاريخي. البحث الوصفي يعتبر البحث الوصفي الذي من أنواعه الدراسات المسحيّة أكثر المناهج إستخداماً في البحث الاجتماعي ويعرف بالمنهج المسحي
مكوّنات نواة الخلية تتكوّن نواة الخليّة بشكلٍ رئيسيّ من الكروموسومات التي تتألف بشكل أساسي من الحمض النووي (DNA) والذي يحمل على سلاسله المعلومات الخاصّة بالنمو والتكاثر. تتواجد الكروموسومات على شكل تشابك طويل يسمى بالكروماتين في حالة سبات الخليّة وعدم انقسامها. تحتوي أيضاً نواة الخليّة على الريبوسومات (RNA) التي تقوم بإنتاج البروتينات ليتم نقلها بعدها للسيتوبلازم عبر المسام النووية الموجودة في الغلاف النووي المحيط بالنواة. تحاط النواة بغشاء يسمى بالغلاف النووري ذو تركيب مزدوج من الدهون ،
مكونات الخلية النباتية ووظائفها تُعتبر الخلية وحدة بناء أجسام الكائنات الحية وهي ذات حجم صغير جداً لكن يُمكن رؤيتها بواسطة المجهر، وتُعدُّ الخلية النباتية خليةً حقيقة النواة مثل الخلية الحيوانية ، وتحتوي على العديد من الأجزاء التي تُسمّى العُضيّات التي تؤدّي وظائف متعدّدة تُساعد النبتة على البقاء على قيد الحياة، ويجدر الإشارة إلى أنَّ الخلايا النباتية مُتعددة الأنواع؛ لذا تتعدّد خصائصها ووظائفها، وفيما يأتي توضيح لأهم مكونات الخلية النباتية النمطية: الجدار الخلوي: يتكوّن الجدار الخلوي
تعريف الخلية تعتبر الخلية وحدة التركيب والوظيفة في أجسام الكائنات الحية كافةً، وأي كائنٍ حيٍ يتكون من خليةٍ واحدةٍ، أو عدة خلايا أو ملايين الخلايا ، وتنتج الخلايا من عملية انقسامٍ للخلايا بعد أن تنمو، ومجموعة الخلايا التي تتشابه في تركيبها وتقوم بالوظيفة نفسها تُعرف بالنسيج، وفي الخلية الكثير من الأجسام تعرف بالعضيات ومثالٌ عليها أجسام جولجي، أمّا النواة الموجودة في الخلية فهي المحملة بالشيفرة الوراثية أو الحمض النووي الريبوزي منقوص الأكسجين، وتحاط الخلية الحية بغشاءٍ يُعرف بالغشاء الخلوي،
مفهوم تنوّع الأحياء يُقصد بالتّنوع الحيويّ أو تنوّع الأحياء التعدد في أنواع الكائنات الحية الموجودة في الأنظمة البيئية المختلفة، والتي تتباين من حيث العدد ومستوى النمو الذي ينحصر ما بين الأدنى تطوّراً من كائنات حية دقيقية إلى الأعلى تطوراً على سُلّمِ النّظام البيئيّ والذي تمثله الكائنات الضّخمة، كما يتباين تنوّع الأحياء حسب المنطقة الجغرافية، حيث تعتبر الأماكن الدّافئة والاستوائية هي الأكثر والأغنى بأنوّاع الكائنات الحيّة، على عكس الأماكن الباردة التي تفتقر في التّنوع الحيويّ. أهمّية تنوّع
علم النّفس المرضيّ ويُسمَّى بالأمراض النَّفسية وهي دراسةٌ تهتمُ في تفسيرِ ومعالجة الاضطرابات العقليَّة ، أو الحالة العاطفيَّة التي يُصابُ بها بعضُ الأفراد نتيجةً لعدةِ عواملَ مُختلفةٍ، منها العوامل الوراثيَّة، والبيولوجيَّة، والنفسيَّة، والاجتماعيَّة، والتي تظهرُ على شكلِ مظاهر سلوكيَّة تُشيرُ إلى وجودِ اضطرابٍ عقليّ، ويتمُّ التعاملُ مع المرضى النفسيين الذينَ يُعانونَ من الاضطراباتِ النفسيَّة من قبل الأطباء النفسيين، أو عُلماء النَّّفس، ويُعالجُ المرضى من خلال بعض الأدويَّة، أو بعض العلاجات
علم المكتبات هو عبارة عن علم يهدف لوضع المعلومات المناسبة بين أيدي المستفيد المناسب، من أجل تحقيق الاستفادة القصوى من هذه المعلومات، ظهر علم المكتبات في البداية كعلم ينتسب إلى العلوم الاجتماعيّة أو الآداب؛ حيث ركّز في بداية نشأته على الطرق والأساليب الإدارية، وأساليب النظم الفنيّة والتي تتضمّن الفهرسة والتصنيف بغرض بناء مجموعاتٍ مكتبيّة ولإعداد المكتبات وتنظيمها تنظيماً صحيحاً، ولكن تطوّر هذا العلم مع التقدّم العلمي والتكنولوجيا، بالإضافة إلى حاجة الناس إلى الحصول على المعرفة في مختلف صورها
علم المعلومات هو العلمُ الذي يهتمُ بدراسة المعلومات من خلال جمعها، وتصنيفها، وتحليلها، وتخزينها، واستعادتها وتوفير الحمايةِ لها من التعرض للسرقة، ويُعرفُ علم المعلومات أيضاً بأنّه فرعٌ من الفروع العلميّة الذي يبحثُ عن خصائص المعلومات من خلال استخدام مجموعةٍ من وسائل البحث، والتي تعالج كلّ معلومةٍ يتم الحصول عليها، ثمّ نقلها من أجل تخزينها، ويعتمدُ علمُ المعلومات على استخدام الحاسوب بصفته من إحدى الوسائل الحديثة التي تستخدمُ في التعامل مع المعلومات بمُختلفِ أنواعها ويُعرفُ باللغةِ الإنجليزية
علم السياسة يُصنّف علم السياسة على أنّه واحد من أهمّ العلوم الاجتماعيّة الحديثة؛ نظراً لأهميّته في كثيرٍ من المجالات المتعلّقة بالاستقرار السياسيّ ودوره في تقدّم وتطوّر الشعوب، وضبط وتسيير المجتمع، واقتصاد الفرد والمجتمع ككل، ويتضمّن علم السياسة مجموعة من التخصّصات المختلفة التي تتناوله من زوايا متعدّدة أيضاً، كالنظرية السياسيّة، وعلم السياسة المقارن، إضافةً للفلسفة السياسية. وتعدّ الولايات المتّحدة الأمريكيّة الدولة الرائدة في هذا التخصّص، تحديداً منذ نهايات القرن التاسع عشر للميلاد، عندما
علم الاجتماع الريفي هو من أحدِ أقسام علم الاجتماع العام، والذي يهتمُّ بدراسةِ العوامل التي تؤدي إلى تطوّرِ المجتمعات الريفية، من خلال التعرف على الحاجات الرئيسية التي تساهمُ في تطوّرها، وأيضاً يُعرفُ علم الاجتماع الريفيّ، بأنّه العلمُ الذي يضع مجموعةً من الأبحاث حول الحياة الريفيّة، ويسعى لمتابعةِ التحوّلات التي ظهرت في مجتمع الريف منذ تأسيسه وصولاً إلى العصر الحديث، ويُساعدُ ذلك الباحثين في إدراكِ طبيعة البناء الاجتماعيّ لسكان الريف، والطُرق التي تساعدهم على تحسين حياتهم نحو الأفضل. نشأة علم
علم الأحياء علم الحياة، أو علم الكائنات الحية (بالإنجليزية: Biology)، مُشتق من كلمتين يونانيتين، وهما: (Bios) وتعني الحياة، و(Logos) وتعني دراسة، ويَدرُس هذا العلم الكائنات وحيدة الخلية كالبكتيريا ، والعمليات الجزيئية داخل الخلايا، والكائنات عديدة الخلايا، كالحيوانات، والنباتات، والفطريات ، بالإضافة إلى تصنيفها، وسلوكها، وتطورها، وتفاعُلها مع النظم البيئية. فروع علم الأحياء يتألف علم الأحياة من عِدّة فروع، والتي تتداخل مع بعضها، للحصول على المعرفة الكاملة، وهي: الكيمياء الحيوية (بالإنجليزية:
مفهوم الوعي في الفلسفة يعبر مفهوم الوعي عن حالة الإدراك التي يصل إليها العقل من خلال تواصل الفرد مع المحيط، ويكون ذلك من خلال حواس الإنسان الخمس، ولحالة الإدراك هذه مستويات عدة منها: الإحساس بالذات، والإدراك الذاتي، والحالة الشعورية، والحكمة أو العقلانية، والإدراك الحسي بين الفرد والبيئة، وبالتالي فإنّ الوعي هو مجموعة من الأفكار، والمعرفة، وحصيلة التجارب التي شكلت لدى الفرد مفاهيمه حول كلّ ما هو حوله. أنواع الوعي: الوعي العفوي: هو ممارسة الأفراد لأنشطة ذهنية متعددة في الوقت ذاته. الوعي
ما هو الوعي إنّ الوعي خاصية من الخصائص الجوهريّة التي تميز الإنسان عن بقية المخلوقات الحيّة والأشياء الأخرى، فيكون مصاحباً لكل أفعال وأفكار الإنسان، وهذا هو الوعي التلقائي. أما فيما يتعلق بالوعي السيكولوجي، فهو كل ما يدور داخل الذات البشرية من مشاعر وأحاسيس، والوعي كذلك يتمظهر في ضوء الحياة العملية، كالوعي السياسي أو الأخلاقي، إذاً للوعي العديد من الأشكال والمظاهر، كما أن دراسات الفلسفة والنفس حطت الوعي محطة للنقد والإشكاليات، معتبرة الوعي الغطاء الخارجي للنفس أي أنه سطح الذات، أما الجزء
الفلسفة والعلم يعتقد الناس أن هناك فرقاً كبيراً بين الفلسفة والعلم، وإن الفلسفة لا تعدو كونها دراسة نظريّة غير مرتبطة بالواقع، أما العلم فهو عبارة عن سلسلة من المعارف التجريبيّة، يعتمد على القوانين العمليّة، والتجربة الواقعيّة، والاستقراء، يستطيع تحديد الوقائع الحقيقيّة وغير الحقيقيّة بدقّة، ويفرق بين المنهج النظري والعملي، ولكن هذه الاعتقادات خاطئة تماماً، وليس لها أي أساس أو دليل علمي صحيح، فالحقيقة تقول إن الفلسفة هي الوعاء الكبير، الذي تنبثق منه كل المعارف، والعلوم على اختلافها، وهي التي
مفهوم الشغل يقصد بالشغل فعل الإنسان بالطبيعة لإنتاج قيم نافعة، وهو إكراه حيوي مفروض على الإنسان، ذلك لأنّه يجب عليه أن يعمل لتلبية حاجاته البيولوجية وتوفير مصادر الحماية له والتي تختلف من وقتٍ إلى آخر، وتعتبرالإرادة والوعي عنصران أساسيان لتحقيق مفهوم الشغل، حيث إنّ الإنسان يفكر بشكل مسبق في كيفية إنجازه وهذا ما يعبّر عنه بالوعي، ويعمد إلى تحقيقه على أرض الواقع وهذه هي الإرادة، وبالتالي فإنّ الإنسان يعي شغله ويحدد غايات معينة تكون هي الهدف لإنجاز الشغل. عناصر الشغل هناك ثلاث عناصر يجب توفرها
الحاجة هي الضروريات طبيعية المصدر والتي تلح على الإنسان لتحقيقها وهي تُميز كل كائن حي عن الآخر، وكذلك هي تتطور بفعل تطور الثقافات واختلاف المجتمعات، وعدم تلبية هذه الحاجة يولد الشعور بالحرمان والذي يؤدّي بدوره للشعور بالاكتئاب والضعف النفسي والجسدي، ممّا يدفع الانسان للقيام بكلّ ما يلزم لتحقيق حاجته وتلبيتها، وبمفهومها الفرضيّ فهي تمثل القوّة في منطقة المخّ والقوّة في تنظيم الإدراك، وقد تكون حاجات ظاهرة وقد تكون كامنة وهي الحاجات اللاشعوريّة، ومنها ما هو أوليّ ومنها ما هو ثانويّ. الحاجة
مفهوم الاغتراب الاغتراب لغةً تعني النزوح عن الوطن، والزواج في غير الأقارب، ولهذه الكلمة معانٍ أخرى منها: النفسيّ، والدينيّ، والاجتماعيّ، والحقوقيّ، والقانونيّ، ووفق هذه المعاني وتبعاً لمعايير أخرى اتخذ مفهوم الاغتراب عدّة أنماط اختلف الكتّاب في تصنيفها، وعلى وجه الخصوص كتّاب القرنين التاسع عشر والعشرين. الاغتراب في الفلسفة يعتبر الاغتراب الذاتيّ من أهمّ مفاهيم الاغتراب وأصعبها، وقد اختلفت آراء الفلاسفة في تعريف الاغتراب، حيث يرى: (سيجموند فرويد): بأنّ الاغتراب هو شعورُ الانفصام والصراع بين قوى
الفلسفة تُعرف الفلسفة على أنّها خلق النظريّات حول الأشياء الأساسيّة، مثل طبيعة الوجود، والمعرفة، والتفكير، وكيفيّة عيش الأفراد، كما تُعرف الفلسفة، بمجموعة أفكار خاصّة بشخص ما وطبيعة تعامله مع المواقف، فهي تجمع بين استخدام العقل في إدراك الإشياء، وخلق النظريات والأفكار لفهم موضوع مُعيّن. المنطق يٌعرف المنطق (بالإنجليزية: Logic) بأنّه الاستدلال الصحيح، من خلال دراسة مُمنهجة، بحيث يتوضّح الفرق بين المنطق المقبول والحقيقة، فالمنطق المقبول يشير فقط إلى عملية الاستدلال بصيغة رسميّة، وهذا يعني أنّه
علم الاجتماع علم الاجتماع هو العلم الذي يهتم بدراسة الحياة الاجتماعيّة البشريّة سواءً على شكل مجتمعات أم مجموعات، كما أنّه يدرس التفاعلات الاجتماعيّة، وتطوّر علم الاجتماع في بدايات القرن التاسع عشر، وهو يهتم بالعمليات والقواعد الاجتماعيّة التي تربط وتفصل الناس كأفراد، وأعضاء، ومجموعات، ومؤسسات. يهتم علم الاجتماع بسلوك البشر ككائنات اجتماعيّة، كما يهتم بالدراسة العلميّة للمجموعات الاجتماعيّة التي تساعد قادة المجتمع من أكاديميين، ومشرعين، وخبراء تربية، ومدراء، وسياسيين وغيرهم ممن يهتمون بحلّ