مفهوم الوعي واللاوعي في الفلسفة

مفهوم الوعي واللاوعي في الفلسفة

مفهوم الوعي في الفلسفة

يعبر مفهوم الوعي عن حالة الإدراك التي يصل إليها العقل من خلال تواصل الفرد مع المحيط، ويكون ذلك من خلال حواس الإنسان الخمس، ولحالة الإدراك هذه مستويات عدة منها: الإحساس بالذات، والإدراك الذاتي، والحالة الشعورية، والحكمة أو العقلانية، والإدراك الحسي بين الفرد والبيئة، وبالتالي فإنّ الوعي هو مجموعة من الأفكار، والمعرفة، وحصيلة التجارب التي شكلت لدى الفرد مفاهيمه حول كلّ ما هو حوله.

أنواع الوعي:

  • الوعي العفوي: هو ممارسة الأفراد لأنشطة ذهنية متعددة في الوقت ذاته.
  • الوعي التأملي: هو ممارسة نشاط ذهني يتطلب التركيز ومستوى من الذكاء.
  • الوعي الحدسي: هو وعي فجائي لا يمكن الاستدلال عليه.
  • الوعي المعياري الأخلاقي: هو منظومة من المعايير الأخلاقية التي نصدر أحكامنا على ما حولنا من خلالها، فإما نقبلها أو نرفضها.

مفهوم اللاوعي في الفلسفة

إنّ اللاوعي، أو العقل الباطن، أو اللاشعور يشير إلى كلّ ما يشكل شخصية الأفراد دون إدراكهم، وبعيدا عن تحكمهم، فاللاوعي مخزن لتجارب الأفراد المترسبة نتيجة للكبت والقمع، مما أدى لبقاء هذا المخزون بعيداً عن الذاكرة في أماكن لا يدركها الفرد بوعيه، كما يعتبر اللاوعي مخزناً للطاقة الجنسية والنفسية والعدوانية.

آراء فلسلفية حول الوعي واللاوعي

أبرتراند راسل

يؤكد راسل على أنّ الوعي وخاصة الوعي بالعالم الخارجي يرتبط بشكل أساسي بالإدراك الحسي، فالوعي بالنسبة له يمثل ردود الفعل التي يكونها الأفراد اتجاه البيئة، وما يميز راسل عن غيره من العلماء اعتقاده أنّ الوعي مراحل متقطعة غير مستمرة، فالإنسان يبقى في حالة الوعي طالما هو مستيقظ، لينقطع هذا الوعي بمجرد دخوله في حالة النوم.

استخدم راسل مفهوم الوعي الذاتي للتعبير عن إدراك الفرد لذاته من خلال تكوين صورته عن ذاته وأفكاره وعلاقاته بالعالم الخارجي من حوله، حيث يكون الإنسان هذا الوعي من خلال التجربة، والإدراك الحسي بحسب راسل.

ابن رشد

اتبع ابن رشد منهج أرسطو في آرائه حول مفهوم الوعي، حيث اتبع منهج الاستقراء في فهم العالم الخارجي، وكما هو الحال عند راسل فقد أكد ابن رشد على أهمية الإدراك الحسي للعالم الخارجي لتكوين المعرفة، والوعي إلا أنّ راسل استخدم المنهج الاستبطاني في دراساته.

سيجموند فرويد

كان فرويد أول من أطلق مفهوم اللاوعي على كلّ التصورات والرغبات التي يكبتها الأفراد نتيجة لتعارضها مع المنظور الأخلاقي الاجتماعي، وأضاف في تفسيراته حول اللاوعي إلى أنّ اللاوعي يعمل جاهداً حتى يصل إلى نقطة الإدراك لدى الأفراد بدءاً من الأحلام، ووصولاً إلى زلات اللسان، أما الوعي فعلى عكس اللاوعي يعبر عن إدراك الفرد لتصرفاته، وسلوكه، وعملياته النفسية والعقلية.

العلاقة بين اللاوعي والوعي

رغم التضاد بين الوعي واللاوعي عند الإنسان إلا أنّهما مرتبطان بشدة بحاجات الإنسان وأحلامه وحاجاته، فالوعي الذي يمثل الشعور واليقظة بالنسبة للإنسان ينفذ فعليا أحلام اللاوعي المكبوتة لدى الفرد، ويتم ذلك من خلال تحقيق الأحلام، والأهداف التي نتمناها ونفكر بها دائما في اللاوعي، فتلاحقنا في الوعي لتصبح حقيقة نعيشها، وبغض النظر عن الأحداث والخبرات التي يكتسبها الفرد خلال ممارسته للحياة، فهي مخزنة إما في الوعي فيستخدمها بشكل يومي، أو مخبأة في اللاوعي فيستخرجها في حالات معينة من خزائن الذاكرة.

تتناول الفلسفة مفهوم الإفصاح عن الذات، والذي يشير إلى كلّ فعل ناتج عن الوعي واللاوعي لدى الأفراد، وهو ما يشمل الأفكار والمشاعر، والتطلعات، والأهداف، والمخاوف والأحلام.

مزيد من المشاركات
أحمد سعد (فنان مصري)

أحمد سعد (فنان مصري)

من هو أحمد سعد؟ أحمد سعد علي سيد هو مطرب وملحن وممثل مصريّ، من مواليد 21/9/1981 في مصر، وهو شقيق الفنان عمرو سعد ، حيثُ شارك أحمد سعد في العديد من الأعمال الفنيّة، وقدّم أغاني كثيرة من خلال الأفلام والمسلسلات، ولاقى متابعة عدد كبير من الجمهور. حياة أحمد سعد الشخصية فيما يأتي أبرز المعلومات عن حياة الفنان أحمد سعد الشخصيّة: يبلغ أحمد سعد 38 عاماً من عمره. بدأ أحمد سعد الفن المتمثل بالغناء، وتلحين الأغاني، كما شارك في تمثيل العديد من الأعمال. عانى الفنان أحمد سعد في فترة من حياته من اضطرابات
مسجات حب قصيرة

مسجات حب قصيرة

مسجات حب قصيرة بك أحببت عالمي الذي من قبل كنت أسخط عليه، نعم يا أجمل شيء في حياتي، أتمنى لو أنّ طيفك يعود، ويحمل لي منك أجمل الكلمات، أتجول بين ذكرياتي كي أجدك بكلمات أو همسات. نـقـطة ضعـفي في هـذه الـدنيا هي خوفي من فقدانك يا من تعلقت بك. لا ترى العين عيبا إذا أحب القلب قلبا. قد ضل قلبي… فقولي كيف أهديه. آمنت أن حبك هو ابتلاء وقدر ونصيب. إنّ الله يقذف الحب في قلوبنا فلا تسأل مُحب لماذا أحببت. أنت الذي رافقت القصائد لأجلهُ وغنيت غنيات الحب لهُ. أحبك أضعاف ذلك الحب الذي تتخيله. فَرْقٌ كبير بين
أنواع الماعز

أنواع الماعز

الماعز المدجّن الماعز المدجن (بالإنجليزية: Capra hircus or C. aegagrus hirca) ينحدر الماعز المدجن من سلالة الماعز البري (بالإنجليزية: C. aegagrus)، ويوجد منه 600 سلالة مختلفة تقريبًا، ومن المتوقع أن الماعز البري قد دُجّنت قبل 10 آلاف سنة تقريبًا في شرق الأناضول، وحاليًا يوجد 700 مليون ماعز مدجن، يعيش 20% منهم في شبه القارة الهندية. ماعز الألبين نشأت ماعز الألبين (بالإنجليزية: Alpine) في جبال الألب الفرنسية، وتتلون بجميع الألوان ما عدا الأبيض والبني الفاتح، وتتمتع ماعز الألبين بوجه مستقيم وأذان
أشعار وكلمات حزينة

أشعار وكلمات حزينة

حكم وأقوال عن الحزن نقدم لكم مجموعة من الحكم والأقوال عن الحزن: إنك لا تستطيع أن تمنع طيور الحزن من أن تحلق فوق رأسك، ولكنك تستطيع أن تمنعها من أن تعشش في شعرك. ليس الحزن إلّا صدأ يغشى النفس، والعمل بنشاط هو الذي ينقي النفس ويصقلها، ويخلصها من أحزانها. الغضب ، والدموع، والحزن هي أسلحة المستسلمين. حين يغمرك الحزن تأمل قلبك من جديد، فسترى أنك في الحقيقة تبكي مما كان يوماً مصدر بهجتك. قلة من يفهم أنّ جنون الربيع إنّما هو وليد حزن الخريف . الدموع مثلها مثل الطاقة، لا تفنى، ولا تستحدث، فالحزن في
كيفية طبخ القرع الأخضر

كيفية طبخ القرع الأخضر

القرع تتعدّد أنواع القرع بشكلٍ كبير، وتوجد له العديد من الفوائد؛ فهو يَمنع حدوث الإمساك، ويُليّن المعدة، ويُنشّط الكبد، كما أنّه مفيد للبشرة، ويُهدئ الأعصاب، ويساعد على حرق الدهون، ويساعد على التقليل من العطش، ويساعد في حالات السعال. يُمكن تقديم القرع بعدّة أشكال؛ حيث يُمكن طبخه على شكل طبق شوربة، أو أومليت القرع الأخضر المكسيكي، أو طَبق صينيّة الكفتة مع القرع الأخضر، أو طبق صينيّة القرع الأخضر بالدجاج. صينية القرع الأخضر مع الدجاج المكوّنات أربع حبات من القرع الأخضر، متوسطة الحجم. بصلة،
خصائص الشعر في العصر الأيوبي

خصائص الشعر في العصر الأيوبي

خصائص الشعر في العصر الأيوبي تميّز الشعر في العصر الأيوبي بعدد من الخصائص، وفيما يأتي أبرزها: إكثار شعراء العصر الأيوبي من المحسنات البديعية ، كالتورية والطباق والجناس، والأمثلة على ذلك كثيرة، منها:الطباق، والمقابلة التي اقترنت به في قول ابن الوردي : أَأُقْتَلُ بينَ جدِّكَ والمزاحِ :::بنبلِ جفونِكَ المرضى الصحاحِ وما لصباحِ وجهِكَ مِنْ مساءٍ :::وما لمساءِ شعركَ مِنْ صباحِ إكثار الشعراء من توظيفهم للتلاعب اللفظي، وقد يأتي ذلك على أشكال عديدة، من أمثلتها أن يُنظم بيت يُمكن قراءته من اليمين إلى
مدينة الجن تحت الأرض في تركيا

مدينة الجن تحت الأرض في تركيا

مدينة الجن المعروفة باسم ديرنكويو، تقع مدينة الجن في عمق يصل إلى 51 متراً تقريباً تحت سطح الأرض، وتُعتبر واحدةً من الاكتشافات الأثريّة العجيبة في الدنيا، ويعود الفضل في اكتشافها إلى أحد سُيّاح مُحافظة منطقة وسط الأناضول في تركيا، وهي عبارة عن مَدينة أو بئر له سراديب كبيرة الحجم وعميقة وطَويلة. من الجدير ذكره أنّ مدينة ديرنكويو أو مدينة الجن تُعتبر مدينةً مُتكاملةً من حيث مساكن العيش والمطابخ والممرات، بالإضافة إلى وجود عدد كبير من الغُرف الدينيّة والمقابر كبيرة الحجم، وتشير الدراسات الأثرية
أجمل عبارات للصديق

أجمل عبارات للصديق

أجمل عبارات للصديق من يفتش عن صديق خالٍ من العيب لا صديق له. الصديق من يثق بصديقه ويأتمنه على سره. فلتعلم يا صديقي أنّ صداقتنا كتحفة، تزداد قيمتها كلما مضى عليها الزمن. المشكلة ليست في صدق الكلمة بل في صدق الفعل. رجل بلا صديق كرجل بذراع واحدة. الحرمان من الصديق كالحرمان من النور. تمهل عند اختيار صديق وتمهل أكثر عند تغييره. الصداقة الحق نبات بطيء النمو. الصداقة كالعدوى تنتقل من يد إلى يد. صديق النعمة ينقلب مع زوالها. صديق المصلحة ككلب الطريق يحب العظم أكثر من اليد التي تلقي بها. الصديق هو الوجه