مفهوم العلم عند الفلاسفة

مفهوم العلم عند الفلاسفة

الفلسفة والعلم

يعتقد الناس أن هناك فرقاً كبيراً بين الفلسفة والعلم، وإن الفلسفة لا تعدو كونها دراسة نظريّة غير مرتبطة بالواقع، أما العلم فهو عبارة عن سلسلة من المعارف التجريبيّة، يعتمد على القوانين العمليّة، والتجربة الواقعيّة، والاستقراء، يستطيع تحديد الوقائع الحقيقيّة وغير الحقيقيّة بدقّة، ويفرق بين المنهج النظري والعملي، ولكن هذه الاعتقادات خاطئة تماماً، وليس لها أي أساس أو دليل علمي صحيح، فالحقيقة تقول إن الفلسفة هي الوعاء الكبير، الذي تنبثق منه كل المعارف، والعلوم على اختلافها، وهي التي تحكم على العلم، إن كان حقيقياً أم لا.

لقد أوضح علماء الفلسفة أن الفلسفة هي علم الكليات، والفيلسوف هو شخص لديه مخزون كافٍ من المعارف التي يستطيع به وصف الأحداث التي تجري في الكون من منظور واسع جداً، وإن سئل التاريخ عن أصل المعارف، فإنه سيقدم إجابة شافية مفادها أن الفلسفة أم المعارف، ومنها خرج العلم، وجميع فروعه.

يعد أرسطو، وسقراط، وفيثاغورث، وابن سينا، والبيروني، وابن رشد، وغيرهم من أعلام الفلاسفة، ولكنهم أيضاً برعوا في عديد من العلوم الطبيّة، والكيميائيّة، والفلكيّة، والفيزيائيّة، والجيولوجيّة، وغيرها من المجالات العلميّة المتعددة، فعلى سبيل المثال: ابن سينا كان في الأصل فيلسوفاً، ولكنه برع في الطب، والصيدلة، وألف كتباً لا زالت تُدرَّس إلى الآن في الكليات، والجامعات العالميّة، وفيثاغورث برع في الرياضيّات، والهندسة، وحساب المثلثات، ووضع جدوال اللوغرتيمات، إذن فالفلسفة شملت العلم، واحتوته قروناً طويلة، حتى جاء من أفرغ جعبتها من تلك العلوم، وصعد بها إلى حيّز الدراسة، والتطبيق.

مفهوم العلم عند الفلاسفة

  • الفيلسوف برنارد راسل: (العلم هو ما نعلم، والفلسفة هي ما لا نعلم)، وهذا بنظره تعريف مبسط للعلم، حيث يوضح راسل أن الأسئلة التي تتعلق في مفهومي العلم والفلسفة، إنما هي جدلية تتوقف على معرفة الإجابة، حينها سيتوقف عمل الفلسفة، وتتحول إلى العلم.
  • أرسطو: العلم هو عملية الاستدلال المقام على الإدراك والبرهان، والذي ينطلق من مقدمات حسية صادقة، وضرورية، وهو يؤكد أن العلم بالمتغيرات أمر غير منطقي، ولا يوصل إلى نتائج، والعلم بالثوابت هو العلم الدسم الذي يغني إدراك العاقل المفكر، ويحيي لبه. وقد أورد أرسطو تعريفاً آخر للعلم بقوله: هو معرفة الشيء بعلله، وبحالته الخام، وهذا يرادف معنى الحكمة، والمعرفة التامة لأصل الوجود.
  • نيتشه: العلم مجموعة مفاهيم يمكن أن تتحول إلى مفاهيم أخرى تؤدي الغرض نفسه، كأن يقال دراية، أو معرفة، أو المفكر الحر، وهو نوع من الفنون كونه لا يتجاوز عملية فرض الأشكال، فكل معرفة تنفصل عن النزوع (الأصل)، تنفصل أيضاً عن الاقتدار في إثبات نفسها.
  • غاستون باشالار: العلم هو مجموعة من المعارف البنائية غير الاعتقادية، وهي تقوم على المراجعة الدائبة، والمحكومة بهاجس التجاوز والكشف، أي أن العلم يقوم دائماً على التناقض مع الرأي، وذلك لأن الرأي يفكر بشكل ناقص.
  • أينشتاين: العلم هو إدراك رائع للحقائق، وهو مجرد إعادة ترتيب الأفكار التي تشغل عقل الإنسان، ليصل من خلالها لإدراك طبيعة الحقائق. والعلم كشيء مادي وموجود ومكتمل: هو أكثر الأشياء التي استطاع الإنسان الوصول لها بموضوعية، وأرجحه بين الخلق والإبداع.
  • الإمام الغزالي: العلم هو معرفة العلل، والمبادئ، والأصول، لأن إدراك هذه الثلاثة توصل إلى التعرف لماهية الأشياء ومعرفة حقيقتها. كما أردف قائلاً: أن العلم هو البرهان الحقيقي الذي يوصل بالضرورة إلى اليقين الدائم.
  • ابن خلدون: العلم هو نشاط إنساني قابل للتغير أكثر من أي شيء آخر، يشغل عقل الإنسان، ويوقظ قلبه، وهو من أسرع المنجزات التي شهدتها البشرية، وأكثرها تأثيراً فيها، حيث لم يكن مصطلح العلم يوماً منفصلاً عن أوجه التطورات العقلية، والزمانية، والاجتماعية، والإنسانية، إذ اقترن بالسحر مرة، وبالفلسفة مرات ومرات.
  • الفارابي: العلم هو كل شيء غير متمكن، وكل حدث لا يستطيع مفارقة موضوعه، بمعنى أن بلوغ العلم كمن يحفر في أرض صلدة ليحظى بكنزه المدفون.
مزيد من المشاركات
كيف تصنع صلصالاً آمناً للأطفال

كيف تصنع صلصالاً آمناً للأطفال

اللَّعب بالصَّلصال للأطفال يُعتَبر اللَّعب بالصَّلصال من النشاطات المفيدة والألعاب المسليَّة للأطفال؛ فهو يساعد على تنمية المهارات الفكريَّة وتنمية الخيال والتَّفكير الإبداعيِّ لديهم، وعلى تفجير طاقاتهم وخيالاتهم عن طريق تشكيل أشكال من العجين تعبَّر عن خيالهم، وينمَّي الصَّلصال المهارات الحركيَّة ويقوٍّي عضلات اليد للطفل من خلال الضَّغط على العجين وتحريكه وتشكيله. يساهم الصَّلصال في تهدئة وتحسين نفسيَّة الطِّفل عن طريق السَّماح له بالتَّعبيرعن نفسه واستخدام مخيّلته، ويُعزِّز اللّعب بالصَّلصال
أسماء المدن في بريطانيا

أسماء المدن في بريطانيا

مدينة لندن تنتمي مدينة لندن (بالإنجليزية: London) إلى مقاطعة إنجلترا الواقعة في بريطانيا ، وتقع بين دائرة عرض 51.51 وخطّ طول -0.13، كما ترتفع 25 متراً عن مستوى سطح البحر، وتُعدّ لندن من أكبر مدن بريطانيا، حيث تبلُغ مساحتها حوالي 1,572 كيلومتراً مربّعاً، بينما يصل عدد سكّانها إلى 7,556,900 نسمة. مدينة ليفربول تقع مدينة ليفربول (بالإنجليزية: Liverpool) في شمال غرب إنجلترا، ويوجد فيها ثاني أهمّ ميناء في بريطانيا ، كما تحتوي المدينة على أربع أرصفة خاصّة بالميناء، وتتصل ليفربول بمدينة مانشستر عبر
مسلسل البازار

مسلسل البازار

مسلسل البازار البازار مسلسل تركي مدبلج الى اللغة العربية ويحكي هذا المسلسل عن قصه تجار يعملون في تجارة السجاد ولكنهم يمرون بظروف ماليه صعبة وتتفاقم هذه الازمة حتى يوشكون على اعلان الافلاس واغلام المحل ولكن يتحسن الحال بدخول احد الزبائن الى المحل ويقوم بطلب كمية كبيةه من السجاد ويعدونه بصناعة سجاد لامثيل له في تركيا كلها ويعدونه ان تكون متقنة الصنع من حيث الحياكة والمقاسات وغيرها فيسر الزبون من هذا وفي نفس وقت التعاقد مع الزبون يتعرف احدهم على فتاة لقيطة فيقرروا جميعا مساعدة هذه الفتاة لدوافع
أيهما أنسب لي: ماسك أو بلسم الشعر؟

أيهما أنسب لي: ماسك أو بلسم الشعر؟

هل تساءلتِ يوماً عن الفرق بين الماسك وبلسم الشعر؟ ولماذا نستخدم الاثنين معاً بدلًا من واحد؟ لقد قمنا ببحث مطوّل وسنشارككِ الإجابات التي توصلنا إليها، ويمكنكِ اعتبار هذا المقال دليلاً شاملاً لمعرفة الفروقات بين هذين المنتجين، وكيفية عملهما، وأفضل الخيارات المتاحة. الفروقات الرئيسية بين البلسم وماسك الشعر بشرح بسيط، يعتبر البلسم الخطوة التي تلي غسل الشعر بالشامبو، ويستخدم على الشعر المبلل؛ بحيث يمرر على أطراف الشعر وليس على جذوره، ثم يشطف جيدًا بعد تركه لبضع دقائق. يتميز بلسم الشعر عادةً بقوام
ظاهرة التنمر

ظاهرة التنمر

ظاهرة التّنمّر التّنمّر عادةٌ عدائيّةٌ وغير مرغوبةٍ تحصل بين الأطفال في عمر المدرسة، حيث يقوم بها الطّفل المتنمّر بتصرّفاتٍ عدائيّةٍ، كنشر الإشاعات، أو التهديد، أو مهاجمة الشّخص المُتنمَّر عليه جسديّاً أو لفظيّاً، أو عزل شخصٍ ما بقصد الإذاءة، ويُتوقّع أن يتكرّر هذا التّصرّف مع الزّمن، ويُتوقّع كذلك أن يمرّ كلا الطّفلين، المتنمِّر، والمُتنمَّر عليه، بمشاكل جدّيّة وطويلة الأمد مع الوقت. تكون موازين القوى بالتّصرّف التّنمّري غير متوازن، حيث يستخدم الأطفال المتنمّرون قواهم، سواءً أكانت جسديّة، أم
مقاصد سورة الرعد

مقاصد سورة الرعد

لسور القرآن الكريم أهداف ومقاصد أنزلها الله تعالى من أجل توجيه عباده وتعليمهم و رحمة بهم، وهداية لهم إلى الصراط المستقيم الذي يُفضي إلى جنات النعيم يوم القيامة، في هذا المقال بيان لواحدة من هذه السور الكريمة؛ وهي سورة الرعد . سورة الرعد سورة الرعد هي السورة رقم 13 في ترتيب القرآن حسب الترتيب العثماني للمصحف، تسبقها سورة يوسف، وتليها سورة إبراهيم، عدد آياتها 43 آية، سُميت بهذا الاسم لورود ذكِر ظاهرة الرعد فيها، ولم يرد في غيرها إلا في سورة البقرة، فقد قال الله تعالى "وَيُسَبِّحُ الرَّعدُ
سبب زيادة الوزن بعد الرياضة

سبب زيادة الوزن بعد الرياضة

سبب زيادة الوزن بعد الرياضة توضح النقاط الآتية بعض الأسباب التي قد تكون سبباً في زيادة الوزن بعد ممارسة الرياضة: اكتساب كتلة عضلية: إذّ إنّ زيادة ممارسة التمارين الرياضية قد تؤدي إلى ارتفاع الكتلة العضليّة، وزيادة قوتها، وتقليل مستوى الدهون في الجسم، وهو ما يُلاحَظ بشكلٍ أكبر بمجرد أدائها من قِبل الذين كانوا يتّبعون نظام حياةٍ قليل النشاط أو معدوماً (بالإنجليزية: Sedentary)، ولكن بشكلٍ عام تعتمد كميّة العضلات المكتسبة على نوع كلٍ من النظام الغذائي المُتبع والتمارين الرياضية، كما تلعب الجينات
حكم عن نفاذ الصبر وقلة الحيلة

حكم عن نفاذ الصبر وقلة الحيلة

حكم عن نفاذ الصبر وقلة الحيلة إليكم الحكم التالية عن نفاذ الصبر وقلة الحيلة : بدأ الأمن يدرك مخاطر الوقفة حتي، ولو كانت صامتة، فقد حولنا قلة الحيلة إلى قوة. التردد ضعف ينجم عن نفاذ الصبر. لم يضيع الشرقيون ضعف القوة أكثر مما ضيعهم نفاذ الصبر وقلة الحيلة. نفاذ الصبر يخلق الفوضى، والفوضى هي الجحيم. الرصاص هو التعبير العنيف عن منتهى الضعف وقلة الحيلة. أشكو إلى الله ضعف الأمين وخيانة القوي ونفاذ الصبر. وإذا ضعف التنازع في جماعة ما، ضعف التعاون فيها أيضاً. في هذا العالم، نفاذ الصبر وقلة الحيلة لهما