الدين تختلف تعريفات الدين من ديانة لأخرى، إلا أنّه يمكن تعريفه على أنّه الإيمان بما فوق الطبيعة أيّ الإيمان بالإله، والإيمان بوجود غاية من الحياة، وتختلف الديانات في أفكارها ومعتقداتها، فبعضها يعتمد على المعتقدات والبعض الآخر على الواقع، وبعضها ركّز على الخبرة الدينية الذاتية، وبعض الديانات تعتقد أنّها من الديانات العالمية حيث تعتقد أنّ أفكارها وقوانينها هي الصحيحة وملزمة لكلّ البشرية، وهناك اختلاف حول عدد الديانات في العالم، ومن المعروف أنّ عدد الأديان الأساسيّة في العالم هو اثنتين وعشرين
عدد قراءات القرآن الصحيحة عدد الروايات المتواترة للقرآن الكريم، والتي تلقّاها المسلمون بالقبول عشر قراءات، وهي كالآتي: نافع، وهو قارئ المدينة المنورة، من تابعي التابعين، أمّا راوياه: قالون وورش. عبد الله ابن كثير ، وهو قارئ مكة، أمّا راوياه: البزيّ وقُنبل. أبو عمرو، هو زبان بن العلاء البصري، أمّا راوياه: الدوري والسوسي. ابن عامر، هو عبد الله بن عامر، تابعي دمشقي، أمّا راوياه: هشام وابن ذكوان. عاصم بن أبي النجود، وهو قارئ الكوفة، أمّا راوياه: شعبة الكوفي، وحفص بن سليمان. حمزة بن حبيب الزيّات،
عدد غزوات الرسول خرج عليه الصلاة والسلام في عدة غزوات اختلف العلماء في تحديد عددها، فمنهم من قال إنّها سبع وعشرون غزوة، ومنهم من خالف القول، ومنهم من رأى أنّها ست وعشرون، والراجح في هذا الخلاف ما قاله ابن هشام بإنّ عدد هذه الغزوات سبع وعشرون، وباشر عليه الصلاة والسلام القتال في سبع غزوات منها، واكتفى بإدارة أكثرها، وقال أهل العلم إنّه أرسل خمسين غزوة دون أن يشارك فيها بنفسه، فوصل عدد غزواته إلى بضع وسبعين، وامتدت غزواته صلى الله عليه في الفترة ما بين هجرته من مكة إلى وفاته صلى الله عليه وسلم،
المسجد النبوي يُسمّى أيضاً الحرم النبويّ وهوأحد أهمّ المساجد بالنسبة للمسلمين وأقدسها، وهو ثاني أكبر مسجد في العالم بعد المسجد الحرام، وقد مرّ المسجد النبويّ بعدد من التوسعات نظراً لازدياد عدد الحجاج عاماً بعد عام. بُني المسجد النبويّ على يد النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- في السنة الأولى من الهجرة، عندما هاجر الرسول وصحابته إلى المدينة المنورة، وقد كان الخليفة عمر بن عبد العزيز أول من قام بعمل توسعة للمسجد النبوي؛ حيث ضمّ فيه حجرة السيدة عائشة -رضي الله عنها- التي دُفن فيها الرسول -صلى الله
شبه الجزيرة العربيّة كانت شبه الجزيرة العربيّة قبل ظهور الإسلام مسرحاً لكثير من الأحداث، فهذه المنطقة الجغرافيّة هي قلب العالم قديماً وحديثاً، ففي إحدى قراها وهي مكّة المكرّمة يوجد أشرف وأقدس بيت وُضع للنّاس في الأرض وهو المسجد الحرام، كما شهدت تلك المنطقة ظهور دعوات لعدد من الأنبياء والرّسل منهم نبيّ الله صالح عليه السّلام الذي أرسله الله تعالى إلى قوم ثمود الذين سكنوا منطقة الحجر، وكذلك هود عليه السّلام الذي أرسل إلى قوم عاد الذين سكنوا في منطقة الأحقاف في الجزيرة العربيّة. ظهور الإسلام في
طريقة الدعاء الصحيحة ذكر العلماء العديد من الأسباب التي يلزم العبد الداعي أن يتحرّاها حتى يحقق أفضل طريقةٍ للدعاء، وبثّ حاجته بين يدي الله تعالى، فجُعل لقبول الدعاء عوامل قبله، وذكر العلماء أوقات يستحبّ فيها الدعاء عمّا سواها، ثمّ ذكروا آداب يستحبّ للعبد أن يأتيها وهو داعٍ بين يدي الله تعالى، وفيما يأتي تفصيل ذلك. أسباب قبول الدعاء ذكر العلماء أسباب رئيسية يجب أن يتوخّاها الداعي لله -تعالى- حين يتوجّه إليه بالسؤال، يُذكر منها: دعاء الله -تعالى- وحده، وعدم الإشراك به. التوسّل إلى الله -تعالى-
الخلق البديع روي عن ابن عباس في صفة خلق الحور العين أنهن خلقن من الزعفران من أصابع الرجلين إلى الركبتين، ومن المسك الأذفر من الركبتين إلى الثديين، ومن العنبر من الثديين إلى العنق، ومن الكافور الأبيض من العنق إلى الرأس. الجمال الشديد إحدى صفات نساء الجنة أنهن حور عين، والحور جمع حوراء، والحوراء معناها شديدة البياض، شديدة سواد العين، وقال زيد بن أسلم في معنى الحوراء أنها التي يحار فيها الطرف، والعين حسان الأعين، وقال مجاهد في معنى حوراء أي التي يحار فيها الطرف من صفاء لونها، ورقة جلدها. الحسن
صفات المنافقين في القرآن ذكر الله -تعالى- في آيات القرآن الكريم صفات المنافقين في كثيرٍ من المواضع، ونورد منها ما يأتي: إظهار الإيمان بألسنتهم فقط:فيكون إيمانهم ظاهريَّاً فقط مع إخفاء كفرهم، حيث قال الله -تعالى-: (وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالْيَوْمِ الآخِرِ وَمَا هُمْ بِمُؤْمِنِينَ). الخِداع: فهم يظنُّون أنَّهم يُخادعون الله -تعالى- والمؤمنين بادِّعائهم الإيمان، مع أنَّهم يبطنون الكفر في قلوبهم، حيث قال الله -تعالى-: (يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا
صفات الله في الإسلام الله في الإسلام هو اسم الذَّات العليَّا، وهو علم على الذات الواجب الوجود المستحق لجميع المحامد، وهو خالق الأكوان والوجود، وهو الإله الحق لجميع المخلوقات ولا معبود بحق إلا هو، ويؤمن المسلمون بأن الله واحد، أحد، صمد، ليس له مثيل ولا نظير ولا شبيه ولا صاحبة ولا ولد ولا والد ولا وزير له ولا مشير له، ولا عديد ولا نديد ولا قسيم، فله العزة الكاملة والجلال المُطلق والعظَمة الخالية من النقص، وهو الذي تعني تجلّت عظمته وكبريائه وملكوته عن كُل شيء. صفات الله سبحانه وتعالى في الإسلام
صفات الله عز وجل الواردة في الكتاب والسنة تقسم صفات الله عز وجل الواردة في الكتاب والسنة إلى عدة أقسام تبعاً لعدة اعتبارات ومنها: اعتبار ثبوت الصفة وعدمها: هي نوعان؛ الصفات الثبوتية التي أثبتها الله لنفسه، أو تلك التي وردت في السنة، كالعلم وذلك في قوله تعالى: (يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفَى)، والنزول والاستواء، والوجه وغيرها، والصفات السلبية، وهذه الصفات نفاها الله تعالى عن نفسه، أو نفاها الرسول صلى الله عليه وسلم في السنة النبوية، ومنها الظلم حيث قال تعالى: (وَلا يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَدًا)،
صفات أبي جهل الجحود عُرف عن أبي جهل أنّه كان جاحداً للدعوة الإسلاميّة يأبى اتّباع رسالة محمّدٍ -صلّى الله عليه وسلّم-، والاعتراف بالإسلام ديناً أمام قريش، ليبقى سيّداً عليهم لا تابعاً لأحدٍ حتى وإن كان على باطلٍ، فقد كان يعلم داخل نفسه الحقّ الذي جاء به النبيّ، فكان يذهب ليلاً في السرّ إلى بيت النبيّ ليسمع القرآن، لإيمانه بأنّ هذا الكلام ليس كلام بشرٍ، كما لم يكتفِ أبو جهل بالكفر فقط، بل كان ممّن أظهروا العِداء للإسلام، وذلك حين أراد ذات يومٍ قتل النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- بإلقاء حجرٍ كبيرٍ
شروط المفسر المعرفة باللّغة وعلومها ينبثق هذا الشرط من كون القرآن الكريم أُنزل باللّغة العربية، فلا بدّ من علم المفسّر بعلوم اللّغة العربية ليتمكّن من فهم معاني القرآن الكريم، وخصائصه، ووجوه إعجازه. ومن علوم اللّغة العربية الواجب على المفسّر العلم بها؛ علم النّحو، واشتقاق الكلام، وبناء الكلمة، والبلاغة بأنواعها، والقراءات . فمثلاً علم النّحو يغيّر معنى الكلام بحسب حركته، وبتغيّر الحركة قد ينقل مُراد الآية من معنى إلى آخر، وعلم الصرف يُبيّن صيغ الكلمات وبنائها، وبحسب تصريف الكلمة يختلف المعنى
لفظ الجلالة الله ذهبَ بعضُ أئمةِ اللغة كالخليل، والشافعيّ، وسيبويه، ونحوهم إلى أنّ اسمَ الجلالة الله غيرُ مشتقٍّ، كون الألف واللام لازمتين فيه، إذ إنّ إدخال حرفِ النداءِ على كلٍّ من اللام والنون لا يكون جائزاً لو لم يكونا من أصل الكلمة، وقد ذهب آخرون إلى أنّه اسم مشتقّ من أله، ومنها يَألَه إِلهَةً، حيثُ حُذِفت الهمزةُ من أصل الاسم، وهو الإله، وقد أُدغِمَت اللامُ الأولى في اللام الثانية، من باب الوجوب، أمّا معناه فهو صاحبُ الألوهية المنفردة له وحدَه، والمألوه هو المعبود ، وقيل اللهُ هو الاسم
حب الله لتوبة عبده يبقى العبد المسلم رغم حبه لله تعالى وبحثه عن مرضاته في حياته مخلوقاً ضعيفاً يقع في مواطن الشبهات والخطايا حيناً بعد حين، ويصدق ذلك قول النبي -صلى الله عليه وسلم- في الحديث: (كلُّ بني آدمَ خطَّاءٌ، وخيرُ الخطائينَ التوابونَ)، فأعقب النبي -عليه السلام- وصف الإنسان بأنه خطاء، وأن خير الناس من يتوب مرةً بعد مرة ويكثر التوبة والإنابة إلى الله تعالى. والتوبة كما ورد في قاموس اللغة مصدر تاب، وهي الإقلاع عن الخطأ والرجوع عنه، والاعتراف بالتقصير وبالذنب، وأما التوّاب فهي صيغة
التنشئة الاجتماعية هي عبارةٌ عن إعدادِ الأفراد وتأهيلهم عن طريق ربطهم مع المجتمع وجعلهم جزءاً لا يتجزّأ منه ومكوناً من المكونات البشرية فيه، وتعرف أيضاً بأنّها العملية التي يكتسب فيها الإنسان مجموعةً من المهارات الاجتماعية، التي تَعتمد على الخبرة المعرفية والإدراكية المرتبطة بكلِ مرحلةٍ من مراحله العمرية، وتُساعده على التكيف مع البيئة المحيطة بهِ، وتحقيق المعنى الحقيقي للتواصل الاجتماعي بينه وبين الأشخاص الآخرين المحيطين به. دور وسائل الإعلام في التنشئة الاجتماعية تعتبر وسائل الإعلام من أهمّ
حجاب المرأة المسلمة الحجاب هو اللباس الشرعي الذي يستر عورة المرأة أمام الأجانب، أي من هم من غير المحارم، والذي يجب الالتزام به تطبيقاً لما جاء في القرآن والسنة، بهدف صونهنّ وحفظهنّ من كلّ شر يسكن في بعض النفوس، ولا بدّ من الإشارة إلى أنّ هناك العديد من الشروط الواجب الالتزام بها عند ارتداء الحجاب، بهدف نشر الصورة الصحية عن الإسلام، وفي هذا المقال سنعرفكم على شروط حجاب المرأة المسلمة. شروط الحجاب أن يكون ساتراً لكافة جسد المرأة دون الكفين والوجه. أن لا يبدي زينتهنّ، حيث قال تعالى: (وَلَا
تربية القطط في الإسلام لا بأس أو حرج من تربية القطط والعناية بها ورعايتها في المنزل أو في غيره من الأماكن، وممّا نُقل في ذلك رعاية الصحابي الجليل أبو هريرة -رضي الله عنه- لبعض القطط، حتى لقّب بها، كما نقل ابن المنذر أنّ العلماء أجمعوا على جواز وإباحة اتخاذ القطط. حكم بيع وشراء القطط في الإسلام ذهب عددٌ من العلماء إلى عدم جواز بيع القطط، ومنهم: أبو هريرة، ومجاهد، وجابر بن زيد، والظاهرية، وورد عن أبي داود أنّ النبي -عليه الصلاة والسلام- نهى عن ثمن الكلاب والسنور، وورد عن البيهقي أنّ النبي -عليه
لقمان الحكيم لقمان الحكيم هو رجلٌ عُرف بصلاحه وتقواه وحكمته الظاهرة، عاش زمن النبي داود -عليه السلام-، وكان قاضياً حينئذٍ، وقيل في نسبه إنّه لقمان بن عنقاء بن سدون، وقيل لقمان بن ثاران، وقيل غير ذلك، ورُوي أنّه من بلد السودان، أو أنّه عبدٌ حبشيٌ من سودان مصر، وذكره الله -تعالى- في القرآن الكريم، وقال البعض عنه إنّه كان نبياً، لكنّ العلماء رجحوا أنّه كان ولياً لله -تعالى- ولم يكن نبياً مُوحى إليه، ولم يرد مكان ولادته ولا وفاته، إنّما ذُكر شيءٌ عن حكمته ووصاياه وأوقواله. صفات لقمان ورد عن لقمان
بداية رحلة الإسراء والمعراج كان النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- نائماً في حِجر الكعبة عندما جاءه مَلَكان، فشقّا قلبه وغسلاه بماء زمزمٍ ، ثمّ قام معهما إلى دابّةٍ؛ وهي البراق، وانتقلت بالنبيّ -عليه السّلام- ومعه جبريل إلى بيت المقدس، وهناك لقي جميع الأنبياء عليهم السّلام، فصلّى بهم ركعتين في المسجد الأقصى، وخرج النبيّ -عليه السّلام- فإذا بجبريل يعرض عليه كأسين؛ أحدهما لبنٌ، والآخر خمرٌ، فاختار النبيّ اللبن فأخبره جبريل بأنّه اختار الفطرة. المعراج إلى السماء عندما عرج نبيّ الله -صلّى الله عليه
الدين الإسلامي يعرّف الإسلام في الاصطلاح الشرعيّ بمعنيين اثنين، الأول: استسلام الخلائق جميها لأوامر الله القدريّة والكونيّة، وهو بهذا المعنى يشمل المؤمن، والكافر، والعاصي، والطائع، بل وجميع المخلوقات، ولا يترتب عليه ثوابٌ ولا عقابٌ، أمّا المعنى الثاني؛ فهو الاستسلام والانقياد لأوامر الله -عزّ وجلّ- الشرعيّة، وهو بهذا المعنى ينقسم إلى نوعين اثنين: الإسلام العام، وهو الدين الذي جاء به أنبياء الله تعالى جميعاً، والإسلام الخاص؛ وهو الذي نزل على رسول الله محمد صلّى الله عليه وسلّم، وقد اختص الإسلام
تعريف الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يُعرّف الأمر بالمعروف والنهي عن المُنكر لغةً واصطلاحاً كما يأتي: الأمر بالمعروف: تُطلق كلمة المعروف في اللُّغة على ما تعارف عليه الناس، وعلموه ولم يُنكروه. وهو في الاصطلاح الشرعي: اسمٌ جامعٌ لِكُلِّ ما عُرف من طاعة الله -تعالى-، والقُرب منه، والإحسان إلى الناس، وقد رغّب الشارع به، ومدح أصحابه وأثنى عليهم، سواءً كان فرضاً أو سُنّة، وقيل: هو كُلّ ما أمر الله -تعالى- ورسوله -صلى الله عليه وسلم- به، ويكونُ الأمر به من خلال الدعوة إليه، وترغيب الناس به، وإشاعته
الفرق بين صحيح البخاري وصحيح مسلم فرّق العلماء بين صحيح البخاري وصحيح مسلم في عدّة أمورٍ، بيان البعض منها فيما يأتي: سبب التأليف: يرجع سبب تأليف الإمام البخاري لصحيحه لكلمةٍ نطق بها شيخه إسحاق بن راهويه وقعت في نفسه، فقد قال حينها: "لو أنّ أحدكم انبَرى لجمع أحاديث النبي صلّى الله عليه وسلّم"، كما أنّ البخاري رأى في منامه أنّه يحمل مروحةً يتبع بها النبي عليه الصلاة والسلام؛ أي كأنّه يدفع الكذب عن الرسول، أمّا الإمام مسلم فكان دافعه تلبية وإجابة أسئلة الناس في الحديث. مدة التأليف: استمرّ الإمام
الفرق بين صحيح مسلم وصحيح البخاري افترق صحيح البخاري عن صحيح مسلم من عدة وجوهٍ؛ أولها سبب تأليف كلٍّ منهما، فكان داعي تصنيف الجامع عند الإمام البخاري أنّه كان جالساً مرّةً في مجلس علمٍ، فطرح شيخه إسحاق بن راهويه فكرة جمع الأحاديث الصحيحة في كتابٍ، فوقعت تلك الفكرة في قلب الإمام البخاري، فعزم على تنفيذها، وقيل إنّ سبب عزمه على تدوين الحديث أنّه رأى في منامه أنّه يحمل بيده مروحةً يذبّ بها عن رسول الله عليه الصلاة والسلام، وأمّا صحيح الإمام مسلم فكان سبب تأليفه أنّ الإمام كان أحد أئمة العلم
الفروق بين صحيح البخاري وصحيح مسلم اختلاف سبب التأليف كان لتأليف صحيح البخاري ومسلم أسبابٌ عديدة، وفيما يأتي ذكرها: سبب تأليف صحيح البُخاريّ: ذكر الإمامُ ابنُ حجر عند شرحه لصحيح البُخاريّ أنّ هُناك ثلاثةُ أسبابٍ دعت الإمام البُخاريّ إلى تأليف كتابه الجامع الصّحيح، وهي: جمع الأحاديث الصّحيحة والتي لا يقدح أحدٌ في صحّتها. لقول شيخه إسحاق بن راهويه: "لو جمعتم كتاباً مختصراً لصحيح سنة رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-"، قال البخاري: فوقع ذلك في قلبي فأخذت في جمع الجامع الصّحيح. رؤياه للنبيّ -عليه