صفات المنافقين في القرآن والسنة

صفات المنافقين في القرآن والسنة

صفات المنافقين في القرآن

ذكر الله -تعالى- في آيات القرآن الكريم صفات المنافقين في كثيرٍ من المواضع، ونورد منها ما يأتي:

  • إظهار الإيمان بألسنتهم فقط:فيكون إيمانهم ظاهريَّاً فقط مع إخفاء كفرهم، حيث قال الله -تعالى-: (وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالْيَوْمِ الآخِرِ وَمَا هُمْ بِمُؤْمِنِينَ).
  • الخِداع: فهم يظنُّون أنَّهم يُخادعون الله -تعالى- والمؤمنين بادِّعائهم الإيمان، مع أنَّهم يبطنون الكفر في قلوبهم، حيث قال الله -تعالى-: (يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلَّا أَنفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ).
  • الشَّك ومرض القلب: الذي يجعل صاحبه يرى الحقَّ باطلاً، ويرى الباطل حقّاً، إذ قال الله -تعالى- في وصفهم: (فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ).
  • الإفساد في الأرض مع زعمهم أنَّهم يُصلحونها: وذلك بعصيانهم لله -سبحانه وتعالى- وطغيانهم؛ لأنَّ صلاح الأرض يكون بطاعة الله -تعالى - والفساد فيها بعصيانه، حيث قال الله -تعالى-: (وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لا تُفْسِدُوا فِي الأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ).
  • السُّخرية من المؤمنين وتسفيههم: فهم يستهزِئون بالمؤمنين لإيمانهم، وهم لا يعلمون أنَّهم في الحقيقة هم السُّفهاء التَّائهون عن الحقِّ، حيث قال الله -تعالى- عنهم: (وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ).
  • القدرة على المجادلة والإقناع: فهم يُسمِعون النَّاس كلاماً مزخرفاً يؤثِّر بهم ويُقنعهم بصدقهم، ويجعلون الله -تبارك وتعالى- شاهداً على كلامهم الباطل؛ ليقنعوا غيرهم بصدقهم وهم أبعد ما يكون عنه، لكنَّ الله -تعالى- يعلم كَذِبَهم وعدم استقامتهم، قال الله -تعالى-: (وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيُشْهِدُ اللَّهَ عَلَى مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ* وَإِذَا تَوَلَّى سَعَى فِي الْأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيهَا وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الْفَسَادَ* وَإِذَا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللَّهَ أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالْإِثْمِ فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ وَلَبِئْسَ الْمِهَادُ)، ومن صفاتهم في هذه الآية أيضاً الاعتزاز والتّفاخر بالإثم والتكبُّر.
  • مخالفة أحكام الله -تعالى- والُّلجوء إلى أحكام الطُّغاة: قال الله -تعالى-: (أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يَزْعُمُونَ أَنَّهُمْ آمَنُوا بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ يُرِيدُونَ أَنْ يَتَحَاكَمُوا إِلَى الطَّاغُوتِ وَقَدْ أُمِرُوا أَنْ يَكْفُرُوا بِهِ وَيُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُضِلَّهُمْ ضَلَالًا بَعِيدًا، وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَى مَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنْكَ صُدُودًا).
  • موالاة أهل الكفر ومحبّتهم والاعتزاز بهم، كما جاء في قول الله -تعالى-: (بَشِّرِ الْمُنَافِقِينَ بِأَنَّ لَهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا* الَّذِينَ يَتَّخِذُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِن دُونِ الْمُؤْمِنِينَ)، والطاغوت هو الباطل البعيد عن الكتاب والسنَّّة.
  • التَّراخي والتَّهاون في أداء العبادات: وخاصَّةً التَّكاسل في أداء الصَّلاة، كما أنَّهم لا يقصدون من عباداتهم إلَّا الرِّياء ومدح النِّاس لهم، قال الله -تعالى: (وَإِذَا قَامُواْ إِلَى الصَّلاَةِ قَامُواْ كُسَالَى يُرَآؤُونَ النَّاسَ وَلاَ يَذْكُرُونَ الله إِلاَّ قَلِيلاً).
  • البخل: وكرههم للصَّدقة والإنفاق، كما جاء في الآية الكريمة في قوله -تعالى-: (وَلاَ يُنفِقُونَ إِلاَّ وَهُمْ كَارِهُونَ).
  • الأمر بالمنكر والنَّهي عن المعروف: يقول الله -تعالى- فيهم: (الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ بَعْضُهُمْ مِنْ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمُنْكَرِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمَعْرُوفِ وَيَقْبِضُونَ أَيْدِيَهُمْ).
  • إيقاع الفتنة بين المسلمين: وحرصهم على تفريق صفوفهم، ونشر العداوة بينهم، وتثبيطهم، حيث قال الله -تعالى-: (لَوْ خَرَجُوا فِيكُمْ مَا زَادُوكُمْ إِلَّا خَبَالًا وَلَأَوْضَعُوا خِلَالَكُمْ يَبْغُونَكُمُ الْفِتْنَةَ). وقد ضرب الله مثلاً للمنافقين في زمن النبيِّ -صلى الله عليه وسلم- عندما بنوا مسجداً ضراراً لمسجد قباء ؛ للإضرار بالمؤمنين والتّفريق بينهم.
  • الحلْف الكاذب: وادِّعاؤهم أنَّهم من المؤمنين، قال الله -تعالى: (وَيَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنَّهُمْ لَمِنْكُمْ وَمَا هُمْ مِنْكُمْ وَلَكِنَّهُمْ قَوْمٌ يَفْرَقُونَ). وقد فضحهم الله -عزَّ وجلَّ- في سورة المنافقون أيضاً، وأخبر أنَّهم يحلفون كذباً هروباً وتخلُّفاً عن الجِهاد مع المؤمنين، إذ قال الله -تعالى-: (اتَّخَذُوا أَيْمَانَهُمْ جُنَّةً).
  • قلَّة الصَّبر وعدم التَّحمُّل: ومن ذلك ما أخبرنا الله -تعالى- به عن المنافقين في سورة الأحزاب عندما تقاعسوا عن حفر الخندق مع المسلمين، لكنَّهم في وقت تقسيم الغنائم سارعوا ليتقاسموها مع المؤمنين.
  • بُغضهم لكلِّ ما أنزل الله -تعالى-: حيث قال الله -تعالى- فيهم: (ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَرِهُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأَحْبَطَ أَعْمَالَهُمْ)، ولأنَّهم كرهوا ما أنزل الله -تعالى- واتَّبعوا ما أسخط الله -تعالى-، أحبط الله أعمالهم ولم يتقبَّلها منهم.

صفات المنافقين في السنة

فصَّلت السُّنَّة النَّبويَّة أيضاً أوصاف المنافقين، إذ أخبرنا بها رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-، ومنها ما يأتي:

  • خيانة الأمانات: فهم يخونون أماناتهم مع الله -تعالى-، ويخونون أماناتهم مع النَّاس أيضاً؛ لإظهارهم الإيمان وإبطانهم الكفر، حيث قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (آيَةُ المُنافِقِ ثَلاثٌ: إذا حَدَّثَ كَذَبَ، وإذا وعَدَ أخْلَفَ، وإذا اؤْتُمِنَ خانَ).
  • الكذب في الحديث: وعدم الصِّدق في القول، كما جاء في الحديث السَّابق.
  • إخلاف الوعود: فالمنافق يَعِدُ بفعل الشَّيء ثمَّ يغيِّرُ ويُخلفُ وعده.
  • الفجور عند الخِصام: لقول النبيِّ -صلّى الله عليه وسلّم- عن المنافق: (وإذَا خَاصَمَ فَجَرَ)، أي تجبَّر وبالغ في خصومته. والمقصود به أنَّ المنافق يخرج عن الحقِّ ويزيِّفه حتى يحوِّل الحقَّ باطلاً.
  • الغدر بالعهود: قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (وإذَا عَاهَدَ غَدَرَ)، والغدر بالعهود أمرٌ محرَّمٌ حتَّى لو كان العهد مع غير مسلمٍ يجب الوفاء به.
  • بُغض الصَّحابة -رضوان الله عليهم-: لقول رسول الله -عليه الصّلاة والسّلام-: (آيَةُ الإيمانِ حُبُّ الأنْصارِ، وآيَةُ النِّفاقِ بُغْضُ الأنْصارِ)، فالمؤمن الحقيقيَّ يحبُّ أصحاب رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- ويقتدي بهم ولا يبغضهم لا بالأقوال لا بالأفعال.
  • البذاءة وفُحش اللِّسان: حيث قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (ليس المؤمنُ بطَعَّانٍ، ولا بلَعَّانٍ، ولا الفاحشِ البَذيءِ. وقال ابنُ سابقٍ مرَّةً: بالطَّعَّانِ ولا باللَّعَّانِ)، وأمَّا المؤمن فلا يصدر منه ما هو فاحشٌ؛ لأنَّه يتَّصف بالحياء.
  • التَّخلُّف عن الجِهاد في سبيل الله -تعالى-: فهو يختلقُ الحجَجَ والأعذار؛ لكي لا يقف مع المسلمين في صفوفهم، قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (مَن ماتَ ولَمْ يَغْزُ، ولَمْ يُحَدِّثْ به نَفْسَهُ، ماتَ علَى شُعْبَةٍ مِن نِفاقٍ).
  • تأخير الصَّلاة إلى آخر وقتها: وقد شبَّه رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- صلاة المنافق وهو يصلِّي في آخر وقت الصَّلاة بنقر الغراب لشدَّة إسراعه فيها.
  • التَّخلُّف عن صلاة الجماعة: فقد ورد عن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- فيمن يتخلَّف عن صلاة الجماعة حديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (مَن سرَّهُ أن يلقَى اللَّهَ غدًا مُسلِمًا، فليحافِظ على هؤلاءِ الصَّلواتِ حَيثُ يُنادى بِهِنَّ، فإنَّ اللَّهَ شرعَ لنبيِّكُم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ سُننَ الهدَى، وإنَّهنَّ مِن سُننَ الهُدَى، ولو أنَّكم صلَّيتُمْ في بيوتِكُم كَما يصلِّي هذا المتخلِّفُ في بَيتِهِ، لترَكْتُمْ سنَّةَ نبيِّكُم، ولو ترَكْتُمْ سنَّةَ نبيِّكم لضَللتُمْ، وفي الرِّوايَةِ الأُخرى لكَفَرتُم، ولقَد رأيتُنا وما يتَخلَّفُ عَنها إلَّا مُنافقٌ مَعلومُ النِّفاقِ).

الحكمة من بيان صفات المنافقين

بيَّن الله -تعالى- صفات المنافقين في كتابه العزيز وسُنَّة نبيِّنا محمَّد -صلّى الله عليه وسلّم-، وذلك للأسباب الآتية:

  • حتَّى يعلم المؤمنون صفاتهم ويحرصوا على تجنُّبِها وعدم اتِّصافهم بها.
  • حثُّ المسلمين على الاتِّصاف بالصِّدق، وتسوية سرائرهم مع ظاهرهم.
  • حتَّى يعتبر المؤمن ويتَّعِظ من هذه الصِّفات ذات العواقب الوخيمة، ويحذر منها.
  • ليحذر المسلمين من المنافقين ويأمنوا مكرهم، ولا ينخدعوا بما يُظهرونه من الصَّلاح والتَّقوى.
مزيد من المشاركات
عدد دول العالم وأسمائها

عدد دول العالم وأسمائها

كم يبلغ عدد دول العالم؟ يوجد بعض الخلاف على عدد الدول في العالم، وذلك يرجع إلى وجود بعض النزاعات على بعض المناطق حول العالم، وتجدر الإشارة أنّ العدد الكلي لدول العالم من دول أعضاء الأمم المتحدة يبلغ 195 دولة ، وتبين النقاط التالية التقسيم لدول العالم: 193 دولة معترف بها من دول أعضاء الأمم المتحدة. دولتان لهما عضوية خاصة وهما؛ فلسطين، والفاتيكان. دول حصلت على اعتراف جزئي من الدول الأعضاء، وعددها 6، وهي: تايوان، والصحراء الغربية، وكوسوفو، وأوسيتيا الجنوبية، وأبخازيا، وشمال قبرص. دولة السودان
وسائل تقلل من خطورة الكوارث الطبيعية

وسائل تقلل من خطورة الكوارث الطبيعية

وسائل تقلل من خطورة الكوارث الطبيعية تودي الكوراث الطبيعية في كل عام بحياة العديد من الأشخاص، وجرح وإصابة آخرين، كما تُدمّر ممتلكات الأفراد؛ لا سيما المنازل، بالإضافة إلى تخريب المرافق العامّة والحيويّة، وتدمير البُنية التحتيّة، في دولةٍ ما أو بقعةٍ جُغرافيةٍ مُعينة، وتُكلف الكوارث الطبيعيّة الكثير من الدول أموالاً طائلة لتعويض الخسائر، ممّا يُثقل ميزانيتها الموضوعة مُسبقاً؛ لغاياتٍ تنموية واقتصادية أُخرى، وتسعى تلك الدول إلى الحدّ من خطورة الكوارث الطبيعيّة، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن
كلام عن الناس الطيبة

كلام عن الناس الطيبة

الناس الطيبة هم أناس معدنهم أصيل وقلبهم طيب ولا يكفي كل الكلام لوصفهم ولكن هنا في هذا المقال سوف تجد ما جمعناه من كلام عن الناس الطيبة. كلام عن الناس الطيبة الكلمة الطيبة صدقة. جارة طيبة أفضل من أخت بعيدة. السمعة الطيبة أفضل من الرداء الجميل. الطيبة هي انتصار الإنسان على النفس الأمارة بالسوء. هي اليد طيبة حين نُكسرُ دافئة حين نبكي وعاشقة حين نتعب. هناك أشياء أكثر متعة من ضرب الناس. الكلمة الطيبة هي أجمل الهدايا وأقلها سعراً. المدح يزيد الإنسان الطيب طيبة والخسيس خسة. علمني أهلي الكلام وعلمني
عمل المطبق

عمل المطبق

المطبق تتعدد الطبخات التي تتداول في دول العالم، وكل طبخةٍ لها خصائص في بلدٍ معين تختلف عنها في البلد الآخر، ولكن قد تتشابة طبختان أو طبقان بالاسم في دولتين مختلفتين ولكن بمكونات مختلفة، ومنها طبق المطبق، حيث يعتبر عند الفلسطينيين نوعاً من أنواع الحلويات، بينما يعتبر في الخليج طبقاً رئيسياً، وسنقدِّم اليوم طريقة عمل حلو المطبق الفلسطيني والمطبق الخليجي. المطبق الفلسطيني المكونات ثلاثة أكواب دقيق أبيض. 200 مل ماء. ملعقة صغيرة خل التفاح. ست ملاعق كبيرة زيت نباتي. رشة ملح. ست ملاعق كبيرة زبدة
طريقة عمل شوربة الذرة دون دجاج

طريقة عمل شوربة الذرة دون دجاج

شوربة الذرة تعتبر الشوربة من المقبّلات الأساسيّة والرئيسيّة على المائدة في جميع أنحاء العالم، حيث إنّها تساهم في تهيئة المعدة لاستقبال الطعام وهضمه، وهنالك الكثير من أنواع الشوربات التي يمكن تحضيرها في البيت بطرقٍ سهلةٍ وسريعة، ولعلّ أهمّها شوربة الذرة والتي سوف نتحدّث عن كيفيّة إعدادها في هذا المقال. طريقة عمل شوربة الذرة دون دجاج المكوّنات: نصف رأس من البصل. فصّ من الثوم. ملعقتان صغيرتان من السمن النباتيّ. ست ملاعق صغيرة من الدقيق. كوبان ونصف من الحليب. كوب من مرق الدجاج. ثلاثمائة غرام من
أشعار وحكم

أشعار وحكم

قصيدة نَعِيبُ زَمَانَنَا وَالعَيْبُ فِينَا يقول الإمام الشافعي: نعيب زماننا والعيب فينا وما لزماننا عيبٌ سوانا ونهجو ذا الزمانَ بغير ذنبٍ ولو نطق الزمان لنا هجانا وليسَ الذئبُ يأكلُ لحمَ ذئبٍ ويأكلُ بعضنا بعضاً عيانا. حكم الإمام الشافعي أرى الغر إذا كان فاضلاً ترقي على رؤوس الرجال ويخطب، وإن كان مثلي لا فضيلة عنده يقاس بطفل في الشوارع يلعب. إذا حار أمرك في شيئين ولم تدري حيث الخطأ والصواب، فخالف هواك، فإن الهوى يقود النفس إلى ما يعاب. وجدْتُ سكوتي متجراً فلزمتهُ إِذا لم أجدْ ربحاً فلسْتُ
موضوع تعبير عن التلوث للصف الخامس الابتدائي

موضوع تعبير عن التلوث للصف الخامس الابتدائي

المقدمة: التلوث سحابة سوداء إنّ التلوث البيئي كالسحابة السوداء التي تُخيمُ على حياتنا وتُحولها إلى جحيم، كما أنّ مفهوم التلوث يشمل الآفات المدمرة للبيئات والمجتمعات والتي تُؤثّر على الحياة الحيوية للمخلوقات، فكَم مِن الغابات أُحرِقت والبحار التي تلوّثت بالعوادم وأصبحت مكانًا لا يصلح للعيش. وكل ذلك بسبب مجموعة من العوامل أهمها: عدم وعي الإنسان بالأثر السلبيّ للتلوث، أو بسبب عدم المبالاة أو الإهمال الشديد، كما أنّ هناك بعض الأسباب التي قد تحصل بسبب تأثير المناخ ومنها حرائق الغابات التي تحدث بسبب
ما هو علاج الصدفية

ما هو علاج الصدفية

علاج الصدفية يتوفر في الوقت الحالي العديد من العلاجات للسيطرة على داء الصدفيّة (بالإنجليزية: Psoriasis) والتخفيف من الأعراض المصاحبة للمرض، ويُحدد العلاج عادة بناءً على نوع الصدفية، وشدتها، والمنطقة المصابة من الجلد، حيث يبدأ الطبيب بعلاج الحالات البسيطة معتمداً على الكريمات الموضعية، ثم ينتقل إلى العلاجات الأقوى إذا اقتضت الحاجة ذلك، وقد يستخدم الطبيب مزيجاً من هذه العلاجات، ونوضح فيما يأتي بعضاً من العلاجات المتوفرة لداء الصدفية: العلاجات الموضعية تُستخدم العلاجات الموضعيّة للتخفيف من أعراض