كيفية تقسيم ميراث الأم

كيفية تقسيم ميراث الأم

حصة أم المتوفاة

لميراث الأم ثلاث حالات، وهي على النحو التالي:

الحالة الأولى: ترث الأم الثلث

ترث الأم الثلث إذا تحققت الشروط الآتية:

  • عدم وجود الفرع الوارث مطلقاً، سواء كان ذكراً أم أنثى.
  • عدم وجود جمع من الإخوة والأخوات، سواء كانوا إخوة أشقاء، أو لأب، أو لأم، ودليل ذلك قول الله -سبحانه وتعالى- في كتابه العزيز: (فَإِن لَّمْ يَكُن لَّهُ وَلَدٌ وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ فَلِأُمِّهِ الثُّلُثُ).

الحالة الثانية: ترث الأم السدس

ترث الأم السدس إذا تحققت الشروط الآتية:

  • وجود الفرع الوارث مطلقاً، كالابن وابن الابن وإن نزل، والبنت وبنت الابن وإن نزل.
  • وجود اثنين فأكثر من الإخوة والأخوات، سواء كانوا إخوة أشقاء، أو لأب، أو لأم، ودليل ذلك قول الله -سبحانه وتعالى- في محكم التنزيل: (فَإِن كَانَ لَهُ إِخْوَةٌ فَلِأُمِّهِ السُّدُسُ مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِي بِهَا أَوْ دَيْنٍ).

الحالة الثالثة: ترث الأم ثلث الباقي

ترث الأم ثلث الباقي في مسألتين يطلق عليهما العمريتان، وصورة المسألتين على النحو التالي:

  • أن يكون في المسألة زوجة، وأم، وأب، ففي هذه الحالة تأخذ الأم ثلث الباقي بعد أن تأخد الزوجة فرضها.
  • أن يكون في المسألة زوج، وأم، وأب، ففي هذه الحالة تأخذ الأم ثلث الباقي بعد أن يأخذ الزوج فرضه.

حصة أب المتوفاة

لميراث الأب ثلاث حالات بيانها على النحو التالي:

  • الحالة الأولى: يرث الأب السدس

يرث الأب السدس عند وجود الفرع الوارث المذكر، كالابن وابن الابن وإن نزل.

  • الحالة الثانية: يرث الأب بالتعصيب

يرث الأب الباقي بالتعصيب عند عدم وجود الفرع الوارث مطلقاً، سواء كانوا ذكوراً أو إناثاً، وإذا انفرد أخذ التركة كلها.

  • الحالة الثالثة: يرث السدس والباقي تعصيباً

يرث الأب السدس فرضاً والباقي تعصيباً مع الفرع الوارث المؤنث، كالبنت، وبنت الابن وإن نزل.

حصة زوج المتوفاة

للزوج في الإرث حالتان، بيانهما على النحو التالي:

  • الحالة الأولى: يرث الزوج النصف

إن ورثة الزوج هي نصف التركة عند عدم وجود فرع وارث للزوجة، سواء منه أو من غيره.

  • الحالة الثانية: يرث الزوج الربع

وهنا يرث الزوج ربع التركة عند وجود فرع وارث للزوجة، سواء منه أو من غيره.

حصة أولاد المتوفاة الذكور

يعد الابن عاصب بنفسه ولميراثه حالتان، بيانهما على النحو التالي:

  • يأخذ التركة كاملة عند انفراده.
  • يرث الباقي بعد أن يأخذ أصحاب الفروض فروضهم.

حصة بنات المتوفاة

بين القرآن الكريم نصيب البنت فأكثر في الميراث، وهي على النحو التالي:

  • الحالة الأولى: ترث البنت الصلبية النصف

ترث البنت الصلبية النصف إذا انفردت عمن يساويها أو يعصبها من إخوتها، ودليل ذلك قول الله -سبحانه وتعالى: (وَإِن كَانَتْ وَاحِدَةً فَلَهَا النِّصْفُ).

  • الحالة الثانية: ترث البنتان فأكثر الثلثين

ترث البنتان فأكثر الثلثين، إذا لم يكن معهن معصب، ودليل ذلك قوله الله -عز وجل-: (فَإِن كُنَّ نِسَاءً فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ).

  • الحالة الثالث: الإرث بالتعصيب

يرثن ب التعصيب عند وجود فرع وارث مذكر، فيكون للذكر مثل حظ الأنثيين، ودليل ذلك قول الله -تعالى-: (يُوصِيكُمُ اللَّـهُ فِي أَوْلَادِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنثَيَيْنِ).

حصة أخوات المتوفاة

فرض الله -سبحانه وتعالى- للأخوات نصيباً في الميراث ، وترث الأخوات الشقيقات في ثلاث حالات كما يأتي:

الأخوات الشقيقات

الحالة الأولى: النصف أو الثلثان فرضاً

ترث الأخت الشقيقة إذا انفردت النصف، وترث الأختان فأكثر الثلثين فرضاً إذا تحققت الشروط التالية:

  • عدم وجود الأصل المذكر؛ كالأب اتفاقاً، والجد عند القائلين به.
  • عدم وجود الفرع الوارث.
  • عدم وجود أخ شقيق معصب لها.

الحالة الثانية: العصبة بالغير

ترث الأخت الشقيقة سواء كانت واحدة أو أكثر بالتعصيب إذا كان معها أو معهن أخ شقيق يعصبهن للذكر مثل حظ الأنثيين .

الحالة الثالثة: العصبة مع الغير

ترث الأخت الشقيقة سواء كانت واحدة أو أكثر بالتعصيب مع الغير إذا كان معها أو معهن فرع وارث أنثى، كالبنت، أو بنت ابن.

الأخوات لأب

وترث الأخوات لأب في أربع حالات كما يأتي:

  • الحالة الأولى: النصف أو الثلثان فرضاً

ترث الأخت لأب إذا انفردت النصف، وترث الأختان فأكثر الثلثين فرضاً إذا تحققت الشروط التالية:

    • عدم وجود معصب لها، كالأخ لأب.
    • عدم وجود الأصل الوارث من الذكور.
    • عدم وجود الفرع الوارث المذكر.
    • عدم وجود الأقرب منها درجة، الأخ الشقيق، والأخت الشقيقة.
  • الحالة الثانية: السدس

ترث الأخت لأب فأكثر السدس تكملة للثلثين مع الأخت الشقيقة إذا لم يكن معها أو معهن أخ لأب يعصبهن.

  • الحالة الثالثة: التعصيب بالغير

ترث الأخت لأب فأكثر بالتعصيب إذا كان معها أو معهن أخ لأب يعصبهن للذكر مثل حظ الأنثيين.

  • الحالة الرابعة: التعصيب مع الغير

ترث الأخت لأب فأكثر بالتعصيب مع الغير إذا كان معها أو معهن فرع وارث أنثى، كالبنت، أو بنت ابن.

الإخوة لأم

للإخوة لأم في الإرث حالتان، بيانهما على النحو التالي:

  • الحالة الأولى: السدس

يرث الأخ لأم أو الأخت لأم السدس إذا كانا منفردين، ولم يكن للميت فرع وارث، ولا أصل وارث مذكر.

  • الحالة الثانية: الثلث

يرث الأخوة لأم الثلث، بشرط أن يكونوا اثنين فأكثر، سواء ذكوراً أو إناثاً، ويقسم بينهم بالتساوي، ولم يكن للميت فرع وارث، ولا أصل وارث مذكر، ودليل ذلك قول الله -تعالى-: (وَإِن كَانَ رَجُلٌ يُورَثُ كَلَالَةً أَوِ امْرَأَةٌ وَلَهُ أَخٌ أَوْ أُخْتٌ فَلِكُلِّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا السُّدُسُ فَإِن كَانُوا أَكْثَرَ مِن ذَٰلِكَ فَهُمْ شُرَكَاءُ فِي الثُّلُثِ مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصَىٰ بِهَا أَوْ دَيْنٍ غَيْرَ مُضَارٍّ وَصِيَّةً مِّنَ اللَّـهِ وَاللَّـهُ عَلِيمٌ حَلِيمٌ).

حصة إخوان المتوفاة

للإخوة الأشقاء وللإخوة لأب ثلاث حالات في الميراث، وهي على النحو التالي:

  • يرث جميع التركة عند انفراده، ولم يكن للميت فرع وارث، ولا أصل وارث مذكر.
  • يرث الأخ فأكثر الباقي تعصيبًا بعد أن يأخذ أصحاب الفروض فروضهم.
  • لا يرث إذا استغرقت الفروض التركة.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن الأخ لأب لا يرث مع الأخ الشقيق؛ لأن الأخ الشقيق يدلي بالميت من جهة الأب وجهة الأم، أما الأخ الأب يدلي بالأب فقط.

6إسلام
مزيد من المشاركات
إعراب المعطوف والمعطوف عليه

إعراب المعطوف والمعطوف عليه

مفهوم العطف هو أحدُ أساليب اللغةِ العربيَّةِ المهمَّةِ والمستخدمةِ لربطِ الجملةِ ببعضها البعض وجعلها متناسقةً ومفهومةً، فأسلوبُ العطفِ يربُطُ الأسماءَ والأفعالَ والحروفَ ببعضها باستخدامِ حروف العطفِ وأدواتها، وهو من التوابعِ في الإعرابِ. أركان العطف للعطفِ ثلاثةُ أركانٍ نوضحها بما يأتي: المعطوف عليه. حرف العطف. المعطوف. المعطوفُ والمعطوف عليهِ من التوابعِ في اللغةِ العربيَّة مثلَ النعتِ والبدلِ والتوكيدِ، ويكونُ إعرابُ التوابعِ بتطابقِ التابعِ والمتبوعِ في الإعرابِ في حالاتِ الرفعِ والنصبِ
حكم و امثال جديدة

حكم و امثال جديدة

الحكم والأمثال هي ثمرة تجارب الناس عبر العصور وهي موروث قيم وكنز لا يقدر بثمن لأنها تنقل الحكمة من جيل إلى جيل فيستفيد منها البشر في أمور حياتهم ويأخذون منها في كل زمان ومكان. ويوجد في تاريخنا العربي الكثير من الحكم والأمثال التي قالها أجدادنا ولنا أيضا أن نأخذ الأمثال من ثقافات الشعوب الأخرى وحضارتهم مثل الأمثال الصينية والهندية والأمم الأخرى ما يلي بعض الحكم والأمثال العربية : لا تطعن في ذوق زوجتك, فقد اختارتك أولًا ! لن تستطيع أن تمنع طيور الهم أن تحلق فوق رأسك ولكنك تستطيع أن تمنعها أن
محافظة ضباء

محافظة ضباء

محافظة ضباء ضباء هي إحدى محافظات المملكة العربية السعودية تقع في الجزء الشمالي الغربي من المملكة على الساحل الشمالي للبحر الأحمر، وهي تقع ضمن منطقة تبوك وتخضع إدارياً لإمارتها، ويبلع عدد سكانها حسب احصائيات عام 2010م حوالي 65000 نسمة، بينما تبلغ المساحة الإجمالية لها حوالي 8.64 ألف هكتار، وتبعد حوالي 300كم عن قمّة خليج العقبة، وقد سمّيت باسم لؤلؤة البحر الأحمر لما تتميّز به شواطئها من صفاء مياهها ونقائها حيث تعدّ من أجمل الشواطيء في العالم، ويحيط بها من الجهة الشماليّة والجنوبيّة وادي كفافة
حوار عن اخلاف الوعد

حوار عن اخلاف الوعد

حوار بين صديقين عن إخلاف الوعد في حوارٍ بين صديقين كانا على اتصالٍ وتواصلٍ دومًا، الأول يُدعى معتصم والثاني يُدعى كريم، واوجتمعا على طاعة الله دومًا، وبعد فترة حدث بينهما حوار بعد أنّ حاد أحدهما عن طريق الصواب والصلاح الذي كانا يسيران عليه، ودار الحوار الآتي: معتصم: ما لي أراكَ يا أخي قد ابتعدت كثيرًا، وكأنك تهوى الجفاء؟ أما تذكر الوعود التي بيننا؟ وعدٌ بأن لا نترك الصلاة إلّا ونصلّيها سويةً، ووعد أن نبقى على تواصل، ووعد أن نُذاكر دروسنا سويةً. كريم: ما لي وهذي الوعود التي تُقيدني، أتُريدني أن
تأخر ظهور أسنان الطفل

تأخر ظهور أسنان الطفل

تأخر ظهور أسنان الطفل لا يعدُّ تأخر ظهور الأسنان عند الطفل مشكلةً خطيرة، لهذا لا داعي للشعور بالقلق، فهناك بعض الأطفال الذين تنمو لديهم الأسنان مبكراً، والبعض الآخر تبدأ ظهورها إلى ما بعد الشهر الثالث عشر، وتسمى هذه الحالة بظهور الأسنان المتأخر، حيث لا يمكن تحديد سببٍ محددٍ لهذه الحالة، إذ إنّ السبب في ذلك يكون غير معروفٍ أحياناً، وفي هذه المقالة سنذكر أسباب تأخر ظهور الأسنان المتعارف عليها عند الطفل، والأعراض الشائعة التي يعاني الطفل عند بروز الاسنان. أسباب تأخر الأسنان عند الطفل العوامل
مفهوم التفسير الإجمالي

مفهوم التفسير الإجمالي

تعريف التفسير الإجمالي وبيان طريقته هو الكشف عن المراد من كلام القرآن عن طريق بيان المعنى العامِّ للآيات باختصارٍ، ويكون المفسر سائرًا في تفسيره مع الآيات حسب ترتيبها في المصحف، ولكنه يقتبس كلّ فترةٍ -مضيفًا لتفسيره العام بلغته- بلفظٍ من ألفاظ القرآن الكريم؛ حتى يشعر السامع أنّه لم يكن بعيدًا في تعبيره عن سياق القرآن، ويبقى رابطًا نفسه بنظم القرآن؛ لأنّ التفسير الإجمالي يكون موجَّهًا لعامة الناس غالبًا. وتكون طريقة التفسير الإجمالي: بتقسيم السورة الطويلة إلى مجموعاتٍ من الآيات، يتناول المفسر
تجارب كيميائية عن تغير اللون

تجارب كيميائية عن تغير اللون

تجارب كيميائية عن تغير اللون تعد التجارب الكيميائية المبنية على تغير اللون من التجارب الجذابة حيث أنها ناتجة عن تفاعلات كيميائية تحدث في المادة والتي تؤدي إلى حدوث تغيرات فيها؛ فمثلاً تعمل على تغير الرقم الهيدروجيني (PH) فيها، أو تغيرات في درجة الحرارة وغيرها، ومن بعض هذه التجارب: تحويل الماء إلى سائل ذهبي إن هذه التجربة تحدث عن طريق خلط محلولين لتحويلهم إلى سائل ذهبي أما المكونات التي يتم استخدامها في المحلول الأول هي: 1 غرام من زرنيخ الصوديوم. 50 مل من الماء. 5.5 مل من حمض الخليك. حيث يتم
أين قبر النبي يوسف

أين قبر النبي يوسف

قبر النبي يوسف تعدّدت الروايات الواردة في مكان دفن سيدنا يوسف -عليه السلام-؛ فقيل إنّه أوصى أن يُدفن في بلاد الشام عند أبيه يعقوب وجدّه إسحاق -عليهما السلام-، وعند وفاته -عليه السلام- وضعوه في تابوتٍ وألقوه في النيل، وأنّ موسى -عليه السلام- أخذه إلى البلاد المقدّسة، ودفنه في الخليل، وقيل في نابلس. وتجدر الإشارة إلى أنّه لم يُثبت العلماء بصورةٍ أكيدةٍ موضع قبر أحدٍ من الأنبياء إلّا النبيّ محمد -صلى الله عليه وسلم-، أمّا الأنبياء الآخرون فلم يُنقل إلّا رواياتٌ وأخبارٌ متعدِّدةٌ حول مكان دفنهم.