إعراب المعطوف والمعطوف عليه

إعراب المعطوف والمعطوف عليه

مفهوم العطف

هو أحدُ أساليب اللغةِ العربيَّةِ المهمَّةِ والمستخدمةِ لربطِ الجملةِ ببعضها البعض وجعلها متناسقةً ومفهومةً، فأسلوبُ العطفِ يربُطُ الأسماءَ والأفعالَ والحروفَ ببعضها باستخدامِ حروف العطفِ وأدواتها، وهو من التوابعِ في الإعرابِ.

أركان العطف

للعطفِ ثلاثةُ أركانٍ نوضحها بما يأتي:

  • المعطوف عليه.
  • حرف العطف.
  • المعطوف.

المعطوفُ والمعطوف عليهِ من التوابعِ في اللغةِ العربيَّة مثلَ النعتِ والبدلِ والتوكيدِ، ويكونُ إعرابُ التوابعِ بتطابقِ التابعِ والمتبوعِ في الإعرابِ في حالاتِ الرفعِ والنصبِ والجرِّ، وعليهِ فإن المعطوف يتبعُ المعطوف عليه رفعًا ونصبًا وجزمًا وجرًّا، ويكونُ إعرابُ المعطوفِ عليهِ حسب موقعهِ في الجملةِ ويتبعهُ المعطوف في الإعرابِ، وتوضيحُ ذلكَ ما يأتي:

  • نضجَ الخوخُ والعنبُ.

الخوخ: (معطوف عليهِ) ويعرب كالآتي: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

و: حرفُ العطفِ.

العنبُ: اسم معطوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة.

  • حضرتُ العرضَ المسرحيِّ أم السيمائيِّ؟

المسرحيّ: (معطوف عليه) ويعرب كالآتي: نعت منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

أم: حرفُ العطفِ.

السيمائيِّ: اسم معطوف منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

  • يكونُ الإنسانُ طفلًا ثُمَّ شيخًا.

طفلًا: (معطوف عليهِ) خبر كان منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح.

ثمَّ: حرف العطفِ.

شيخًا: اسم معطوف منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح.

أمثلة على إعراب المعطوف والمعطوف عليه

هناكَ الكثيرُ من الأمثلة التي توضحُ إعرابَ المعطوف عليه والمعطوف، ومنها ما يأتي:

  • يسجدُ الإمامُ والمأموم

يسجد: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

الإمام: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

حرف الفاء: حرف عطف تفيد الترتيب والتعقيب.

المأموم: اسم معطوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

  • دخلَ محمدٌ ومحمودٌ

دخلَ: فعل ماضٍ مبني على الفتحة الظاهرة على آخرهِ.

محمدٌ: فاعل مرفوع وعلامةُ رفعهِ الضمَّة الظاهرة على آخره.

حرف الواو: حرف عطف يفيد المشاركة.

محمودٌ: اسم معطوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

  • نسمعُ الآذانَ ثُمَّ الإقامةَ

نسمعُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستر تقديرهُ نحنُ.

الآذانَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

ثُمَّ: حرف عطف يفيد الترتيب مع التراخي.

الإقامة: اسم معطوف منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

حروف العطف ومعانيها

تتكونُ حروفُ العطفِ من تسعةِ أحرفٍ، ومنها ستةُ أحرفٍ تفيدُ المشاركةَ بين المعطوفِ والمعطوفِ عليه وهي (الواو، الفاء، ثمَّ، حتى، أو، أم)، أما الثلاثة الأخرى (بل، لا، لكن) فلا يشترطُ فيها المشاركة بين المعطوفِ والمعطوفِ عليه، وفيما يأتي شرحٌ لمعاني هذه الأحرفِ وأمثلةٌ عليها:

  • حرف الواو

يستخدم للمشاركة بين المعطوف والمعطوفِ عليهِ، ولا يفيد الترتيب، ومثالُ ذلك "انضمت سعادٌ وتسنيمٌ إلى اللعبةِ".

  • حرف الفاء

يفيد الترتيب والتعقيب، ومثالُ ذلك "دخلَ الحارسُ فالمديرُ"، وأيضًا يفيد السببيَّة، ومثالُ ذلك "عدلتَ فاسترحتَ".

  • الحرف ثُمَّ

يفيد الترتيب مع التراخي، ومثالُ ذلك "تولى الخلافةَ أبو بكرٍ ثُمَّ عمر".

  • الحرف حتى

يستخدم للدلالة على الغاية، ومثالُ ذلك "نفدَ الزادُ حتى الماءُ".

  • الحرف أو

يستخدم للتخييرِ بينَ أمرينِ أو أكثر، ومثال ذلك "تذوَّق العسلَ أو السكرَ".

  • الحرف أم

تفيدُ الإضرابَ، ومثالُ ذلك "أَصليتَ في المسجدِ أم في البيتِ".

  • الحرف بل

تستخدم لإبطال المعلومة الأولى والتركيز على المعلومة الثانيَّة، ومثالُ ذلك "ما قابلتُ الطبيبَ بل الممرض".

  • الحرف لكن

يفيد الاستدراك، ومثالُ ذلك "لم يسافر الطلابُ لكن وكيلُهم".

  • الحرف المعطوف بـ لا

يفيدُ النفي والعطف، ومثالُ ذلك "نجحَ محمودٌ لا سليمٌ".

15تعليم
مزيد من المشاركات
كيفية تحضير الحناء

كيفية تحضير الحناء

طريقة تحضير الحنّاء تحضير الحنّاء من خلال اتباع الطريقة الآتية: المكونات: كوب من الماء الفاتر. نصف كوب من الحنّاء. 15 مل من الماء حسب الحاجة. طريقة الاستعمال: تُوضع المكونات في وعاء، ويُضاف لها 15 مل من الماء حسب الحاجة؛ للحصول على مزيج يُشبه اتساق البطاطا المهروسة. يُغطّى وعاء الحنّاء بكيس بلاستيكي، ويُترك في درجة حرارة الغرفة لحوالي 12 ساعة . يُوضع مقدار إضافي من الماء في حال كانت الحنّاء كثيفة القِوام، لتسهيل وضعها على الشعر. طريقة تحضير الحنّاء لعلاج القشرة يُمكن علاج القشرة باستعمال
طريقة عمل كفتة لحم بالفرن

طريقة عمل كفتة لحم بالفرن

كفتة لحم في الفرن الكفتة من أشهر الأطباق العربية، وأكثرها سهولة في التحضير، وما يميز هذا الطبق مذاقه اللذيذ، وقيمته الغذائية العالية؛ لأنّ اللحم مصدر للبروتين، ومن الممكن تحضير الكفتة مع بعض الخضار؛ وخاصة البطاطس أو الطماطم في بعض الأحيان لرفع القيمة الغذائية للطبق، ويمكن تحضيره بالعديد من الطرق والوصفات المختلفة التي تناسب ذوق الجميع، ومن أشهر وصفات الكفتة صينية الكفتة بالطحينة. صينية الكفتة بالطحينة المكوّنات مكوّنات الكفتة: كيلوغرام من اللحم الهبر الطازج. ثمرة بصل متوسطة الحجم. ثلاثة فصوص
أدعية تريح القلب والبال

أدعية تريح القلب والبال

راحة القلب والبال لحلول الطمأنينة في النفس وسكونها في القلب أسبابٌ عديدة، يُذكر منها الآتي: تفويض الأمر لله تعالى واليقين بأنّ ما يختاره الله تعالى الأفضل. حسن الصلة والخضوع لله تعالى. شعور العبد بقرب الفرج عند البلاء والمحن. لطلب العلم سببٌ في الراحة لما فيه غذاء للعقل والروح. الإلحاح في الطلب والصدق في الدعاء. تلاوة القرآن الكريم وذكر الله تعالى. الرضا والإيمان بالله تعالى؛ لقوله صلّى الله عليه وسلّم: (ذاقَ طَعمَ الإيمانِ مَن رضيَ باللهِ رَبًّا، وبالإسلامِ دينًا، وبمُحمدٍ نَبيًّا). أدعية
تعريف بجلال الدين السيوطي

تعريف بجلال الدين السيوطي

تعريف بجلال الدين السيوطي اسم السيوطي ومولده وُلد الإمام السُّيوطي في مصر في بداية شهر رجب سنة 849 من العام الهجري ، الذي يوافق الثالث من تشرين الأوّل من عام 1445 ميلادي، واسمه: عبد الرحمن بن الكمال أبي بكر بن محمد بن سابق الدين بن الفخر عثمان بن ناصر الدين محمد بن سيف الدين خضر بن نجم الدين أبي الصلاح أيوب بن ناصر الدين محمد بن الشيخ همام الدين الأسيوطي نسبة لبلد تُسمّى أسيوط في صعيد مصر. وقد لقَّبه أبوه بجلال الدين، وابن الكتب، لأنَّه وُلد عند الكتب، وكان شيخه عِزّ الدين أحمد الحنبلي قد
حكم عن الغدر

حكم عن الغدر

الغدر هو الطعن بالظهر والكذب والنفاق وتضليل الآخرين، وللتعرف أكثر عن الغدر سوف تجد هنا حكم عن الغدر. حكم عن الغدر من كثرت شكوكه فأنه يدعو إلى خيانته. جرب صديقك قبل أن تثق به. إذا طعنت من الخلف فاعلم أنك في المقدمة. تصادق مع الذئاب.. على أن يكون فأسك مستعداً. لا فرق بين خيانة الضمير وخيانة الواقع إلا التنفيذ. لم يف بعهده معها فباتت تعتقد بأنّ كل من علي هذه الأرض يخون. الخيانة لا تنسى. أخشى ما أخشاه أن تصبح الخيانة وجهة نظر. الخيانة هي الجريمة التي يدفع ثمنها من لم يقترفوها. يحترف الخيانة وأحترف
أهداف دراسة الثقافة الإسلامية

أهداف دراسة الثقافة الإسلامية

أهداف دراسة الثقافة الإسلامية إنّ لدراسة الثقافة الإسلامية أهدافاً عديدةً، يُذكر منها ما يأتي: أن يستوعب الدارس محاور الإسلام الأساسية؛ والتي يقوم ويُبنى عليها، فهو دينٌ يجمع بين العقيدة والشريعة. تربية الدارس وتهذيبه، وإحسان إعداده وتوجيهه، وتكوين شخصيته؛ بناءً على القيم والمُثُلِ الإسلامية العربية. تزويد الدارس بالحقائق الصحيحة الواضحة عن الإسلام؛ وحمايته ممّا قد يواجهه من شبهاتٍ يُثيرها أعداء الإسلام الذين يحرصون على تشويهه ويجتهدون في زعزعة ثقة الشباب في دينهم. بيان ما في الثقافة الإسلامية
وصفات غذاء للطفل في الشهر السادس

وصفات غذاء للطفل في الشهر السادس

وصفات غذاء للطفل في الشهر السادس هريس البطاطا الحلوة تعتبر البطاطا الحلوة واحدة من الأطعمة الأكثر شعبية للأطفال، وخصوصاً عند الأمهات اللواتي يحرصن على إدخال الخضار في وجبات أطفالهن في وقت مبكر، فالجذور الصفراء، والبرتقالية مليئة بالألياف الغذائية، والفيتامينات وأهمها فيتامين A، وفيتامين C، إضافة لعنصر البيتا كاروتين، وغيرها. المكوّنات: مئتان وخمسون غراماً من البطاطا الحلوة، مقشرة ومقطعة شرائح بسمك سنتمترين ونصف للشريحة. طريقة التحضير: نضع قطع البطاطا الحلوة في قدر عميق، ثمّ نصب عليها كمية
قصة اتحاد الإمارات للأطفال

قصة اتحاد الإمارات للأطفال

قصة الآباء المؤسسون لاتحاد الإمارات في قديم الزمان، حكم سبعة شيوخ سبع إمارات متجاورة في منطقة الخليج العربي، وهم: الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان حاكم إمارة أبو ظبي، والشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم حاكم إمارة دبي، والشيخ خالد بن محمد القاسمي حاكم إمارة الشارقة، والشيخ راشد بن حميد النعيمي حاكم إمارة عجمان، والشيخ أحمد بن راشد المعلا حاكم إمارة أم القيوين، والشيخ صقر بن محمد القاسمي حاكم إمارة رأس الخيمة، والشيخ محمد بن حمد الشرقي حاكم إمارة الفجيرة. عُرِفت الإمارات السبع قديمًا باسم الإمارات