أسماء القرّاء السبعة

أسماء القرّاء السبعة

القُرّاء السّبعة

هم القرّاء الأشهر في نقل قراءة القرآن الكريم عن النبيّ صلّى الله عليه وسلَّم، والقرّاء جمع قارئ؛ وهي على وزن فاعل، وهو اسم فاعل لكلّ من قرأ شيئاً، والقُراء في التعريف الشرعيّ: هم الأئمة الذين جاءت نسبةُ القراءات المشهورة إليهم، وقد تلقت الأمة قراءاتهم بالقَبُول، وهم من أبرز قراء التابعين، وقد جاء إجماع الأمة على قراءات هؤلاء الأعلام السبعة المشهورين؛ وذلك لتواتر قراءاتهم، ولكلّ واحد من القرّاء السبعة قراءة يُعرف بها، وراويانِ رويا عنه قراءته،

أسماء القُرّاء السّبعة

فيما يلي بيان أسماء القرّاء السبعة، وشيء من التفصيل عنهم:

الإمام نافع المدنيّ

هو نافع بن عبد الرحمن بن أبي نعيم، كان إماماً مُقرئاً للقرآن الكريم للمسلمين، وقد انتهت إليه رحمه الله تعالى المشيخة في علم الإقراء في المدينة المنورة، فهو أحد أعلامها، وهو كذلك أحد القرّاء السّبعة المشاهِير، استمرّت حياتُه في الإقراء ما يزيد على سبعين عاماً؛ إذ كان تلقّيه للقراءة على عدد كبيرٍ من التّابعين؛ منهم: الأعرج عبد الرحمن بن هرمز، وأبي جعفر يزيد بن القعقاع، وشيبة بن نِصاح، ويزيد بن رومان، وغيرهم، كما قد روى عنه العدد الكبير من الرّواة، فكان راوياه الأشهران: قالون، وورْش.

الإمام ابن كثير المكيّ

هو عبد الله بن كثير المكيّ ، كان رحمه الله تعالى رجلاً كريماً فصيحاً، ذا ورعٍ ووعظٍ، من أبرز أئمة القراء في مكة المكرمة، وهو أحد التابعين من الطبقة الثّانية، وقد لقيَ عدداً من الصحابة الكبار رضي الله عنهم، وقد قرأ عليهم القرآن منهم؛ عبد الله بن الزبير، وعبد الله بن السائب، وأنس بن مالك، وقد قرأ كذلك على عدد من التابعين؛ مثل: مجاهد بن جبر عن ابن عباس، وقرأ على درباس مولى ابن عباس، ومن أشهر رواته راويان هما: أحمد بن محمد البزيّ، وقنبل واسمه محمد بن عبد الرحمن.

الإمام أبو عمرو البصريّ

هو أبو عمرو زبّان بن العلاء البصري، كان رحمه الله رجلاً فصيحاً، صادقاً، ذا زهدٍ وعلمٍ وروعٍ، عرف بسعته في علم اللغة والإمامة فيها، وكان معروفاً أنه عالمٌ بالشعر والقراءة وأنساب العرب وآدابهم، انتهت إليه الإمامة في الإقراء موضع سكنه في البصرة، وقد كان له شيوخ كثيرون، إذ قرأ على قراء من الحجاز، وقراء من الكوفة، ومن البصرة، ومن هؤلاء القراء: سعيد بن جبير، ومجاهد بن جبر، وأبي جعفر يزيد بن القعقاع، ويحيى بن يعمر، وعاصم بن أبي النُّجود، ومن أشهر رواته: حفص بن عمر الدوري، وصالح بن زياد السوسيّ.

الإمام ابن عامر الشاميّ

هو عبد الله بن عامر الشاميّ، كان رحمه الله من أعلى القراء سنداً، وذلك بسبب لقائه عدداً من الصحابة رضي الله عنهم، وقد جمع بين القضاء والإقراء، وقد انتهى إليه الإقراء في الشام، إذ كان إماماً للمسلمين في المسجد الأموي، حتى أن الخليفة عمر بن عبد العزيز كان يصلي خلفه أيام خلافته، وقد قرأ الشامي على أبي هاشم المغيرة بن أبي شهاب الذي أخذ القرآن الكريم عن عثمان بن عفان رضي الله عنه وأرضاه، ومن الصحابة الذين قد قرأ عليهم: عويمر بن زيد، والنعمان بن بشير، ومعاوية ابن أبي سفيان، وفضالة بن عبيد، وقد كان من أشهر رواته: هشام بن عمار، وابن ذكوان عبد الله بن أحمد.

الإمام عاصم الكوفيّ

هو عاصم بن أبي النّجود الكوفيّ، كان رحمه الله تعالى إماماً فصيحاً متقناً القرآن والتجويد، ومحرراً، وهو أحد التابعين، ومن أبهى الناس صوتاً بتلاوة القرآن الكريم، وانتهت إليه المشيخة الإقرائية في الكوفة، وقد قرأ على أبي عبد الرحمن السلميّ، وزر بن حبيش، وسعد بن إلياس الشيباني، وهم الذين أخذوا القرآن الكريم عن ابن مسعود، وقرأ زرّ والسلمي أيضاً على علي بن أبي طالب ، وعثمان بن عفان، كما وقرأ السلمي على أبي بن كعب، وزيد بن ثابت رضي الله عنهم، عن رسول الله صلى الله عليه وسلَّم، ومن أبرز رواته: شعبة بن عياش، وحفص بن سليمان.

الإمام حمزة الكوفيّ

هو حمزة بن حبيب الكوفيّ، كان رحمه الله تعالى ثقة حجةً، ذا علم واسع باللغة العربية، متقناً الفرائض، وحافظاً لحديث النبيّ صلّى الله عليه وسلَّم، وهو من أكبر الأئمة في الإقراء في الكوفة، وقد قرأ على سليمان بن مهران الأعمش، وأبي حمزة حمران بن أعين، وأبي إسحاق السبيعي، ومحمد بن أبي ليلى، وطلحة بن مصرف، وجعفر الصادق، ومن أبرز رواته: خلف بن هشام البزّار، وخلاد بن خالد الكوفيّ.

الإمام الكسائيّ الكوفيّ

هو علي بن حمزة الكسائي الكوفي، كان رحمه الله تعالى عالماً باللغة العربية، عالماً ب الفقه ، ومن أعلم الناس بالقرآن الكريم، ومن أكبر الأئمة في الإقراء، في وطنه الكوفة في عهده وزمانه، وقد قرأ على الإمام حمزة، ومحمد بن أبي ليلى، وعيسى بن عمر الهمذانيّ، وأبي بكر بن عياش، ومن أشهر رواته: أبو الحارث الليث بن خالد، وحفص الدوري.

4إسلام
مزيد من المشاركات
قصة غزوة أحد

قصة غزوة أحد

قصة غزوة أحد ما قبل الغزوة عندما هزمت قريش بيد المسلمين في معركة بدر ، قرروا الثأر لتلك الهزيمة بأن يذيقوا المسلمين هزيمةً كتلك لاستعادة هيبتهم، كما أنّ تجارة قريش تضررت بسبب تعرض سرايا المسلمين للقوافل التجارية وقطع الإمدادات على قريش وإضعافها.ولهذا استعدّت قريش لتلاقي المسلمين في واقعةً أخرى، فخطّطوا لإعداد العدّة والجيش، فجمع أبو سفيان ما يقارب ثلاثة آلاف رجل ومئتي فارس من قريش وما حولها من القبائل وأمر الجيش بأخذ النساء والعبيد حتى يدفع الأشخاص للاستماتة في الدفاع عن أعراضهم، وانطلقوا نحو
ما هي أفضل طرق المذاكرة

ما هي أفضل طرق المذاكرة

إنّ الطّالب الذي لا يقوم بمراجعة موادّه الدّراسية يكون معرّضاً لأن ينسى ما نسبته 80% من مجموع ما تعلّمه في غضون أسبوعين؛ لذلك يجب أن تتم المراجعة بعد فترة قصيرة من الدّراسة الأولى للمادّة، وتُساعد المراجعات المتكرّرة على التّذكّر لفترات أطول، ومن ثمّ الحصول على نتائج أفضل. كتابة الملاحظات عند أخذ الملاحظات من أشخاص آخرين يجب التّأكّد من كتابتها بكلمات ومفاهيم خاصّة لتذكّر المعلومات الهامّة؛ فغالباً ما يمتلك كلّ شخص طريقة معيّنة وفريدة في كتابة المعلومات وجمع المتشابه منها معاً، ويُشار إلى أنّ
سلطات باردة

سلطات باردة

سلطة خضراء مع تتبيلة السيزر مدّة التحضير 20 دقيقة تكفي لِ شخصين المكونات مكونات تتبيلة السيزر: ملعقتان كبيرتان من جبن البارميزان مبشورة. ملعقتان كبيرتان من عصير الليمون. ملعقة صغيرة من برش الليمون الناعم. ملعقة صغيرة من الخردل. ثلاث ملاعق كبيرة من فيليه الأنشوجة بالزيت. فصّان من الثوم. رشّة من الملح والفلفل الأسود -حسب الرغبة-. أربع ملاعق من زيت الزيتون. مكونات السلطة: ثلاث حبّات من الخيار المقطعّة إلى مكعبات. كوب ونصف من الطماطم المقطّعة إلى أرباع. حزمة ونصف من الخس المفروم. خمس حبّات من
ما هو سبب عدم زيادة الوزن

ما هو سبب عدم زيادة الوزن

أسباب عدم زيادة الوزن يوجد عدة أسبابٍ لنقصان الوزن وعدم زيادته، ومن أهمّها: أسباب جينيّة، حيث يمتلك البعض نشاطاً مفرطاً في عمليّات الأيض، وقد يصاحبه فقدانٌ في الشهيّة . كثرة النّشاط الحركي، حيث أنّ الرّياضيين الذين يمارسون الكثير من التّمارين الرّياضيّة لأوقاتٍ طويلةٍ يحرقون الكثير من السّعرات الحراريّة، وقد يسبّب ذلك فقداناً في الوزن. الإصابة ببعض الأمراض التي تؤثّر على الشّهيّة وتُقلّل من المتناول اليومي، وبالتالي تجبر الجسم على استهلاك الطّاقة المخزّنة مسبّبةً فقدان الوزن، وهناك أمراضٌ أخرى
أين توفي عمر بن الخطاب

أين توفي عمر بن الخطاب

عمر بن الخطاب هو عمر بن الخطاب بن نُفيل بن عبد العزّى بن رباح بن عبد الله بن قرط بن رازح العدوي القرشي، وُلد في مكة المكرمة، وترعرع في ظلّ والده الخطاب الذي كان يُعرف بالحزم والقوة، حيث كان فارساً من فرسان العرب، وبطلاً من أبطال قريش، وعلى الرغم من زواج الخطاب بالعديد من النساء، وإنجابه الكثير من الأبناء، إلّا أنّه كان يُولي ابنه عمر رعايةً خاصةً، فتعلّم عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- الكتابة في طفولته، فكان من بين سبعة عشر رجلاً يجيدون الكتابة والقراءة في قريش ، وفي شبابه رزقه الله قوةً جسديةً،
عدد سكان محافظة الدقهلية

عدد سكان محافظة الدقهلية

محافظة الدقهلية محافظة الدقهلية إحدى محافظاتِ الجمهورية المصريّة، تقعُ في الشمال الشرقيّ من الدلتا بالقربِ من فرع دمياط، كما أن مدينة المنصورة هي عاصمتها ، تعدّ أكبرَ المحافظات المصريّة من حيث عدد السكان، حيث يبلغُ عددُ سكانها قرابة6,140,592 نسمة حسْبَ تقديرات العام 2016، بمعدل 6.8% من إجمالي عدد سكّان مصر، سمّيتِ المحافظة بهذا الاسم نسبةً إلى القرية القديمة دقهلة التي تقعُ في وقتنا الحاضر في مركز الزرقا بمحافظة دمياط. يحدُّ الدقهليّة من الجهةِ الشرقيّة محافظة الشرقيّة، ومن الجهة الغربيّة
كيفية حساب الزكاة على المال المتغير

كيفية حساب الزكاة على المال المتغير

كيفية حساب الزكاة على المال المتغير تكييف المسألة فقهياً هذه المسألة معروفة عند العلماء بزكاة المال المستفاد خلال الحول، فمن المعلوم أن من شروط وجوب الزكاة الحول، وهو: أن يمضي عام كامل على ملك النصاب الذي إذا بلغه المال وجب إخراج قيمة الزكاة منه، فإذا امتلك من وجبت عليه الزكاة مالاً زائدا خلال الحول فكيف يخرج زكاة ماله؟ هل يجمع المال المستفاد إلى المال الأصلي في حول واحداً أم يجعل للمال الذي استفاده حديثاً حولاً خاصاً به؟ فيزكي كل مال على حدة عند نهاية حوله الخاص به. الصورة الأولى وحكمها أن
كيكة التفاح بدون بيض

كيكة التفاح بدون بيض

كعكة تفاح بدون بيض مدّة التحضير خمس عشرة دقيقة مدّة الطهي خمس وثلاثون دقيقة عدد الحصص شخصان إلى ثلاثة أشخاص طريقة الطهي خبز المكوّنات المكوّنات الجافة لكعكة التفاح: حبة من التفاح متوسطة الحجم مقشرة ومحفورة ومفرومة. كوب من طحين القمح الكامل. كوب من الطحين متعدد الاستخدامات. نصف ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم. نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الخبز. ربع ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة . ربع ملعقة صغيرة من مسحوق جوزة الطيب. ثلاثة أرباع الكوب من سكر جوز الهند أو مسحوق السكر العادي أو سكر القصب العضوي غير