صفات المنافقين في سورة البقرة

صفات المنافقين في سورة البقرة

صفات المنافقين في سورة البقرة

وردت في سورة البقرة العديد من صفات المنافقين، نبينها فيما يأتي:

التظاهر بالإيمان

حيثُ أنهم يكذبون ويدّعون الإيمان، وقد ذكر الله -تعالى- هذه الصفة عنهم بقوله: (وَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّـهِ وَبِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَمَا هُم بِمُؤْمِنِينَ)، فالمُنافق يكتم في داخله الكذب، ويتظاهر بالإيمان، ونزلت هذه الآيات في بعض المُنافقين الذين أظهروا إسلامهم، وكتموا الكفر، وتظاهروا بالتُقى والإيمان، فهم يؤمنون بألسنتهم فقط، ويكفرون بِقُلوبهم، فلذلك نفى الله عنهم صفة الإيمان، ويتصف المُنافق بهذه الصفة؛ لأجل الحفاظ على نفسه وماله، ولذلك حذر الله -تعالى- عباده المؤمنين منهم، وأعلم نبيه -عليه الصلاةُ والسلام- بعداوتهم له، وبيّن صفاتهم في القرآن والسنة .

الخداع

ذكر الله -تعالى- هذه الصفة عنهم بقوله: (يُخَادِعُونَ اللَّـهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلَّا أَنفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ)، حيثُ إنّهم يُخادعون الناس؛ بإظهار الخير لهم، مع إبطان الشر والعداوة لهم، فيخدعون المؤمنين بالمحبة والإيمان، وإخفاء العداوة والكُفر، فبيّن الله لهم أنهم يخدعون أنفسهم، وخداع الله لهم أبلغ من خداعهم له وللمؤمنين، وهذا الخداع نابعٌ لعصمة دمائهم وأموالهم من المؤمنين، وليقوموا بالكيد لهم في الخفاء، وأخبرهم الله -تعالى- بخسارتهم في الدُنيا والآخرة، فيعيشون في الدُنيا في خوفٍ وقلقٍ نفسيّ، وإن لهم في الآخرة النار.

مرض القلب

وذكر الله هذه الصفة بقوله: (فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّـهُ مَرَضًا ۖ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ)، والمقصود بمرض القلب هُنا؛ الشك، ومرضهم في الدين الذي أثار لهم الشُبهات؛ فأصبحت قُلوبهم قاسية مليئةً بالحقد والكراهية، واتبعوا أهوائهم وغرائزهم، وزادهم الله مرضاً على مرض قلوبهم، ويُحتمل أن يكون من باب الدُعاء عليهم بزيادته، كما أن هذا المرض يدفعُهم إلى مُصالحة الكافرين، ويؤدي بهم إلى اتباع الباطل ليكون لهم سبيلاً إلى النجاة، وسبيلاً إلى تحقيق مطامع دُنيويّة.

الكبْر والاعتزاز بالإثم

وهذه الصفة من الصفات المُلازمة للمُنافق؛ حيثُ أنه يتكبر عن قبول الحق، لأنه يرى أنّ الإسلام دين خاصٌ للفُقراء، وقد ذكر الله -تعالى- ذلك عنهم بقوله: (وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ ۗأَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَـٰكِن لَّا يَعْلَمُونَ)، فإذا قيل لهم آمنوا كباقي الناس قاموا بسب النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام-، وأصحابه، فالله رد عليهم أنهم هُم السُفهاء بجهلهم وضلالهم، وكذلك إن قيل لهم آمنوا، واتقوا الله؛ تكبروا وأفسدوا في الأرض، لقوله تعالى: (وَإِذَا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللَّهَ أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالْإِثْمِ فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ وَلَبِئْسَ الْمِهَادُ)، فكان جزاؤهم على فسادهم وتكبُرهم وفُجورهم جهنم يوم القيامة.

الاستهزاء بالمؤمنين

وتظهر هذا الصفة عند المُنافقين؛ لِما يرون عليه أنفسهم من الحق، وأنّ المؤمنين على ضلال؛ فيقومون بالاستهزاء بهم والسُخرية منهم، لقوله -تعالى-: (وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ)، فيؤمنون عند رؤيتهم للمؤمنين، وإذا انفردوا بأنفسهم قالوا لهم: إنّا معكم ونكذب بإيماننا، فيظهرون على الناس بوجهين، وذهب ابن عباس إلى أنّ المقصود بالشياطين في هذه الآية؛ هُم رؤوساء الكُفر، فبيّن الله لهم أنه يعلم ما يضمرون به من الشر والكُفر، فأذلهم الله في أنفسهم ومعاصيهم، ونزلت الآية في عبد الله بن أُبيّ عندما رأى أبي بكر وعُمر وعلي -رضي الله عنهم- وأثنى عليهم أمامهم، واستهزأ بهم عند ذهابهم، كما أنهم يسخرون من المؤمنين إذا دعوهم إلى الإيمان.

مفهوم النفاق في الإسلام

عرّف الجُرجانيّ النفاق بقوله: هو إظهار الإيمان باللسان، وإخفاء الكُفر بالقلب، وقال ابن كثير: هو إظهار الخير وإسرار الشر، ويقسم النفاق إلى قسمين :

  • النفاق الأكبر؛ وهو الاعتقادي الذي يكون من خلال إظهار الإسلام وإخفاء الكُفر، من خلال التخلّق بأخلاق الإسلام في الظاهر، مع الاتصاف بصفات الكذب، والخيانة، والتقاعس عن الصلاة، والنفاق الأكبر يكون في أصل الدين ، ووعد الله صاحبه بأن له الدرك الأسفل من النار يوم القيامة، وأكثر الآيات تقصد هذا المعنى.
  • النفاق الأصغر، أو العملي الذي يكون في فُروع الدين، ويكون صاحبه فاسقاً، فيُظهر الإسلام، ويتصف ببعض الصفات التي تُناقض حقيقة إسلامه، كالكذب.
7إسلام
مزيد من المشاركات
طريقة عمل محشي الكوسا في الفرن

طريقة عمل محشي الكوسا في الفرن

الكوسا يعتبر الكوسا من الخضار التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لجسم الإنسان، مثل: الفيتامينات، والأملاح المعدنية، كما أنّه يتميز بمذاقه اللذيذ، ويمكن تحضير العديد من الأطباق منه، مثل: اليخني، والكوسا المحشي، والشوربة، والتي تقدم في العديد من المناسبات، مثل: ولائم رمضان، ومن الممكن تقديمه كطبق رئيسي أو كطبق جانبي، وسنتعرف في هذا المقال على كيفية عمل الكوسا المحشي في الفرن، وهي أكلة شعبية مشهورة في منطقة بلاد الشام، وتحديداً سوريا وفلسطين. محشي كوسا في الفرن المكوّنات كيلوغرام
شروط الحديث الصحيح

شروط الحديث الصحيح

شروط الحديث الصحيح الحديث الصّحيح هو الحديث المُسند مُتّصل السّند، بنقل العدل الضّابط عن مثله من أوّله إلى مُنتهاه، من غير شُذوذٍ أو علّة، واتّفق المُحدِّثون على هذا التّعريف وهذه الشُروط، فَالحديث الذي توافرت فيه هذه الشروط يُعدّ صحيحاً، واختلافهم في الحُكم على الحديث يكون باختلافهم في انطباق هذه الشُروط على الحديث من عدم انطباقها، فقد يرى بعض العُلماء أنّ أحد الرّواة ثقة، ويراه بعضهم أنّه دون الثّقة، وكذلك بالنّسبة للحديث المُرسل فالبعض يراه من الصّحيح؛ لأنّه لا يشترط الاتّصال في السّند،
متى يكون وقت الزوال

متى يكون وقت الزوال

متى يكون وقت الزّوال وقت الزَّوال هو الوقت الذي يكون في منتصف النَّهار بين وقت شروق الشَّمس وغروبها، ويكون بِمَيَلان الشَّمس قليلاً عن وسط السَّماء، وهو وقت الزَّوال الشَّرعيِّ، فالشَّمس عادةً عندما تُشرق وتبدأ بالارتفاع في السَّماء يكون ظلُّ الشَّيء أقصر منه، ويكون ظلُّه في جهة الغرب، ولكن عندما ترتفع الشَّمس إلى منتصف السَّماء ويزيد ظلُّ الشَّيء ويكون أطول منه، ويتكوَّن ظلُّه في جهة الشَّرق، عندها يكون قد بدأ وقت الزَّوال ووقت صلاة الظُّهر ، وينتهي وقت الزَّوال عند دخول وقت صلاة العصر عندما
كيف أطبخ الحمام

كيف أطبخ الحمام

حمام بالفريك مكوّنات سلق الحمام ست حمامات. ملعقة صغيرة من كلّ من: الملح، والفلفل الأسود، والقرنفل الحب. عود من القرفة. ورقتان من الغار. بصلة. مكوّنات حشو الحمام بصلة مقطعة إلى أرباع. حبة كبيرة من الطماطم المفروم. ملعقة صغيرة من كلّ من: القرفة، والهيل. نصف كوبٍ من الفريك . ملعقتان صغيرتان من البهار المشكل. نصف كوبٍ من الشبت المفروم. ربع ملعقةٍ صغيرةٍ من الفلفل الأسود. مقدار واحد من القوانص والكبد. سمن -للقلي-. طريقة التحضير توضع كمية كبيرة من الماء في وعاءٍ عميق، ثمّ يضاف ورق الغار، والفلفل،
ما هي مهارات الاتصال

ما هي مهارات الاتصال

مهارات الاتصال يُمكن تعريف مهارات الاتصال على أنّها المهارات المستخدمة في الحياة العملية، والتي ينقل بموجبها الشخص أفكاراً أو مفاهيمَ أو معلومات لشخص آخر عن طريق رسائل كتابية أو شفهية مصحوبة بتعبيرات الوجه، ولغة الجسد وعن طريق إحدى وسائل الاتصال، ثمّ يرد الشخص الآخر بدوره على تلك الرسالة وفقاً لفهمه لها، وتلعب تلك المهارات دوراً رئيسياً في الترويج للفرد، سواء عند تقدّمه لإحدى الوظائف أو تأهله لبرنامج معيّن يعتمد على التنافس بينه وبين الآخرين أو دخوله في إحدى الانتخابات أو تقدّمه لخطبة فتاة أو
فن الرسائل في العصر العباسي الثاني

فن الرسائل في العصر العباسي الثاني

فن الرسائل في العصر العباسي الثاني شهد العصر العباسي تطوراً ونشاطاً واسعين في مجالات الكتابة الفنية، وتحديداً في فن الرسائل الشخصية، والتي كانت تدور مواضيعها حول مظاهر الحياة الاجتماعية، والعلاقات الإنسانية بين أفراد المجتمع، فكتب الكتَّاب في ذلك الوقت رسائل كثيرة في العديد من الموضوعات، كالتعازي، والاعتذار، والتهنئة، والشكوى وغيرها من الموضوعات. تطور فن الرسائل في العصر العباسي لا يعتبر فن الرسائل فنَّاً ناشئاً في العصر العباسي، ولكنه شهد تطوراً كبيراً في هذا العصر، وكان من بين أهم الأنواع
أين تقع سيناء

أين تقع سيناء

سيناء تقع سيناء في جمهوريّة مصر العربية في الشرق منها، وتمثّل (6%) من مساحة جمهوريّة مصر الإجماليّة، وهي منطقة صحراويّة وعدد سكانها يقدّر حوالي بـ (مليون وأربعمائة) نسمة، و(597.000) نسمة يتواجدون في محافظتي شمال وجنوب سيناء، وحوالي (800.000) نسمة في منطقة غرب سيناء، وهي: بور سعيد، والسويس، والإسماعيلية، ويلقّبها المصريّون "بأرض الفيروز". تعتبّر مدينة العريش هي مركز سيناء الإداري والحضاري، وتقسم إلى محافظتين وثلاث مناطق هنّ: العريش في الشمال، وفي الوسط بلاد التيه في مدينة نخل، وفي الجنوب يوجد
الفرق بين الغرور والثقة بالنفس

الفرق بين الغرور والثقة بالنفس

مشاعر الإنسان توصلت الدّراسات النفسية التي أجريت على الإنسان إلى مدى أهمية نظرته لِنفسه وتفجر قوته من داخله، لذلك تخَصَّص الكثيرون في هذا المجال لمحاولة توجيه طريقةِ تفكير الشخصِ بشكلٍ نفسيٍ سليم، ولكنّ مشاعر الإنسان متقاربةٌ من بعضها البعض فيمكن أنْ تتداخل مشاعر معينةٍ ضمن دائرة مشاعرٍ أخرى، ومن هذه المشاعر القريبة جداً الغرور والثقة بالنفس. كثيراً ما نتعامل مع شخصٍ معين ونطلق لقب المغرور عليه، بينما قد نطلق عل شخصٍ آخر صفة الثقة بالنفس. الفرق بين الغرور والثقة بالنفس الثقة بالنفس هي تقدير