سنن عيد الفطر

سنن عيد الفطر

سُنَن عيد الفِطْر

شرع النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- للمُسلمين العديد من السُّنَن التي يُستحَبّ فِعلها يوم العيد، ومنها ما يأتي:

  • الأكل يوم العيد، وتختلف هذه السنّة بين عيد الفِطر وعيد الأضحى؛ ففي عيد الفطر تكون السُنّة في الأكل قبل الخروج إلى صلاة العيد ، ويكون الأكل من التمر بعدد فرديّ ، أمّا في عيد الأضحى فيكون الأكل بعد الصلاة؛ ليأكل المُسلم من أُضحيته إن ضحّى؛ لِما ورد عن الصحابيّ بريدة الأسلمي عن فِعل النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-، فقال: (كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يخرجُ يومَ الفطرِ حتى يَطْعمَ ، ويوم النحْرِ لا يأكلُ حتى يرجعَ فيأكلَ من نسيكَتهِ).
  • الذهاب إلى مُصلّى العيد من طريق والعودة إلى البيت من طريقٍ آخر؛ لحديث ابن عُمر عن فِعل النبيّ -عليه الصلاة والسلام- ذلك في خروجه إلى صلاة العيد، إذ قال: (أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلمَ كان يخرجُ إلى العيدينِ من طريقٍ ويرجعُ من طريقٍ أُخرى).
  • التمهُّل في الانصراف بعد الصلاة للإمام؛ وذلك كي يُسلّم على الناس، ويتفقَّد أحوالهم؛ لِفعل النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- كما ورد في الحديث: (رأيتُ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ إذا انصرفَ منَ العيدَينِ أتى وسطَ المصلَّى فقامَ فنظرَ إلى النَّاسِ كيفَ ينصرفونَ وكيفَ سمتُهم ثمَّ يقفُ ساعةً ثمَّ ينصرفُ).
  • أداء صلاة العيد فقط وعدم أداء أيّ صلاة قبلها أو بعدها؛ إذ ليس للعيد سُنّة قبليّة ولا بعديّة إن كانت خارج المسجد، أمّا إن كانت صلاة العيد داخل المسجد؛ فيجوز للمُسلم صلاة تحيّة المسجد؛ لفِعل النبيّ -عليه الصلاة والسلام- الذي ورد عن عبدالله بن عباس، فقال: (أنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ صَلَّى يَومَ الفِطْرِ رَكْعَتَيْنِ لَمْ يُصَلِّ قَبْلَهَا ولَا بَعْدَهَا).
  • الغُسل للعيد؛ لِفعل الصحابة -رضي الله عنهم-؛ فقد كان ابن عُمر لا يذهب إلى المُصلّى حتى يغتسل، ويُسَنّ التطيُّب والتسوُّك.
  • لبس أجمل الثياب وأحسنها؛ لِفعل ابن عمر -رضي الله عنه-؛ فقد كان يلبس أجمل شيء عنده من الثياب في يوم العيد.
  • الذهاب إلى المُصلّى مَشياً في سكينة ووقار؛ فقد كان النبيّ -عليه الصلاة والسلام- يذهب إلى المُصلّى ماشياً، ويرجع إلى بيته ماشياً، وقد ذكرَ ذلك ابن عُمر، فقال: (كان رسولُ اللهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يخرجُ إلى العيدِ ماشيًا ويرجعُ ماشيًا).
  • أداء صلاة العيد في مُصلَّياتٍ خارج المسجد فلا تُصلّى في المسجد إلّا للحاجة؛ وذلك لفِعل النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- في العيدَين؛ فقد كان يُصلّيهما في المُصلّى خارج المسجد ، قال أبو سعيد الخدريّ: (كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَخْرُجُ يَومَ الفِطْرِ والأضْحَى إلى المُصَلَّى، فأوَّلُ شيءٍ يَبْدَأُ به الصَّلَاةُ).
  • التبكير إلى المُصلّى للمأموم، والتأخير إلى بداية وقت الصلاة للإمام؛ ووقت التبكير يكون بعد صلاة الفجر؛ ويؤكّد ذلك فِعل النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-؛ فقد كان يتأخّر في الخروج إلى المُصلّى حتى يحين وقت صلاة العيد؛ بدليل الحديث الوارد في النقطة السابقة.
  • التكبير ورفع الصوت به في الطريق إلى المُصلّى؛ وذلك لِفعل النبيّ -عليه الصلاة والسلام-؛ فقد كان يُكبّر عند خروجه من بيته إلى أن يصل إلى المُصلّى ويُصلّي؛ بدليل ما ورد عن محمد الزهري؛ إذ قال: (كان رسولُ اللهِ يخرج يومَ الفطرِ فيكبِّرُ حتى يأتيَ المصلَّى ، و حتى يقضيَ الصلاةَ ، فإذا قضى الصلاةَ قطع التَّكبيرَ).
  • صلاة العيد تكون بلا أذان أو إقامة؛ فقد ورد عن جابر -رضي الله عنه- أنّه صلّى العيد مع النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- أكثر من مرّة دون أذان، ولا إقامة.
  • خروج النساء إلى مُصلّى العيد؛ ويكون خُروجهنّ بالتزام الحِجاب، وعدم مَسّ الطِّيب؛ لحديث الصحابيّة أُم عطية -رضي الله عنها-: (أَمَرَنَا رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، أَنْ نُخْرِجَهُنَّ في الفِطْرِ وَالأضْحَى، العَوَاتِقَ، وَالْحُيَّضَ، وَذَوَاتِ الخُدُورِ، فأمَّا الحُيَّضُ فَيَعْتَزِلْنَ الصَّلَاةَ، وَيَشْهَدْنَ الخَيْرَ، وَدَعْوَةَ المُسْلِمِينَ، قُلتُ: يا رَسولَ اللهِ، إحْدَانَا لا يَكونُ لَهَا جِلْبَابٌ، قالَ: لِتُلْبِسْهَا أُخْتُهَا مِن جِلْبَابِهَا).
  • اصطحاب الأطفال إلى مُصلّى العيد؛ وذلك لحضور دعوة المُسلمين.
  • تهنئة المُسلمين بعضهم البعض بالعيد؛ وذلك لِفعل الصحابة -رضي الله عنهم-؛ فقد كانوا إذا رأوا بعضهم يوم العيد يقولون: "تقبّل الله منّا ومنك".
  • جواز ضرب الدفّ للجواري؛ وهُنّ الصِّغار من الإناث، وجواز اللعب بما هو مشروع.

حال السَّلَف في عيد الفِطْر

وردت الكثير من الأقوال التي تبيّن حال السَّلَف في العيد، ومنها ما يأتي:

  • قول الحسن من كتاب لطائف المعارف: "كل يومٍ لا يُعصى الله فيه فهو عيد، كل يوم يقطعه المؤمن في طاعة مولاه وذِكره وشُكره فهو له عيد".
  • قول وكيع من كتاب الورع عن سُفيان الثوريّ أنّه كان يقول لهم في يوم العيد: "إنّ أوّل ما نبدأ به في يومنا غضّ أبصارنا".
  • قول أبي حكيم من كتاب الورع أنّ حسّاناً بن سنان خرج في يوم العيد، فلمّا رجع إلى بيته سألته امرأته: "كم من امرأة حَسنة قد نظرت اليوم إليها؟" فلمّا أكثرت عليه، قال: "ويحك! ما نظرتُ إلّا في إبهامي منذ خرجت حتى رجعت إليكِ".
  • قول ابن مسعود -رضي الله عنه- عندما كان يخرج في آخر ليلة من ليالي رمضان، فيُنادي: "مَنْ هَذَا الْمَقْبُولُ اللَّيْلَةَ فَنُهَنِّيهِ، وَمَنْ هَذَا الْمَحْرُومُ الْمَرْدُودُ اللَّيْلَةَ فَنُعَزِّيهِ، أَيُّهَا الْمَقْبُولُ هَنِيئًا، وَأَيُّهَا الْمَرْحُومُ الْمَرْدُودُ جَبَرَ اللَّهُ مُصِيبَتَكَ"، وقول عليّ -رضي الله عنه- في آخر ليلة من شهر رمضان: "يا ليت شعري من هذا المقبول فنهنيه ومن هذا المحروم فنعزّيه".
  • قول مُعلى بن الفضل: إنّهم كانوا يدعون الله -تعالى- ستَّة أشهر ليُبلغهم شهر رمضان، وستة أشهر أن يتقبل الله منهم ما عملوه في رمضان.
  • قول بعض السلف في بعض الصحابة: "كانوا يدعون الله تعالى ستة أشهر أن يبلغهم رمضان، ويدعونه ستة أشهر أن يتقبَّل منهم".
  • قول يحيى بن كثير إنّهم كانوا يدعون الله -تعالى-، فيقولون: "اللهم سلِّمني إلى رمضان وسلِّم لي رمضان وتسلَّمه مني متقبلًا".

عيد الفطر فرحة للمسلمين

شرع الله -تعالى- لعباده المؤمنين الأعياد؛ لِما فيها من إضفاء الفرح والسُرور عليهم، ويُشار إلى أنّ الناس كانت لديهم قبل مجيء الإسلام عدّة عادات وتقاليد يفرحون بها، ولمّا جاء الإسلام أقرّهم على الصالح منها، وحرّم عليهم ما سوى ذلك، وجعل الأعياد مضبوطة بضوابط الشَّرع؛ فلا يجوز لأحدٍ أن يتجاوزها، وللمُسلمين عيدان، هما: عيد الفِطْر الذي يكون في اليوم الأوّل من شهر شوّال، وعيد الأضحى الذي يأتي بعد يوم عرفة، ويكون في اليوم العاشر من شهر ذي الحجّة، ويأتي العيد ليجمع المُسلمين مع بعضهم البعض، ويُشعرهم بانتمائهم إلى دين الإسلام، فيفرحون فيه بتوفيق الله -تعالى- لهم بأن بلَّغَهم شهر رمضان الكريم، ويفرحوا على ما قدّموا فيه من الطاعات، ولِما وجدوا فيه من لذّة القُرب من الله -تعالى-.

مزيد من المشاركات
طريقة العجة السريعة

طريقة العجة السريعة

طريقة العجّة السريعة تعتبرالعجّة من الوصفات الشهية والمعروفة، وخاصةً في دول الوطن العربيّ، فهي وجبة خفيفة وسريعة التحضير، حيث تحضّر العجّة عادةً كوجبة فطور، أو عشاء، كما تعتبر وجبة مغذّية لما تحتويه من عناصر غذائيّة عالية، بالإضافة إلى تكلفتها الماديّة البسيطة، حيث إنّ مكوّنها الأساسي هو البيض، وفي هذا المقال سنتعرّف على طريقة تحضير أكثر من نوع للعجّة. العجّة السريعة المكوّنات: حبّة من البصل. ملعقة كبيرة من الدقيق. ثلاث حبّات من البيض المخفوق. ملح وفلفل أسود -حسب الرغبة-. سمن -حسب الحاجة-.
فوائد الكولاجين للهالات السوداء

فوائد الكولاجين للهالات السوداء

الكولاجين الكولاجين هو البروتين الرئيسي في الأنسجة الضامة في العضلات، والعظام، والجلد، والأربطة، والغضاريف، والأنسجة، ولهُ العديد من الاستعمالات منها ما هو صناعي، حيث يستخدم في صناعة مستحضرات التجميل، ومنها ما هوَ دوائي أيضاً، ويتم الحصول على الكولاجين إمّا عن طريق تناول الأغذية الغنية به، أو عن طريق تناول المُكملات الغذائيّة والمُستحضرات الخاصة به، وله العديد من الفوائد لجسم الإنسان وبالأخص للبشرة، فهوَ يحسّن صحتها ويتخلصها من المشاكل التي تُصيبها كالهالات السوداء أسفل العينين. فوائد
حكم تناسخ الأرواح في الإسلام

حكم تناسخ الأرواح في الإسلام

حكم تناسخ الأرواح في الإسلام يعد تناسخ الأرواح من العقائد التي تشتهر في الديانات الشرقية ، بالذات في الديانة الهندوسية، حيث يُعد تناسخ الأرواح من أهم المعتقدات الدينية عندهم، بل هو حجر الزاوية عندهم، وينطبق على كل المخلوقات وليس فقط على الإنسان، وفيما يأتي بيان معناه ثم عرض حكم الإسلام فيه، مع مختصر عن الروح في الإسلام. وتُعد عقيدة تناسخ الأرواح عقيدة باطلة، ولا تصح لمخالفتها النصوص الصحيحة والصريحة في القرآن الكريم والسنة النبوية، فالروح في الإسلام لا تنتقل من جسد إلى آخر، ومهما كان الرجل أو
قصة عن حفظ اللسان للأطفال

قصة عن حفظ اللسان للأطفال

رامي وصديقه أحمد كان هناك صديقان اثنان واحدٌ يدعى أحمد والثاني اسمه رامي، وكانا يحبان اللعب كثيرًا بعد عودتهما من المدرسة وقيامهما بواجباتهما المدرسية، ففي كل يوم يذهبان معًا نحو الحديقة القريبة من منزل رامي. في يوم من الأيام بينما هما يلعبان، شعر رامي بالتعب وشعر أحمد بالحر الشديد، قال رامي لأحمد نسيت إحضار المياه وتذكر أحمد أنّ أمه أوصته بعدم البقاء تحت أشعة الشمس الحارقة وأنه يتوجب عليه العودة إلى المنزل مبكرًا. في اليوم التالي وقبل أن يغادرا المدرسة أخبر رامي أحمد بأنه لا يرغب باللعب هذا
وصفات طبيعية لترطيب الشعر

وصفات طبيعية لترطيب الشعر

جفاف الشعر إن أكثر المشاكل التي قد تؤذي الشعروتؤدي إلى تلفه هي مشكلة الجفاف، حيث تؤدي هذه المشكلة إلى تقصف وهشاشة وضعف عام يصيب الشعر، مما يؤدي إلى تكسره وتساقطه، ويتعرض الشعر للجفاف لأسباب كثيرة، قد تكون في نوعية الماء، وشامبو الشعر المستخدم، أو نتيجة لاستخدام المواد الكيميائية بصورة كبيرة كالأصباغ ومواد فرد الشعر، وقد يكون ذلك بسبب استخدام مجفف الشعر باستمرار. كما أن قلة العناية بالشعر وترطيبه قد تؤدي مع مرور الوقت إلى سوء كبير في طبيعة الشعر، فيصبح خشناً وجافاً، ولحل مشكلة جفاف الشعر يجب
الممنوع من الصرف

الممنوع من الصرف

الممنوع من الصرف يعرّف الممنوع من الصرف على أنّه الاسم المُعرب الذي لا يقبل التنوين، والذي تكون علامة جرّه الفتحة عِوضاً عن الكسرة، ولا يُجرّ بالكسرة أو يقبل التنوين إلّا للضرورة أو بحالات معيّنة نشرحها لاحقًا، كما أنّ مفهوم الممنوع من الصرف مرتبط بمعرفة معنى الصرف الذي عرّفه اللغويون النّحاة على أنّه ردّ الشيء عن وجهه، أما عند الخليل فيُعرف الصرف بالتنوين. الممنوعات من الصرف العَلَم الممنوع من الصرف تُمنع الأعلام من الصرف فلا تقبل التنوين وتُجر بالفتحة عوضاً عن الكسرة، وفيما يأتي ذكر للأعلام
مفهوم التعليم المبرمج

مفهوم التعليم المبرمج

التعليم المبرمج التَّعليم المبرمج لغةً يُعني التعليم الذي يُستخدَم وِفق خُطّة، بحيث يُشير مفهوم التعليم المُبرمَج إلى إستراتيجيّة تعليميّة فردية منهجيّة، إذ يتمّ تقديمه في الصفوف بشكل تسلسليّ منطقي وتكرار للمفاهيم، ذلك وِفقاً لوتيرة المُتعلّم، بمعنى أنَّ المُتعلِم يتحكّم في سير العمليّة التعليميّة؛ بحيث يُمكن للمتعلّم المُضي فيها وِفقاّ لسرعته الخاصّة في التعلُّم وفهمه الخاص. لقى التعليم المُبرمَج اهتماماً كبيراً وذلك بفضل العمل الذي قام به عالم النفس السلوكيّ سكينر (Skinner) في منتصف خمسينيات
طريقة عمل القدرة باللحم

طريقة عمل القدرة باللحم

القدرة باللحم يعدّ طبق القدرة باللحم من ألذّ الأطباق الغذائيّة، حيث تطهى في كافة الدول، لكن كلّ دولة لها مميزات خاصة تعتمد على اختلاف مكوّناتها وطهوها وطريقة تقديمها، وفي هذا المقال سوف نتحدّث عن مكوّنات وطريقة تحضير وإعداد القدرة باللحم. طريقة عمل القدرة باللحم المكوّنات كأسان من الأرز (نوع بسمتي). كيلو غرام من اللحم. كأس من حبوب الحمّص المسلوقة. نصف كأس من الزيت النباتي. ملعقة كبيرة من السمنة النباتيّة أو الزبدة. ليتران من الماء. ملح طعام حسب الرغبة. حبّتان من البصل المفرومة فرماً ناعماً.