حال النبي قُبيل رحلة الإسراء والمعراج مكث النبي -صلّى الله عليه وسلّم- سنواتٍ طويلةً يدعو قومه إلى الإسلام والتوحيد ، ويصبر على أذاهم، وكفرهم، واستهزائهم به، وكان ممّن يُعينه ويهوّن عليه ما يلاقي من قومه عمّه أبو طالب فقد كان ذا مكانةٍ رفيعةٍ بين كفار قريش، فكان المدافع عنه أمام قريش ، وكذلك كانت السيدة خديجة -رضي الله عنها- زوجة النبي -عليه الصلاة والسلام- تشدّ من أزره وتؤيّده في مواقفه أمام المكذّبين، وقد كتب الله -تعالى- أن يتوفّى كلاً من عمّه وزوجته خديجة في عامٍ واحدٍ، فحزن النبي -عليه
معنى قوله تعالى وشاورهم في الأمر أمر الله عزّ وجلّ نبيه محمداً عليه الصلاة والسلام بمشاورة أصحابه حينما قال عزّ من قائلٍ: (وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ)، وقد كان أمر الله له بذلك تطييباً لنفوس أصحابه، وحتى يبينّ لهم أنّه يسمع منهم ويسمعون منه على الرغم من استغنائه عنهم بتدبير الله له، كما أنّ في مشاورة النبي لأصحابه تأليفاً لقلوبهم على الدين، ولأنّ في المشاورة عزيمة تهدي إلى الرشد، وقيل كذلك إنّ الله أمره بالشورى؛ لما فيها من الفضل، وحتى يستنّ المسلمون بسنة رسولهم من بعده فيما حَزَب عليهم من
النصيحة من أكثر الأمور التي يستفيد منها المسلم في حياته أن يتلقّى النّصيحة من أخيه المسلم، فالنّصيحة لا تقدّر بثمن خاصّة عندما تكثر الفتن، فلا يدري المسلم أيّ الطّرق أسلم لنفسه ودينه. أهميّة النّصحية إنّ النّصحية هي حقّ من حقوق المسلم على أخيه المسلم، ففي الحديث الشّريف عن النّبي عليه الصّلاة والسّلام أنه قال: ((وإذا استنصحك فانصح له ))، كما أنّها مشروعة في حقّ المسلم عالماً أو حاكماً أو من عامّة النّاس، إذا قدّر الإنسان فيها المنفعة والفائدة له. نصائح عامّة في الدّين القدوة الحسنة وحسن
فوائد عمل الخير والمعروف من فوائد عمل الخير: صنع الخير مع الناس دليل على اليقين وحسن الإيمان، كما أنّه صفة من صفات المؤمنين، حيث وصفهم الله -تعالى- بالخير والصلاح، قال الله تعالى: (يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَأُولَئِكَ مِنَ الصَّالِحِينَ)، وهو ما حثّ عليه الرّسول عليه الصّلاة والسّلام. حبّ الله -تعالى- للعبد؛ وهي أيضاً وسيلة لجعله مفتاحاً للخير ومغلاقاً للشّر، مسارعاً في الخيرات، لحديث
عيد الفِطْر جعل الله -تعالى- للعباد أيّاماً مخصوصةً من السنّة؛ لإظهار الفرح والسرور وشعائر الإسلام؛ إظهاراً لسماحة الإسلام ، وتيسيره على العباد، ومن تلك الأيّام: أيّام عيد الفِطر، وعيد الأضحى، وللعيد في الإسلام مكانةٌ عظيمةٌ؛ إذ يبدأ المسلم يوم عيده بتطهير بَدنه، وارتداء النظيف والجديد من الثياب، ثمّ يَشرع في التكبير، وأداء صلاة العيد؛ إيذاناً باستكمال العمل الصالح الذي بدأه المسلم في رمضان، وتأكيداً على استمراريّة العبادة بتوالي الليالي والأيّام، كما أنّ في صلاة العيد شُكراً لله -تعالى- على
من هو غسيل الملائكة غسيل الملائكة هو حنظلة بن أبي عامر الأنصاري؛ وهو أحد الصحابة الذين اتصفوا بكثرة مرافقتهم للرسول صلى الله عليه وسلم في معظم أوقاتهم، وشارك حنظلة مع الرسول صلى الله عليه وسلم في الهجرة إلى مكة؛ حيث إنّه ترك المدينة المنورة وذهب إلى مكة المكرمة؛ لقتال المشركين. إسلام حنظلة كان حنظلة رضي الله عنه من كبار سادة المسلمين وفضلائهم، وأسلم حنظلة مع قومه من الأنصار، وذلك عندما قدم الرسول صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة؛ فكان من المصدقين له، ولا بدّ من الإشارة إلى أنّ الصحابي
الفاسقون خلق الله -سبحانه وتعالى- الخَلْق، وأرسل إليهم الرّسل والأنبياء ؛ ليهديهم ويرشدهم، ويُخرجهم من الظّلمات إلى النّور، ومن الكفر والعصيان إلى نور الحقّ والإيمان، فيهديهم الأنبياء والرُّسل -عليهم السّلام- بعد الضلال، ويبيّنون لهم ما أمرهم الله -تعالى- به، ليتّبعوه، إلّا أنّ بعض الخَلْق يأبون إلّا أن يظلموا أنفسهم، ويتّبعوا هوى نفوسهم وشهواتهم دون رادعٍ أو وازعٍ أو زاجرٍ، ودون النّظر إلى حُرُمات الله تعالى، ومن هؤلاء النّاس مَن وصفهم الله -سبحانه وتعالى- بالفاسقين، فمن هُم الفاسقون، وما هي
من هم أصحاب اليمين اختلف العلماء والمفسرون في تعيين أصحاب اليمين، فذكر الجوزي في زاد المسير ثمانية أقوال نسبها إلى المفسرين في بيان معنى أصحاب اليمين، فذكر قولاً لابن عباس أنَّ أصحاب اليمين هم من كانوا على يمين آدم عليه السلام حينما أخرج الله من صلبه ذريته، كما نقل عن القرطبي والضحاك قولهما أَّن أصحاب اليمين هم الذين يأخذون كتابهم بيمينهم يوم القيامة، وقال ميمون بن مهران إنَّ أصحاب اليمين من كانت منزلتهم عن اليمين، وقال الحسن والربيع أن سموا بذلك لأنهم ميامين على أنفسهم أي مباركين، وقال السدي
أزواج بنات الرسول عثمان بن عفان ذي النورين زواج عثمان من رقيّة اشتدّ فرح المسلمون حين دخل عثمان بن عفان في الإسلام، وتوثّقت أواصر المحبة والأخوة بينه وبينهم، وقد أكرمه الله -تعالى- بالزواج من ابنة رسول الله رقيّة، فقد تزوجّت سابقاً عتبة بن أبي لهب، أما أختها أم كلثوم فتزوّجت عتيبة بن أبي لهب، فلما نزل قوله -تعالى-: (تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ* مَا أَغْنَى عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ* سَيَصْلَى نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ* وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ* فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِّن مَّسَدٍ)،
مجاهدة النفس تميل النفس الإنسانية إلى الشهوات ، لذلك فإنَّ الامتناع عنها ومقاومتها يَتطلَّب المزيد من الجهد، فتكون مجاهدة النفس بحملها على غير هواها، وقد ذكر ابن القيم لمجاهدة النفس أربع مراحل؛ أُولاها السير بالنفس على طريق الهدى والوصول بها إلى دين الحق، وثانيها تعويد النفس على القيام بعمل الخير وفق ما تعلَّمت من الحق والهدى، وثالثها الانتقال بالنفس إلى الدعوة إلى الله تعالى، وآخر هذه المراحل الصبر على ما يتعرض له الدعاة من الصعوبات والمشاقّ، ولو تفكَّر الإنسان في حقيقة الحياة الدنيا لأدرك
مكانة الصّحابة سَعِد صحابة النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- بلقائه والسّماع منه والجلوس بين يديه والجهاد معه والتبليغ عنه ، ونالوا بذلك شرفاً كبيراً ومرتبةً عظيمةً، فكانوا خير الأصحاب وكان عصرهم أفضل العصور، وقد حثّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- على الاعتراف بفضلهم، وحرص المؤرخون على تتبّع أخبارهم وتدوين سِيرهم والكشف عن مناقبهم، وإظهار مواقفهم العظيمة في نصرة الدّين ونشر الهداية، ومن هؤلاء الأصحاب عليّ بن أبي طالب رضي الله عنه؛ حيث حظيت كتب السِّير والتاريخ الإسلاميّ بسيرته العطرة ومواقفه
من أروع المساجد من الناحية الدينية المسجد الحرام يعدّ المسجد الحرام من أقدم مساجد الإسلام وأكبرها مساحةً في العالم، وقد يكون أكبر المعابد الدينية، يقع المسجد الحرام في قلب مكّة التي تبعد سبعة كيلو مترات عن جنوب غار حراء، ويشكّل مع الكعبة وما حولها أرضاً مقدّسة؛ فإذا دخلها أيّ شخص ليؤدي الحجّ أو العمرة دخلها محرماً. إنّ حدود المسجد تبيّنها أعلام الحرم القائمة على الطرق المؤدية إلى مكّة من جميع الجهات، والنطاق الواقع داخل هذه الأعلام يعدّ محرماً مطهراً يُمنع فيه سفك الدم أو وقوع الحرب، وتنتشر في
كمال الإسلام وشموليته جعل الله تعالى الإسلام ديناً كاملاً، ونعمةً تامّةً امتنّ بها على عباده ، حيث قال الله -تعالى- في كتابه الكريم : (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا)، وقد اكتسب الإسلام كماله من القواعد والأسس الربانية التي جاء من خلالها، فشكلت تلك القواعد في مجموعها منهج حياةٍ شاملٍ للبشرية كلّها، ومنهجاً يحقق مصالحها، ويهب لمن آمن به واتبعه حياةً طيبةً، تصان في تلك الحياة كرامته، وعقله، وعرضه، وماله، ونسله، ونفسه،
المجتمع المسلم يتميّز المجتمع المسّلم عن غيره من المجتمعات بخصائصٍ وسماتٍ كثيرةٍ، حيث إنّه يعتبر مجتمعاً ربانيّاً يستند إلى أسس ومناهج مستمدّة من كتاب الله تعالى ومن سنّة النبيّ صلّى الله عليه وسلّم، وللمجتمع الإسلاميّ بوصلة واضحة حدّدت معالم الطريق المُوصلة إلى سعادة المسلم في الدنيا والآخرة. مقومات المجتمع المسلم وخصائصه يقوم المجتمع المسلم على عدّة دعائم ومقوّمات، وهي كما يأتي: الإيمان بوحدانيّة الله تعالى؛ وهذا يعدّ المقوّم الأوّل من مقوّمات المجتمع المسّلم، حيث إنّه كان من نتائج ترسيخ
مقومات الصحّة النفسيّة في الإسلام إنّ الإيمان بالله تعالى هو مبدأ أساسيٌّ لأيّ نظامٍ علاجيّ في علم النفس من وجهة النظر الإسلامية، فالإنسان إذا ابتعد عن ربه، وضعفت علاقته به اضطربت فعاليته، وأصبحت لديه الكثير من المشاكل والهموم، والإنسان عادةً إذا خلا بنفسه واجهته أفكاره التخويفيّة، ولا حلّ لمثل تلك الأفكار إلّا بالإيمان، لذلك فإنّ كثيراً من المصابين بالقلق، والخوف، والوسوسة، وأداء السلوك الجبريّ، ونحوها من الأمراض النفسيّة يكون شفاءهم من خلال العلاج النفسيّ الإيمانيّ، فالسعادة الحقيقية
الأمن يُعدّ الأمن من أساسيات العيش على سطح الأرض، فقد خلق الله تعالى الإنسان محباً للعيش ضمن جماعاتٍ، ولكي تستطيع هذه الجماعة البقاء متصلةً معاً لا بدّ من أن يكون كلّ فردٍ فيها يأمن على نفسه من الآخرين، ولا يمكن لأيّ تطور أن يحدث في غياب الأمن، لأنّ الفرد عند توفّر الأمن يمكن له ممارسة حياته اليوميّة ونشاطاته، كما أنّ الأمن يترك للأفراد حرية ممارسة الشعائر الدينية بعيداً عن الإكراه والتجبّر والخوف، فما هي مقوّمات الأمن؟ قال رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم -: (مَن أصبَح آمِنًا في سِربه،
الصدق هو اجمل ما في الحياه وهو من صفات رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم وقد امر الله تعالى عباده المومنين بالاتصاف بالصدق لانه ينجي من الكثير من المشاكل لو اتصف جميع ابناء المجتمع بالصدق لبني مجتمع اسلامي متكافل صادق . الصدق هو الصفة الملازمة للأنبياء وكلما مدح الله تبارك وتعالى نبي من الأنبياء وصفه بالصادق أو الصديق فقال تعالى عن نبيه إبراهيم {إنه كان صديقا نبيا} وعن نبيه إدريس {واذكر في الكتاب إدريس انه كان صديقا نبيا} حتى ان نبينا محمد صلى الله عليه وسلم كان مشهوراً بالصادق الأميين قبل
التعريف بالفلسفة الإسلامية تُعرَّف الفلسفة الإسلامية بأنَّها: مجموع النَّظريات التي تتعلَّق بحقائق الوجود والتي تُحاول تَفسيرها، ومَعرفة دور الإنسان في هذا العالم، وتحديد علاقته بالكون وببقيَّة الكائنات الأخرى، كما تُحاول كذلك تحديد النَّمط الأفضل لكيفيَّة معيشة الإنسان، وهي في هذه الأمور كلِّها تستند على الوحي وما يَشمله من عقيدةٍ، وأخلاقٍ، وتعاملات، للوصول إلى هذه التَّفاسير، لا على البَحث والعَقل المُجرّد لوَحدهم. الجدل في وجود فلسفة إسلامية مرَّت الفلسفة الإسلامية بالعديد من المراحل، وكان
الصلاة خلق الله -تعالى- الإنسان لغاية عمارة الأرض واستخلافها، وحتى تكون عمارة الأرض بالحقّ وبالطريقة الصحيحة فإنّ الله -تعالى- أوجب على الإنسان عبادته وتوحيده، وعبادة الله -تعالى- تتّخذ عدّة صور وأشكال، فمنها: العبادات القلبيّة، والفعليّة، والقوليّة، ولكلّ نوع من أنواع العبادات السّابقة عدد من الأمثلة؛ فمثال العبادات الفعليّة: الصّلاة التي يؤدّيها العبد المسلم، متضمنة أركاناً وشروطاً محدّدةً؛ كما أنّ الصّلاة من أعظم أُسس وقواعد الدّين الإسلاميّ ؛ فهي الرّكن الثاني من أركان الإسلام الخمسة، وهي
الظلم يمكن تعريف الظلم بأنه وضع الشيء في غير موضعه الأصلي، ويمكن تعريفه وفقاً للشريعة الإسلامية بأنه مخالفة شرع الله تعالى، ومخالفة أوامره عن طريق تركها، ومخالفة ما نهى عنه عن طريق ارتكاب المعاصي والذنوب، وورد في أمثال العرب: (من أشبه أباه فما ظلم)، وقال الأصمعيّ أن كلمة ظلم تعني هنا وضع الشبه في غير موضعه، وأصل الظُّلم هو الجَوْر، وتجاوز الحد، والميل عن القصد. بعض صور الظلم تتعدد صور الظلم، ومنها ما يلي: ظلم الإنسان لنفسه؛ ويكون ذلك من خلال الشرك بالله تعالى، والخضوع لغيره، ومصير هذا الظالم
مظاهر الجمال في الإسلام مظاهر الجمال في الإسلام أوسع بكثيرٍ من حدود الصور والمشاهدات الماثلة أمام الإنسان في محيطه وبيئته، وهي أرحب من تقيدها بالمناظر الخلابة التي أودعها الله في الكون؛ إذ إنّ الجمال يكون في الخِلقة، وهذا تقضيه المشاهدة الحسّية، ويكون الجمال أيضاً في الخُلق ، وهذا الجانب تقضيه المعايشة للأخلاق الحسنة، أمّا المظهر الآخر فهو جمال الأفعال المكنونة في القلب والمعاملة. جمال الخِلقة عدّ الإسلام جمال الخِلقة من معاني الجمال، ويظهر ذلك في: عدّ الإسلام جمال الإنسان من مظاهر الجمال،
مرحلة الإخصاب تعد مرحلة الإخصاب المرحلة الأولى في خلق الإنسان ، وتحدث عندما يخترق الحيوان المنوي البويضة، ويبدأ جنسه والبنية الجينية بالتكوّن ، وبعد حوالي ثلاثة أيام تنقسم خلية البويضة المخصبة بشكل سريع، ثم تمر عبر أنبوب فالوب إلى الرحم، حيث تعلق على جدار الرحم، ومن هنا تبدأ مرحلة الحمل، وهي الفترة الزمنية بين الحمل والولادة عندما ينمو الجنين داخل رحم الأم ويتطور، ويتم قياس عمر الحمل من اليوم الأول من الدورة الشهرية الأخيرة للأم، ويستمر الحمل الطبيعي من 37 إلى 41 أسبوعاً. الأسبوع الثالث من
الألبانيّ هو محمّد ناصر الدّين بن الحاجّ نوح الألبانيّ، وقد وُلد عام 1914م في مدينة أشقودرة عاصمة ألبانيا، وكان أبوه يعمل في إصلاح السّاعات، فامتَهَن مهنة والده وأتقنها، ولأنّ مهنته لا تحتاج وقتاً طويلاً في العمل؛ فقد كانت سبباً في تفرّغه لطلب العلم وانهماكه فيه معظم وقته، وقد انشغل الألبانيّ في دراسة الأحاديث النبويّة الشّريفة وعلوم الحديث، وتأثّر بذلك بمجلة المنار التي كان يصدرها الشيخ محمّد رضا رحمه الله. وقد تهيّأت الظّروف للشّيخ محمّد الألبانيّ -رحمه الله- بسبب هجرته صغيراً من بلده
قد درس عددٌ من العلماء الغربيّين الإسلام منهم برناردشو وغوته و غيرهم كثير ممّن تكلموا عن الإسلام و الرّسول صلّى الله عليه و سلّم فأشادوا برسالة الإسلام الخالدة ، و أشادوا بشخصيّة النّبيّ عليه الصّلاة و السّلام ، فقال أحدهم : إنّ رسالة الإسلام هي أفضل الرّسالات التي جاء بها محمّد ، و منهم من قال أنّ محمّداً و رسالته هو شمس الإسلام على الغرب ، و آخر قال إنّه لو كان محمدٌ عليه الصّلاة و السّلام بيننا لحلّ مشاكل العالم و هو يحتسي فنجاناً من القهوة ، فالغرب و خاصة من درسوا تاريخ الإسلام و قرؤا