الممنوع من الصرف

الممنوع من الصرف

الممنوع من الصرف

يعرّف الممنوع من الصرف على أنّه الاسم المُعرب الذي لا يقبل التنوين، والذي تكون علامة جرّه الفتحة عِوضاً عن الكسرة، ولا يُجرّ بالكسرة أو يقبل التنوين إلّا للضرورة أو بحالات معيّنة نشرحها لاحقًا، كما أنّ مفهوم الممنوع من الصرف مرتبط بمعرفة معنى الصرف الذي عرّفه اللغويون النّحاة على أنّه ردّ الشيء عن وجهه، أما عند الخليل فيُعرف الصرف بالتنوين.

الممنوعات من الصرف

العَلَم الممنوع من الصرف

تُمنع الأعلام من الصرف فلا تقبل التنوين وتُجر بالفتحة عوضاً عن الكسرة، وفيما يأتي ذكر للأعلام الممنوعة من الصرف مع أمثلة عليها:

  • اسم العلم الأعجميّ المزيد عن ثلاثة أحرف: مثل لندن.
  • الاسم المركب تركيباً مزجياً: مثل نيويورك.
  • الاسم المزيد بألف ونون زائدتين: مثل عُثمان.
  • اسم جاء على وزن الفعل: مثل أحمد.
  • اسم مذكر ثلاثي مضموم الأول ومفتوح الثاني: مثل عُمَر، وهو على وزن فُعَل.

الأسماء المؤنّثة

  • الاسم المختوم بألف التأنيث المقصورة: مثل نُعمى.
  • الاسم المختوم بألف التأنيث الممدودة: مثل صحراء.
  • الاسم المختوم بتاء التأنيث سواء أكان التأنيث لفظيّاً أم حقيقيّاً:
    • الاسم المؤنث تأنيثًا حقيقيًا: مثل فاطمة.
    • الاسم المؤنث تأنيثًا لفظيًا: مثل مُعاوية.
  • الاسم المؤنث وغير المختوم بتاء التأنيث:
    • العلم العربيّ المؤنث الثلاثي ومتحرك الوسط: مثل أَمَل.
    • العلم العربي المؤنث وساكن الوسط: يجوز منعه من الصرف لكن الأفضل فيه عدم منعه من الصرف، مثل هِنْد.
    • العلم الأعجمي الثلاثي: مثل بلخ (اسم مدينة).
سؤال
أمامك مجموعة من الأعلام، بيّن أيّها ممنوع من الصرف وأيّها غير ممنوع من الصرف، مع توضيح السبب:
أحلام، شام، مصطفى، أكرم، أسماء، مجْد، زُحَل، مُحمّد، سُليمان، حمزة، حَضْرَمَوْت، إبراهيم، أمجد، يمان

الصفة الممنوعة من الصرف

تُمنع الصفات كما تُمنع الأسماء من الصرف، وفيما يأتي ذكر لما يُمنع من الصرف من الصفات:

  • ما جاء على وزن فَعلان: مثل عَطشان.
  • ما جاء على وزن أفعَل: مثل أسبَق، لكن يجب ألّا تلحقها تاء التأنيث، فإذا كانت الصفة تؤنّث مثل: أرمل، ومؤنثها أرملة فلا تُمنع من الصرف وتُجر بالكسرة وتُنوّن، كما يجب أن تكون الصفة أصليّة وملازمة ولست عارضة أو مؤقتة، لأنّها إذا كانت عارضة فأيضًا لا تُمنع من الصرف.
  • ما جاء في أُحاد وموحد إلى عُشار ومعشر: ثُلاث.
  • في كلمة أُخر: مثل مررتُ ببناتٍ أُخرَ.
سؤال
أمامك مجموعة من الصفات، بيّن أيّها ممنوعة من الصرف وأيّها غير ممنوع من الصرف، مع توضيح السبب:
عطشى، فرحانة، أصفر، خُماس، جميل، كبيرة، أفضل، غضبان، حسناء، مرحة، ممتع، متحمّس، مريض، رائعة

صيغة مُنتهى الجموع

مُنتهى الجموع هو كلّ جمع تكسير في وسطه ألف ساكنة يتبعها حرفان ساكنان أو ثلاثة، والذي يكون على وزن مفاعل أو مفاعيل؛ مثل مَساجِد على وزن مَفاعِل، ومصابيح على وزن مفاعيل.

أمثلة على إعراب الممنوع من الصرف

تدريبات على إعراب العَلَم الممنوع من الصرف:
الجملة الإعراب
سافرتُ إلى لندنَ سافرتُ: سافر فعل ماضي مبني على الفتح الظاهر على آخره، والتاء ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.

إلى: حرف جرّ.

لندن: اسم مجرور وعلامة جرّه الفتحة عِوضًا عن الكسرة لأنّه ممنوع من الصرف.

ذهبتُ مع أحمدَ إلى ثلاثة مساجدَ ذهبتُ: فعل ماضي مبني على الفتح الظاهر على آخره والتاء ضمير متصل في محل رفع فاعل

مع: ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره وهو مُضاف.

أحمد: مُضاف إليه مجرور وعلامة جرّه الفتحة عِوضًا عن الكسرة لأنّه ممنوع من الصرف.

إلى: حرف جرّ.

ثلاثةِ: اسم مجرور وعلامة جرّه الكسرة وهو مُضاف.

مساجد: مُضاف إليه مجرور وعلامة جرّه الفتحة عِوضًا عن الكسرة لأنّه ممنوع من الصرف.

عطفتْ أملُ على حيوانٍ عطشانَ عطفتْ: فعل ماضي مبني على السكون لاتّصاله بتاء التأنيث الساكنة، وتاء التأنيث الساكنة لا محلّ لها من الإعراب.

أمل: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمّة الظاهرة على آخره.

على: حرف جرّ.

حيوانٍ: اسم مجرور وعلامة جرّه الكسر الظاهر على آخره وهو مُضاف.

عطشان: مُضاف إليه مجرور بالفتحة عِوضًا عن الكسرة لأنّه ممنوع من الصرف.

عِلل منع الاسم من الصرف

قسّم العلماء النّحاة علل منع الأسماء من الصرف إلى قسمين:

  • الأسماء الممنوعة من الصرف لعلّة: مثل ألف التأنيث وصيغة منتهى الجموع.
  • الأسماء الممنوعة من الصرف لعلّتين: والعلّتان هما العلّة المعنويّة المحصورة في اللفظيّة والعَلَميّة في الاسم، والعلّة اللفظيّة التي تتمثل بالأسماء في زيادة الألف والنون، والتركيب، والتأنيث، ووزن الفعل، وألف الإلحاق، والعدل، والأعجميّة.

حالات صرف الممنوع من الصرف

قد يُصرف الممنوع من الصرف؛ فيُجر بالكسرة، وينوّن حسب موقعه من الإعراب، وفيما يأتي حالات يُصرف فيها الممنوع من الصرف:

  • دخول أل التعريف: مثل سلّمتُ على التلميذ الأسبقِ، وبالمدارسِ ترقى الأمم.
  • أن يكون مُضافًا: مثل أثنيت على أسبقِ اللاعبين، وتسير القوافل بصحراءِ العرب.
مزيد من المشاركات
أحكام البيع والشراء في الإسلام

أحكام البيع والشراء في الإسلام

حكم البيع والشراء وحكمته أباح الله -تعالى- البيع والشِّراء، قال الله -تعالى-: (وأحل الله البيع وحرم الربا)، وأجمع علماء الأمَّة الإسلاميَّة على جواز البيع والشِّراء، وذلك لحكمٍ متعدِّدَةٍ؛ فالسِّلع والعروض التِّجارية موزعةٌ بين النَّاس؛ فقد يحتاج الإنسان إلى ما عند صاحبه من سلعةٍ أو غرضٍ؛ فيقومان بعملية البيع والشِّراء لتتحقَّق منفعة الطرفين، فلا يمكن الوصول إلى تبادل المنافع إلَّا عن طريق البيع والشِّراء، ومن خلال البيع والشِّراء تُقضى الحاجات، ويصل كلَّ إنسانٍ إلى غايته ومراده، من أجل ذلك
مدينة زيلامسي

مدينة زيلامسي

مدينة زيلامسي هي بلدة جميلة في النمسا تقع في قلب بينزغاو إلى الغرب من مدينة ساسبروغ، تتميز بجو هادئ ريفي في فصل الصيف، وبارد وممطر في فصل الشتاء، ويمكن التمتع بفرصة ممتازة بزيارتها سواء في فصل الصيف أو في الشتاء، للاستماع بهذا الموقع الفريد والرائع، فهي مشهورة بسكانها المضيافين والودودين، بالإضافة إلى مرافقها المميزة الرائعة، مع إطلالة على جبال الألب الجميلة، فهي تعتبر وجهة مثاليّة للسياحة، وقضاء الرحلات العائلية على شواطئ الجزيرة في ظلّ نسميها المنعش وشمسها الرائعة، وفي فصل الشتاء تقدّم
مفهوم الكارثة الطبيعية

مفهوم الكارثة الطبيعية

تعريف الكارثة الطبيعية تُعرّف الكوارث الطبيعيّة على أنّها أحداث مُفاجئة تُعطّل سير الحياة في المُجتمعات، وغالباً ما تُسبّب خسائر فادحةً، سواء كانت هذه الخسائر بشريّةً، أو ماديّةً، أو بيئيّةً، أو اقتصاديّةً، وفي معظم الكوراث تفشل المُجتمعات في التعامُل مع هذه الخسائر، حيث تعتمد على استخدام مواردها، ومصادرها الخاصّة فقط في مواجهتها، وعلى الرغم من كون هذه الكوارث طبيعيّة إلا أنّها يُمكن أن تنشأ بفعل البشر؛ فهنالك مجموعة من العوامل البشريّة التي يُمكن أن تزيد من حدّة هذه الكوارث ومدى تكرارها، مثل
أنواع البقلاوة

أنواع البقلاوة

بقلاوة باللوز والفستق مدة التحضير 30 دقيقة تكفي لـ 8 أشخاص المكوّنات العجينة: كوب ماء دافئ. ثلاثة أكواب دقيق. ملعقة صغيرة وربع من الملح. ملعقتان كبيرتان من زيت الذرة. بيضة كبيرة. ربع ملعقة صغيرة من الفانيليا السائلة. الحشوة: كوب سمن مذاب. نصف كوب زبدة مذابة. ثلاثة أكواب فستق حلبي مجروش. كوب لوز مقطع لشرائح. نصف كوب سكر ناعم الحبيبات. نصف ملعقة صغيرة من القرفة . صفار بيضة كبيرة. ملعقتان كبيرتان من ماء الورد. قطر للتقديم. نشا . طريقة التحضير العجينة: وضع كوبين ونصف من الدقيق في الخلاط، ثمّ إضافة
ماسك زيت الزيتون للشعر

ماسك زيت الزيتون للشعر

فوائد زيت الزيتون للشعر من أهم فوائد زيت الزيتون للشعر ما يأتي: الحفاظ على صحة الشعر: إذ يُمكن لزيت الزيتون بالإضافة إلى بعض المكونات الأخرى المحافظة على صحة الشعر، فهذا الزيت غني بفيتامين E الذي يحارب تساقط الشعر. إضافة اللمعان والقوة للشعر. تكثيف الشعر: فزيت الزيتون هو الأكثر فائدة للشعر الجاف، غذ يمنح الشعر الترطيب المطلوب، كما يمنحه القوة. ضروري للشعر المعالج كيميائياً: يُستخدم زيت الزيتون للشعر الذي تمت معالجته باستخدام المواد الكيميائية الخاصة بعلاج التجاعيد وتنعيم الشعر، وغيرها من
حبوب فيتامين د

حبوب فيتامين د

فيتامين د يختلف فيتامين د عن عن غيره من الفيتامينات في أن الجسم قادر على تصنيعه في الجلد عند التعرض لأشعة الشمس من مركب يصنعه الجسم من الكولسترول، ويكفي التعرض المتوسط للشمس غالبية الأشخاص ليصنعوا كامل احتياجاتهم من فيتامين د، ولذلك فهو يعرف باسم فيتامين أشعة الشمس ، ويمكن أن يتم تصنيع فيتامين د من نوعين من المركبات الأولية، الأول هو (7-dehydrocholesterol)، وهو موجود في ليبيدات (دهون) الحيوان ويتم منه تصنيع فيتامين د في جسم الإنسان، والثاني هو (Ergosterol) وهو موجود في النباتات، وهو مستخدم في
الحركات في اللغة العربية للأطفال

الحركات في اللغة العربية للأطفال

قصة الحركات القصيرة والسكون يُحكى أنه كان هناك أربعة أشقاءٍ متعاونين، ثلاث بناتٍ وولدٌ، يحبون اللعب مع أصدقائهم الحروف ، الأخت الأولى اسمها (الفتحة) ترتدي قبعةً فوق رأسها، وهي دائمًا مبتسمةٌ، وتفتح فمها عند الكلام، فتقول: فَ - رَ - حَ. أما الأخت الثانية اسمها (الضمة)، حنونةٌ جدًّا وتحضن الحروف، فتقول وهي تضم شفتيها: نُ - مُ - سُ، وأما الأخت الثالثة فاسمها (الكسرة)، كُسرت رجلها ودائمًا تتألم، وتنزل شفتاها إلى الأسفل، فتقول: تِ - دِ - ذِ. والأخ اسمه السكون، وهو دائما خائفٌ ومترددٌ، ولا يأتي إلا
ترتيب مناسك الحج

ترتيب مناسك الحج

مناسك الحج بالترتيب فيما يأتي شرح يوضّح أعمال ومناسك الحج، وبيان حكم كل منسك؛ فمنها ما هو ركن، ومنها ما هو واجب، ومنها المسنون، وتوضيح ذلك على النحو الآتي: الإحرام هو أن ينوي الحاج الإحرام -الدخول في نسك الحج- بِقَلبِهِ، مستحضرًا النية لذلك، وسبب تسميته بالإحرام لأن الحاج بمجرّد الدخول فيه يحرّم عليه أمورًا كانت محللة له، وقد تعددت آراء الفقهاء في حكم التلبية عند الإحرام بين الاستحباب والفرضيّة، والمشهور عند جمهور العلماء القول باستحبابها. وفيما يتعلق بالميقات الزماني للحج؛ فللحاج أن يحرم في