ملامح الحياة الاجتماعية العصر الجاهلي

ملامح الحياة الاجتماعية العصر الجاهلي

العصر الجاهلي

يطلق على مرحلة ما قبل الإسلام في جزيرة العرب العصر الجاهلي وتقدّر المدّة الزمنية لهذا العصر بقرن ونصف قبل الإسلام، وقد أطلق هذا المسمّى في العهد الإسلامي وتختلف الروايات حول سبب التسمية حيث عزى بعض المؤرخين ذلك إلى انتشار الأمّية في ذلك العصر وذهب بعضهم إلى عبادة الأصنام والتقرّب إلى الله من خلالها، وقد انتهى هذا العصر ببعثة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم واعتناق العرب للدين الإسلامي.

ملامح الحياة الاجتماعية في العصر الجاهلي

اتسمت الملامح الاجتماعية للعرب بالقبلية والتعصب للجماعة والتمسك بالعادات والتقاليد المتوارثة، وبالرغم من ظاهر الاسم إلا أنّ ذلك العصر تميّز بتمسّك العرب بالأخلاق الحميدة والتفاخر فيها من خلال الحس الأدبي والشعري العائد إلى فصاحتهم الكبيرة وقدرتهم على الحفظ، كما كان المجتمع آنذاك مقسّم تقسيم طبقي حيث ظهر السادة والعبيد والرقّ.

كان النمط المعيشي السائد للقبائل العربية هو النمط البدوي البسيط حيث عاشوا في داخل الصحراء خلف مصادر المياه والعشب للرعي، واتخذوا من الخيام مساكنًا لهم، وغالب أكلهم من التمر واللبن وكانوا يتميزون بالفصاحة اللغوية، أمّا في المدن الحضرية كمكّة المكرمة ويثرب والطائف ومدن اليمن والحيرة فقد كان نمط حياتهم أكثر ترفًا من ناحية الطعام المتنوّع والملابس الفاخرة وآنية الذهب والفضة، وكان غالب عملهم في التجارة ويسكنون بيوتاً حجرية.

العادات والتقاليد في العصر الجاهلي

شهد هذا العصر تمسّك العرب بالنظم الاجتماعية و العادات والتقاليد المتوارثة، وقد انتشرت الأخلاق والعادات الحميدة عند العرب آنذاك، ومن أبرز هذه العادات الحميدة هي إكرام الضيف حتى يصل بالشخص إلى حرمان نفسه وعائلته ليطعم ضيفه، وكان الصدق والوفاء بالعهود والالتزامات محمودًا عندهم، وكانوا يحسنون الجوار ويحمون المستجير ويذودون عنه بالسيف والدم إن استدعى الأمر.

وكانت الكرامة وعزّة النفس عندهم تاجًا يفتخرون فيه بالصبر والتحمل لضنك الحياة، وكانت الشجاعة في ميادين الحرب ونجدة المظلوم من الخصال التي امتازوا بها وألفوا بها الأشعار والأغاني، وكانوا يحترمون الأشهر الحرم والبلد الحرام ولا يسفكون فيها الدماء ومن مظاهر ذلك إمساك قبيلة هوازن عن قتال قبيلة كنانة عند دخولهم الحرم في حرب الفجّار .

وفي الجهة الأخرى كانت التقاليد المذمومة عند العرب في العصر الجاهلي مُنتشرة جهلًا وتوراثًا، فانتشر القمار والميسر وخاصةً في المدن الحضرية وعرفوا التطيُّر في الاختيار من خلال ترك الطير فإذا ذهب يُمنةً استبشروا وإذا طار يُسرةً تشاءموا ورجعوا عن أمرهم.

النظام القبلي في العصر الجاهلي

التنظيم القبلي المبني على العشائرية هو النظام السائد عند العرب في الجاهلية وينتسب الفرد إلى قبيلته التي ينتمي إليها، وكانت القبائل وحدات منفصلة مبنية على الدم والنسب دون حدود جغرافية أو سياسية واضحة، وقُسّم النسب عند العرب إلى مراتب أولها الشُعب وهي أعلى مراتب النسب كعدنان وقحطان تلاها القبيلة كمضر وربيعة ثمّ تنقسم القبيلة إلى العمارة كقريش وكنانة يليها البطن كبني عبد المناف وبني مخزوم تم تنقسم إلى الفخذ كبني أمّية وآخرها الفصيلة التي تنقسم عن الفخذ كبني العبّاس، وكان نظام القبيلة الاجتماعي ينقسم بشكل طبقي إلى ثلاثة أقسام رئيسية، نستعرضها فيما يأتي:

الصرحاء (الأحرار)

هم أبناء القبيلة وجمهورها وأعلى مراتبها يرتبطون بالدمّ فيما بينهم وخالص النسب، وكانوا دعامة القبيلة في الحروب ينتصرون لها ظالمة كانت أو مظلومة، وإذا خرج الحُرّ عن قبيلته أو سلك طريقًا يجلب العار نبذته القبيلة ويسمّى خليع القبيلة، وقد يلجأ إلى الصحراء ويسمّى حينها صعلوك.

الموالي

وهم الطبقة الثانية في القبيلة وعليهم نفس واجبات الطبقة الأولى ولكن لا يتمتعون بسائر الحقوق، ويتألفون من الحلفاء الذين لجأوا لهذه القبيلة بعد أن خلعتهم قبيلتهم أو العتقاء وهم العبيد الذين عُتقت رقابهم.

العبيد (الرقيق)

وهم الطبقة الأدنى في المجتمع المحرومة من الحقوق بالرغم من ثقل الواجبات عليها تجاه الأحرار والسادة.

مزيد من المشاركات
أين يقع جبل كلمنجارو

أين يقع جبل كلمنجارو

جبل كلمنجارو يُعتبر جبل كلمنجارو (بالإنجليزية: Kilimanjaro) واحداً من أعلى سبع قمم في العالم، حيث يبلغ ارتفاعه 19,341 قدماً، وقد اكتشفه المستكشف الأوروبي يوهانس ريبمان (بالإنجليزية: Johannes Rebman) في عام 1848م. وكلمنجارو هي كلمة من أصل تنزاني وتعني الجبل الأبيض، وذلك لأن الجبل مغطى بقبة من الثلج الدائم، ولكن يعتقد أن هذا الغطاء الذي تشكل قبل 11,000 سنة تقريباً مهددٌ بالتلاشي بحلول النصف الثاني من القرن الحادي والعشرين. وبالرجوع إلى تكوين الجبل فهو عبارة عن بركان طبقي (بالإنجليزية:
أجزاء الآلة الحاسبة

أجزاء الآلة الحاسبة

أجزاء الآلة الحاسبة على الرغم من حجم الآلة الحاسبة الصغير وسهولة استخدامها إلا أنها داخلها يحتوي على عدة أجزاء والتي بدورها تنسجم مع بعضها البعض لإجراء العمليات الحسابية المطلوبة، وهذه الأجزاء هي: مصدر الطاقة: وهو أهم أجزاء الآلة الحاسبة، وهو الجزء الذي يشغل الآلة الحاسبة ويكون إما بطارية أو طاقة شمسية. وحدة الذاكرة: هي الجزء الذي يخزن العمليات التي نقوم بها على الآلة الحاسبة. لوحة المنطق: وهو الجزء الذي تُنفذ فيه العمليات الحسابية التي نقوم بها على الآلة الحاسبة. شاشة العرض: هي الشاشة التي
أنواع العلاقات بين الكائنات الحية

أنواع العلاقات بين الكائنات الحية

أنواع العلاقات بين الكائنات الحية تتفاعل الكائنات الحية مع بعضها البعض بشكل مستمر في البيئة التي يعيشون فيها، وقد يكون لهذا التفاعل آثار إيجابية أو سلبية على قدرة الكائنات الحية المختلفة على البقاء والتكاثر، وفيما يأتي بيانٌ لهذه العلاقات: علاقة الافتراس تربط هذه العلاقة بين نوعين مختلفين أحدهما يتغذى النوع الأول على النوع الآخر؛ فيستفيد بحصوله على الغذاء، أما الآخر فيفقد حياته ويتضرر من هذه العلاقة، ونسمي النوع الذي يستفيد بالمفترس وأما النوع الآخر فيسمى فريسة، ولا تؤدي علاقة الافتراس دائمًا
معلومات عن موسم تزاوج الحجل البري

معلومات عن موسم تزاوج الحجل البري

معلومات عن موسم تزاوج الحجل البري تشتهر طيور الحجل البري بمجموعة من السلوكيات فيما يخص موسم التزاوج، وهي كما يأتي: تعد طيور الحجل البري طيور أحادية الزوج، بمعنى أنها ترتبط بزوج واحد فقط. تختلف استراتيجيات تودد ذكر الحجل البري للأنثى حسب النوع. تقوم أنواع معينة من طيور الحجل البري مثل الشوكار - الذين يعيشون في أمريكا الشمالية وأوروبا والشرق الأوسط - بالتودد للأنثى من خلال التجول حولها والقيام بأوضاع مختلفة. تشتهر إناث طيور الحجل البرية الرمادية في أمريكا الشمالية وأوروبا، بالبدء بمغازلة الذكور
تعليم تجويد القرآن للمبتدئين

تعليم تجويد القرآن للمبتدئين

تجويد القرآن الكريم التجويد لغة: هو التحسين والإتقان، أجاد الشيء أي حسّنه وأتقنه. التجويد اصطلاحاً: "هو إخراج كل حرف من مخرجه، وإعطاؤه حقَّه ومستحقه من الصفات والأحكام"، هذا من الناحية التطبيقية، وأما من الناحية النظرية فعلم التجويد معرفة القواعد والضوابط التي وضعها علماء التجويد.  وسائل تعلم التجويد يُمكن تعلم التجويد باستخدام وسائل متعددة منها: تعلم أحكام التجويد عند معلّم ماهر، والقراءة أمامه. الإكثار من قراءة القرآن الكريم بالتجويد. قراءة كتب تعليم تجويد القرآن الكريم مثل: كتاب هداية
صحة حديث (إياكم والظن فإنّ الظن أكذب الحديث)

صحة حديث (إياكم والظن فإنّ الظن أكذب الحديث)

حديث (إياكم والظن فإنّ الظن أكذب الحديث) عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (إيَّاكُمْ والظَّنَّ، فإنَّ الظَّنَّ أكْذَبُ الحَديثِ، ولا تَحَسَّسُوا، ولا تَجَسَّسُوا، ولا تَناجَشُوا، ولا تَحاسَدُوا، ولا تَباغَضُوا، ولا تَدابَرُوا، وكُونُوا عِبادَ اللهِ إخْوانًا). صحة حديث (إياكم والظن فإنّ الظن أكذب الحديث) إنّ حديث: (إياكم والظن فإنّ الظن أكذب الحديث) هو حديثٌ متفقٌ عليه، أي متفق على صحّته حيث أخرجه الإمام البخاري والإمام مسلم في صحيحهما، كما أخرجه الإمام
فضل قراءة سورة الواقعة بعد صلاة المغرب

فضل قراءة سورة الواقعة بعد صلاة المغرب

فضل قراءة سورة الواقعة بعد صلاة المغرب يذكر العلماء أنّ حديثاً ورد عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- في فضل سورة الواقعة، وأنّ بقراءتها كلّ ليلةٍ تحمي صاحبها من الفقر، لكنّ العلماء متّفقون على ضعف ذلك الحديث، فلم يصحّ من أيّ طريقٍ عن النبيّ صلّى الله عليه وسلّم، وفي ذات الوقت يذكر العلماء جواز أداء العبادات التي وردت فيها أحاديث ضعيفةٍ، فلا يدخل ذلك من باب البِدع كما قيل، دون الاعتقاد بأنّ ذلك مستحبٌ أو واجبٌ طالما لم يرد في قول النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-، أو فعله. سورة الواقعة سورة الواقعة
بحث عن نظريات التعلم

بحث عن نظريات التعلم

التعلم هو أساس المعرفة الإنسانية الحديثة؛ ففي العصور القديمة كان الإنسان يكتسب المعرفة بالتجربة والخطأ، أمّا الآن ومع انتظام العمليّة التعليمية في جميع أنحاء العالم أصبح اكتساب المعارف الإنسانية السابقة يقوم على تعريف التلاميذ بالعلوم وتلقينهم أساسياتها، ودخلت العديد من التحديثات على المناهج التعليمية التي تطوّرت إلى منح مساحة أكبر للطالب لاكتشاف المزيد والتجربة والتعلّم من خلالها تحت إشراف تربوي. كان هذا التطور في العملية التعليمية مع بدايات القرن العشرين مع وضع نظريات في العملية التعليمية