تعليم تجويد القرآن للمبتدئين

تعليم تجويد القرآن للمبتدئين

تجويد القرآن الكريم

  • التجويد لغة: هو التحسين والإتقان، أجاد الشيء أي حسّنه وأتقنه.
  • التجويد اصطلاحاً: "هو إخراج كل حرف من مخرجه، وإعطاؤه حقَّه ومستحقه من الصفات والأحكام"، هذا من الناحية التطبيقية، وأما من الناحية النظرية فعلم التجويد معرفة القواعد والضوابط التي وضعها علماء التجويد. 

وسائل تعلم التجويد

يُمكن تعلم التجويد باستخدام وسائل متعددة منها:

  • تعلم أحكام التجويد عند معلّم ماهر، والقراءة أمامه.
  • الإكثار من قراءة القرآن الكريم بالتجويد.
  • قراءة كتب تعليم تجويد القرآن الكريم مثل: كتاب هداية المستفيد، وكتاب التجويد المُيسّر، وكتاب البرهان في تجويد القرآن.
  • الاستماع إلى إذاعة القرآن الكريم، وإلاستماع إلى القُرّاء المتقنين لأحكام التجويد.
  • الاستعانة بمصحف التجويد عند القراءة؛ حيث تكون أحكام التجويد ملوّنة مما يسهل على القارئ تطبيقها.

أحكام تجويد القرآن للمبتدئين

أحكام الاستعاذة والبسملة

الاستعاذة

هي طلب العوذ من الله تعالى، وصيغتها: "أعوذ بالله من الشيطان الرجيم"، قال -تعالى-: (فَإِذا قَرَأتَ القُرآنَ فَاستَعِذ بِاللَّـهِ مِنَ الشَّيطانِ الرَّجيمِ)، ويستحب الإسرار بها في أربعة مواطن:
  • إذا كان القارئ يقرأ سرّا، سواء كان يقرأ منفردا، أو في مجلس.
  • إذا كان خاليا وحده، سواء قرأ سرّاً، أو جهراً.
  • إذا كان في الصلاة، سواء كانت الصلاة سرّية، أو جهريّة.
  • إذا كان يقرأ مع جماعة يتدارسون القرآن، ولم يكن هو المبتدئ بالقراءة.

البسملة

هي أن يقول القارئ قبل البدء بالقراءة: "بسم الله الرحمن الرحيم"، ويستحب البدء بها في جميع الأعمال، وتكون في أحوال ثلاثة:

  • بين السورتين.
  • في ابتداء كل سورة.
  • عند الابتداء بأواسط السور.

عند اجتماع الاستعاذة البسملة

عند اجتماع الاستعاذة والبسملة في كل سور القرآن ما عدا سورة براءة، أحوال أربعة:

  • قطع الجميع؛ والمقصود فيها الوقف بعد الاستعاذة، والوقف بعد البسملة، ثم قراءة الآية الأولى من السورة.
  • قطع الأول ووصل الثاني بالثالث؛ والمقصود هو الوقف بعد الاستعاذة، ووصل البسملة مع الآية الأولى من السورة.
  • وصل الأول بالثاني وقطع الثالث؛ والمقصود وصل الاستعاذة بالبسملة ثم الوقف ثم قراءة الآية الأولى من السورة.
  • وصل الجميع؛ وصل الاستعاذة والبسملة وأول آية من السورة دون وقف.

أحكام النون الساكنة والتنوين

إذا جاءت إحدى حروف اللغة العربية بعد النون الساكنة والتنوين فإنّه يتضمن أربعة أحكام هي:

  • الإدغام: لغةً: الإدخال، واصطلاحاً: أي إدخال الحرف الأول بالحرف الثاني ليصيران حرفاً واحداً مشدداً كالثاني، حروفه مجموعة في كلمة يرملون، وله نوعان:
    • إدغام بغنة أو الإدغام الناقص: يعني بقاء صفة الغنة عند إدغام الحروف، وحروفه مجموعة في كلمة ينمو، ومثاله: (خَيْرٌ نُّزُلًا).
    • إدغام بغير غنة أو الإدغام الكامل: يعني ذهاب صفة الغنة وبقاء ذات الرحف المدغم، ويكون في الحرفين اللام والراء، ومثاله: (مِن لَّدُنْهُ).
  • الإقلاب: لغةً: التحويل، واصطلاحاً: أي قلب النون الساكنة أو التنوين إذا جاء بعدهما حرف الباء إلى ميم مع بقاء الغنة، ومثاله: (يُنبِتُ لَكُم).
  • الإظهار: لغةً: البيان، واصطلاحاً: أي النطق بالحرف من مخرجه بغير غنّة، وحروفه ستة هي الأحرف التي تخرج من الحلق وهي: أ-هـ-ع-ح-غ-خ، ومثاله: (مَن أَحسَنَ).
  • الإخفاء: لغةً: الستر، واصطلاحاً: أي النطق بحرف ساكن غير مشدد على صفة بين الإظهار والإدغام مع بقاء الغنة في الحرف الأول، وحروفه هي باقي حروف اللغة العربية وعددها خمسة عشر حرفاً وهي: ص- ذ- ث- ج- ش- ق- س- ك- ض- ظ- ز- ت- د- ط- ف، ومثاله: (رِيحًا صَرْصَرًا).

أحكام الميم الساكنة

إذا جاءت إحدى حروف اللغة العربية بعد الميم الساكنة، فإنّ ذلك يتضمن ثلاثة أحكام هي:

  • الإخفاء الشفوي: ويكون في إخفاء حرف الميم إذا جاء بعده حرف الباء، ولا يكون إلا في كلمتين، وسمي شفوياً لأنّ مخرج الميم هو الشفتين، ومثاله: (وَهُم بِالْآخِرَةِ).
  • الإدغام الشفوي: ويكون في إدغام حرف الميم الساكنة بالميم المتحركة التي أتت بعده، ولا يكون إلا في كلمتين، ويُسمّى إدغام المتماثلين الصغير، ومثاله: (إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ).
  • الإظهار الشفوي: ويكون بإظهار حرف الميم الساكنة إذا جاء بعده أحد الحروف المتبقية من اللغة العربية غير الميم والباء، ويكون في كلمة أو في كلمتين، ومثاله: (وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ).

أحكام الميم والنون المشددتين

الحرف المشدد عبارة عن حرفين الأول ساكن والثاني متحرك، فإذا جاءت النون والميم مشددتين؛ فإنه لا بُدّ من الإتيان بغنة مقدارها حركتين، ومثال ذلك: (إِنَّ الَّذِينَ)،(مِمَّ خُلِقَ).

المدود

المدّ لغة هو الزيادة، واصطلاحاً: إطالة زمن صوت حرف المد إلى أكثر من حركتين عند ملاقاة همز أو سكون، وحروفه الألف الساكنة بعد فتح، والواو الساكنة بعد ضم، والياء الساكنة بعد كسر، وله قسمان:

  • المد الطبيعي الأصلي: وهو المد الثابت مع حروف المد، ولا يمكن الاستغناء عنه، ويكون بمقدار حركتين، ومثاله: (وَإِذَا انقَلَبُوا).
  • المد الفرعي: أي ما توّقف المد فيه على سبب، وهو قسمان:
    • المد الفرعي بسبب الهمز: وهو أن يأتي بعد حرف المد همز ويكون مقدار المد فيه أكثر من حركتين، ومثاله: (بِمَا أُنزِلَ).
    • المد الفرعي بسبب السكون: وهو أن يأتي بعد حرف المد سكون عارض أي بسبب الوقف عليه أصبح ساكناً وهذا هو المد العارض للسكون ومثاله: (وَاللَّـهُ شَدِيدُ الْعِقَابِ)، أو أن يأتي بعد حرف المد سكون أصلي وهذا هو المد اللازم، ومثاله: (ق).

مراتب القراءة

إنّ مراتب التجويد ثلاث، هي:

  • الترتيل: هي قراءة القرآن قراءةً متأنيّةً مطمئنةً متدبرةً، مع مراعاة أحكام التجويد والوقوف، وتستحسن هذه الطريقة في تعليم التجويد، وهذه هي أفضل المراتب لقوله -تعالى-: (وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا).
  • التدوير: هي قراءة القرآن بحالة متوسطة بين الاطمئنان والسرعة مع مراعاة أحكام التجويد، وهي تلي الترتيل في الأفضلية.
  • الحدر: هي قراءة القرآن بسرعة، بشرط مراعاة أحكام التجويد أيضاً.

حكم تعلّم التجويد

إنّ حكم تعلّم تجويد القرآن الكريم بالطريقة النظرية فرض كفاية على المسلمين، وفرض عين على العلماء المتخصصين في ذلك، أما حكم تطبيق أحكام التجويد وهذا هو التجويد العملي فهو واجب عين على كل قارئ للقرآن الكريم؛ فلا يليق بمن سيقرأ القرآن أن يقرأه بطريقة خاطئة دون تطبيق أحكام التجويد أثناء القراءة.

أهمية تعلّم التجويد

إنّ الاهتمام بعلم التجويد هو في الحقيقة اهتمام بالقرآن الكريم وحرص على أدائه بالطريقة الصحيحة الواردة عن الرسول -صلى الله عليه وسلم-، ويمكن تلخيص أهمية علم التجويد فيما يأتي:

  • يعتبر التجويد وسيلة لفهم معاني القرآن الكريم، والتدبر في آياته، قال تعالى: (كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ).
  • أعدّ الله تعالى لقارئ القرآن بإتقان أحكام التجويد الثواب الجزيل، قال -صلى الله عليه وسلم-: (الْماهِرُ بالقُرْآنِ مع السَّفَرَةِ الكِرامِ البَرَرَةِ، والذي يَقْرَأُ القُرْآنَ ويَتَتَعْتَعُ فِيهِ، وهو عليه شاقٌّ، له أجْرانِ).
  • ينال المسلم أجر قراءة القرآن كاملاً إذا قرأه بتطبيق أحكام التجويد؛ لأنّها ثبتت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- إذ تمّ نقل القرآن بالمشافهة والتلّقي، من جبريل لمحمد، ومن محمد لأصحابه، وهكذا حتى وصلنا بالتواتر.
3إسلام
مزيد من المشاركات
فوائد الضحك وأضراره

فوائد الضحك وأضراره

الضحك يُعرَّف الضحك على أنّه استجابة أو ردّة فعل طبيعية للكثير من المحفّزات التي تكون على عدّة أشكال كالكلام، أو الصور، أوالذكريات ، أو الأحداث، ولهذه الظاهرة الكثير من الفوائد التي تعود على الصحّة العامة للجسم، إلى جانب وجود بعض الآثار السلبيّة، حيثُ سنتطرق للحديث عن كلّ منها في ما بعد وبالتفصيل. فوائد الضحك فوائد الضحك: الحدّ من هرمونات التعب والإجهاد: يوجد في الجسم هرمونات تُسمّى بهرمونات تثبيط المناعة والتي يكون لها تأثير ضارّ وسلبيّ على جهاز المناعة؛ لذا فالضحك باعتدال يعمل على الحد من
كيف تخطط لمستقبلك

كيف تخطط لمستقبلك

كيفية التخطيط للمستقبل توجد بعض الخطوات التي يمكن فعلها قبل البدء في التخطيط للمستقبل وهي: تحديد نقاط الضعف: يجب أن يقوم الشخص بتحديد الأمور غير الناجحة بالصورة التي يريدها في حياته بشكل عام، ومعرفة ما الذي يريد تغييره في جميع الجوانب المختلفة. تحديد وتقييم القيم الخاصة: يمكن للشخص أن يقوم بتعريف قيمه الخاصة وما الأمور التي يحبها ويهتم بها، لأن طريقة تصرفه تعكس تعبيراً حقيقياً عن قيمه وخطواته في اتجاه المستقبل. التخطيط الكلي للمستقبل: عند التخطيط المستقبلي يجب الحرص على الاهتمام بوضع خطة لا
أهم علماء العرب

أهم علماء العرب

ابن النفيس وُلِد ابن النفيس في سوريا تحديداً في مدينة دمشق في عام 1213م، وهو طبيب مسلم اشتُهر باكتشافه الدورة الدموية الرئوية. كما وصف ابن النفيس في أعماله الدورة الدموية للجانب الأيمن للقلب، وكان ابن النفيس سابقاً لعصره حيث إنّ أعماله عن الدورة الدموية لم يذكرها أو يدرسها غيره إلّا بعد 400 سنة؛ وذلك عندما كتب عنها الطبيب وليام هارفي في كتابه حركة القلب والدم. جابر بن حيّان وُلِدَ جابر بن حيّان عام 721م في مدينة طوس في إيران، ويعود نسبه إلى قبيلة الأزد اليمينة والتي أقام أفرادها في مدينة
فقدان حاسة الشم والتذوق وعلاجها

فقدان حاسة الشم والتذوق وعلاجها

الحواس الخمس أوجد الله تعالى عند الإنسان خمس حواسٍ أساسيّة للشعور والتفاعل مع البيئة الخارجية والتي يعتمد عليها الجسم في تنفيذ الأوامر واتخاذ القرارات المُعيّنة، وجعل عزّ وجل لكل حاسةٍ من هذه الحواس أعضاءً معينةً تتكفل بإتمام عملها بالشكل الصحيح، وهذه الحواس هي حاسة البصر التي تتمّ من خلال العيون ومساعداتها، وحاسة اللمس التي تتمّ من خلال الخلايا الحسية الموجودة في الجلد، وحاسّة التذوق التي تختصّ باللسان، وحاسة الشم التي يختصّ بها الأنف، وحاسة السمع التي تتمّ باستخدام الأذنين. عند إصابة إحدى
اسم فعل الأمر

اسم فعل الأمر

اسم فعل الأمر اسمُ فعلِ الأمرِ هو عبارةٌ عن كلمة تدل على الاسم وفعل الأمر معاً، فهي تُعبّر عن معنى فعل الأمر وزمنه، وتُعبّر عن الاسم من ناحية قبول حركاته، واسم فعل الأمر مبنيّ دائماً كما هو الحال في اسم فعل الماضي والمضارع ؛ أي أن حركته لا تختلف باختلاف موقعه في الجملة. إن اسم فعل الأمر لا يُبنى على الفتح فقط كما هو الحال في اسم فعل الماضي (شتانَ، سُرعانَ، هيهاتَ)، فمثلا (صهْ، مهْ) مبنيان على السكون، وهناك أسماء مبنية على الفتح كما هو الحال في (حيّ، هلمّ، رويدَك)، أو تكون مبنية على الكسر كما
كيفية زراعة شجرة التين

كيفية زراعة شجرة التين

خطوات زراعة شجرة التين تزرع شجرة التين (بالإنجليزية: Figs) في جنوب وغرب الولايات المتحدة الأمريكية، ومناطق البحر الأبيض المتوسط، وشمال إفريقيا، وتنمو في المناخ المعتدل والجاف، وتتميز ثمار التين بالطعم اللذيذ، ويمكن زراعة شجرة التين باتباع الخطوات الآتية: اختيار نوع التين المناسب يوجد عدة أنواع من التين مثل؛ تين تركيا البني (بالإنجليزية: brown turkey fig)، وتين برونزويك (بالإنجليزية: Brunswick fig)، وتين أوزبورن (بالإنجليزية: Osborne fig)، ويأتي التين بألوان مختلفة مثل: اللون البنفسجي، واللون
ما الكلام الذي تحبه الفتاة

ما الكلام الذي تحبه الفتاة

الكلام الذي تحبه الفتاة هنالك العديد من الكلمات التي تؤثر بالفتاة وترغب بشدة بسماعها من الرجل، أو من الأشخاص المقربين، ومنها: كلمات تدل على الاهتمام تُستخدم بعض العبارات لتُرجمة مشاعر المرء الجميلة وإظهار اهتمامه بالفتاة، ومنها ما يأتي: السؤال عن حالها: ويكون السؤال عن حال الفتاة بمختلف النواحي؛ الصحيّة، والجسديّة، وطريقة إمضاء الوقت، وكيف كان يومها، وما الأعمال التي قامت بها، والرغبة الواضحة بالاستماع لتفاصيلها الصغيرة التي تدل على الاهتمام بها، إضافةً لسؤالها عن الأشياء التي ترغب بالحصول
كيف رتبت آيات القران

كيف رتبت آيات القران

كيف رتبت آيات القرآن؟ أجمعت الأمة على أن ترتيب آيات القرآن توقيفي، فقد كان جبريل -عليه السلام- ينزل على النّبي -صلى الله عليه وسلم- بالآية ويقول له: ضع آية كذا في مكان كذا، وبالترتيب الذي الذي بين يدينا الآن، وعندما كان النّبي -صلى الله عليه وسلم- يعرض القرآن على جبريل كان يعرضه مرتبًا كما وصل إلينا. وجمع القرآن في زمن أبي بكر الصديق كان جمعًا للسور القرآنية في دفتي كتاب؛ خوفا من ضياعها، ولم يكن ترتيبًا للآيات، وأما في زمن عثمان بن عفان كان نسخًا للمصحف فقط. كيف رتبت السور في القرآن؟ أما ترتيب