أحمد بن طولون

أحمد بن طولون

أحمد بن طولون

وُلد أحمد بن طولون في العشرين من سبتمبر سنة 835م، من جارية تدعى قاسم أو هاشم، وترجع أصوله إلى قبيلة التغزغر التركية علماً أنه ولد في مدينة بغداد في العراق وهي عاصمة الخلافة آنذاك، وهو من أسرة كانت تسكن في بخارى، ووالده كان يعرف بطولون.

حياة أحمد بن طولون

كان أحمد بن طولون مملوكاً أُتيَ به إلى نوح بن أسد الساماني عامل خرسان وبخارى، الذي أرسله فيما بعد كهدية إلى الخليفة المأمون، ولا بدّ من الإشارة إلى أن الخليفة المأمون أعجب به، كونه عرف بإخلاصه ونجابته، الأمر الذي زاد من مكانته لديه، ليوكل إليه عدة وظائف نجح فيها، مما دفعه في نهاية المطاف إلى أن يوليه رئاسة الحرس، ويلقبه باسم أمير الستر، علماً أنّه بقي في هذه الوظيفة لمدة عشرين عام، وقد أنجب طولون الكثير من الأبناء، من بينهم أحمد والمكنّى بأبي العباس، حيث تزوّجت أمّه بعد وفاة والده من الأمير بايكباك التركي، والذي عينه فيما بعد الخليفة المعتز والياً على مصر.

قدوم أحمد بن طولون إلى مصر

قدم أحمد بن طولون إلى مصر مع أمه وزوجها باكباك التركي، وقد كان والياً على مصر، إلا أنّه عين فيما بعد والياً تركياً آخر وهو برقوق عين، والأخير كان أبو زوجة أحمد بن طولون، الذي عيّن أحمد بن طولون من بعده والياً على مصر، فما كان منه إلا أن جعلها دولةً مستقلةً.

إنجازات أحمد بن طولون

ترك أحمد بن طولون لمصر الكثير من الإنجازات، منها:

تأسيس الدولة الطولونية

يعود الفضل في تأسيس هذه الدولة إلى أحمد بن طولون، حيث تعرَف باسم الإمارة الطُولونية، أو دولة بنو طولون، ويطلق عليها اختصاراً اسم الطُولونيُون، وهي عبارة عن أوّل إمارة إسلامية تنفصل بشكلٍ سياسيٍ عن الدولة العباسية، لتتفرد سلالتها بحكم الديار الشامية والمصرية، ولا بدّ من الإشارة إلى أنّ هذه الدولة قامت أثناء سيطرة الترك وتعاظمهم على الدولة العباسية، وهي ذات الفترة التي نمت فيها النزعة الشعوبية على ولاة الدولة الواحدة، فكانت نشأتها نتيجةً مؤكّدةً لتنامي الفكر الشعوبي.

بناء مدينة القطائع

بنى أحمد بن طولون مدينة القطائع بين جبلي يشكر والمقطم، واتخذها عاصمةً للدولة الطولونية، وقد بنى فيها قصراً كبيراً، وبيوت، ومسجداً، ومستشفيات، ومباني أخرى للإمارة، ثم قسّم عاصمته هذه إلى قطاعات عدّة، منها قطاع للجيش، وآخر للتجار، وآخر للحرفيين، وغيرها، ولأجل ذلك عرفت باسم القطائع، ولا بد من الإشارة إلى أن هذه المدينة تقع حالياً في القاهرة في مقام السيدة زينب، والقلعة، والحلمية، والدرب الأحمر.

بناء قصر أحمد بن طولون

بدأ أحمد بن طولون في بناء قصره عام 870م، وقد كان قصراً ضخماً له أربعين باباً، منها: باب الخاصة، وباب الحرم، وباب الميدان الكبير وهو الباب الذي كان يعتبر مدخلاً ومخرجاً للجيش، ولا بدّ من الإشارة إلى أن هذا القصر اعتبر بمثابة نواة للمدينة، إضافةً إلى باب دغناج، الذي سمي بهذا الاسم نسبةً إلى الحارسين اللذين كانا يجلسان أمامه، وغيرها من الأبواب، علماً أنّ ابن طولون حوّل السهل الواقع بينه وبين الجبل إلى ميدان ضخم تضرب فيه الصوالجة.

بناء مسجد التنور

بنى أحمد بن طولون مسجداً على جبل يشكر، وعرف هذا المسجد باسم مسجد التنور، وقد بنى له مأذنةً، توقد فيها النيران ليلاً ليهتدي بها الناس إلى طريقهم، ولا بدّ من الإشارة إلى أنّ موضع المسجد هو موضع تنّور فرعون الذي كان يوقد عليه حينما يحين ركوبه فيعلم الناس بذلك، ويجهّزون له ما يلزمه، وقد بقي هذا التنور مكانه إلى أن هدمه أحد قادة أحمد بن طولون.

بناء جامع أحمد بن طولون

بنى المهندس المسيحي المعروف باسم سعيد بن كاتب الفرغاني جامع أحمد بن طولون بين عامي 263 هـ ـ 265 هـ، إذ يعتبر الجامع شيخ جوامع القاهرة، وأشهر جوامع مصر، علماً أنه أقدم جامع بقي على شاكلته الأصلية، مع القليل من الإضافات المملوكية، ولا بدّ من الإشارة إلى أنّ أحمد أنفق في بنائه 120 ألف دينار، إذ بلغت مساحته حوالي ستة فدادين ونصف، وأكثر ما يميّزه مأذنته ذات المظهر الفريد، إذ إنها تتكون من قاعدة مربعة تستند عليها ساق أسطوانية يلتف عليها من الخارج سلم دائري لولبي يصل عرضه إلى 90سم، ويعلو هذه الساق طابقان مثمّنان تتوسطهما شرفة بارزة تحملها مقرنصات، الأمر الذي يدخل في نفوس مصليه الخشوع.

وفاة أحمد بن طولون

توفي أحمد بن طولون عام 884م عن عمرٍ يناهز الخمسين عاماً، ليتولى أبناؤه وأعمامهم الحكم من بعده، إلا أنّ الدولة الطولونية انتهت على أيديهم بسبب الخلافات العائلية التي نشبت بينهم بسبب الحكم.

مزيد من المشاركات
تلخيص كتاب العقد الفريد لابن عبد ربه

تلخيص كتاب العقد الفريد لابن عبد ربه

قبل قراءة الكتاب المؤلِّف هو أحمد بن محمد بن عبد ربه، كنيته أبو عمر، وهو أندلسي قرطبي، ولد فيها عام (246) للهجرة، كان بحرًا في التاريخ والأخبار والأدب، فألّف هذا الكتاب وقد سمّاه "العِقْد"، لا يُعرف في أي عام ألّفه، ولكن بما أنّه توفي عام (328) للهجرة فيمكن حصر عام التأليف مع عام الولادة فقط، ألّف كتابه ليختصر ما كتبه المتقدمون في الأدب ولينتقي ويختار من كل باب أجوده فيكون جامعًا حاويًا كافيًا، ولعل القارئ لو قرأ يوميًّا من الكتاب خمسة عشر صفحة لأنهاه في خمسة أشهر حسب التقدير. الباب الأول:
طريقة عمل الكبيبة

طريقة عمل الكبيبة

طريقة عمل الكبيبة مقادير الكبيبة 4/3 كيلوغرام لحم مفروم ناعم. نصف كيلوغرام برغل، مغسول ومنقوع. بصلة كبيرة. 3 فصوص ثوم مفروم (حسب الرّغبة). 5 غرام زعتر. 5 غرام قرفة ناعمة. 5 غرام كمّون ناعم. 5 غرام ملح. مقادير العصاج 2/1 كيلوغرام لحمة مفرومة. بصلتان كبيرتان مفرومتان 100 غرام زبدة. 5 غرام زعتر. 5 غرام قرفة ناعمة. 5 غرام كمّون ناعم. 5 غرام فلفل أسود. زيت للطّهي. طريقة التّحضير اعصري اللحم المفروم باليد ليُصفى من مائه واخلطيه مع البرغل في وعاء. في الكبّة أو الفرّامة، افرمي اللحم المخلوط بالبرغل مع
معوقات العمل الجماعي

معوقات العمل الجماعي

ما هي معوقات العمل الجماعي؟ يُقال أن 86% من الموظفين يعتقدون أن سبب فشل البيئة الوظيفية هو انعدام التواصل الفعّال أو عدم وجود التعاون الكافي بين أعضاء الفريق وهو ما يقلل من سرعة الوصول للأهداف الخاصة بالشركة، وفي الحقيقة يوجد العديد من المعوقات التي قد تعيق العمل ضمن فريق والتي تؤثر سلبًا على البيئة التي يتواجد بها الأفراد ومن أهمها ما يأتي: قلة الاحترام والثقة يظهر انعدام الثقة والاحترام بين أعضاء الفريق من خلال عدم تقبل الآخر وعدم تقبل وجهة نظره أو اقتراحه، الأمر الذي قد يعود إلى الاختلافات
ما معنى حد الحرابة

ما معنى حد الحرابة

معنى حدّ الحرابة من الأمور والمسائل التي اشتملت عليها الشّريعة الإسلاميّة الحدود والعقوبات، والحدود هي نوعٌ من العقوبات التي شُرِعت كرادعٍ عن اقتراف الذّنوب والجرائم التي تُفسد نظام الأمن في المُجتمع الإسلاميّ، ومن الحدود التي قرَّرَتها الشّريعة الإسلاميّة حَدّ الحرابة، وسيتمّ فيما يأتي بيان معناه: المعنى اللغوي الحَرابة مأخوذة من الحَرب، وهي ضد السِّلْم. المعنى الشرعي عرّف العلماء الحرابة فقالوا: "هي البروز لأخذ مال، أو لقتل، أو لإرعابٍ على سبيل المُجاهرة مُكابَرَة، اعتماداً على القوّة مع
كم مرة ذكرت النار في القرآن

كم مرة ذكرت النار في القرآن

كم مرّة ذُكِرت النار في القرآن لقد ذكرت النار في القرآن الكريم بألفاظ متعددة، فعلى سبيل المثال وردت بلفظ النار في (145) موضعاً في عدة سور، كما في المعجم المفهرس لألفاظ القرآن الكريم لمحمد فؤاد عبد الباقي، ومن ذلك أنها ذكرت في سورة البقرة (14) مرة، وفي سورة آل عمران (11) مرة، ومن أسمائها أيضاً السعير، وسقر والهاوية وغيرها من الأسماء التي سنذكرها وندلل عليه من الآيات القرآنية كما يأتي بيانه. كما قد ورد عدد من الألقاب والأوصاف التي أطلقها الله -سبحانه وتعالى- على نار جهنم؛ منها: "السَّموم، وبئس
تعريف الحق والواجب

تعريف الحق والواجب

لا يمكن للإنسان العيش بمعزل عن غيره وحيداً في هذا العالم الواسع، كونه جزءاً منه، حيث يعيش ضمن شعوب وجماعات يؤثر ويتأثر بها، وهذا هو قانون الكون المحكم، وهذا ما تجلى بصورة واضحة في قوله تعالى " يا أيُها الناسُ إنّا خَلَقْناكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وأنْثى وجَعَلْناكُمْ شُعوباً وقَبائِلَ لِتَعارفوا ". تُشير هذه الآية الكريمة إلى أنّ الله عز وجل خلق البشرية كي تختلط مع بعضها البعض، وتنتج عن هذه التعاملات المباشرة العديد من النتائج، حيث إنّ هذا القانون الذي زُرع بداخلنا بالفطرة يوجب علينا بعض الأمور
تأخر الدورة الشهرية مع وجود آلام

تأخر الدورة الشهرية مع وجود آلام

تأخر الدورة الشهرية مع وجود الألم توجد العديد من العوامل والأسباب التي قد تؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية ، وقد يتسبب بعضها بحدوث التقلصات المرافقه للدورة الشهرية مع تأخرها، وفيما يأتي بيان هذه الأسباب بشيء من التفصيل: التوتر يمكن أن يؤثر التوتر الذي يستمر لفترةٍ طويلةٍ في الدورة الشهرية وقد يتسبب بحدوث اضطرابٍ في موعدها؛ فقد يؤدي إلى تأخرها، أو تقدمها، أو حتى غيابها، كما يشار إلى أن التوتر قد يزيد من شدة التقلصات المؤلمة للدورة الشهرية عند بعض النساء، ويُمكن أن يُساعد اتباع بعض الإجراءات
أهمية الرياضة

أهمية الرياضة

مقدّمة لا يمكن لأيّ إنسانٍ مهما كان أن ينكر أهميَّة الرياضة وفوائدها العديدة والمتنوّعة على صحَّة جسم الإنسان، فالرياضة هي واحدةٌ من أهمِّ الأولويَّات التي يجب أن لا تغيب عن حياة الإنسان مهما كانت مشاغله، وكما قال القدماء: (في الحركة بركة). بسبب الراحة الكبيرة التي وفَّرتها التقنيات الحديثة للإنسان، ظهرت العديد من الأمراض التي نتجت بشكلٍ رئيسيّ عن قلَّة ممارسة الرياضة وزيادة كتلة الجسم؛ فأجسام الناس اليوم ليست كالأجسام السابقة، فقد نجا الناس من الموت المحقَّق بسبب التطور التكنولوجيّ الهائل