مواقع أثريّة إسلاميّة ارتبطت الدّعوة الإسلاميّة في نشأتها بالعديد من المعالم المهمّة التي بقيت خالدة حتّى يومنا هذا، حيث صارت هذه المعالم مقصداً مهمّاً لكافّة المسلمين من كافّة بقاع العالم الإسلاميّ، فعلى أرضها سار الرّسول الأعظم، وجلس، ودعا ربّه عزّ وجلّ أن ينصره، وينصر رسالته، وعلى أرضها أيضاً نزل الوحي بآيات تُتلى إلى يوم يبعثون، آيات مباركات خالدت عزّزت قيماً، ونشرت رحمةً بين العالمين. في كلّ مكان من هذه الأماكن حدثَ حدثٌ معيّن، وتتفرّق هذه الأماكن في كافّة أرجاء الجزيرة العربيّة، وهي
أين يوجد سيف الرسول محمد صلى الله عليه وسلم توجد سيوف النبيّ محمد -صلى الله عليه وسلم- في إسطنبول في مُتحف توب كابو أو توب قابو، فقد جاء في المصادر التُّركيّة أن السُلطان سليم الأول عند تولّيه حكم الدولة العثمانية في أوائل القرن السادس عشر الميلادي كانت عاصمة الخلافة هي: إسلام بول أو الآستانة أو القُسطنطينيّة، وهي ما تُسمّى: إسطنبول في الوقت الحالي، وقد بعث إليه شريف مكة الحسن بالأمانات المُقدّسة الخاصّة بالنبيّ محمد -صلى الله عليه وسلم-، وتمّ إنشاء جناحٍ خاصٍ لها في مُتحف توب كابو، وكان يُطلق
جامع الزيتونة يقع جامع الزيتونة أو الجامع الأعظم -كما يُطلق البعض عليه- في مدينة تونس القديمة الواقعة في مدينة تونس عاصمة دولة تونس العربيّة الواقعة في شمال القارة الأفريقية. يُعتبر هذا الجامع واحداً من أهمّ الجوامع على الإطلاق على مستوى العالمين العربي والإسلامي، كونه يُعتبر منارة علم، وهدىً لكافة الناس على وجه العموم، وللمسلمين على وجه الخصوص. تأسيس جامع الزيتونة يرجع تأسيس جامع الزيتونة في تونس إلى أواخر القرن الأول الهجري، الموافق لأواخر القرن السابع الميلادي، وذلك أثناء فتوحات شمال
موقع بيت الله الحرام يقع بيت الله الحرام في مكّة المكرّمة في جزيرة العرب ويُعدّ مركزاً لها، وهو أوّل الحرمين الشريفين، وأبرز ما يضمّه الكعبة المشرّفة؛ وهي شكلٌ هندسيٌّ مكعّبٌ تقريباً، يبلغ ارتفاعها خمس عشرة متراً تقريباً وتقع في وسط الحرم، أتمّت الملائكة الكرام بناءها؛ تنفيذاً لأمر الله تعالى، وأمر النبيّ آدم بعبادة الله -تعالى -فيها من أوّل وقتٍ سُكنت فيه الأرض، ومن ثمّ جاء دور إبراهيم وابنه إسماعيل -عليهما السلام- فرفع قواعد البيت مجدّداً، بعد أن كانت قد هُدمت في الأرض بمرور الزمن، ولعلّه
أهم المساجد العمريّة في العالم الإسلاميّ المسجد العمريّ الكبير في غزة يُعدّ هذا المسجد من أقدم وأعرق المساجد المبنيّة في قطاع غزة في فلسطين، ويقع هذا المسجد الأثريّ الهامّ في منطقة غزة القديمة، وقد أُطلق عليه هذا الاسم تكريماً للخليفة الراشديّ الثاني عمر بن الخطاب –رضي الله عنه-. مر بناء المسجد بالعديد من المراحل المختلفة، فبعد أن كان معبداً في الأراضي الفلسطينيّة في القديم من الزمان، حوّله البيزنطيّون إلى كنيسة، ثم تحوّل إلى مسجد على يد المسلمين بعد أن دخلوا إلى الأراضي الفلسطينيّة، وأُنشئت
المسجد الأموي يعدّ المسجد الأموي من أشهر وأفخم المساجد الإسلاميّة، ويعتبر من عجائب الأبنية الإسلامية السبع، وتأتي شهرته بعد الحرم المكيّ، والمسجد النبويّ، والمسجد الأقصى. موقعه يقع المسجد الأموي في دمشق، العاصمة السوريّة، وبالتحديد في وسط مدينتها القديمة، وقد أمر ببنائه الوليد بن عبد الملك، وقد جلب أمهر الفنانين والمعماريين من الفرس، والهند، واليونان، ليشاركوا في بنائه وتزيينه، وقد وصفه الرّحالة والمؤرخون في كتبهم، وأثنوا على بنائه وتزيينه، وخصّوا بالذكر سقف المسجد، وجدرانه، وما استخدم بها من
المعالم في تركيا تشتهر تركيا التي تقع ما بين قارتي آسيا وأوروبا بالكثير من المواقع السياحية الجميلة، حيث تتعدد المدن التركية التي تزخر بجمال الطبيعة وما تركته الحقب التاريخية التي حكمتها، حيث اتخذها العثمانيون كدولة ومركز لانطلاق الحكم العثماني، ومن المدن التي حكمها العثمانيين هي اسطنبول، واسطنبول تقع على مضيق البوسفور الذي يفصل ما بين البحر الأسود شمالاً والبحر الأبيض المتوسط جنوباً، وقد اهتم العثمانيون بالبناء المعماري خصوصاً في بناء المساجد، ومن أكثر المساجد شهرة في اسطنبول هو المسجد
أين يقع مسجد قباء يقع مسجدُ قُباء في الجهة الجنوبيّة الغربيّة من المدينة المُنورة، وهو أول مسجدٍ بُني في الإسلام، وكان ذلك عندما هاجر النبيّ محمد -عليه الصلاةُ والسلام- إلى المدينة، وقد أُجريَ عليه العديد من التوسعات، فقد أجرى عليه الخليفة عبد الملك بن مروان توسعة، ثُمّ عُمر بن عبد العزيز، كما جدّد عمارته جمال الدين الأصفهانيّ، ثُمّ النّاصر بن قلاوون، ثُمّ الأشرف برسباي، وقد سقطت إحدى مناراته في عام ثمانمئة وسبعة وسبعين للهجرة، وجُدّدت مناراته بعدها بأربع سنين، ثُمّ قامت الدّولة العُثمانيّة
موقع مسجد عمرو بن العاص يقع مسجد عمرو بن العاص بالفسطاط بحي مصر القديمة، وقد كان مركزاً للحكم ونواة الدعوة للدين الإسلامي بمصر، وأُطلق عليه عدة أسماء منها تاج الجوامع والجامع العتيق، ولقد بناه عمرو بن العاص في عام 20 للهجرة الموافق عام 641م، وهو أول مسجد بُني في مصر بعد فتحها، وبدايةً بُني المسجد ثم بُنيت حوله مدينة الفسطاط التي تُعد أول عواصم مصر الإسلامية ، وكان المسجد عندما اختار موقعه عمرو بن العاص يُطل على نهر النيل، وعلى حصن بابليون أيضاً. الصورة الأولى لمسجد عمرو بن العاص في البداية
مسجد آيا صوفيا يعتبر مسجد آيا صوفيا دليلاً ومثالاً هاماً على نبوغ وتطور فن العمارة والبناء والزخرفة في العهدين البيزنطي والعثماني، فآيا صوفيا شاهد على التاريخ بكل ما تحمله الكلمة من معنى. موقع مسجد آيا صوفيا يقع مسجد آيا صوفيا في مدينة اسطنبول في تركيا، في منطقة السلطان، وهو قريب من الجامع التركي المعروف والذي يسمى جامع السلطان أحمد وآيا صوفيا لم يكن مسجداً منذ بداية بنائه، بل كان كنيسة تحولت إلى مسجد فيما بعد. بناء مسجد آيا صوفيا عند بناء الكنيسة التي كانت تسمى بكنيسة آيا صوفيا، كان هناك
أين يقع قبر سيدنا يوسف عليه السلام يجدر بالذّكر بداية أن القبر الوحيد الذي اتّفق العلماء على معرفة مكانه هو قبر النبيّ محمد -عليه الصلاة والسلام-، أما قبور غيره من الأنبياء فلم يثبت الجزم بمكان أحدٍ منهم سِوا قبر إبراهيم -عليه السلام-، وقد ذكر ابن كثير -رحمه الله- في كتابه قصص الأنبياء وغيره من العلماء أنّ يعقوب -عليه السلام- تُوفّي وحُمل من مصر ودُفن عند أهله في حبرون في المغارة التي اشتراها إبراهيم -عليه السلام- من عفرون بن صخر الحيثي، ولمّا حضرت يوسف -عليه السلام- الوفاة أوصى أن يُحمل
أين يقع قبر النبي سليمان نقل العثمانيّ في كتابه تاريخ صفد أنّه يُقال بوجود قبر سليمان بن داود -عليهما السّلام- في بُحيرة طبريّة على السّاحل، وقيل إنّ موضع قبره في بيت المقدس عند الجسمانيّة، وقيل إنَّه وُضع مع أبيه بالقبرِ نفسه. وتجدر الإشارة إلى أن القبر الوحيد الذي اتّفق العلماء على تحديد مكانه هو قبر النبيّ محمد -صلى الله عليه وسلم-، أما قبور غيره من الأنبياء فلم يثبت الجزم بتحديد مكانها سِوا قبر إبراهيم -عليه السلام-. وفاة سليمان عليه السلام عمره حين وفاته ومدة ملكه تُوفّي سُليمان -عليه
الهجرة النبوية الشريفة كانت الهجرة النبوية الشريفة من أعظم الأحداث وأهمها في التاريخ الإسلامي، فإنّها تشكل الحدث الذي فصل بين المرحلة المكية للدعوة ، والمرحلة المدنية، كما أنّ الهجرة النبوية قلبت أحداث التاريخ آنذاك، فكانت تحمل أشرف معاني التضحية والوفاء ، والصبر ، والنصر، وكانت المرحلة الأولى من بناء دولة الإسلام، إلّا أنّ قريشاً لم تكن تعلم بإذن الله -تعالى- لنبيه محمدٍ -صلّى الله عليه وسلّم- بالهجرة، فغادر النبي بيته في ليلة السابع والعشرين من شهر صفر، من السنة الرابعة عشر للنبوة، وذهب إلى
جامع الزّيتونة يُعرف جامع الزّيتونة باسم الجامعِ الأعظم، ويعودُ السّبب الرّئيس في تسميتِه بهذا الاسم لأنّه بُني على مساحةٍ جُغرافيّةٍ تحوي في قلبها شجرةَ زيتونٍ واحدةٍ، وهو أحدُ المساجدِ الرّئيسيةِ رغم قِدَمِها في العاصمة التّونسية تونس. وتنحصرُ إحداثياتُ الجامعِ بين 36.79 درجةٍ باتّجاهِ الشّمال، و10.17 باتّجاه الغربِ، وتصلُ مساحتُه الإجماليّة إلى خمسةِ آلافِ مترِ مُربّعٍ، ويحتوي على تسعةِ مداخلٍ، و160 عمودٍ أصليّ جُبِلَت من أطلالِ مدينة قرطاج القديمة، ويحوي مئذنةً يصلُ ارتفاعُها إلى ثلاثةٍ
أين يقع المسجد الحرام يقع المسجد الحرام في بلاد الحجاز تحديداً في مكة المكرمة ، الواقعة في أحد أودية جبال السراة، والتي تُعدّ أشهر المدن الإسلامية المقدسّة. والكعبة المشرّفة موجودة وسط البيت الحرام التي أورد الله -تعالى- ذكرها أيضاً في القرآن الكريم، وجعلها قبلةً للمسلمين في صلاتهم حيث كانوا. لماذا سُمِّي بالمسجد الحرام قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (إنَّ هذا البَلَدَ حَرَّمَهُ اللَّهُ يَومَ خَلَقَ السَّمَوَاتِ والأرْضَ، فَهو حَرَامٌ بحُرْمَةِ اللَّهِ إلى يَومِ القِيَامَةِ، وإنَّه لَمْ
الخلافة الأموية حقّقت الخلافة الأموية العديد من الإنجازات في الفتوحات الإسلامية ونشر رسالة الإسلام ، فاتست رقعتها من الصين إلى جنوب فرنسا، وكان للشخصيات التابعة لها العديد من الآثار في مجال السياسة والحرب والإدارة، فقادت الكثير من المسلمين أكثر من تسعين عاماً دون النظر إلى اللون أو الجنس أو العرق أو الدين، إلا ان تاريخ بني أمية تعرّض للكثير من التشويه والتحريف، إلى أن وصل إلى بعض كتب الحديث والتفسير التي تعدّ من مصادر التاريخ الإسلامي، وكان تأسيس الدولة الأموية عام واحد وأربعين للهجرة، بعد
موقع المسجد الأقصى يُعتبر المسجد الأقصى من أكبر المساجد وأقدسها للمسلمين، وهو أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين، ويقع المسجد الأقصى في فلسطين تحديداً في مدينة القدس بالبلدة القديمة، وتصل مساحته إلى 144,000 متر مربع، ويشتمل على العديد من المعالم، والتي يصل عددها إلى مئتي معلم، وسنتحدث في هذا المقال على مُسميات المسجد الأقصى، وأول بناء له، والاعتقادات الخاطئة حول حدوده، وحادثة حرقه. مسميات المسجد الأقصى هناك ثلاثة مُسميات للمسجد الأقصى المبارك وهي تتمثل في الآتي: المسجد الأقصى: يُقصد بكلمة
المسجد الأزرق المسجد الأزرق أو مسجد السلطان أحمد، هو واحد من المعالم الأكثر شهرة في الجمهوريّة التركية وتحديداً في مدينة إسطنبول في ميدان السلطان أحمد مقابل متحف آيا صوفيا. يعود بناء المسجد الأزرق للعمارة التركيّة الكلاسيكيّة، وكذلك للفنون الإسلاميّة الجميلة، التي تعدّ من أشهر المزارات السياحية في هذه المدينة التاريخية. صمّم المهندس المعماري محمد الآغا الّذي كان طالباً عند أشهر المهندسين المعماريين، وهو المهندس سنان باشا، المعروف بتصاميمه التي تختص بالعمارة التركية الكلاسيكيّة هذا المسجد، وذلك
المسجد الحرام أكبر مسجد في العالم يُعرَف المسجد الحرام بأنَّه أكبر وأضخم مسجد في العالم، ويقع في مكّة المكرمة بالمملكة العربية السعودية، على بُعد سبعة كيلومتراتٍ من الجهة الجنوبية الغربية لغار حراء، ويُغطي المسجد الحرام من الداخل والخارج مساحة 400.800 متر مربع، ويتّسع لحوالي 4 ملايين شخص، ويعتبر أحد أكثر الأماكن قداسةً في الدين الإسلاميّ. فناء المسجد الحرام يتألّف المسجد الحرام من فناء مركزيّ مستطيل الشكل، محاط بمناطق مُغطاة للصلاة، وهو الموقع المناسب لأداء طقوس الحج، ويستخدم حجاج بيت الله
أجمل مسجد في العالم لا يمكننا القول عن مسجد يُذكر فيه اسم الله على سطح هذا الكوكب بأنّه غير جميل أو طاهر، فبدايةً يجب أن نُجزم بأنّ جميع مساجد الله هي جميلة باسمه وذكره والصلاة له فيها، ولكن ميّز الله سبحانه وتعالى بعض من مساجده؛ لأسباب مختلفة تتعلّق بمكانها أو ارتباطها بمعجزة سماوية أو نبوية. المسجد الحرام أول هذه المساجد جمالاً هو المسجد الحرام والذي يقع تحديداً في مكة المكرمة في شبه الجزيرة العربية أو المملكة العربية السعودية، والتي ترتفع عن سطح البحر تقريباً ثلاثمئة متراً، ويعدّ النبي
أين نزل الوحي على سيدنا محمد بدأت عُزلة النبيِّ -صلَّى الله عليه وسلَّم- واختلاؤه بنفسه عندما كان يقترب سنُّه من الأربعين، وقد حُبِّب إليه هذا الفعل؛ فقد كان يذهب إلى غار حراء الذي يقع في الشَّمال الغربيِّ من مكَّة المكرَّمة يخلو فيه ويتفكَّر ويتعبَّد ليالي طويلةً وعديدةً؛ حيث كانت تصل مدَّة خلوته إلى عشرة أيَّامٍ وأحيانا أكثر من ذلك حتى تصل إلى شهرٍ، وبعدها يرجع إلى بيته أيّاماً ثم يعود مرَّةً أخرى إلى عُزلته، وتروي أمُّ المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- ذلك فتقول: (أَوَّلُ ما بُدِئَ به رَسولُ
أين غرق فرعون وجنوده أغرق الله -تعالى- فرعون وجُنوده ، لقولهِ -تعالى-: (فَأَخَذْنَاهُ وَجُنُودَهُ فَنَبَذْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ)، وهذا اليمّ ؛ أي البحر هو بحرٌ يُقالُ له إساف، ويقع وراء مصر، وأغرق الله -تعالى- فيه فرعون وجُنوده، وقيل: إنَّهم غرقوا في بحر القُلزُم، وكانت دعوة موسى -عليه السلام- في مصر، وأقام فيها إحدى عشر شهراً، ويُقال: إنهم أُغرقوا في ناحية القلزُم في مكانٍ يُسمَّى بطن مريرة، وقال مُقاتل: إنه نهر النِّيل. نجاة بدن فرعون بعد الغرق ليكون عبرة بعد أن أغرق الله -تعالى- فرعون ومن
أين ذهبت يهود بني قينقاع بعد طردهم من المدينة خرج يهود بني قينُقاع من المدينة إلى أذرعاتٍ في بلاد الشام، وكان ذلك الإجلاء لهم بإجماع المؤرّخين بعد غزوة بدر الكُبرى، وقال الزُّهري: "إنها كانت في شهر شوال من السنة الثانية للهجرة"، وذكر الواقديّ أنّها كانت يوم السبت في النصف من شهر شوال، وذلك بعد أن أظهروا الحسد، والحقد، والعداء للمُسلمين بعد انتصارهم على المُشركين في غزوة بدر ، وفي بداية الأمر اجتمع بهم النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام- ونصحهم بالإسلام قبل أن يحدُث معهم كما حدث مع قُريش، مع أنهم
مكان دفن والد الرسول دُفن والد الرسول في دار النابغة في يثرب، وقد توفّي عبد الله بن عبد المطلب وهو راجعٌ من تجارةٍ له من الشام، وقد كان مريضاً وقتها، وكان طريقهم أثناء العودة من يثرب ، فطلب أن ينزل عند دار أخواله من بني النجّار ويُطَبّب هناك، فبقي عندهم شهراً لم يبرأ، وحين علم عبد المطلب بمرض ابنه عبد الله أرسل أكبر أبنائه؛ وهو الحارث ليستعلم له عن ذلك، وحين وصل المدينة علم أن عبد الله قد مات، ودُفن في دار النابغة، وهو رجلٌ من بني عديّ بن النّجّار، وأخبروه أخواله أنّهم قد مرّضوه وقاموا بخدمته