أين يقع المسجد الأموي

أين يقع المسجد الأموي

الخلافة الأموية

حقّقت الخلافة الأموية العديد من الإنجازات في الفتوحات الإسلامية ونشر رسالة الإسلام ، فاتست رقعتها من الصين إلى جنوب فرنسا، وكان للشخصيات التابعة لها العديد من الآثار في مجال السياسة والحرب والإدارة، فقادت الكثير من المسلمين أكثر من تسعين عاماً دون النظر إلى اللون أو الجنس أو العرق أو الدين، إلا ان تاريخ بني أمية تعرّض للكثير من التشويه والتحريف، إلى أن وصل إلى بعض كتب الحديث والتفسير التي تعدّ من مصادر التاريخ الإسلامي، وكان تأسيس الدولة الأموية عام واحد وأربعين للهجرة، بعد تنازل الحسن بن علي لمعاوية بن أبي سفيان؛ لحقن دماء المسلمين، وتوحيد كلمتهم بعد الفتنة التي حصلت بينهم، فحصل الاستقرار والأمان بينهم.

وتجدر الإشارة إلى أن الدولة الأموية اشتملت على عصرين للقوة؛ كان الأول من سنة إحدى وأربعين إلى أربع وستين للهجرة، وكان ذلك زمن معاوية بن أبي سفيان وابنه يزيد، وعصر القوة الثاني امتد من عام ست وثمانين إلى مئة وخمسة وعشرين للهجرة، في زمن الوليد بن عبد الملك بن مروان، وسليمان بن عبد الملك، وعمر بن عبد العزيز بن مروان، ويزيد بن عبد الملك، وهشام بن عبد الملك، وفي المقابل كان هناك عصر ضعف للخلافة الأموية كان من انهاء عصر القوة الثاني إلى سنة مئة واثنان وثلاثين.

المسجد الأموي

يقع المسجد الأموي في دمشق، ويُعرف أيضاً بجامع بني أمية، والجامع المعمور، وجامع دمشق أيضاً، ويعدّ من أهم معالم دمشق من الناحية الدينية والفنية والأثرية، كما أنه أهم الآثار الإسلامية التاريخية في العالم الواقع في أقدم المدن التاريخية، وأقيم المسجد في عهد الخليفة عبد الملك بن مروان عام سبعمئةٍ وخمس للهجرة، زمن العصر الذهبي لدمشق، على درجة عالية من الإتقان والجمال والحسن، ففيه بقايا الفسيفساء، وثلاثة أبواب، أعظمها باب جيرون، وله باب غربي يسمى باب البريد أقيم أمامه بقايا هيكل جوبيتير، وهو عبارة عن أعمدة حوّلت إلى بازيليكا خلال العهد البيزنطي، حتى قال عنه أحد المؤرخيين الأوروبيين المعاصرين: (إنه لم يكن فقط أعظم آبدة قامت في أرض الإسلام حتى ذلك الوقت، بل إنه أحد ابتكارات فن البناء العالمي في كل الأزمان وفي كل البلاد).

وتجدر الإشارة إلى أن قبر يحيى عليه السلام يوجد في المسجد، وفيه أيضاً المحراب الكبير، وله العديد من الأبواب الداخلية، وهي: باب البرادة أو باب السنجق أو الصنجق، وهو الاسم القديم للبوابة الرئيسية التي تُوصل من صحن الجامع إلى حرمه، واسم السنجق أو الصنجق يُنسب إلى الراية التي تُحمل عند الحج، وباب مقصورة الخطابة، وهو الذي يؤدي إلى مقصورة الخطابة الموجودة داخل الحرم، وباب السر أو باب الخضراء، الذي يعتقد بأنه الباب المؤدي إلى قصر الخضراء، وهو الباب كان يدخل منه الخلفاء الأمويين إلى المسجد دون أن يراهم أحد من الناس، وباب الجدار الجنوبي القائم منذ العهد البيزنطي، الواقع إلى الشمال من سوق القباقيبية، وتوجد إلى الأعلى منه كتابات كنيسية تعود إلى يوحنا المعمدان، إلا أن الكتابات أزيلت في بداية الثمانينيات، وتوجد في صحن المسجد ثلاث قباب، الأولى منها قبة المال أو القبة الغربية، التي أقامها الفضل بن صالح بن علي العباسي، سنة مئة وواحد وسبعين، عندما كان أمير دمشق، وسميت بقبة المال لأنها كانت مغلقة، فاعتقد الناس أن فيها مالاً، إلا أن سيباي فتحها، فوجد فيها أوراقاً ومصاحف كتبت بالخط الكوفي.

أما القبة الثانيةفهي قبة الخزنة، وتعرف أيضاً بقبة المال أو بيت المال، أنشأت في عام مئة وواحد وسبعين من الهجرة، في عهد الخليفة المهدي، في الجهة الغربية لصحن المسجد، على شكل ثماني الأضلاع، قائم على ثمانية أعمدة عليها تيجان ذات نمط كرونثي، تعلوها قبة رصاصية، ترتفع عن الأرض عشرين متراً، بقطر ستة أمتار، وللمسجد أيضاً قبة شرقية، وقبة على الماء، وتمسى الشرقية بقبة زين العابدين، وقبة الماء كانت من الرخام، وأقام الوليد للمسجد منارةً يقال لها العروس، وجعل لها عدّة مصابيح تضيء ليلاً، وله ايضاً مأذنتان، شرقة وغربية، أقامهما اليونان، للرصد والمراقبة، وضرب النواقيس.

أهمية المسجد في بناء الحضارة

إن للمسجد دوراً بارزاً في نشر الثقافة الإسلامية، وفي التعليم أيضاً، فالرسول صلى الله عليه وسلم جعل مسجد المدينة المنورة مركزاً للتعليم، فكان يملي على الصحابة ما ينزل عليه من الوحي، ويعلّمهم أحكام الشريعة بالقول والعمل، وبقي المسجد كذلك في عهد الخلفاء الراشدين ومن بعدهم من الخلفاء الأمويين والعباسيين، فكان المساجد منارةً لتفسير آيات القرآن الكريم، ونقل أحاديث الرسول عليه الصلاة والسلام، وكانت حلقات العلم من الصحابة في المسجد النبوي خير مثال على ذلك، فكان لأبي هريرة رضي الله عنه حلقة لنشر أحاديث الرسول، وكذلك الصحابي البراء بن عازب كان له حلقة للعلم في المسجد النبوي، ووصف أبو إسحاق السبيعي ذلك قائلاً: (كنا نجلس عند البراء بعضنا خلف بعض)، وكذلك كان للصحابي جابر بن عبد الله رضي الله عنه حلقة مشهورة في المسجد، وكان لمعاذ بن جبل رضي الله عنه مثل ذلك في مسجد دمشق، ووصفت من أبي إدريس الخولاني قائلاً: (دخلت مسجد دمشق فإذا أنا بفتى براق الثنايا، طويل الصمت، وإذا الناس معه، فإذا اختلفوا في الشيء، أسندوه وصدروا عن رأيه، فسألت عنه، فقيل هذا معاذ بن جبل).

مزيد من المشاركات
أجمل قصيدة في الحب

أجمل قصيدة في الحب

أحبيني بلا عقد أحبيني بلا عقد وضيعي في خطوط يدي أحبيني لأسبوع لأيام لساعات فلست أنا الذي يهتم بالأبد أنا تشرين شهر الريح والأمطار والبرد أنا تشرين فانسحقي كصاعقة على جسدي أحبيني بكل توحش التتر بكل حرارة الأدغال كل شراسة المطر ولا تبقي ولا تذري ولا تتحضري أبدا القرار إنّي عشِقْتُكِ واتَّخذْتُ قَرَاري فلِمَنْ أُقدِّمُ يا تُرى أَعْذَاري لا سلطةً في الحُبِّ تعلو سُلْطتي فالرأيُ رأيي والخيارُ خِياري هذي أحاسيسي فلا تتدخَّلي أرجوكِ، بين البَحْرِ والبَحَّارِ ظلِّي على أرض الحياد فإنَّني سأزيدُ
أسرع الكواكب دوراناً حول الشمس

أسرع الكواكب دوراناً حول الشمس

أسرع الكواكب دوراناً حول الشمس يُعتبر كوكب عطارد (بالإنجليزية: Mercury) أسرع الكواكب دوراناً حول الشمس حيث يُكمل دورته حول الشمس في مدّة تبلغ 88 يوم فقط، كما أنّه أقرب الكواكب إلى الشمس بمسافة تبلغ خمسي المسافة بين الأرض والشمس، الأمر الذي يُساهم في جعل درجات الحرارة تتفاوت عليه بين الليل والنهار بشكل كبير؛ حيث ترتفع درجة الحرارة خلال النهار لتصل إلى 450 درجةً مئويةً وهي كافية لإذابة الرصاص، وتنخفض بشكل كبير في الليل لتبلغ 180- درجةً مئويةً، إضافةً إلى كونه أصغر الكواكب حجماً فهو أكبر قليلاً
أقوال عن السرور

أقوال عن السرور

أقوال عن السرور والسعادة إليكم الأقوال التالية: إن السعداء بالدنيا غداً.... هم الهاربون منها اليوم. لو كانت السعادة تعني الحياة بلا قلق، لكان المجانين هم أسعد الناس. الناس تبحث عن السعادة.. أما السعادة... فتبحث عمن يستحقها. من خبرتي في الحياة فمن النادر جداً أن تجد شخصاً يملك السعادة الحقيقية في حلقة الأغنياء عما هو عليه في حلقة الفقراء. إننا نبحث عن السعادة غالباً وهي قريبة منا كما نبحث في كثير من الأحيان عن النظارة وهي فوق عيوننا. العديد من الأشخاص لديهم فكرة خاطئة لما يشكل السعادة الحقيقية،
مفهوم الإدارة وأهميتها ووظائفها

مفهوم الإدارة وأهميتها ووظائفها

الإدارة تُعَدّ الإدارة (بالإنجليزيّة: Management) عاملاً أساسيّاً لنجاح المنظَّمات على اختلافها، أو حتى فَشَلها، سواء كانت مُنظَّمات اقتصاديّة ، أو تعليميّة، أو غيرها، كما أنّها تؤدّي إلى تقدُّم المجتمع، أو تخلُّفه، وهي تُشكِّل مفتاحاً للتقدُّم على مستوى الدُّول أيضاً؛ فهي مُحرِّك للتنمية التي لا يمكن أن تتحقَّق بدونها حتى لو كانت العناصر الأخرى جميعها مُتوفِّرة، علماً بأنّ هذه الإدارة لا بُدّ من أن تكون إدارة فاعلة، تتَّخذ من الوسائل العلميّة المُستخدمة في اتّخاذ القرارات ، وأداء الوظائف
حكم عن عيد الأضحى

حكم عن عيد الأضحى

حكمٌ مستوحاة من ليلة عيد الأضحى لو سأل النّاس بعضهم عن أكثر اللحظات فرحًا لقالوا هي لحظات ليلة عيد الأضحى؛ إذ يكون الإنسان مع أحبائه مُفعمًا بالأفراح، ولا يتمنّى أن تنتهي تلك اللحظات التي تغشاها الرحمة. النّاس في ليلة عيد الأضحى يُشبهون خلية النحل؛ حيث كل واحد منهم يُسرع إلى قضاء أعماله وكأنّ هذه الليلة هي آخر ليلة على وجه هذه الأرض وكلّ منهم يريد أن يسعى بأقصى ما عنده من الطاقة حتى يتمكن من إنهاء عمله. ليلة عيد الأضحى من النعم التي أكرم الله تعالى بها عباده، حيث يأوي الابن إلى حضن والديه،
شروط الاجتهاد عند الأصوليين

شروط الاجتهاد عند الأصوليين

شروط الاجتهاد عند الأصوليين اشترط علماء أصول الفقه مجموعةً من الشروط في الشخص المُؤهل للاجتهاد الفقهي، فيما يأتي ذكرها: الإسلام: فغير المسلم ليس أهلاً للاجتهاد حتى لو كان لديه علمُ بعلوم الشريعة. العقل: لأن المجنون لا يُقبل قوله فيما يخصه فلا يُقبل قطعاً في الفتاوى والأحكام. البلوغ: لأن الصبي مرفوع عنه التكليف. معرفة الآيات والأحاديث التي يُستنبط منها الأحكام، سواء كانت تدل على معناها بشكل واضح أو كانت تحتمل أكثر من معنى، ومعرفة صحيح الحديث من ضعيفه، أما الآيات والأحاديث التي لا تدل بشكل واضح
أفكار نشاط للأطفال

أفكار نشاط للأطفال

اللعب بالمعجون يُعتبر اللعب بالمعجون من النشاطات الممتعة التي يُمكن للأطفال القيام بها خلال العطل، ويتمّ ذلك من خلال تقديمها للطفل ومنحه مساحة كافية للعب بها، حث يُمكنه صنع أشكال حيوانات، أو نباتات، أو شخصيات كرتونية، ثمّ تلونيها باستخدام ملونات الطعام، والانتظار لحين انتهاء الطفل من إعدادها، ثمّ وضعها في الفرن وخبزها حسب التعليمات المرفقة معها حتّى تتصلب. الطباعة على القمصان يُمكن استخدام البطاطا للطباعة على القمصان، ولكنّ استخدام الفلفل الحلو المقطّع الى نصفين يمنح القمصان شكلاً رائعاً
الفرق بين القرية والمدينة

الفرق بين القرية والمدينة

الفرق بين القرية والمدينة يُمكن التفريق بين المدينة والقرية من حيث عدة أمور كما يأتي: المساحة وعدد السكان القرية: هي عبارة عن تجمع سكانيّ صغير نسبياً، وتشغل مساحة صغيرة من الأرض، وتمتاز منازلها بقربها من بعضها؛ ليتمكّن السكان من الاختلاط فيما بينهم، والدفاع عن بعضهم ضد الأعداء، وغالباً ما تقع القرى في المناطق الريفية، ولكن يُمكن أن يقع بعضها في المناطق الحضرية. المدينة: هي مجموعة كبيرة من المنازل الواقعة في منطقة حضرية، وتمتلك حدوداً ثابتة وحكومة خاصة بها، وتعدّ مركزاً هامّاً للتجارة والثقافة،