الشجر جزءٌ صغيرٌ من مخلوقات الله تعالى، لكنه من أهم موجودات الطبيعة، إذ إنَّ الشجر يُشكّل رئة كوكب الأرض ومتنفسه الكبير الذي يحصل منه على الأكسجين، فالشجر ليس مجرّد مخلوقٍ عادي، وإنما هو من أكبر المنتجات في الأرض، وله أهمية كبرى وفوائد كثيرة بعضها لا تخطر على بال معظم الناس، فالشجر يُضفي مظهرًا جماليًا على الطبيعة، ويُعطيها رونقًا وسحرًا، فاللون الأخضر الذي يكتسي به يبعث في النفس السكينة والفرح والطمأنينة، كما أنه يُشكل موئلًا للعديد من الكائنات الحية التي تبني بيوتها عليه مثل: الطيور والسناجب
في ظلّ انتشار وسائل المواصلات الحديثة من سيارات ومركبات مختلفة الأحجام، وانتشار الطرق المعبَّدة وازدياد استخدامها، برزت الحاجة المُلحّة إلى وجود قوانين تنظم حركة المرور وتوضح آداب المرور سواء للسائقين أو الركاب أو المُشاة، وذلك لتفادي حوادث الطرق وللتقليل من التسبب بأي مشاكل في الشوارع أو المركبات، علمًا أنَّ التقيد بآداب المرور ليس مجرّد خيار، بل هو قانونٌ ملزم في جميع دول العالم، حيث تفرض الدول مجموعة من آداب المرور والقوانين المنظمة لحركة السير والمرور سواء في الطرق العامة أو في الشوارع
مصر بلدُ الحضارات المتعاقبة، وهي صاحبة أطول تاريخ ممتد منذ أكثر من سبعة آلاف عام قبل الميلاد إلى اليوم، وعبر هذا التاريخ الطويل أصبحت مصر تمتلك عمقًا حضاريًا وإرثًا تاريخيًا عظيمًا وفريدًا من نوعه، وفيها منشآت أثرية عظيمة، وأكثر شيءٍ ساهم في قيام الحضارات فيها هو وجود نهر النيل الذي يُشقّ أراضيها، كما أنَّ موقعها المتوسط والمميز ما بين قارتي أفريقيا وآسيا وقارة أوروبا جعل منها مهدًا متميزًا لقيام أي حضارة، وبهذا قامت فيها أقدم حضارات التاريخ الإنساني، وهي الحضارة الفرعونية وغيرها من الحضارات
النص المسرحي النصّ المسرحي عبارة عن نص من النصوص الأدبية المعقّدة، لتعدد القضايا التي يعالجها، ووجهات النظر التي يوضّحها، وطلبة المدارس في مختلف المراحل قد يطلب منهم تحليل النص المسرحي بناءً على الفهم لنص المسرحية الذي بين أيديهم، أو باستخدام توضيح عناصر المسرحية الأساسية وخصائصها والتعليق عليها بشكل مفصّل، بالإضافة إلى ذكر جماليات النص والذوق الخاصّ بهذا اللون الأدبيّ. كيفيّة تحليل النص المسرحي لدينا مجموعة من الخطوات التي يجب اتباعها لنحصل على نصّ مسرحي محلل بطريقة علمية ومنطقية، منها:
مميزات شعر نزار قباني يعكس أسلوب الشاعر نزار قباني في كتابة الشعر ما مرّ به من مواقف صعبة خلال حياته أهمّها وفاة أمّه التي كان يعتبرها السيدة الأولى في حياته، ووفاة كلّ من شقيقته وصال وابنه توفيق وهما في مُقتبل العمر بسبب مرض القلب، إضافةً إلى مقتل زوجته العراقية بلقيس عام 1967م، وقد وُصف نزار قبّاني بشاعر المرأة والحب؛ نظراً لتغنّيه بالمرأة في العديد من قصائده، إضافةً إلى استخدامه أسلوب الغزل الصريح، كما كتب قبّاني لاحقاً في السياسة، وتميّز أسلوبه في الكتابة باستخدامه التعبيرات الصريحة
مميزات الخطابة السياسية في العصر العباسي نشطت الخطابة السياسية في مطلع العصر العباسي الأول، فقد كانت أداةً في بيان حق العباسيين في الحكم لضّغط على أبناء عمومتهم في محاولةٍ منهم للاسئثار بالخلافة دونهم، فكانت الخطابة تؤكّد على الدوام حقهم فهم الذين قوّضوا حكم بني أميّة وحطّموه في ثورتهم، ومن ذلك ما جاء في خطبة أبو العباس السفاح حين بويع بالخلافة في الكوفة من حديثه عن قرابتهم للرسول عليه الصلاة والسلام مستدلًا بذلك أيضاً على الآيات القرآنية التي خصّت أهل بيت النبي فقال: (بنا هدى الله الناس بعد
مقوّمات النص الوصفي من أهم مقوّمات النص الوصفي ما يأتي: البنية التنظيمية: تشمل البنية التنظيمية الآتي: التعريف: يشمل كلاً من رأس الموضوع، والموضوع ذاته الذي تتناوله. الوصف: نعني به الشيء الموصوف، هل هو شيء، أو مكان، أو شخص، ويجب أن يتضمن صفات الموصوف وسماته. الأحداث: تشكل البناء الداخلي للموضوع الذي تتناوله القطعة، ويشمل كيفية العرض والتقديم، وهل طريقة العرض هذه موضوعية أو زمنية، ويستخدم لكل طريقة ألفاظ محددة في عرض المعلومات، مثل الترقيم: أولاً، ثانياً، وهكذا. التصنيف: هي استراتيجية التنظيم
كيفية كتابة مقدمة إنّ القيام بكتابة بحث معين حول موضوع ما، يتطلبُ من الباحث الأخذ بعين الاعتبار جميع النقاط والأساسيات الكتابة السليمة والصحيحة للبحث، وتقسيم البحث تقسيماً جيداً، وتُعتبر المقدمة من أهمّ أجزاء أي بحث، فهي التي تجذب القارئ أو تُنفّره من استكمال القراءة، ويجب أن تكون المقدّمة شيّقة وجميلة وأن تكون في نفس الوقت قصيرة مع استكمالها لجميع العناصر، وألاّ تكون طويلة لأنّها بذلك تدفع القارئ إلى الملل. كتابة مقدمة عن النظافة تختلف كلّ مقدمة بحسب موضوع البحث المطروح فمقدمة البحث العلمي
الذاكرة والخيال تُعرَّف الذاكرة على أنّها مَلَكة ذهنيّة تُساعد على تخزين المُدرَكات، والأحداث اليوميّة التي يمر بها الإنسان، وتسترجعها عند الضرورة والحاجة إليها. والخيال هو أيضاً مَلكَة ذهنيّة يُبدع صوراً، وأحداثاً جديدة وغير واقعيّة. هناك علاقة طبيعيّة بين الذاكرة والخيال، ولكن من منظور فلسفيّ فقد تجادل الفلاسفة حول هذه العلاقة، وتحديد مفهوم لكل منهما، وهنا وفي هذا المقال سنضع بين أيديكم بعض الآراء الفلسفيّة لأهم المدارس، والنظريات حول جدليّة الذاكرة والخيال. الذاكرة من منظور فلسفيّ
مفهوم الفن الفن هو عبارة عن تفاعلٍ إنسانيّ يهدف إلى خلق أو إنتاج قيمةٍ جماليّة، أو هو إبداع آثارٍ فنيّة بهدف الوصول إلى تحقيقٍ مثاليّ للجمال، وبقي مفهوم الفن ضمن المجتمع الحرفيّ يقترن لفترةٍ طويلة بالنشاط المنتج والصنعة؛ حيث كان الفنان يعتبر كالحرفيّ أو الصانع، وذلك بسبب إبداع كليهما ضمن نشاط إنتاجهما، ولم يتمّ تمييز الفن كنوعٍ من النشاط الإبداعيّ الخالص بعيداً عن الممارسات الحرفيّة أو التقنية إلا عند بدايات القرن الثامن عشر للميلاد، أي بعد تشكّل (الإستيطيقا)، والتي هي عبارة عن مبحثٍ فلسفيّ
نشأة الرومنطيقيّة العربيّة لا بدّ في حديثنا عن الرومنطيقيّة العربيّة من الإشارة إلى أنّها تسمى الرومانسية أو الرومانتيكية، وهي مذهبٌ فكريّ ظهر إبان الثورة الفرنسية في أوروبا قام على ركيزتين أساسيتين؛ الأولى أن يكون الشعر تعبيراً عن دواخل النفس، والثانية أنّ هذا المذهب قام ليقول إنّ المدرسة الكلاسيكية الحديثة لم تعد تلبي احتياجات العصر، فقد جاءت الرومنطيقيّة لتلبي دوافع برزت داخل الشعر تطمح إلى تغييرٍ في الشكل واللغة ، والصورة، والموقف، والمحتوى، وقد كان سبب انتقال الرومنطيقيّة إلى العرب دون
مظاهر التجديد في شعر أبي نواس مظاهر التجديد في اللغة تأثّرت اللغة الشعرية لأبي نواس بعاملين أساسيين، الأوّل: البيئة المدنية، حيث طغت على أشعاره اللغة البسيطة، والمفهومة، والخالية من التعقيد كما هي اللغة السائدة آنذاك، والعامل الثاني: السلطة العرفية والفكرية، حيث ظهر ذلك في قصائد المدح ، والتي تتماشى مع أعراف الأجداد القدماء، كما يُمكن تصنيف الألفاظ في شعر أبي نواس بناءً على مضمون الشعر إلى؛ قصائد الغزل، والقصائد الحضارية التي تعكس مظاهر الفلسفة، والعلوم، والديانات. دلّت مجموعة من المظاهر على
نبذة عن الشعر الرومنطيقي يُعرف الشعر الرومنطيقي بالشعر الرومانسي وقد كانت فلسفته ومبادئه أول وعيٍ تاريخي حين بلورت المدرسة الرومانسية وعي الإنسان بالزمن وتصوره للتاريخ، وقد انطلق جوهر النظرية الرومانسية في علاقة الأدب بالحياة باعتبار الأدب تعبيراً عن الفرد والمجتمع، إضافةً إلى ربط الأدب بالواقع الاجتماعي والثقافي وتحميله وظيفة هذا الواقع، وقد عارضت الرومانسية الأشكال الأدبية السابقة خاصةً الكلاسيكية منها والتي نظرت إلى الحاضر بوصفه واقعًا منهارًا ومتدهورًا، وكانت ترى في الأدب مجرد محاكاة
مكوّنات البنية السردية إنّ للبنيّة السردية ثلاثة مكوّنات أساسية وهي: الراوي: هو الطرف الذي يملك المعلومات الكافية عن المروّي، وبكل عناصره من حدث، وشخصيات، وزمان، ومكان، وهو القادر على إحداث التناسق بينهما ونسجها وتقديمها للقارئ من خلال بناء سرديّ يختاره هو. المرويّ: يسمى أيضاً المسرود ، ويكون المؤلف على علم مسبق به، فيعمل على إظهاره بأفضل أسلوب. المرويّ له: هو المتلقي أو القارئ، وهذا العنصر يكون حاضرّاً على الدوام في ذهن المؤلف، ويقوم المؤلف في تشكيل هذه البنيّة السردية استجابة للمتلقي. تحليل
المقامات وبديع الزمان المقامة تعني المجلس والجماعة من الناس ، ويقترب معناها من الموعظة أكثر من المحاضرة، واستخدمت المقامة من قبل بديع الزمان الهمذاني بمعنى المجلس وكانت ذات صلة بالناس، والمقامات أشهر فن اشتهر به بديع الزمان؛ وذلك لأنّه كان أول شخص ابتكر فكرتها وأطلق عليها هذا الاسم، ولهذا اشتهر بها واتبع خطاه الكثير من الأدباء الذين عاشوا بعدَه. تعرف المقامة بأنّها حكاية قصيرة ، موضوعها متنوع وتقوم على التفنن في الكتابة والإنشاء، وسرد الأمثال والحكم، وتصوير شخصية البطل، والروح الخفيفة والأسلوب
عناصر الشعر يتكون الشعر من خمسة عناصر هي: العاطفة: هي شعور يصدر من الإنسان تجاه شخص أو فكرة أو أمر، فتعرف العاطفة باسمها كالحزن، أو الغضب، أو الخجل، أو الفرح، وتصدر من الإنسان على هيك سلوك كالابتسام، أو البكاء، أو احمرار الوجه، فيصور الشاعر هذه العاطفة بأسلوب أدبي ويحولها إلى صورة بديعة. الفكرة: هذا العنصر أساسي في الشعر حيث يطرح الشاعر أفكاره ويناقشها من خلال شعره، ويجب أن تكون هذه الفكرة ذائبة في الشعر فيعمل القارئ عقله باستنتاجها، وحال كانت الفكرة مباشرة فإنّ ذلك يكون دليلاً على انعدام
الرّسالة الرسالة هي إحدى الفنون الأدبيّة التي عرفها العرب في قديم الزمان، وتعني نقل معلومة مُعيّنة بأسلوب مُعيّن، عبر وسيلة معينة تتّطور مع تطور الزمن، فقد كانت الرسالة تُنقل من خلال التُجّار، وعن طريق الحمام الزاجل، وأحياناً كانت تُشعل النيران على قمّة الجبال للدلالة على إرسال رسالة قصيرة، حتى إنّه تمّ إنشاء البريد في عهد معاوية بن سفيان ، ثم تطورّت عملية نقل الرسالة في القرن التاسع عشر والعشرين، مع تطور وسائل النقل، وتطور التكنولوجيا فظهر جهاز الفاكس ثم البريد الإلكتروني، فشجّع ذلك الناس
ماهيّة الموشحات الموشحات هي شكلٌ من أشكال الشعر ابتكره أهل الأندلس لرغبتهم في التجّديد والخروج على نظام القصيدة التقليديّة، بحيث ينسجم هذا الأدب الجديد مع طبيعة حياتهم الاجتماعية في تلك المرحلة، وتميز هذا النوع من الأدب عن غيره بعدة أمور منها: خصوصية البناء، وتميز اللغة، واختلاف الإيقاع، والارتباط الكبير بالموسيقى والغناء، والالتزام بقواعد معينة؛ كاستخدامه للغة الدارجة أو اللغة الأعجميّة، وقد لاقى هذا الأدب اهتماماً كبيراً من الملوك والأمراء؛ مما كان له الأثر الأكبر في انتشاره الواسع خصوصاً
مفهوم المقامة الأدبية المقامة الأدبية هي نوع من الأدب القصصي يُعرض بطريقة بليغة ومسجوعة تنقلها شخصيةٌ خيالية؛ قد تكون ماكرة تسعى بين الناس لتحتال عليها فيكسبون منهم النقود، لتنتهي بعد ذلك بعبرة أو نكتة دينية. عناصر المقامة الأدبية تحتوي المقامة على عدد من العناصر كغيرها من الفنون الأدبية، وفيما يأتي عرض لهذه العناصر: الراوي: هو تلك الشخصية التي تنقل المجلس وتحدث عنه. البطل: هو تلك الشخصية التي تدور حوله مجريات المقامة، وتنتهي بانتصاره دائماً. النكتة: هي العقدة التي تحاك عليها القصة لكي يتم
مفهوم المقالة الأدبية تعتبر المقالة الأدبية فناً نثريّاً أدبياً يُكتب بأسلوب عفويّ مقنع، ومشوّق، وسلس، وجذاب بهدف إقناع القارئ بفكرة معينّة محدودة الطول والموضوع تتناول فكرة محددّة، وليس الغاية منها جمع المعلومات والأفكار، وتأخذ المقالة الأدبية بعين الاعتبار التطرّق إلى الظواهر الأدبية والنظريات الفلسفية المختلفة بأسلوب واضح يكشف عن مشاعر وعواطف وتجارب الكاتب. نشأة المقالة الأدبية ساهمت مجموعة من العوامل في نشأة المقالة ، فقد ارتبطت ارتباطاً وثيقاً بتطوّر الصحافة؛ بسبب تهيُّج مشاعر وأحاسيس
القصة القصيرة القصة القصيرة هي قصة كُتبت من نسج الخيال ولا يزيد طولها عن عشرة آلاف كلمة، وتعرّف أيضاً بأنّ طولها أقصر من الرواية، وعادةً ما تحتوي على شخصيات قليلة. عناصر القصة القصيرة توجد عناصر أساسية يجب أن توجد في القصة القصيرة؛ مثل النمط، ووجهة النظر، وغيرها مثل: الضبط المقصود بالضبط في القصة القصيرة هو معرفة الوقت، والمكان الذي تحدثُ فيه أحداثُ القصة، مثل الموقع الجغرافيّ، وحالة الطقس، والزمن أو التاريخ، والوضع الاجتماعي للشخصيات، والمزاج أو الجو العام الموجود في القصة. الحبكة الحبكة هي
مفهوم القصة تُعدّ القصة فرعاً من فروع الأدب تأتي على شكل نثر، أو شعر، يُعبّر عنها بأسلوب السرد، أو الحكاية، حيث يمكن أن تحتوي على أحداث وهمية، أو حقيقية تحمل هدفاً، أو مصلحة معينة، و تكون غايتها الترفيه عن القارئ، أو السامع، أو تقديم الإرشاد، والنصح، والموعظة. عناصر القصة الحدث يُعرّف الحدث على الفعل الذي تدور حوله القصة، ويتكون من مجموعة من الوقائع الجزئية المنظمة والمترابطة، لذلك يُعد الحدث من أهم عناصر القصة؛ ففيه تتطور، وتنمو المواقف، وتتحرك الشخصيات، فالشكل التقليدي للقصة هو رواية الحدث
مفهوم القافية يشير مفهوم القافية لغة بحسب معجم المعاني الجامع بأنها مؤخر العنق أو آخر كل شيء، واصطلاحاً فيشير مفهوم القافية إلى آخر كلمة في البيت الشعري ، فهي تشير إلى آخر حرفين ساكنين منه والحرف الذي يقع بينهما مع المتحرك الذي قبلهما، وقد تكون القافية كلمة واحدة فقط أو بعض من الكلمة أو أكثر من كلمة، كما يشير علم القافية بأنها العلم الذي يقوم على توضيح الأمور التي يجب الالتزام بها في أواخر أبيات القصائد حتى تكون قصيدة منظّمة ولا تضطرب موسيقاها. حروف القافية تتكون القافية من ستة حروف متحركة
أغراض الشعر الجاهلي تعددت أغراض الشعر الجاهلي وموضوعاته، فكانت كالآتي: شعر الفخر: إذا كان غرض الشاعر من شعره الاعتزاز بنفسه أو بقومه. شعر المدح: إذا كان غرض الشاعر من شعره الإعجاب بشخص ما، وكتب في صفة من صفاته الحميدة. شعر الهجاء: إذا كان غرض الشاعر من شعره النيل من شخص ما، وتحقيره وذمّه. شعر الرثاء: إذا كان غرض الشاعر من شعره إظهار الحزن، والألم على فقد أحدهم. شعر الوصف: إذا كان غرض الشاعر من شعره التحليق بالخيال، ورسم الصور البديعة، وتجسيدها في شعره. شعر الحكمة: إذا كان غرض الشاعر من شعره