شعر مديح و رثاء

هذا الذي تعرف البطحاء وطأته

هذا الذي تعرف البطحاء وطأته

قصيدة هذا الذي تعرف البطحاء وطأته نظم هذه القصيدة الشاعر الأموي المعروف بالفرزدق. فمن هو الفرزدق؟ الفرزدق اسمه همّام بن غالب بن صعصعة، يُكنّى بأبي فراس، ولُقّب بالفرزدق لضخامة وتجَهُّم وجهه، وتعني هذه الكلمة الرغيف. ولد في البصرة 641م ونشأ فيها، أبوه غالب سيّد بني تميم، وأمه ليلى بنت حابس، أخت الصحابيّ الأقرع بن حابس الذي يُعدّ من سادات العرب في الجاهلية، ترعرع في البادية فأخذ صفات أهلها من قوة الشكيمة، وجلفة الطباع، والتعالي الممزوج بالشرف والأصل والكرم. عاش حياته متنقّلاً بين الخلفاء
كيف ابتعد عن صديقتي

كيف ابتعد عن صديقتي

الصداقة تعرف الصداقة بأنها علاقة شخصية قائمة على اكتراث الأصدقاء ببعضهم وإيلاء بعضهم الاهتمام والدعم، كما أنها تقوم على الحب والمودّة، وتعتبر الصداقة من الأشياء والمفاهيم الأساسية في الحياة، ويتم فيها الاتفاق على قواعد معينة تتضمن مفاهيم أخلاقية تقوم عليها هذه العلاقة وتستمر بها، وتعتبر الصداقة من الأشياء التي تؤثر في الإنسان بشكل كبير، فالأصدقاء لهم القدرة على تشكيل شخصية الإنسان وصقلها وتغييرها. كيفية الابتعاد عن الصديق يوجد العديد من الطرق من أجل إنهاء علاقات الصداقة غير المحببة، ومنها: أخذ
كلام مدح

كلام مدح

المدح أن تمدح أحدهم يعني أن تذكر خصاله الحميدة، وتُثني على كرمه وأخلاقه، وقد أبدع الشّعراء والكُتّاب في هذا المجال، وكتبوا جميل ما قيل فيه. كلام مدح من يعرف كيف يمدح يعرف كيف يشتم. لا يجتمع الإخلاص في القلب، ومحبة المدح والثّناء. من وثق بنفسه لا يحتاج إلى مدح النّاس إيّاه، ومن طلب الثّناء فقد دلّ على ارتيابه في قيمة نفسه. إذا مدح الرّجل نفسه ذهب بهاؤه. المديح الحقيقي هو الذي يقوله فيك عدوّك. امدح النّهار عندما يطلّ المساء. امدح الإنسان بعد موته. مديح الغبي يشبه غيوم أيّار. في الإطراء قليل من
قصائد مدح الرسول

قصائد مدح الرسول

قصيدة وأحسن منك لم تر قط عيني يقول حسان بن ثابت في مدح الرسول: وَأَحسَنُ مِنكَ لَم تَرَ قَطُّ عَيني وَأَجمَلُ مِنكَ لَم تَلِدِ النِساءُ خُلِقتَ مُبَرَّءً مِن كُلِّ عَيبٍ كَأَنَّكَ قَد خُلِقتَ كَما تَشاءُ قصيدة أُحبُّكَ يا رسولَ الله يقول الشاعر عبد العزيز جويدة: أنا واللهِ من قلبي أُحبُّكَ يا رسولَ اللهْ وليسَ الحبُّ مفروضًا بأمرٍ جاءْ وما حبي أكاذيبًا، ولا أهواءْ أنا قد جئتُ للدنيا غريبًا كلُّنا غرباءْ تتوقُ نُفوسُنا الظمأى لنبعِ الماءْ وكانَ الكونُ مُعتلاً ولا أملٌ بأيِّ شِفاءْ وكانَ الكونُ
عبارات مدح وثناء

عبارات مدح وثناء

المدح والثّناء قد نعجز أحياناً التّعبير عن الشّكر والامتنان لأشخاص فعلوا الكثير لأجلنا ولا زالوا يفعلون الكثير، لذا أحضرنا لكم مجموعة من أروع العبارات التي تُعبّر عن مشاعرنا الجميلة لمن وقفوا معنا وأبدوا اهتماماً. عبارات مدح وثناء إن قلت شكراً فشكري لن يوفيكم، حقّاً سعيتم فكان السّعي مشكوراً، إن جفّ حبري عن التّعبير يكتبكم قلب به صفاء الحبّ تعبيراً. تتسابق الكلمات وتتزاحم العبارات لتنظم عقد الشّكرالذي تستحقه. إليك يا من كان لها قَدَم السّبق في ركب العلم والتّعليم، إليك يا من بذلتِ ولم تنتظري
شعر مدح صديق

شعر مدح صديق

الصداقة تُعدّ الصّداقة من أسمى، وأنبل العلاقات، وأرقاها، خصوصاً إذا كانت مبنيّةً على أساسٍ من المحبّة، والمودّة، والإخلاص، والتّفاني، وإيثار كلّ صديقٍ لصديقه على نفسه؛ فالصّداقة هي أجمل ما يميّز العلاقات الإنسانية بين البشر، وأجمل الصّداقات هي تلك التي تبقى مدى العمر، ومهما طالت السّنين، وتُتوّج هذه الصّداقة بأن يجد الصّديق صديقه في مواقف الضّيق؛ ليكون سنداً له في أيّام الشدّة، وهذا هو المعنى الحقيقيّ للصّداقة. ليس الصديق الذي تعلو مناسبه محمود سامي بن حسن حسين بن عبد الله البارودي المصري، هو
شعر فى حب رسول الله

شعر فى حب رسول الله

ولد الهدى فالكائنات ضياء يقول أحمد شوقي: وُلِدَ الهُدى فَالكائِناتُ ضِياءُ وَفَمُ الزَمانِ تَبَسُّمٌ وَثَناءُ الروحُ وَالمَلَأُ المَلائِكُ حَولَهُ لِلدينِ وَالدُنيا بِهِ بُشَراءُ وَالعَرشُ يَزهو وَالحَظيرَةُ تَزدَهي وَالمُنتَهى وَالسِدرَةُ العَصماءُ وَحَديقَةُ الفُرقانِ ضاحِكَةُ الرُبا بِالتُرجُمانِ شَذِيَّةٌ غَنّاءُ وَالوَحيُ يَقطُرُ سَلسَلًا مِن سَلسَلٍ وَاللَوحُ وَالقَلَمُ البَديعُ رُواءُ نُظِمَت أَسامي الرُسلِ فَهيَ صَحيفَةٌ في اللَوحِ وَاسمُ مُحَمَّدٍ طُغَراءُ اسمُ الجَلالَةِ في بَديعِ
تعبير مذكرات يوميه

تعبير مذكرات يوميه

المذكّرات اليوميّة المذكرات اليوميّة هي ذكر الأحداث اليومية، والأشخاص، والأزمان، والأماكن المتعلقة بها، وتكتب المذكرات بأسلوبٍ شخصي كل بحسب ثقافته الأدبية وذوقه الفني وهو السبب وراء وجود الاختلافات الكبير بين المذكرات ويكون ذلك تبعاً للأشخاص وطريقتهم المتبعة في الكتابة وكلامهم أو معرفتهم الأدبية أو حديثهم مع الناس وتنقلاتهم، ويمكن معرفة العديد من معلومات من خلال المذكرات اليومية؛ كالتعرف على شخصية الإنسان وعلاقاته والأمور التي يفضلها، وماذا تحمل الأيام بالنسبة له، والأمور التي يحبها. تعتبر
الهجاء

الهجاء

الهجاء هو أحد أنواع الشعر، ويعدّ نقيض المديح، وعادةً ما يكتب عندما يريد الشاعر أن يعبّر عن كره وسخط لشخص آخر على عكس المديح الذي يقوم على التقدير، وعاطفة الإعجاب، وذكر المناقب، فالهجاء يقوم على ذكر المثالب، ويستخدم ايضاً لذكر مساوئ المواقف، أو لانتقاد بعض الأمور الاجتماعيّة، وفي هذا المقال سنعرفكم عليه. أنواع الهجاء الهجاء الفردي: حيث يوجّه إلى فرد ما ينقم عليه الشاعر، فيحاول إظهار مثالبه، وتوبيخه، كما يدعو لاحتقاره. الهجاء الجماعي: يوجّه هذا النوع من الهجاء إلى جماعة من الناس، وقد تكون هذه
الخنساء ترثي اخاها

الخنساء ترثي اخاها

الخنساء هي تماضر بنت عمرو بن الحرث بن الشريد السلمية، ولدت سنة 575 للميلاد، لُقّبت بالخنساء لارتفاع أرنبتيّ أنفها، عُرف عنها حرّية الرّأي وقوة الشّخصية، ويظهر ذلك واضحاً في القصائد التي كانت تتفاخر بها بكرم وجود أهلها، تزوجت من ابن عمها رواحة بن عبد العزيز السّلمي، لكنّها لم تدم طويلاً معه؛ لأنّه كان مقامراً، وأنجبت منه ولداً، وتزوّجت بعدها من ابن عمها مرداس بن أبي عامر السلمي، وأنجبت أربعة أولاد. وتعتبر الخنساء من الشّعراء المخضرمين، فشهدت عصرين مختلفين: الجاهلي، وعصر الإسلام ، كما انّها
الخنساء ترثي أخاها صخر

الخنساء ترثي أخاها صخر

الخنساء اسمها تماضر بنت عمرو السّلمية (575م - 24 هـ / 645م)، صحابيّة وشاعرة مُخضرمة من أهل نجد، أدركت الجاهلية والإسلام وأسلمت، اشتهرت برثائها لأخويها صخر ومعاوية اللذين قتلُا في الجاهلية، لُقّبت بالخنساء بسبب ارتفاع أرنبتي أنفها. (1) كشف التّاريخ لنا جانب من حياة الخنساء، ونرى على ضوئها علاقتها بأخويها؛ فلا تكاد تنتهي حادثة حتّى تبدأ حادثة أخرى، وكأنّما استعان التّاريح بتلك الأحداث في حياتها للرّصد والتّدوين، وليس بعيداً عنّا موقف صخر منها حين حاول معاوية أن يُكرهها على الزّواج من صديقه
ابيات شعريه قصيره

ابيات شعريه قصيره

الشّعر الشّعر هو أحد أشكال الفن الأدبي التي تعتمد على الصّفات الجمالية بدلاً من الوضوح، وقد تكون كتابة الشّعر مستقلة بالقصائد الشعرية أو مجتمعةً مع الفنون الأخرى، مثل النّصوص الشّعرية أو الدّراما الشّعرية، أو شعر النّثر. أتتك القوافي ما لها عنك مذهب مصطفى صادق بن عبد الرزاق بن سعيد بن أحمد بن عبد القادر الرافعي العمري (1298هـ-1356هـ الموافق 1 يناير 1880م - 10 مايو 1937م)، ولد في بيت جده لأمه في قرية بهتيم بمحافظة القليوبية وعاش حياته في طنطا، ينتمي إلى مدرسة المحافظين وهي مدرسة شعرية تابعة
ابيات شعر عن الموت

ابيات شعر عن الموت

الموت الموت حقيقة تتربّص بالجميع، لا مفرّ منها ولا هروب، وفيه يفقد الشّخص التّواصل مع من يحبّه ويصب وحيداً في الدّنيا، وبسبب فقدان الأحبّة فإنّ العاطفة تظهر صادقة في القول والتّصرفات، وفيه قال الشّعراء جميل القصائد التي تعبّر عن مشاعرهم بصدقٍ وألمٍ واضحٍ. أبيات شعر عن الموت نعلّل بالدّواء إذا مرضنا فهل يشفي من الموت الدّواء ونختار الطّبيب فهل طبيب يؤخّر ما يقدّمه القضاء وما أنفاسنا إلا حساب ولا حسراتنا إلا فناء أأملٌ أن أحيا وفي كل ساعةٍ تمرّ بي الموتى تهزّ نعوشها وهل أنا إلا مثلهم غير أنَّ لي
ابا الزهراء قد جاوزت قدري بمدحك

ابا الزهراء قد جاوزت قدري بمدحك

شعر أحمد شوقي لم يكتفِ أمير الشّعراء أحمد شوقي بكتابة القصائد عن القضايا المجتمعية، والحبّ والغزل، وغيرها الكثير من المواضيع، بل أصرّ على أن يُبهرنا بقصيدته سلوا قلبي، والمعروفة باسم (أبا الزّهراء قد جاوزت قدري بمدحك)، حيث قام فيها بمدح الرّسول محمد صلّى الله عليه وسلّم وقامت كوكب الشرق أم كلثوم بغناءها، نقدّم إليكم في هذا المقال نصّ هذه القصيدة. قصيدة سلوا قلبي في مدح الرّسول سَلو قَلبي غَداةَ سَلا وَثابا لَعَلَّ عَلى الجَمالِ لَهُ عِتابا وَيُسأَلُ في الحَوادِثِ ذو صَوابٍ فَهَل تَرَكَ
أفضل قصيدة عن الرسول

أفضل قصيدة عن الرسول

قصيدة حسان بن ثابت أغَرُّ، عَلَيْهِ لِلنُّبُوَّة ِ خَاتَمٌ مِنَ اللَّهِ مَشْهُودٌ يَلُوحُ ويُشْهَدُ وضمَّ الإلهُ اسمَ النبيّ إلى اسمهِ إذا قَالَ في الخَمْسِ المُؤذِّنُ أشْهَدُ وشقّ لهُ منِ اسمهِ ليجلهُ فذو العرشِ محمودٌ، وهذا محمدُ نَبيٌّ أتَانَا بَعْدَ يَأسٍ وَفَتْرَة منَ الرسلِ، والأوثانِ في الأرضِ تعبدُ فَأمْسَى سِرَاجاً مُسْتَنيراً وَهَادِياً يَلُوحُ كما لاحَ الصّقِيلُ المُهَنَّدُ وأنذرنا ناراً، وبشرَ جنة وعلمنا الإسلامَ، فاللهَ نحمدُ وأنتَ إلهَ الخلقِ ربي وخالقي بذلكَ ما عمرتُ فيا لناسِ
أحمد شوقي في مدح الرسول

أحمد شوقي في مدح الرسول

أحمد شوقي في مدح الرسول ظهر الجانب الإسلامي في شعر أحمد شوقي في كثيرٍ من قصائده، إذ كان يكتب أبياتاً مفردةً ليؤكِّد على أهميَّة الصلاة، كما كتب عن فريضة الحجِّ ورسم في ذلك صوراً فنيَّة رائعة، وتعدَّى شعره إلى مرحلة المدائح النبويَّة التي تجلَّت بصورة واضحة ومبهرة في شعره وبكمِّ هائل. كما لم تكن مدائحه مقتصرةً فقط على الجانب الدينيِّ وإنمَّا شملت الجانب السياسي، باعتبار أنَّ الرسول عليه السلام هو ممثل الدين والدنيا، فكانت قصائده تنهل بالحكم والمواعظ. من أشهر ما كتب أحمد شوقي في الإسلاميّات
أجمل قصيدة في مدح الرسول

أجمل قصيدة في مدح الرسول

مدح النبي أمان الخائف الوجل للشاعر البوصيري: مَدْحُ النَّبيِّ أُمانُ الخائفِ الوجِلِ فامْدَحْهُ مَرْتَجِلاً أَوْ غيرَ مُرْتَجِلِ وَلا تُشَبِّبْ بأَوْطَانٍ وَلا دِمَنٍ ولا تُعَرِّجْ عَلَى رَبْعٍ ولا طَلَلِ وصِفْ جَمالَ حَبيبِ اللهِ مُنْفَرِدَاً بِوَصْفِهِ فَهْوَ خَيْرُ الوصْفِ وَالغَزَلِ ريْحانَتاه على زَهْرِ الرُّبا رَيْحانَتاهُ مِنَ الزَّهْراءِ فاطِمَةٍ خَيرِ النِّسَاءِ وَمِنْ صِنْوِ الإِمامِ علي إذا امْتَدَحْتُ نَسِيباً مِنْ سُلاَلَتِهِ فهْوَ النَّسِيبُ لِمَدْحِي سَيِّد الرُّسُلِ مُحَمَّدٌ
أجمل قصائد الرثاء في الأب

أجمل قصائد الرثاء في الأب

أبي يقول نزار قباني في رثاء والده: أماتَ أَبوك؟ ضَلالٌ أنا لا يموتُ أبي ففي البيت منه روائحُ ربٍّ.. وذكرى نَبي هُنَا رُكنُهُ.. تلكَ أشياؤهُ تَفَتَّقُ عن ألف غُصنٍ صبي جريدتُه. تَبغُهُ. مُتَّكَاهُ كأنَّ أبي – بَعدُ – لم يّذهَبِ وصحنُ الرمادِ.. وفنجانُهُ على حالهِ.. بعدُ لم يُشرَبِ ونَظَّارتاهُ.. أيسلو الزُجاجُ عُيُوناً أشفَّ من المغرب؟ بقاياهُ في الحُجُرات الفِساحِ بقايا النُسُور على الملعبِ أجولُ الزوايا عليه فحيثُ أمرُّ .. أمرُّ على مُعشِبِ أشُدُّ يديه.. أميلُ عليهِ أُصلِّي على صدرهِ
أجمل شعر مدح

أجمل شعر مدح

شعر المدح يعتبر المدح أحد أنواع الشّعر العربي القديم، وهو أسلوب لاستمالة قلوب الملوك والحُكّام والسّلاطين، واشتهر المتنبّي بقصائده المدحيّة لسيف الدولة. في مقالي هذا أضع بعض أشعار وقصائد المدح. أجمل شعر مدح يا شيخ أنا جيتك على الفطّر الشّيب قزان من دار المحبّين دباب دبا عليّ ودب منّي بتقريب قل المواشي يا ذرا كل من هاب من دارنا جينا لدارك مغاريب يموم نجم لا تغيّر ولا غاب متخيّرك يا منقع الجود والطّيب لا خيب الله للأجاويد طلاّب سلام من قلب محب بلا ريب له يستتاب الشّاب ويشبّ من شاب يا لجوهر
أجمل بيت شعر مدح

أجمل بيت شعر مدح

المدح المدح هو ذكر الصّفات الحسنة للشّخص والثّناء عليها والتّغنيّ بها وبصاحبها، ووصفها بشكل محبّب ودقيق، وتعداد كل ما يتميّز به الممدوح من صفات وأخلاق تُعتبر محطّ ثناء، وقد عُرف العديد من الشعراء بمدائحهم، فمنهم من مدح تكسّباً وطمعاً في أن ينال مكانةً عند الممدوح أو لينال الشهرة بمدائحه، ومنهم من كان مدحه صادقاً بعيداً عن أية مصالح شخصية، ويُعدّ أبو الطيب المتنبي من أشهر شعراء المديح في العصر العباسي، وهنا سندرج جميل الأشعار والقصائد في المدح. أجمل أبيات الشعر في المدح كتب الشعراء الكثير من
أبيات شعر المتنبي في مدح نفسه

أبيات شعر المتنبي في مدح نفسه

الخيل والليل والبيداء تعرفني الخيلُ والليلُ والبَيداءُ تعرِفُني والسّيفُ والرّمحُ والقرطاسُ وَالقَلَمُ أنا الذي نظر الأعمَى إلى أدَبي وَأسْمَعَتْ كَلِماتي مَنْ بهِ صَمَمُ أنَامُ مِلْءَ جُفُوني عَنْ شَوَارِدِهَا وَيَسْهَرُ الخَلْقُ جَرّاهَا وَيخْتَصِمُ ما أبعدَ العَيبَ والنّقصانَ منْ شرَفي أنَا الثّرَيّا وَذانِ الشّيبُ وَالهَرَمُ كم تَطْلُبُونَ لَنَا عَيْباً فيُعجِزُكمْ وَيَكْرَهُ الله ما تَأتُونَ وَالكَرَمُ ما أبعدَ العَيبَ والنّقصانَ منْ شرَفي أنَا الثّرَيّا وَذانِ الشّيبُ وَالهَرَمُ
أبيات شعر المتنبي في المدح

أبيات شعر المتنبي في المدح

كفى بك داءً مدح أبو الطيب كافور الإخشيدي في القصيدة الآتية: كَفى بِكَ داءً أَن تَرى المَوتَ شافِيا وَحَسبُ المَنايا أَن يَكُنَّ أَمانِيا تَمَنَّيتَها لَمّا تَمَنَّيتَ أَن تَرى صَديقاً فَأَعيا أَو عَدُوّاً مُداجِيا إِذا كُنتَ تَرضى أَن تَعيشَ بِذِلَّةٍ فَلا تَستَعِدَّنَّ الحُسامَ اليَمانِيا وَلا تَستَطيلَنَّ الرِماحَ لِغارَةٍ وَلا تَستَجيدَنَّ العِتاقَ المَذاكِيا فَما يَنفَعُ الأُسدَ الحَياءُ مِنَ الطَوى وَلا تُتَّقى حَتّى تَكونَ ضَوارِيا حَبَبتُكَ قَلبي قَبلَ حُبِّكَ مَن نَأى وَقَد كانَ
أبيات رثاء للمتنبي

أبيات رثاء للمتنبي

ألا لا أري الأحداث مدحاً ولا ذما أحِنّ إلى الكأسِ التي شرِبَتْ بها وأهوى لمَثواها التّرابَ وما ضَمّا بَكَيْتُ عَلَيها خِيفَةً في حَياتِها وذاقَ كِلانا ثُكْلَ صاحِبِهِ قِدْمَا أتاها كِتابي بَعدَ يأسٍ وتَرحَةٍ فماتَتْ سُرُوراً بي فَمُتُّ بها غَمّا حَرامٌ على قلبي السّرُورُ فإنّني أعُدّ الذي ماتَتْ بهِ بَعدَها سُمّا إني لأعلم واللبيب خبير ما كنتُ أحسبُ قبل دفنكَ في الثرى أنّ الكَواكِبَ في التّرابِ تَغُورُ ما كنتُ آمُلُ قَبلَ نَعشِكَ أن أرَى رَضْوَى على أيدي الرّجالِ تَسيرُ خَرَجُوا بهِ ولكُلّ