أبيات شعر المتنبي في مدح نفسه

أبيات شعر المتنبي في مدح نفسه

الخيل والليل والبيداء تعرفني

الخيلُ والليلُ والبَيداءُ تعرِفُني

والسّيفُ والرّمحُ والقرطاسُ وَالقَلَمُ

أنا الذي نظر الأعمَى إلى أدَبي

وَأسْمَعَتْ كَلِماتي مَنْ بهِ صَمَمُ

أنَامُ مِلْءَ جُفُوني عَنْ شَوَارِدِهَا

وَيَسْهَرُ الخَلْقُ جَرّاهَا وَيخْتَصِمُ

ما أبعدَ العَيبَ والنّقصانَ منْ شرَفي

أنَا الثّرَيّا وَذانِ الشّيبُ وَالهَرَمُ

كم تَطْلُبُونَ لَنَا عَيْباً فيُعجِزُكمْ

وَيَكْرَهُ الله ما تَأتُونَ وَالكَرَمُ

ما أبعدَ العَيبَ والنّقصانَ منْ شرَفي

أنَا الثّرَيّا وَذانِ الشّيبُ وَالهَرَمُ

وَمُهْجَةٍ مُهْجَتي من هَمّ صَاحِبها

أدرَكْتُهَا بجَوَادٍ ظَهْرُه حَرَمُ

محبّي قيامي ما لذلكم النصل

أَمِط عَنكَ تَشبيهي بِما وَكَأَنَّهُ

فَما أَحَدٌ فَوقي وَلا أَحَدٌ مِثلي

كم قتيل كما قتلت شهيد

لا بقَوْمي شَرُفْتُ بل شَرُفُوا بي

وَبنَفْسِي فَخَرْتُ لا بجُدودِي

وبهمْ فَخْرُ كلّ مَنْ نَطَقَ الضّا

دَ وَعَوْذُ الجاني وَغَوْثُ الطّريدِ

إِن أَكُن مُعجَبًا فَعُجبُ عَجيبٍ

لَم يَجِد فَوقَ نَفسِهِ مِن مَزيدِ

أَنا تِربُ النَدى وَرَبُّ القَوافي

وَسِمامُ العِدا وَغَيظُ الحَسودِ

أَنا في أُمَّةٍ تَدارَكَها اللَـ

ـهُ غَريبٌ كَصالِحٍ في ثَمودِ

ملامي النوى في ظلمها غاية الظلم

كأنّي دحوْتُ الأرضَ من خبرتي بها

كأنّي بَنى الإسكَندرُ السدّ من عزْمي

لكل امرئ من دهره ما تعودا

وَمَا الدّهْرُ إلّا مِنْ رُواةِ قَلائِدي

إذا قُلتُ شِعراً أصْبَحَ الدّهرُ مُنشِدَا

فَسَارَ بهِ مَنْ لا يَسيرُ مُشَمِّراً

وَغَنّى بهِ مَنْ لا يُغَنّي مُغَرِّدَا

أجِزْني إذا أُنْشِدْتَ شِعراً فإنّمَا

بشِعري أتَاكَ المادِحونَ مُرَدَّدَا

وَدَعْ كلّ صَوْتٍ غَيرَ صَوْتي فإنّني

أنَا الصائِحُ المَحْكِيُّ وَالآخَرُ الصّدَى

تَرَكْتُ السُّرَى خَلفي لمَنْ قَلّ مالُه

وَأنعَلْتُ أفراسي بنُعْماكَ عَسجَدَا

إذا سَألَ الإنْسَانُ أيّامَهُ الغِنى

وَكنتَ على بُعْدٍ جَعَلْنَكَ موْعِدَا

دمع جرى فقضى في الربع ما وجبا

وَإِن عَمَرتُ جَعَلتُ الحَربَ والِدَةً

وَالسَمهَرِيَّ أَخاً وَالمَشرَفِيَّ أَبا

أطاعن خيلا من فوارسها الدهر

تَمَرّستُ بالآفاتِ حتى ترَكتُهَا

تَقولُ أماتَ الموت أم ذُعِرَ الذُّعْرُ

وأقدَمتُ إقدامَ الأتيّ كأنّ لي

سوَى مُهجَتي أو كان لي عندها وِتْرُ

أمن ازديارك في الدجى الرقباء

أنا صَخرَةُ الوادي إذا ما زُوحمَتْ

وإذا نَطَقتُ فإنّني الجوزاءُ

وإذا خَفِيتُ على الغَبيّ فَعَاذِرٌ

أَلّا تَراني مُقْلَةٌ عمياءُ

شِيَمُ اللّيالي أنْ تُشكِّكَ ناقَتي

صَدري بها أفضَى أمِ البَيداءُ

فَتَبيتُ تُسئِدُ مُسئِداً في نَيّها

إسآدَها في المَهْمَهِ الإنضاءُ

بقائي شاء ليس هم ارتحالا

أرَى المُتَشاعِرينَ غَرُوا بذَمّي

ومَن ذا يَحمَدُ الدّاءَ العُضالا

ومَنْ يَكُ ذا فَمٍ مُرٍّ مَرِيضٍ

يَجدْ مُرّاً بهِ المَاءَ الزُّلالا

وقالوا هَلْ يُبَلّغُكَ الثّرَيّا؟

فقُلت نَعَمْ إذا شئتُ استِفالا

جَوابُ مُسائِلي ألَهُ نَظِيرٌ؟

ولا لكَ في سُؤالكَ لا ألاَ لا

لك يا منازل في القلوب منازل

وإِذا أَتَتكَ مَذَمَّتي مِن ناقِصٍ

فَهِيَ الشَهادَةُ لي بِأَنِّيَ كامِلُ

فؤاد ما تسليه المدام

وما أنا مِنهُمُ بالعَيشِ فيهِم

ولَكِن مَعدِنُ الذَهَبِ الرَغامُ

مدح أبي الطيب المتنبي لبدر بن عمار الأسدي

في الخَدِّ أَن عَزَمَ الخَليطُ رَحيلا

مَطَرٌ تَزيدُ بِهِ الخُدُودُ مُحولا

يا نَظرَةً نَفَتِ الرُقادَ وَغادَرَتْ

في حَدِّ قَلبي ما حَيِيتُ فُلولا

كانَت مِنَ الكَحلاءِ سُؤلي إِنَّما

أَجَلي تَمَثَّلَ في فُؤادي سولا

أَجِدُ الجَفاءَ عَلى سِواكِ مُروءَةً

وَالصَبرَ إِلا في نَواكِ جَميلا

وَأَرى تَدَلُّلَكِ الكَثيرَ مُحَبَّبًا

وَأَرى قَليلَ تَدَلُّلٍ مَملولا

تَشكو رَوادِفَكِ المَطِيَّةَ فَوقَها

شَكوى الَّتي وَجَدَت هَواكَ دَخيلا

وَيُعيرُني جَذبُ الزِمامِ لِقَلبِها

فَمَها إِلَيكِ كَطالِبٍ تَقبيلا

حِدَقُ الحِسانِ مِنَ الغَواني هِجنَ لي

يَومَ الفِراقِ صَبابَةً وَغَليلا

حِدَقٌ يُذِمُّ مِنَ القَواتِلِ غَيرَها

بَدرُ بنُ عَمّارِ بنِ إِسماعيلا

الفارِجُ الكُرَبَ العِظامَ بِمِثلِها

وَالتارِكُ المَلِكَ العَزيزَ ذَليلا

مَحِكٌ إِذا مَطَلَ الغَريمُ بِدَينِهِ

جَعَلَ الحُسامَ بِما أَرادَ كَفيلا

نَطِقٌ إِذا حَطَّ الكَلامُ لِثامَهُ

أَعطى بِمَنطِقِهِ القُلوبَ عُقولا

أَعدى الزَمانَ سَخاؤُهُ فَسَخا بِهِ

وَلَقَد يَكونُ بِهِ الزَمانُ بَخيلا

وَكَأَنَّ بَرقًا في مُتونِ غَمامَةٍ

هِندِيُّهُ في كَفِّهِ مَسلولا

وَمَحَلُّ قائِمِهِ يَسيلُ مَواهِبًا

لَو كُنَّ سَيلا ما وَجَدنَ مَسيلا

رَقَّت مَضارِبُهُ فَهُنَّ كَأَنَّما

يُبدينَ مِن عِشقِ الرِقابِ نُحولا

أَمُعَفِّرَ اللَيثِ الهِزَبرِ بِسَوطِهِ

لِمَنِ اِدَّخَرتَ الصارِمَ المَصقولا

وَقَعَت عَلى الأُردُنِّ مِنهُ بَلِيَّةٌ

نُضِدَت بِها هامُ الرِفاقِ تُلولا

وَردٌ إِذا وَرَدَ البُحَيرَةَ شارِبًا

وَرَدَ الفُراتَ زَئيرُهُ وَالنيلا

مُتَخَضِّبٌ بِدَمِ الفَوارِسِ لابِسٌ

في غيلِهِ مِن لِبدَتَيهِ غيلا

ما قوبِلَت عَيناهُ إِلا ظُنَّتا

تَحتَ الدُجى نارَ الفَريقِ حُلولا

في وَحدَةِ الرُهبانِ إِلا أَنَّهُ

لا يَعرِفُ التَحريمَ وَالتَحليلا

يَطَءُ الثَرى مُتَرَفِّقًا مِن تيهِهِ

فَكَأَنَّهُ آسٍ يَجُسُّ عَليلا

وَيَرُدُّ غُفْرَتَهُ إِلى يافوخِهِ

حَتّى تَصيرَ لِرَأسِهِ إِكليلا

وَتَظُنُّهُ مِمّا يُزَمجِرُ نَفسُهُ

عَنها لِشِدَّةِ غَيظِهِ مَشغولا

قَصَرَت مَخافَتُهُ الخُطى فَكَأَنَّما

رَكِبَ الكَمِيُّ جَوادَهُ مَشكولا

أَلقى فَريسَتَهُ وَبَربَرَ دونَها

وَقَرُبتَ قُربًا خالَهُ تَطفيلا

فَتَشابَهُ الخُلُقانِ في إِقدامِهِ

وَتَخالَفا في بَذلِكَ المَأكولا

أَسَدٌ يَرى عُضوَيهِ فيكَ كِلَيهِما

مَتنًا أَزَلَّ وَساعِدًا مَفتولا

في سَرجِ ظامِئَةِ الفُصوصِ طِمِرَّةٍ

يَأبى تَفَرُّدُها لَها التَمثيلا

نَيّالَةِ الطَلَباتِ لَولا أَنَّها

تُعطي مَكانَ لِجامِها ما نيلا

تَندى سَوالِفُها إِذا استَحضَرتَها

وَيُظَنَّ عَقدُ عِنانِها مَحلولا

ما زالَ يَجمَعُ نَفسَهُ في زَورِهِ

حَتّى حَسِبتَ العَرضَ مِنهُ الطولا

وَيَدُقُّ بِالصَدرِ الحِجارَ كَأَنَّهُ

يَبغي إِلى ما في الحَضيضِ سَبيلا

فكَأَنَّهُ غَرَّتهُ عَينٌ فَادَّنى

لا يُبصِرُ الخَطبَ الجَليلَ جَليلا

أَنَفُ الكَريمِ مِنَ الدَنِيَّةِ تارِكٌ

في عَينِهِ العَدَدَ الكَثيرَ قَليلا

وَالعارُ مَضّاضٌ وَلَيسَ بِخائِفٍ

مِن حَتفِهِ مَن خافَ مِمّا قيلا

سَبَقَ التِقاءَكَهُ بِوَثبَةِ هاجِمٍ

لَو لَم تُصادِمُهُ لَجازَكَ ميلا

خَذَلَتهُ قُوَّتُهُ وَقَد كافَحتَهُ

فَاستَنصَرَ التَسليمَ وَالتَجديلا

قَبَضَت مَنِيَّتُهُ يَدَيهِ وَعُنقَهُ

فَكَأَنَّما صادَفتَهُ مَغلولا

سَمِعَ اِبنُ عَمَّتِه بِهِ وَبِحالِهِ

فَنَجا يُهَروِلُ مِنكَ أَمسِ مَهولا

وَأَمَرُّ مِمّا فَرَّ مِنهُ فِرارُهُ

وَكَقَتلِهِ أَلا يَموتَ قَتيلا

تَلَفُ الَّذي اتَّخَذَ الجَراءَةَ خُلَّةً

وَعَظَ الَّذي اتَّخَذَ الفِرارَ خَليلا

لَو كانَ عِلمُكَ بِالإِلَهِ مُقَسَّمًا

في الناسِ ما بَعَثَ الإِلَهُ رَسولا

لَو كانَ لَفظُكَ فيهِمِ ما أَنزَلَ الـ

ـقُرآنَ وَالتَوراةَ وَالإِنجيلا

لَو كانَ ما تُعطِيهِمِ مِن قَبلِ أَنْ

تُعطِيهِمِ لَم يَعرِفوا التَأميلا

فَلَقَد عُرِفتَ وَما عُرِفتَ حَقيقَةً

وَلَقَد جُهِلتَ وَما جُهِلتَ خُمولا

نَطَقَت بِسُؤدُدِكَ الحَمامُ تَغَنِّيًا

وَبِما تُجَشِّمُها الجِيادُ صَهيلا

ما كُلُّ مَن طَلَبَ المَعالِيَ نافِذًا

فيها وَلا كُلُّ الرِجالِ فُحولا
مزيد من المشاركات
طرق إعداد حلويات مصرية

طرق إعداد حلويات مصرية

لكلّ بلد طريقة في صنع المأكولات والحلوى ولعل مصر من أكثر الدول تميّزاً في هذا المجال لأنّ لديهم العديد من المناسبات التقليديّة التي يحتفلون بها ولكلّ مناسبة هناك نوع من المأكولات والحلوى التي يقومون بعملها وهنا سنتعرّف عزيزتي على أشهر أنواع الحلويّات المصريّة. أم علي المكوّنات كمّيّة من عجينة السمبوسك (الكلاج). كوبان من الحليب السائل. نصف كوب سكّر ناعم. ثلاث ملاعق من القشطة. ربع كوب زبيب. ربع كوب فستق حلبيّ. ملعقتان كبيرتان من اللّوز المسلوق. ملعقتان كبيرتان من الصنوبر. طريقة التحضير قومي
أفضل السيارات

أفضل السيارات

أفضل السيارات الفارهة يتم ترتيب السيارات تبعاً لمدى فخامتها على النحو التالي: Rolls-Royce Sweptail: تعتبر هذه السيارة هي الأفخم في العالم، بتصميم شركة بريطانيّة، تبلغ قيمتها 13 مليون دولار، حيث استغرق بناؤها 5 أعوام، نظراً لأنه يتم صنعها بالكامل بشكل يدوي، وهي تمتاز بواجهتها الأماميّة الشبكيّة القويّة وزواياها المربعة، تبلغ سرعتها 241 كيلومتراً في الساعة، بقوّة محرّك أكثر من 450 حصانًا، ويعود الفضل للمحرّك (V12) الموجود فيها. Koenigsegg CCXR Trevita: تبلغ قيمة هذه السيارة 4.8 مليون دولار، قام
فوائد عشبة الميرامية للشعر

فوائد عشبة الميرامية للشعر

فوائد عشبة الميرامية للشعر شاع استخدام الميرامية منذ القدم بسبب احتوائها على العديد من العناصر الغذائية والمركبات والمضادات الحيوية ومضادات البكتيريا والفطريات التي تقدم العديد من الفوائد سواء الصحية أو التجميلية، ومن هذه الفوائد ما تقدمها الميرامية للشعر، ولكن يجدر التنويه أن طريقة استخدام عشبة الميرامية تكون باستخلاص زيت الميرامية من العشبة واستخدامها على الشعر، إما بشكل مباشر، أو من خلال خلطها مع بعض المكونات الأخرى، حيث يتشابه كل من الزيت والعشبة بالفوائد التي يقدمانها، وفيما يأتي بعض
أشكال العنف ضد المرأة

أشكال العنف ضد المرأة

أشكال العنف ضد المرأة تتعدّد أشكال العنف المُمارَس ضد المرأة، وهي كما يأتي: العنف النفسي واللفظي يُشير العنف النفسي إلى أيّ سلوك يؤدّي إلى إحداث ضرر عاطفي للنساء، أو إعاقة النمو الصحي لهنّ أو لأحد أفراد أسرتهنّ، أو يؤدّي إلى التقليل من احترامهنّ لذاتهن، ويشمل هذا النوع من العنف العديد من السلوكيات؛ كالتشكيك في سلوك المرأة، ومراقبتها باستمرار، كما يشمل التقليل من قيمة المرأة الشخصية، والاستهزاء بها، أو استغلالها والتلاعب بها، أو حرمانها من الوصول إلى الموارد الاقتصادية، ويُسبّب العنف النفسي
حكم عن الحزن

حكم عن الحزن

الحزن هو الشعور الذي يطغى على الفرد إذا تأثر أو فقد شيء ما، وهو من المشاعر السلبية التي تولد مع الإنسان، وقد يتأثر بها الفرد ويصبح شخصًا سيئًا وسلبيًا وضعيفًا في مجتمعه، وتوجد العديد من الحكم والعبارات المتعلقة بالحزن والتي سنذكر بعضها في هذا المقال. حكم عن الحزن لم يخلق الدمع لامرئ عبثاً... الله أدرى بلوعة الحزن. أصدق الحزن.. ابتسامة في عيون دامعة. الصبر الحزين أقرب جار لليأس. أشد الأحزان هو أن تذكر أيام السرور والهناء عندما تكون في أشد حالات التعاسة والشقاء. إن الإنسان المليء بالشجون... لا
التسويق الإلكتروني

التسويق الإلكتروني

تعريف التسويق الإلكتروني يُعبّر مصطلح التسويق الإلكتروني عن عملية التسويق للمنتجات أو الخدمات المُختلفة عبر الإنترنت، وتهدف هذه العملية لإيصلال هذه المنتجات أو الخدمات لشرائح مُختلفة من الناس، كما من الممكن أن تستفيد الشّركات من هذه العمليّة لتوصيل رسالة عن نفسها أو إجراء بحث عبر الإنترنت، وتنبع أهميّة التسويق الإلكتروني في العمليات التسويقيّة من اعتبار الإنترنت طريقة فعّالة لتحديد السّوق الذي سيتم استهدافه، بالإضافة لكونه وسيلة مساعدة لدراسة متطلّبات واحتياجات قطاع التسويق. سمات استرتيجيات
كيفية مسح ذاكرة الهاتف

كيفية مسح ذاكرة الهاتف

إخلاء مساحة هواتف الأندرويد تحرير مساحة التخزين يُمكن للمُستخدمين إخلاء المساحة على هواتفهم التي تعمل بنظام تشغيل أندرويد ، عن طريق اتباع الخطوات الآتية: فتح تطبيق الإعدادات (Settings app) على الهاتف. الضغط على خيار التخزين (Storage) . الضغط على خيار تحرير مساحة (Free up space) . اختيار العنصر المطلوب حذفه، بالضغط على المربع الموجود بجانب العنصر. الضغط على خيار تحرير (Free up)، لحذف العناصر المحددة. حذف التنزيلات يُمكن إخلاء المساحة عن طريق حذف التنزيلات (Downloads) المخزّنة على الجهاز، عن
كيف أنقل الصور من الآيفون للاب توب

كيف أنقل الصور من الآيفون للاب توب

نقل الصور من الآيفون إلى اللاب توب يُمكن استخدام تطبيق الصور بهدف استيراد الصور من جهاز الآيفون أو الآيباد إلى جهاز الماك دون استخدام مكتبة صور الآيكلاود، حيث تعمل هذه الطريقة على استيراد الصور من الكاميرات الرقمية وبطاقات SD، ويتم ذلك كما يلي: التأكد من وجود أحدث إصدار من الآي تيونز على جهاز الماك، حيث يتطلب استيراد الصور إلى جهاز الماك وجود برنامج " iTunes 12.5.1 " أو أحدث من ذلك الإصدار. توصيل جهاز الآيفون أو الآيباد أو الكاميرا الرقمية بجهاز الماك من خلال كابل USB، وإذا كان المستخدم يستخدم