أبيات شعر المتنبي في المدح

أبيات شعر المتنبي في المدح

كفى بك داءً

مدح أبو الطيب كافور الإخشيدي في القصيدة الآتية:

كَفى بِكَ داءً أَن تَرى المَوتَ شافِيا

وَحَسبُ المَنايا أَن يَكُنَّ أَمانِيا

تَمَنَّيتَها لَمّا تَمَنَّيتَ أَن تَرى

صَديقاً فَأَعيا أَو عَدُوّاً مُداجِيا

إِذا كُنتَ تَرضى أَن تَعيشَ بِذِلَّةٍ

فَلا تَستَعِدَّنَّ الحُسامَ اليَمانِيا

وَلا تَستَطيلَنَّ الرِماحَ لِغارَةٍ

وَلا تَستَجيدَنَّ العِتاقَ المَذاكِيا

فَما يَنفَعُ الأُسدَ الحَياءُ مِنَ الطَوى

وَلا تُتَّقى حَتّى تَكونَ ضَوارِيا

حَبَبتُكَ قَلبي قَبلَ حُبِّكَ مَن نَأى

وَقَد كانَ غَدّاراً فَكُن أَنتَ وافِيا

وَأَعلَمُ أَنَّ البَينَ يُشكيكَ بَعدَهُ

فَلَستَ فُؤادي إِن رَأَيتُكَ شاكِيا

فَإِنَّ دُموعَ العَينِ غُدرٌ بِرَبِّها

إِذا كُنَّ إِثرَ الغادِرينَ جَوارِيا

إِذا الجودُ لَم يُرزَق خَلاصاً مِنَ الأَذى

فَلا الحَمدُ مَكسوباً وَلا المالُ باقِيا

وَلِلنَفسِ أَخلاقٌ تَدُلُّ عَلى الفَتى

أَكانَ سَخاءً ما أَتى أَم تَساخِيا

أَقِلَّ اِشتِياقاً أَيُّها القَلبُ رُبَّما

رَأَيتُكَ تُصفي الوُدَّ مَن لَيسَ جازِيا

خُلِقتُ أَلوفاً لَو رَحَلتُ إِلى الصِبا

لَفارَقتُ شَيبي موجَعَ القَلبِ باكِيا

وَلَكِنَّ بِالفُسطاطِ بَحراً أَزَرتُهُ

حَياتي وَنُصحي وَالهَوى وَالقَوافِيا

وَجُرداً مَدَدنا بَينَ آذانِها القَنا

فَبِتنَ خِفافاً يَتَّبِعنَ العَوالِيا

تَماشى بِأَيدٍ كُلَّما وافَتِ الصَفا

نَقَشنَ بِهِ صَدرَ البُزاةِ حَوافِيا

وَتَنظُرُ مِن سودٍ صَوادِقَ في الدُجى

يَرَينَ بَعيداتِ الشُخوصِ كَما هِيَ

وَتَنصِبُ لِلجَرسِ الخَفيِّ سَوامِعاً

يَخَلنَ مُناجاةَ الضَميرِ تَنادِيا

تُجاذِبُ فُرسانَ الصَباحِ أَعِنَّةً

كَأَنَّ عَلى الأَعناقِ مِنها أَفاعِيا

بِعَزمٍ يَسيرُ الجِسمُ في السَرجِ راكِباً

بِهِ وَيَسيرُ القَلبُ في الجِسمِ ماشِيا

قَواصِدَ كافورٍ تَوارِكَ غَيرِهِ

وَمَن قَصَدَ البَحرَ اِستَقَلُّ السَواقِيا

فَجاءَت بِنا إِنسانَ عَينِ زَمانِهِ

وَخَلَّت بَياضاً خَلفَها وَمَآقِيا

نَجوزَ عَلَيها المُحسِنينَ إِلى الَّذي

نَرى عِندَهُم إِحسانَهُ وَالأَيادِيا

نَرى عِندَهُم إِحسانَهُ وَالأَيادِيا

إِلى عَصرِهِ إِلّا نُرَجّي التَلاقِيا

تَرَفَّعَ عَن عَونِ المَكارِمِ قَدرُهُ

فَما يَفعَلُ الفَعلاتِ إِلّا عَذارِيا

يُبيدُ عَداواتِ البُغاةِ بِلُطفِهِ

فَإِن لَم تَبِد مِنهُم أَبادَ الأَعادِيا

أَبا المِسكِ ذا الوَجهُ الَّذي كُنتُ تائِقاً

إِلَيهِ وَذا الوَقتُ الَّذي كُنتُ راجِيا

لَقيتُ المَرَورى وَالشَناخيبَ دونَهُ

وَجُبتُ هَجيراً يَترُكُ الماءَ صادِيا

أَبا كُلِّ طيبٍ لا أَبا المِسكِ وَحدَهُ

وَكُلَّ سَحابٍ لا أَخَصُّ الغَوادِيا

يَدِلُّ بِمَعنىً واحِدٍ كُلَّ فاخِرٍ

وَقَد جَمَعَ الرَحمَنُ فيكَ المَعانِيا

إِذا كَسَبَ الناسُ المَعالِيَ بِالنَدى

فَإِنَّكَ تُعطي في نَداكَ المَعالِيا

وَغَيرُ كَثيرٍ أَن يَزورَكَ راجِلٌ

فَيَرجِعَ مَلكاً لِلعِراقَينِ والِيا

فَقَد تَهَبَ الجَيشَ الَّذي جاءَ غازِياً

لِسائِلِكَ الفَردِ الَّذي جاءَ عافِيا

وَتَحتَقِرُ الدُنيا اِحتِقارَ مُجَرِّبٍ

يَرى كُلَّ ما فيها وَحاشاكَ فانِيا

وَما كُنتَ مِمَّن أَدرَكَ المُلكَ بِالمُنى

وَلَكِن بِأَيّامٍ أَشَبنَ النَواصِيا

عِداكَ تَراها في البِلادِ مَساعِياً

وَأَنتَ تَراها في السَماءِ مَراقِيا

لَبِستَ لَها كُدرَ العَجاجِ كَأَنَّما

تَرى غَيرَ صافٍ أَن تَرى الجَوَّ صافِيا

وَقُدتَ إِلَيها كُلَّ أَجرَدَ سابِحٍ

يُؤَدّيكَ غَضباناً وَيَثنِكَ راضِيا

وَمُختَرَطٍ ماضٍ يُطيعُكَ آمِراً

وَيَعصي إِذا اِستَثنَيتَ لَو كُنتَ ناهِيا

وَأَسمَرَ ذي عِشرينَ تَرضاهُ وارِداً

وَيَرضاكَ في إيرادِهِ الخَيلَ ساقِيا

كَتائِبَ ما اِنفَكَّت تَجوسُ عَمائِراً

مِنَ الأَرضِ قَد جاسَت إِلَيها فَيافِيا

غَزَوتَ بِها دورَ المُلوكِ فَباشَرَت

سَنابِكُها هاماتِهِم وَالمَغانِيا

وَأَنتَ الَّذي تَغشى الأَسِنَّةَ أَوَّلاً

وَتَأنَفَ أَن تَغشى الأَسِنَّةَ ثانِيا

إِذا الهِندُ سَوَّت بَينَ سَيفَي كَريهَةٍ

فَسَيفُكَ في كَفٍّ تُزيلُ التَساوِيا

وَمِن قَولِ سامٍ لَو رَآكَ لِنَسلِهِ

فِدى اِبنِ أَخي نَسلي وَنَفسي وَمالِيا

مَدىً بَلَّغَ الأُستاذَ أَقصاهُ رَبُّهُ

وَنَفسٌ لَهُ لَم تَرضَ إِلّا التَناهِيا

دَعَتهُ فَلَبّاها إِلى المَجدِ وَالعُلا

وَقَد خالَفَ الناسُ النُفوسَ الدَواعِيا

فَأَصبَحَ فَوقَ العالَمينَ يَرَونَهُ

وَإِن كانَ يُدنيهِ التَكَرُّمُ نائِيا

على قدر أهل العزم تأتي العزائم

مدح أبو الطيب سيف الدولة في القصيدة الآتية:

عَلى قَدْرِ أهْلِ العَزْم تأتي العَزائِمُ

وَتأتي علَى قَدْرِ الكِرامِ المَكارمُ

وَتَعْظُمُ في عَينِ الصّغيرِ صغارُها

وَتَصْغُرُ في عَين العَظيمِ العَظائِمُ

يُكَلّفُ سيفُ الدّوْلَةِ الجيشَ هَمّهُ

وَقد عَجِزَتْ عنهُ الجيوشُ الخضارمُ

وَيَطلُبُ عندَ النّاسِ ما عندَ نفسِه

وَذلكَ ما لا تَدّعيهِ الضّرَاغِمُ

يُفَدّي أتَمُّ الطّيرِ عُمْراً سِلاحَهُ

نُسُورُ الفَلا أحداثُها وَالقَشاعِمُ

وَما ضَرّها خَلْقٌ بغَيرِ مَخالِبٍ

وَقَدْ خُلِقَتْ أسيافُهُ وَالقَوائِمُ

هَلِ الحَدَثُ الحَمراءُ تَعرِفُ لوْنَها

وَتَعْلَمُ أيُّ السّاقِيَيْنِ الغَمَائِمُ

سَقَتْها الغَمَامُ الغُرُّ قَبْلَ نُزُولِهِ

فَلَمّا دَنَا مِنها سَقَتها الجَماجِمُ

بَنَاهَا فأعْلى وَالقَنَا يَقْرَعُ القَنَا

وَمَوْجُ المَنَايَا حَوْلَها مُتَلاطِمُ

وَكانَ بهَا مثْلُ الجُنُونِ فأصْبَحَتْ

وَمِنْ جُثَثِ القَتْلى عَلَيْها تَمائِمُ

طَريدَةُ دَهْرٍ ساقَها فَرَدَدْتَهَا

على الدّينِ بالخَطّيّ وَالدّهْرُ رَاغِمُ

تُفيتُ اللّيالي كُلَّ شيءٍ أخَذْتَهُ

وَهُنّ لِمَا يأخُذْنَ منكَ غَوَارِمُ

إذا كانَ ما تَنْوِيهِ فِعْلاً مُضارِعاً

مَضَى قبلَ أنْ تُلقى علَيهِ الجَوازِمُ

وكيفَ تُرَجّي الرّومُ والرّوسُ هدمَها

وَذا الطّعْنُ آساسٌ لهَا وَدَعائِمُ

وَقَد حاكَمُوهَا وَالمَنَايَا حَوَاكِمٌ

فَما ماتَ مَظلُومٌ وَلا عاشَ ظالِمُ

أتَوْكَ يَجُرّونَ الحَديدَ كَأَنَّهُمْ

سَرَوْا بِجِيَادٍ ما لَهُنّ قَوَائِمُ

إذا بَرَقُوا لم تُعْرَفِ البِيضُ منهُمُ

ثِيابُهُمُ من مِثْلِها وَالعَمَائِمُ

خميسٌ بشرْقِ الأرْضِ وَالغرْبِ زَحْفُهُ

وَفي أُذُنِ الجَوْزَاءِ منهُ زَمَازِمُ

تَجَمّعَ فيهِ كلُّ لِسْنٍ وَأُمّةٍ

فَمَا يُفْهِمُ الحُدّاثَ إلاّ الترَاجِمُ

فَلِلّهِ وَقْتٌ ذَوّبَ الغِشَّ نَارُهُ

فَلَمْ يَبْقَ إلاّ صَارِمٌ أوْ ضُبارِمُ

تَقَطّعَ ما لا يَقْطَعُ الدّرْعَ وَالقَنَا

وَفَرّ منَ الفُرْسانِ مَنْ لا يُصادِمُ

وَقَفْتَ وَما في المَوْتِ شكٌّ لوَاقِفٍ

كأنّكَ في جَفنِ الرّدَى وهْوَ نائِمُ

تَمُرّ بكَ الأبطالُ كَلْمَى هَزيمَةً

وَوَجْهُكَ وَضّاحٌ وَثَغْرُكَ باسِمُ

تجاوَزْتَ مِقدارَ الشّجاعَةِ والنُّهَى

إلى قَوْلِ قَوْمٍ أنتَ بالغَيْبِ عالِمُ

ضَمَمْتَ جَناحَيهِمْ على القلبِ ضَمّةً

تَمُوتُ الخَوَافي تحتَها وَالقَوَادِمُ

بضَرْبٍ أتَى الهاماتِ وَالنّصرُ غَائِبٌ

وَصَارَ إلى اللّبّاتِ وَالنّصرُ قَادِمُ

حَقَرْتَ الرُّدَيْنِيّاتِ حتى طَرَحتَها

وَحتى كأنّ السّيفَ للرّمحِ شاتِمُ

في الخد أن عزم الخليط رحيلا

مدح أبو الطيب بدر بن عمّار في القصيدة الآتية:

في الخَدّ أنْ عَزَمَ الخَليطُ رَحيلا

مَطَرٌ تَزيدُ بهِ الخُدودُ مُحُولا

يا نَظْرَةً نَفَتِ الرُّقادَ وغادَرَتْ

في حَدّ قَلبي ما حَيِيتُ فُلُولا

كَانَتْ مِنَ الكَحْلاءِ سُؤلي إنّما

أجَلي تَمَثّلَ في فُؤادي سُولا

أجِدُ الجَفَاءَ على سِواكِ مُرُوءَةً

والصّبرَ إلاّ في نَواكِ جَميلا

وأرَى تَدَلُّلَكِ الكَثيرَ مُحَبَّباً

وأرَى قَليلَ تَدَلُّلٍ مَمْلُولا

حَدَقُ الحِسانِ من الغواني هِجنَ لي

يَوْمَ الفِراقِ صَبابَةً وغَليلا

حَدَقٌ يُذِمّ مِنَ القَواتِلِ غيرَها

بَدْرُ بنُ عَمّارِ بنِ إسْماعِيلا

ألفَارِجُ الكُرَبَ العِظامَ بمِثْلِها

والتّارِكُ المَلِكَ العزيزَ ذَليلا

مَحِكٌ إذا مَطَلَ الغَريمُ بدَيْنِهِ

جَعَلَ الحُسامَ بمَا أرَادَ كَفيلا

نَطِقٌ إذا حَطّ الكَلامُ لِثامَهُ

أعْطَى بمَنْطِقِهِ القُلُوبَ عُقُولا

أعْدَى الزّمانَ سَخاؤهُ فَسَخا بهِ

ولَقَدْ يكونُ بهِ الزّمانُ بَخيلا

وكأنّ بَرْقاً في مُتُونِ غَمامةٍ

هِنْدِيُّهُ في كَفّهِ مَسْلُولا

ومَحَلُّ قائِمِهِ يَسيلُ مَواهِباً

لَوْ كُنّ سَيْلاً ما وَجَدْنَ مَسيلا

رَقّتْ مَضارِبُهُ فَهُنّ كأنّمَا

يُبْدينَ مِنْ عِشقِ الرّقابِ نُحُولا

أمُعَفِّرَ اللّيْثِ الهِزَبْرِ بسَوْطِهِ

لمَنِ ادّخَرْتَ الصّارِمَ المَصْقُولا

وَقَعَتْ على الأُرْدُنّ مِنْهُ بَلِيّةٌ

نُضِدَتْ بها هامُ الرّفاقِ تُلُولا

وَرْدٌ إذا وَرَدَ البُحَيرَةَ شارِباً

وَرَدَ الفُراتَ زَئِيرُهُ والنّيلا

مُتَخَضّبٌ بدَمِ الفَوارِسِ لابِسٌ

في غِيلِهِ مِنْ لِبْدَتَيْهِ غِيلا

ما قُوبِلَتْ عَيْناهُ إلاّ ظُنّتَا

تَحْتَ الدُّجَى نارَ الفَريقِ حُلُولا

في وَحْدَةِ الرُّهْبَانِ إلاّ أنّهُ

لا يَعْرِفُ التّحْرِيمَ والتّحْليلا

يَطَأُ الثّرَى مُتَرَفّقاً مِنْ تِيهِهِ

فكأنّهُ آسٍ يَجُسّ عَلِيلا

ويَردّ عُفْرَتَه إلى يَأفُوخِهِ

حتى تَصِيرَ لرَأسِهِ إكْليلا

وتَظُنّهُ مِمّا يُزَمْجِرُ نَفْسُهُ

عَنْها لِشِدّةِ غَيظِهِ مَشْغُولا
مزيد من المشاركات
فوائد دراسة السيرة النبوية

فوائد دراسة السيرة النبوية

فوائد دراسة السيرة النبوية السيرة النبوية من أعظم وأفضل الدراسات التي يقوم بها الفرد المسلم في حياته، فالسيرة النبوية تحتوي على الكثير من الحكم والعبر والمواعظ، والمواقف التي تعين الفرد المسلم والمجتمع على بناء حياة وفق المنهج النبوي الشريف، وسنذكر بعض فوائد دراسة السيرة النبوية فيما يأتي: فهم القرآن الكريم إن دراسة السيرة النبوية تعين الفرد المسلم على فهم القرآن الكريم بطريقة صحيحة وسليمة، فكثير من الآيات تبينها وتوضحها مواقف السيرة النبوية، وبعض الآيات نزلت بعد حادثة مهمة حدثت في عهد النبي
كيف يصبح طفلي سميناً

كيف يصبح طفلي سميناً

طرق تساعد على تسمين الطفل إنّ الزيادة في عدد الوجبات التي يتناولها الطفل خلال اليوم يساعد على زيادة وزن الطفل، بحيث يكون هناك وجبات صغيرة بين الوجبات الرئيسية، ويكون ذلك عن طريق ما يأتي: استبدال زجاجة الحليب في الصباح، بالزبادي مع القليل من البسكويت. التنوع في طعام الطفل حسب عمره، فخلال الأربعة أو الستة أشهر الأولى، يكون مصدر غذاء الطفل الوحيد من السعرات الحرارية والمواد المغذية التي يحصل عليها من حليب الثدي أو الحليب الصناعي، أمّا بعد الأربعة إلى الستة أشهر، فيتمّ البدء بإضافة المواد الصلبة
المحافظة على التربة

المحافظة على التربة

التربة تكسو سطح الأرض طبقة هشة مكوّنة من فتات مواد صخريّة تعرّضت لعوامل بيئية وبيولوجية وكيميائية، تُسمّى هذه الطبقة التربة، وتتفاوت أنواع التربية بين بعضها البعض من حيث المكونات الصخرية الأساسية والخصائص، ويعزى سبب الاختلاف هذا إلى عمليّات اختلاف عمليات التفاعل التي تشهدها أغلفة سطح الأرض الأربعة (الغلاف الحيوي، والغلاف الجوي، والغلاف المائي، والغلاف الصخري). ويمكن وصف التربة بأنّها عبارة عن خليط بين مكونات عضوية ومكونات معدنية قد تكون سائلةً أو غازية، وتعمل التربة على الاحتفاظ بحبيبات المواد
كلمات جميلة عن الحب

كلمات جميلة عن الحب

الحب من أجمل العلاقات الاجتماعية التي تربط بين الأفراد لذلك ترى الكثير من الشعر على اختلاف أنواعه لوصف الحب والمشاعر، وهنا في ها المقال جمعتُ لكم أجمل الكلمات التي قالوها عن الحب، وأتمنى أن تنال أعجابكم. كلمات جميلة عن الحب إن لم تحتضنك ذراعاي، أشعر بالفراغ في داخلي، أجد نفسي أبحث عن ذلك الوجه الجميل في كل شخص أقابله، أعلم بأن ذلك الشيء مستحيلاً، ولكن لا أستطيع مساعدة نفسي. "نيكولاس سباركس" تم إيجاد الاحترام لملء المكان الخالي حيث يجب أن يكون الحب موجوداً. "ليو تولستزي" أردت أن يكون الوقت الذي
ما هي عاصمة دولة عمان

ما هي عاصمة دولة عمان

مسقط عاصمة عُمان مسقط هي مدينة عُمانيّةٌ وعاصمة سياسيةٌ لسلطنة عُمان ، تقع فلكياً على خط طول 58.35 درجة شرق خط جرينتش، وعلى دائرة عرض 23.36 درجة شمال خط الاستواء، وتقع جغرافياً في الجهة الشماليّة من سلطنة عمان، حيث إنّها تطل على مياه بحر العرب، كما تحتلُّ المرتبةَ الأولى من بين المدن العُمانيّة من حيث المساحة؛ إذ تبلغ مساحة أراضيها 3,500 كم²، ولها توأمة مع عدّة مدن كمدينة بورتسموث، ومدينة عمان. سكان مسقط بلغ عدد سكانها 1.560.000 مليون نسمة حسب إحصائيات عام 2015م، وبلغت الكثافة السكانية 368
وصفات من ستيك الدجاج

وصفات من ستيك الدجاج

ستيك الدجاج يُعدّ ستيك الدجاج من الوجبات المُعاصرة والجديدة التي يكثر انتشارها في البلاد الأجنبيّة والعربيّة؛ حيث يُعرف بأنّه شريحة رقيقة مشويّة أو مقليّة من الدجاج، وهو مِن الأكلاتِ الصحيّة كونه مُنخفِض السُّعرات الحراريّة، كما أنّه يُقدّم إلى جانب الصلصات المُختلفة التي ترفع من قيمته الغذائيّة. وصفات ستيك الدجاج ستيك الدجاج بالجبن المكوّنات: كميّة حسب الحاجة من الماء. ثمانية صدور دجاج خالية من العَظم والجلد. ستّ ملاعق صغيرة من زيت الذرة. ملعقتان صغيرتان من الهيل. نصف ملعقة كبيرة من الملح.
إدريس أبكر ( إمام وقارئ قرآن يمني)

إدريس أبكر ( إمام وقارئ قرآن يمني)

نشأة إدريس أبكر إدريس محمد أبكر هو إمامٌ يمني ومقرئٌ للقرآن،وُلِد في مدينة جدّة في السعودية عام 1395 للهجرة (1975 ميلادي)، ويُعد الشيخ إدريس ثاني أكبر إخوته، ويمتلك الإمام إدريس أبكر الجنسية اليمنية. الحياة العلمية والعملية لإدريس أبكر الحياة العلمية لإدريس أبكر ظهر اهتمام الشيخ إدريس بقراءة القرآن منذ الصغر وتحديدًا في سن الثامنة، حيث كان يذهب إلى مسجد التوحيد، وبعد ذلك انتقل إلى حلقات تحفيظ القرآن الكريم في مسجد الفطاني وهو في سنّ الثالثة عشرة، واستغرق حفظه للقرآن الكريم كاملًا مدة لم تتجاوز
كيف أستخدم ماء الورد للوجه

كيف أستخدم ماء الورد للوجه

ماء الورد هو عبارة عن سائل يتم استخراجه عن طريق عصر بتلات الورد، وهو من السوائل التي استخدمها الناس منذ قديم الزمان في تحضير الوصفات العلاجية لمشاكل الجلد والبشرة؛ كونه يحتوي على نسبةٍ جيدة من الفيتامينات، والعناصر الغذائية المفيدة، بالإضافة لاحتوائه على مواد طبيعية ملطّفة. ولاستخدام ماء الورد طرق عديدة، حسب الوصفة والمكوّنات التي تدخل معه، وفي هذا المقال سنذكر الكيفية الصحيحة لاستخدامه للوجه بشكلٍ خاص، مع ذكر بعض أبرز فوائده للبشرة. كيفية استخدام ماء الورد للوجه لعلاج حب الشباب تُخلط ملعقةٌ