قصائد مدح الرسول

قصائد مدح الرسول

قصيدة وأحسن منك لم تر قط عيني

يقول حسان بن ثابت في مدح الرسول: وَأَحسَنُ مِنكَ لَم تَرَ قَطُّ عَيني

وَأَجمَلُ مِنكَ لَم تَلِدِ النِساءُ

خُلِقتَ مُبَرَّءً مِن كُلِّ عَيبٍ

كَأَنَّكَ قَد خُلِقتَ كَما تَشاءُ

قصيدة أُحبُّكَ يا رسولَ الله

يقول الشاعر عبد العزيز جويدة:

أنا واللهِ من قلبي

أُحبُّكَ يا رسولَ اللهْ

وليسَ الحبُّ مفروضًا

بأمرٍ جاءْ

وما حبي أكاذيبًا،

ولا أهواءْ

أنا قد جئتُ للدنيا

غريبًا

كلُّنا غرباءْ

تتوقُ نُفوسُنا الظمأى

لنبعِ الماءْ

وكانَ الكونُ مُعتلاً

ولا أملٌ بأيِّ شِفاءْ

وكانَ الكونُ من قبلِكْ

يَهيمُ كبطَّةٍ عرجاءْ

طبيبًا جئتَ للدنيا

تُشخِّصُ بالقلوبِ الداءْ

فأنتَ البَلسَمُ الشافي

بكلِّ دواءْ

وإنْ كانتْ جميعُ الناسِ أكفاءً

فأنت هنالِكَ استثناءْ

فلا قبلَكْ، ولا بعدَكْ،

ولا أحدٌ يُضاهيكَ

من الأزلِ..

قصيدة كتاب جليل طاب في مدح أحمد

يقول الشاعر أبو الهدى الصيادي في مدح النبي محمد صلى الله عليه وسلم:

كتاب جليل طاب في مدح أحمد

حبيب إله العرش سيد من بدا

فمدح الرسول المصطفى خير نعمة

بها نال أهل الحب والله مقصدا

فهاك كتابا للتوسل جامعا

لخير الورى من قد تسمى محمدا

توسل به أن جار دهر بفعله

تنل كل ما ترجو وتنجو من الردى

يفوق نظام الدر عقد نظامه

حبانا به الفرد الهمام أبو الهدى

قصيدة أضْعَـفُ الإيمانِ قافيـةٌ

يقول الشاعر عبد الله الطيب:

بانتْ سعادُ وبنَّا عن ملامحِنا

ومن سعادُ إذا مرَّتْ قوافلُها

لو قيل إنَّ رسولَ اللهِ أوْعَدنا

لا شيء – لا أحدٌ – لا حسَّ يقلقنا

لا أحسبُ الأمرَ هذا اليومَ يزعجُنا

نحن الغثاءُ كثيرٌ إنَّما صدَقَت

أخبارُ عصرِكَ بالتفصيلِ نحفظُها

وصفُ الصحابةِ يُروى مثلَ أُحجيةٍ

للشعرِ والخطبِ العصماءِ سيرتُهم

إرهابُهم لعدوِّ اللهِ مشكلةٌ

تمضي القرون على الدنيا وجذوةُ ما

من جاهِها بيتُنا الطينيُّ ترهبُهُ

يا سيدي قامت الدنيا وما قعدت

من يومها وعروشُ الملكِ مشفقةٌ

كأنَّ فاروقَك الفرَّاقَ يرصدُهم

يخفون خوفَ أبي ذرٍ كنوزَهمو

باعوا "المجاهدَ" واللهُ اشترى بطلاً

أرضَوْا عدوَّكَ بل يخشَون دائرةً

يخشَوْنَ سيرتَك الغرَّاءَ لو تُليَتْ

أنْعِمْ بقصةِ ملكٍ لا قصورَ لهُ

لا إرثَ فيه ولا آريَّةٌ ملكَتْ

ملكٌ من الغارِ والصدِّيقِ وانتظمت

غارٌ ومسرجةُ المنهاجِ موقَدةٌ

يا سيدي كافةً للناسِ ، عولمةً

أرسِلْتَ آيَتُكَ القرآنُ متَّسِقاً

وهجاً تسلسل لا شمسٌ ولا قمرٌ

هيهاتَ يُشبِهُ ما أُوتيتَ من صحفٍ

يا سيدي وأنا من عصرٍ ارتحَلَتْ

فلا خلافةَ في عصري أُبايعُها

أهْوَتْ علينا كما أهْوَتْ لِقَصعتِها

يا سيدي أضعفُ الإيمانِ قافيةٌ

ما فوق مدحِك في القرآن من شرفٍ

أرجو بذكرِك في شعري له سبباً

وما نطقتُ وما أبصرتُ أو خفقتْ

يا كم جنحتُ بأشعاري وكم جَرَحتْ

يا سيِّدي هي بلوى الشعرِ يَسْكُنُني

كأنَّهُ غُدَّةٌ في خَلقِ أوردتي

إني أقلِّب أعذاري فيفضحها

اللهُ عزَّ وجلَّ اللهُ أمهلني

فالحمد لله أن أحيا وأحمده

يا سيدي وعليك اللهُ في أزلٍ

مني الصَّلوةُ وتسليمي وموعدُنا

قصيدة أنتَ النبيُّ محمدُ

يقول أبو طالب في مدح النبي محمد صلى الله عليه وسلم: أنتَ النبيُّ محمدُ

قرْمٌ أغرُّ مُسَوَّدُ

لمسوَّدين أكارمٍ

طابوا وطابَ المَوْلدُ

نعمَ الأرومة أصلُها

عَمْرُو الخِضمُّ الأَوحَدُ

هشَمَ الرِّبيكَة َ في الجفا

نِ وعيشُ مكَّة َ أنكَدُ

فَجَرتْ بذلك سُنَّة ً

فيها الخبيزة ُ تُثْردُ

ولنا السقاية ُ للحَجيـ

ـجِ بها يُماثُ العُنجُدُ

والمأزمانِ وما حَوتْ

عَرفاتُها والمسجدُ

أنَّى تُضامُ ولم أمُتْ

وأنا الشجاعُ العِرْبِدُ

وبطاحُ مكة لا يُرى

فيها نَجيعٌ أسْوَدُ

وبنو أبيكَ كأنَّهُمْ

أُسْدُ العرينِ تَوقَّدُ

ولقد عَهدتُك صادقاً

في القَوْلِ لا تَتَزَيَّدُ

ما زلتَ تنطقُ بالصَّوا

بِ وأنتَ طفلٌ أمْرَدُ

قصيدة ولد الهدى فالكائنات ضياء

يقول أحمد شوقي: وُلِدَ الهُدى فَالكائِناتُ ضِياءُ

وَفَمُ الزَمانِ تَبَسُّمٌ وَثَناءُ

الروحُ وَالمَلَأُ المَلائِكُ حَولَهُ

لِلدينِ وَالدُنيا بِهِ بُشَراءُ

وَالعَرشُ يَزهو وَالحَظيرَةُ تَزدَهي

وَالمُنتَهى وَالسِدرَةُ العَصماءُ

وَحَديقَةُ الفُرقانِ ضاحِكَةُ الرُبا

بِالتُرجُمانِ شَذِيَّةٌ غَنّاءُ

وَالوَحيُ يَقطُرُ سَلسَلًا مِن سَلسَلٍ

وَاللَوحُ وَالقَلَمُ البَديعُ رُواءُ

نُظِمَت أَسامي الرُسلِ فَهيَ صَحيفَةٌ

في اللَوحِ وَاسمُ مُحَمَّدٍ طُغَراءُ

اسمُ الجَلالَةِ في بَديعِ حُروفِهِ

أَلِفٌ هُنالِكَ وَاسمُ طَهَ الباءُ

يا خَيرَ مَن جاءَ الوُجودَ تَحِيَّةً

مِن مُرسَلينَ إِلى الهُدى بِكَ جاؤوا

بَيتُ النَبِيّينَ الَّذي لا يَلتَقي

إِلّا الحَنائِفُ فيهِ وَالحُنَفاءُ

خَيرُ الأُبُوَّةِ حازَهُمْ لَكَ آدَمٌ

دونَ الأَنامِ وَأَحرَزَت حَوّاءُ

هُم أَدرَكوا عِزَّ النُبُوَّةِ وَانتَهَت

فيها إِلَيكَ العِزَّةُ القَعساءُ

خُلِقَت لِبَيتِكَ وَهوَ مَخلوقٌ لَها

إِنَّ العَظائِمَ كُفؤُها العُظَماءُ

بِكَ بَشَّرَ اللَهُ السَماءَ فَزُيِّنَت

وَتَضَوَّعَت مِسكًا بِكَ الغَبراءُ

وَبَدا مُحَيّاكَ الَّذي قَسَماتُهُ

حَقٌّ وَغُرَّتُهُ هُدىً وَحَياءُ

وَعَلَيهِ مِن نورِ النُبُوَّةِ رَونَقٌ

وَمِنَ الخَليلِ وَهَديِهِ سيماءُ

أَثنى المَسيحُ عَلَيهِ خَلفَ سَمائِهِ

وَتَهَلَّلَت وَاهتَزَّتِ العَذراءُ

يَومٌ يَتيهُ عَلى الزَمانِ صَباحُهُ

وَمَساؤُهُ بِمُحَمَّدٍ وَضّاءُ

الحَقُّ عالي الرُكنِ فيهِ مُظَفَّرٌ

في المُلكِ لا يَعلو عَلَيهِ لِواءُ

ذُعِرَت عُروشُ الظالِمينَ فَزُلزِلَت

وَعَلَت عَلى تيجانِهِم أَصداءُ

وَالنارُ خاوِيَةُ الجَوانِبِ حَولَهُمْ

خَمَدَت ذَوائِبُها وَغاضَ الماءُ

وَالآيُ تَترى وَالخَوارِقُ جَمَّةٌ

جِبريلُ رَوّاحٌ بِها غَدّاءُ

نِعمَ اليَتيمُ بَدَت مَخايِلُ فَضلِهِ

وَاليُتمُ رِزقٌ بَعضُهُ وَذَكاءُ

في المَهدِ يُستَسقى الحَيا بِرَجائِهِ

وَبِقَصدِهِ تُستَدفَعُ البَأساءُ

بِسِوى الأَمانَةِ في الصِبا وَالصِدقِ لَم

يَعرِفهُ أَهلُ الصِدقِ وَالأُمَناءُ

يا مَن لَهُ الأَخلاقُ ما تَهوى العُلا

مِنها وَما يَتَعَشَّقُ الكُبَراءُ

لَو لَم تُقِم دينًا لَقامَت وَحدَها

دينًا تُضيءُ بِنورِهِ الآناءُ

زانَتكَ في الخُلُقِ العَظيمِ شَمائِلٌ

يُغرى بِهِنَّ وَيولَعُ الكُرَماءُ

أَمّا الجَمالُ فَأَنتَ شَمسُ سَمائِهِ

وَمَلاحَةُ الصِدّيقِ مِنكَ أَياءُ

وَالحُسنُ مِن كَرَمِ الوُجوهِ وَخَيرُهُ

ما أوتِيَ القُوّادُ وَالزُعَماءُ

فَإِذا سَخَوتَ بَلَغتَ بِالجودِ المَدى

وَفَعَلتَ ما لا تَفعَلُ الأَنواءُ

وَإِذا عَفَوتَ فَقادِرًا وَمُقَدَّرًا

لا يَستَهينُ بِعَفوِكَ الجُهَلاءُ

وَإِذا رَحِمتَ فَأَنتَ أُمٌّ أَو أَبٌ

هَذانِ في الدُنيا هُما الرُحَماءُ

وَإِذا غَضِبتَ فَإِنَّما هِيَ غَضبَةٌ

في الحَقِّ لا ضِغنٌ وَلا بَغضاءُ

وَإِذا رَضيتَ فَذاكَ في مَرضاتِهِ

وَرِضا الكَثيرِ تَحَلُّمٌ وَرِياءُ

وَإِذا خَطَبتَ فَلِلمَنابِرِ هِزَّةٌ

تَعرو النَدِيَّ وَلِلقُلوبِ بُكاءُ

وَإِذا قَضَيتَ فَلا ارتِيابَ كَأَنَّما

جاءَ الخُصومَ مِنَ السَماءِ قَضاءُ

وَإِذا حَمَيتَ الماءَ لَم يورَد وَلَو

أَنَّ القَياصِرَ وَالمُلوكَ ظِماءُ

وَإِذا أَجَرتَ فَأَنتَ بَيتُ اللهِ لَم

يَدخُل عَلَيهِ المُستَجيرَ عَداءُ

وَإِذا مَلَكتَ النَفسَ قُمتَ بِبِرِّها

وَلَوَ اَنَّ ما مَلَكَت يَداكَ الشاءُ

وَإِذا بَنَيتَ فَخَيرُ زَوجٍ عِشرَةً

وَإِذا ابتَنَيتَ فَدونَكَ الآباءُ

وَإِذا صَحِبتَ رَأى الوَفاءَ مُجَسَّمًا

في بُردِكَ الأَصحابُ وَالخُلَطاءُ

وَإِذا أَخَذتَ العَهدَ أَو أَعطَيتَهُ

فَجَميعُ عَهدِكَ ذِمَّةٌ وَوَفاءُ

وَإِذا مَشَيتَ إِلى العِدا فَغَضَنفَرٌ

وَإِذا جَرَيتَ فَإِنَّكَ النَكباءُ

وَتَمُدُّ حِلمَكَ لِلسَفيهِ مُدارِيًا

حَتّى يَضيقَ بِعَرضِكَ السُفَهاءُ

في كُلِّ نَفسٍ مِن سُطاكَ مَهابَةٌ

وَلِكُلِّ نَفسٍ في نَداكَ رَجاءُ

وَالرَأيُ لَم يُنضَ المُهَنَّدُ دونَهُ

كَالسَيفِ لَم تَضرِب بِهِ الآراءُ

يأَيُّها الأُمِيُّ حَسبُكَ رُتبَةً

في العِلمِ أَن دانَت بِكَ العُلَماءُ

الذِكرُ آيَةُ رَبِّكَ الكُبرى الَّتي

فيها لِباغي المُعجِزاتِ غَناءُ

صَدرُ البَيانِ لَهُ إِذا التَقَتِ اللُغى

وَتَقَدَّمَ البُلَغاءُ وَالفُصَحاءُ

نُسِخَت بِهِ التَوراةُ وَهيَ وَضيئَةٌ

وَتَخَلَّفَ الإِنجيلُ وَهوَ ذُكاءُ

لَمّا تَمَشّى في الحِجازِ حَكيمُهُ

فُضَّت عُكاظُ بِهِ وَقامَ حِراءُ

أَزرى بِمَنطِقِ أَهلِهِ وَبَيانِهِمْ

وَحيٌ يُقَصِّرُ دونَهُ البُلَغاءُ

حَسَدوا فَقالوا شاعِرٌ أَو ساحِرٌ

وَمِنَ الحَسودِ يَكونُ الاستِهزاءُ

قَد نالَ بِالهادي الكَريمِ وَبِالهُدى

ما لَم تَنَل مِن سُؤدُدٍ سيناءُ

أَمسى كَأَنَّكَ مِن جَلالِكَ أُمَّةٌ

وَكَأَنَّهُ مِن أُنسِهِ بَيداءُ

يوحى إِلَيكَ الفَوزُ في ظُلُماتِهِ

مُتَتابِعًا تُجلى بِهِ الظَلماءُ

دينٌ يُشَيَّدُ آيَةً في آيَةٍ

لَبِناتُهُ السوراتُ وَالأَدواءُ

الحَقُّ فيهِ هُوَ الأَساسُ وَكَيفَ لا

وَاللهُ جَلَّ جَلالُهُ البَنّاءُ

أَمّا حَديثُكَ في العُقولِ فَمَشرَعٌ

وَالعِلمُ وَالحِكَمُ الغَوالي الماءُ

هُوَ صِبغَةُ الفُرقانِ نَفحَةُ قُدسِهِ

وَالسينُ مِن سَوراتِهِ وَالراءُ

جَرَتِ الفَصاحَةُ مِن يَنابيعَ النُهى

مِن دَوحِهِ وَتَفَجَّرَ الإِنشاءُ

في بَحرِهِ لِلسابِحينَ بِهِ عَلى

أَدَبِ الحَياةِ وَعِلمِها إِرساءُ

أَتَتِ الدُهورُ عَلى سُلافَتِهِ وَلَم

تَفنَ السُلافُ وَلا سَلا النُدَماءُ

بِكَ يا ابنَ عَبدِ اللهِ قامَت سَمحَةٌ

بِالحَقِّ مِن مَلَلِ الهُدى غَرّاءُ

بُنِيَت عَلى التَوحيدِ وَهيَ حَقيقَةٌ

نادى بِها سُقراطُ وَالقُدَماءُ
مزيد من المشاركات
كعك لبناني

كعك لبناني

معمول بالفستق مدة التحضير خمس وأربعون دقيقة مدة الطهي خمس دقائق تكفي لِ اثني عشر شخصاً المكوِّنات خمسون غراماً من عجينة الكنافة . خمسة وعشرون غراماً من الزبدة . مئتان وخمسون غراماً من السكر ناعم الحبيبات. خمسمئة غرامٍ من الفستق الحلبي المفروم. خمسة وعشرون غراماً من ماء الورد. خمسة وعشرون غراماً من ماء الزهر. ربع كوب من القطر العادي (يمكن التقليل أو الزيادة من الكمية حسب الحاجة). خمسمئة غرامٍ من القشطة. أوراق ذهبية. طريقة التَّحضير وضع عجينة الكنافة مع الزبدة في قدر عميق وخلطهما معاً، ثم يتم
حلول البطالة الشرقية

حلول البطالة الشرقية

حلول البطالة الشرقية تحتل قضية خلق فرص عمل مناسبة في الدول العربية مكانًة بارزة في جداول أعمال الحكومات الوطنية والمنظمات الإقليمية والدولية، لا سيما في خضم التطورات الاقتصادية والجيوسياسية الأخيرة في المنطقة، وتنتشر البطالة بين النساء والشباب، على الرغم من ارتفاع المستويات التعليمية بين هذه الفئات، وفيما يأتي أبرز الحلول المقترحة لحل مشكلة البطالة الشرقية: تطوير سياسات تشغيل فعالة تعمل الهيئات الحكومية، ومنظمات العُمّال، وأصحاب الأعمال على معالجة أوجه القصور في توفير فرص العمل في الدول
معلومات عن يوم الكرامة

معلومات عن يوم الكرامة

التعريف بيوم الكرامة يشير يوم الكرامة إلى معركة الكرامة، وهي معركة حدثت في 21/ آذار/ 1968 م نتيجة لمحاولة جيش الاحتلال الإسرائيلي احتلال نهر الأردن، فقام الجيش العربي الأردني بالاشتراك مع الفدائيين الفلسطينين بالدفاع عن نهر الأردن ضد محاولات جيش الاحتلال الإسرائيلي، انتهت بانتصار الجيش العربي والفدائيين على جيش الاحتلال وانسحاب جيش الاحتلال من الموقع بعد خسارتهم في قتال استمر لأكثر من 16 ساعة. الاحتفال بيوم الكرامة سبب الاحتفال بيوم الكرامة يحتفل العالم العربي بيوم الكرامة متذكرين معركة
ما هو النوم الصحيح للحامل

ما هو النوم الصحيح للحامل

النوم من الطبيعيّ أن يعانيَ الوالدان من صعوبةِ النوم وقلّته بعد ولادة طفل جديد وانضمامه للعائلة، فالمولود الجديد سيحتاجُ لرعايةِ خاصة طوال اليوم، بما في ذلك فترة الليل، كالحاجةِ للرضاعة والمداعبة وتغيير الحفاظ وغيرها من المهامّ التي تؤرّق نوم الأم والأب، ولكن قد يستغربُ البعض من شكوى الأمّ الحامل بعدم مقدرتِها على النوم بشكلٍ هادئ وهانئ أثناءَ فترة الحمل، والحقيقة أنّ صعوبة النوم ومشاكله من أهمّ الأعراض التي تواجهُها الحامل خلالَ فترة الحمل. بدْء مشاكل النوم في الواقع تزدادُ الفترات التي
هل يمكن معرفة نوع الجنين في الشهر الثالث

هل يمكن معرفة نوع الجنين في الشهر الثالث

الحمل ينعم الله عز وجل على السيدات بفترة الحمل، وهي من أجمل الفترات التي تمر بها السيدة المتزوجة، فتكون مدة الحمل تسعة أشهر متتالية، تحمل داخل أحشائها طفلها وتشعر به، ومن أكثر الأمور التي تشغل تفكير الأم هو جنس الجنين، والبدء بتحضير ملابسه وكل شيء يخصه في فترة الحمل، وسنتعرف في هذا المقال على الجنين في الشهر الثالث، وعلى طرق التعرف في المنزل على جنس الجنين، لأن جهاز الإيكو لا يظهر جنس المولود في الشهر الثالث. جسم المرأة الحامل في الشهر الثالث تستمر الهرمونات في جسم المرأة بالزيادة في الشهر
ما الفرق بين القبيلة والعشيرة

ما الفرق بين القبيلة والعشيرة

الفرق بين القبيلة والعشيرة يمكن التفريق بين القبيلة والعشيرة من خلال التعرّف على مفهوم كل منهما؛ فالقبيلة وجمعها قبائل، تعني الجماعة من الأشخاص الذين ينتسبون إلى أب واحد، أو جد واحد، أما العشيرة وجمعها عشائر فهي تعني عند قول عشيرة الرجل بني أبيه، وأقاربه، وقبيلته،حيث أنزل الله سبحانه وتعالى إلى النبي محمد صلى الله عليه وسلم هذه الآية: (وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الأَقْرَبِين)، وتعد القبيلة أوسع من نطاق العشيرة. التعارف بين القبائل تعتبر القبيلة المؤسسة المجتمعية التي يدلف إليها الناشئ، إذ يتخطى
نبذة عن كتاب صفة صلاة النبي للطريفي

نبذة عن كتاب صفة صلاة النبي للطريفي

نبذة عن كتاب صفة صلاة النبي للطريفي يمكن وصف كتاب صفة صلاة النبي -صلى الله عليه وسلم- للشيخ عبد العزيز بن مرزوق الطريفي فيما يأتي: موضوع الكتاب هو بيان صفة صلاة النبي -صلى الله عليه وسلم- من مبتدأها حتى منتهاها. هو مصنّف متوسط الحجم ليس صغيرا ولا مطولا، يمكن للجاهل الاستفادة منه، كما يمكن للعالم أن يستفيد منه. لغة الكاتب لغة بسيطة قريبة للفصحى المعاصرة، خلافاً لما تتصف به لغة الفقهاء الأوائل، وهي تخلو من التعقيد والتقعر والتطويل. لم يقتد المؤلف بمذهب معين من المذاهب الفقهية الأربعة ولا غيرها
بحث عن الدولة الأموية

بحث عن الدولة الأموية

الدولة الأموية كانت الدولة الأمويّة أوّل دولةٍ إسلاميّة تنتهج مبدأ التّوريث في الحكم، إذ انحدر جميع خلفائها من بني أمية، وقد اعتبرت تلك الحقبة من أزهى حقب التّاريخ الإسلامي، حيث توسّعت الدّولة الإسلاميّة لتمتد من حدود الصّين شرقًا إلى جنوب فرنسا غربًا، فكيف كان تأسيس الدّولة الأمويّة، وما هي أهم الأحداث التي حصلت في الفترة التي حكمت فيها ؟ مراحل الدولة الأموية مرت الدولة الأموية بالعديد من المراحل ومن أهمها ما يلي: التأسيس تأسّست الدّولة الأمويّة على يد الصّحابي معاوية بن أبي سفيان رضي الله