أبيات رثاء للمتنبي

أبيات رثاء للمتنبي

ألا لا أري الأحداث مدحاً ولا ذما

أحِنّ إلى الكأسِ التي شرِبَتْ بها

وأهوى لمَثواها التّرابَ وما ضَمّا

بَكَيْتُ عَلَيها خِيفَةً في حَياتِها

وذاقَ كِلانا ثُكْلَ صاحِبِهِ قِدْمَا

أتاها كِتابي بَعدَ يأسٍ وتَرحَةٍ

فماتَتْ سُرُوراً بي فَمُتُّ بها غَمّا

حَرامٌ على قلبي السّرُورُ فإنّني

أعُدّ الذي ماتَتْ بهِ بَعدَها سُمّا

إني لأعلم واللبيب خبير

ما كنتُ أحسبُ قبل دفنكَ في الثرى

أنّ الكَواكِبَ في التّرابِ تَغُورُ

ما كنتُ آمُلُ قَبلَ نَعشِكَ أن أرَى

رَضْوَى على أيدي الرّجالِ تَسيرُ

خَرَجُوا بهِ ولكُلّ باكٍ خَلْفَهُ

صَعَقاتُ مُوسَى يَوْمَ دُكّ الطُّورُ

والشّمسُ في كَبِدِ السّماءِ مريضَةٌ

والأرْضُ واجفَةٌ تَكادُ تَمُورُ

وحَفيفُ أجنِحَةِ المَلائِكِ حَولَهُ

وعُيُونُ أهلِ اللاّذقِيّةِ صُورُ

حتى أتَوا جَدَثاً كَأنّ ضَرِيحَهُ

في قَلبِ كُلّ مُوَحِّدٍ مَحفُورُ

يا أخت خير أخ يا بنت خير أب

يا أُختَ خَيرِ أَخٍ يا بِنتَ خَيرِ أَبٍ

كِنايَةً بِهِما عَن أَشرَفِ النَسَبِ

أُجِلُّ قَدرَكِ أَن تُسمى مُؤَبَّنَةً

وَمَن يَصِفكِ فَقَد سَمّاكِ لِلعَرَبِ

لا يَملِكُ الطَرِبُ المحزونُ مَنطِقَهُ

وَدَمعَهُ وَهُما في قَبضَةِ الطَرَبِ

غَدَرتَ يا مَوتُ كم أَفنَيتَ مِن عَدَدِ

بِمَن أَصَبتَ وكم أَسكَتَّ من لجبِ

وكم صَحِبتَ أَخاها في مُنازَلَةٍ

وكم سَأَلتَ فَلَم يَبخَلْ وَلَم تَخِبِ

طَوى الجَزيرَةَ حَتّى جاءَني خَبَرٌ

فَزِعتُ فيهِ بآمالي إِلى الكَذِبِ

حَتّى إِذا لَم يَدَع لي صِدقُهُ أَمَلًا

شَرِقتُ بِالدَمعِ حَتّى كادَ يَشرَقُ بي

تَعَثَّرَتْ بِهِ في الأَفواهِ أَلسُنُها

وَالبُرْدُ في الطُرْقِ وَالأَقلامُ في الكُتُبِ

كَأَنَّ فَعلَةَ لَم تَملَء مَواكِبُها

دِيارَ بَكرٍ وَلَم تَخلَع وَلَم تَهِبِ

ولم تَرُدَّ حَياةً بعد تَولِيَةٍ

ولم تُغِث داعِيًا بالوَيلِ والحَرَبِ

أَرى العِراقَ طَويلَ اللَيلِ مُذ نُعِيَتْ

فَكَيفَ ليلُ فَتى الفِتيانِ في حلبِ

يَظُنُّ أَنّ فُؤادي غيرَ مُلتَهِبٍ

وأنَّ دَمعَ جُفوني غَيرُ مُنسَكِبِ

بَلى وَحُرمَةِ مَن كانَت مُراعِيَةً

لِحُرمَةِ المَجدِ وَالقُصّادِ وَالأَدَبِ

وَمَن مَضَت غَيرَ مَوروثٍ خَلائِقُها

وَإِن مَضَت يَدُها مَوروثَةَ النَشَبِ

وَهَمُّها في العُلا وَالمَجدِ ناشِئَةً

وَهَمُّ أَترابِها في اللَهوِ وَاللَعِبِ

يَعلَمنَ حينَ تُحَيّا حُسنَ مَبسِمِها

وَلَيسَ يَعلَمُ إِلّا اللَهُ بِالشَنَبِ

مَسَرَّةٌ في قُلوبِ الطيبِ مَفرِقُها

وَحَسرَةٌ في قُلوبِ البَيضِ وَاليَلَبِ

إِذا رَأى وَرَآها رَأسَ لابِسِهِ

رَأى المَقانِعَ أَعلى مِنهُ في الرُتَبِ

وَإِن تَكُن خُلِقَت أُنثى لَقَد خُلِقَت

كَريمَةً غَيرَ أُنثى العَقلِ وَالحَسَبِ

وَإِن تَكُن تَغلِبُ الغَلباءُ عُنصُرُها

فَإِنَّ في الخَمرِ مَعنى لَيسَ في العِنَبِ

فَلَيتَ طالِعَةَ الشَمسَينِ غائِبَةٌ

وَلَيتَ غائِبَةَ الشَمسَينِ لَم تَغِبِ

وَلَيتَ عَينَ الَّتي آبَ النَهارُ بِها

فِداءُ عَينِ الَّتي زالَت وَلَم تَؤُبِ

فَما تَقَلَّدَ بِالياقوتِ مُشبِهُها

وَلا تَقَلَّدَ بِالهِندِيَّةِ القُضُبِ

وَلا ذَكَرتُ جَميلًا مِن صَنائِعِها

إِلّا بَكَيتُ وَلا وُدٌّ بِلا سَبَبِ

قَد كانَ كُلُّ حِجابٍ دونَ رُؤيَتِها

فَما قَنِعتِ لَها يا أَرضُ بِالحُجُبِ

وَلا رَأَيتِ عُيونَ الإِنسِ تُدرِكُها

فَهَل حَسَدتِ عَلَيها أَعيُنَ الشُهُبِ

وَهَل سَمِعتِ سَلامًا لي أَلَمَّ بِها

فَقَد أَطَلتُ وَما سَلَّمتُ مِن كَثَبِ

وَكَيفَ يَبلُغُ مَوتانا الَّتي دُفِنَت

وَقَد يُقَصِّرُ عَن أَحيائِنا الغَيَبِ

يا أَحسَنَ الصَبرِ زُر أَولى القُلوبِ بِها

وَقُل لِصاحِبِهِ يا أَنفَعَ السُحُبِ

وَأَكرَمَ الناسِ لا مُستَثنِيًا أَحَدًا

مِنَ الكِرامِ سِوى آبائِكَ النُجُبِ

قَد كانَ قاسَمَكَ الشَخصَينِ دَهرُهُما

وَعاشَ دُرُّهُما المَفديُّ بِالذَهَبِ

وَعادَ في طَلَبِ المَتروكِ تارِكُهُ

إِنّا لَنَغفُلُ وَالأَيّامُ في الطَلَبِ

ماكانَ أَقصَرَ وَقتًا كانَ بَينَهُما

كَأَنَّهُ الوَقتُ بَينَ الوِردِ وَالقَرَبِ

جَزاكَ رَبُّكَ بِالأَحزانِ مَغفِرَةً

فَحُزنُ كُلِّ أَخي حُزنٍ أَخو الغَضَبِ

وَأَنتُمُ نَفَرٌ تَسخو نُفوسُكُمُ

بِما يَهَبنَ وَلا يَسخونَ بِالسَلَبِ

حَلَلتُمُ مِن مُلوكِ الناسِ كُلِّهِمُ

مَحَلَّ سُمرِ القَنا مِن سائِرِ القَصَبِ

فَلا تَنَلكَ اللَيالي إِنَّ أَيدِيَها

إِذا ضَرَبنَ كَسَرنَ النَبعَ بِالغَرَبِ

وَلا يُعِنَّ عَدُوًّا أَنتَ قاهِرُهُ

فَإِنَّهُنَّ يَصِدنَ الصَقرَ بِالخَرَبِ

وَإِن سَرَرنَ بِمَحبوبٍ فَجَعنَ بِهِ

وَقَد أَتَينَكَ في الحالَينِ بِالعَجَبِ

وَرُبَّما احتَسَبَ الإِنسانُ غايَتَها

وَفاجَأَتهُ بِأَمرٍ غَيرِ مُحتَسَبِ

وَما قَضى أَحَدٌ مِنها لُبانَتَهُ

وَلا انتَهى أَرَبٌ إِلّا إِلى أَرَبِ

تَخالَفَ الناسُ حَتّى لا اتِّفاقَ لَهُم

إِلّا عَلى شَجَبٍ وَالخُلفُ في الشَجَبِ

فَقيلَ تَخلُصُ نَفسُ المَرءِ سالِمَةً

وَقيلَ تَشرَكُ جِسمَ المَرءِ في العَطَبِ

وَمَن تَفَكَّرَ في الدُنيا وَمُهجَتِهِ

أَقامَهُ الفِكرُ بَينَ العَجزِ وَالتَعَبِ

عيد بأية حال عدت يا عيد

عيدٌ بأيّةِ حالٍ عُدتَ يا عيدُ

بمَا مَضَى أمْ بأمْرٍ فيكَ تجْديدُ

أمّا الأحِبّةُ فالبَيْداءُ دونَهُمُ

فَلَيتَ دونَكَ بِيداً دونَهَا بِيدُ

لَوْلا العُلى لم تجُبْ بي ما أجوبُ بهَا

وَجْنَاءُ حَرْفٌ وَلا جَرْداءُ قَيْدودُ

وَكَانَ أطيَبَ مِنْ سَيفي مُعانَقَةً

أشْبَاهُ رَوْنَقِهِ الغِيدُ الأمَاليدُ

لم يَترُكِ الدّهْرُ مِنْ قَلبي وَلا كبدي

شَيْئاً تُتَيّمُهُ عَينٌ وَلا جِيدُ

يا سَاقِيَيَّ أخَمْرٌ في كُؤوسكُما

أمْ في كُؤوسِكُمَا هَمٌّ وَتَسهيدُ؟

أصَخْرَةٌ أنَا، ما لي لا تُحَرّكُني

هَذِي المُدامُ وَلا هَذي الأغَارِيدُ

إذا أرَدْتُ كُمَيْتَ اللّوْنِ صَافِيَةً

وَجَدْتُهَا وَحَبيبُ النّفسِ مَفقُودُ

ماذا لَقيتُ منَ الدّنْيَا وَأعْجَبُهُ

أني بمَا أنَا شاكٍ مِنْهُ مَحْسُودُ

أمْسَيْتُ أرْوَحَ مُثْرٍ خَازِناً وَيَداً

أنَا الغَنيّ وَأمْوَالي المَوَاعِيدُ

إنّي نَزَلْتُ بكَذّابِينَ، ضَيْفُهُمُ

عَنِ القِرَى وَعَنِ الترْحالِ محْدُودُ

جودُ الرّجالِ من الأيدي وَجُودُهُمُ

منَ اللّسانِ، فَلا كانوا وَلا الجُودُ

ما يَقبضُ المَوْتُ نَفساً من نفوسِهِمُ

إلاّ وَفي يَدِهِ مِنْ نَتْنِهَا عُودُ

أكُلّمَا اغتَالَ عَبدُ السّوْءِ سَيّدَهُ

أوْ خَانَهُ فَلَهُ في مصرَ تَمْهِيدُ

صَارَ الخَصِيّ إمَامَ الآبِقِينَ بِهَا

فالحُرّ مُسْتَعْبَدٌ وَالعَبْدُ مَعْبُودُ

نَامَتْ نَوَاطِيرُ مِصرٍ عَنْ ثَعَالِبِها

فَقَدْ بَشِمْنَ وَما تَفنى العَنَاقيدُ

العَبْدُ لَيْسَ لِحُرٍّ صَالِحٍ بأخٍ

لَوْ أنّهُ في ثِيَابِ الحُرّ مَوْلُودُ

لا تَشْتَرِ العَبْدَ إلاّ وَالعَصَا مَعَهُ

إنّ العَبيدَ لأنْجَاسٌ مَنَاكِيدُ

ما كُنتُ أحْسَبُني أحْيَا إلى زَمَنٍ

يُسِيءُ بي فيهِ عَبْدٌ وَهْوَ مَحْمُودُ

ولا تَوَهّمْتُ أنّ النّاسَ قَدْ فُقِدوا

وَأنّ مِثْلَ أبي البَيْضاءِ مَوْجودُ

وَأنّ ذا الأسْوَدَ المَثْقُوبَ مَشْفَرُهُ

تُطيعُهُ ذي العَضَاريطُ الرّعاديد

جَوْعانُ يأكُلُ مِنْ زادي وَيُمسِكني

لكَيْ يُقالَ عَظيمُ القَدرِ مَقْصُودُ

وَيْلُمِّهَا خُطّةً وَيْلُمِّ قَابِلِهَا

لِمِثْلِها خُلِقَ المَهْرِيّةُ القُودُ

وَعِنْدَها لَذّ طَعْمَ المَوْتِ شَارِبُهُ

إنّ المَنِيّةَ عِنْدَ الذّلّ قِنْديدُ

مَنْ عَلّمَ الأسْوَدَ المَخصِيّ مكرُمَةً

أقَوْمُهُ البِيضُ أمْ آبَاؤهُ الصِّيدُ

أمْ أُذْنُهُ في يَدِ النّخّاسِ دامِيَةً

أمْ قَدْرُهُ وَهْوَ بالفِلْسَينِ مَرْدودُ

أوْلى اللّئَامِ كُوَيْفِيرٌ بمَعْذِرَةٍ

في كلّ لُؤمٍ، وَبَعضُ العُذرِ تَفنيدُ

وَذاكَ أنّ الفُحُولَ البِيضَ عاجِزَةٌ

عنِ الجَميلِ فكَيفَ الخِصْيةُ السّودُ؟
مزيد من المشاركات
طريقة تبيض الركب

طريقة تبيض الركب

تفتيح الركب يُعدّ الجلد في منطقة الركبتين الأكثر عُرضةً للانحناء والتمدّد أثناء النهار، ما يجعله أكثر جفافاً، وقتامةً من باقي أجزاء الجسم الأخرى، وتختلف الحالات التي تُسبّب الاسمرار لهذه المناطق، فمنها ما يتمّ علاجه باستخدام الكريمات، والمُرطبات الموضعيّة، والتي يُمكن علاجها أيضاً باستخدام الوصفات الطبيعيّة الفعّالة للتخلّص منها، مع وجود حالاتٍ مُعينة قد تستدعي الذهاب للطبيب المُختص، والتي عادةً ما يعود السبب فيها لأمراضٍ طبيّة مُختلفة، وسيتمّ الحديث في هذا المقال عن عدد من العلاجات، والوصفات
علي كاكولي (ممثل ومغنٍ كويتي)

علي كاكولي (ممثل ومغنٍ كويتي)

من هو الفنان علي كاكولي؟ الفنان علي عبد الرضا كاكولي، ويعرف في الوسط الفني باسم علي كاكولي، ولد في عام 1986 في الكويت، وهو كويتي الجنسية، ودرس في مسرح الشباب الكويتي وتخصص بالتمثيل و الإخراج في المعهد العالي للفنون، وبدأ مشواره الفني في عام 2005، ومن أشهر أعماله الفنية المسلسل ذاكرة من ورق، والمسلسل جرح السنين، والمسلسل بسمة منال، والفيلم 090، وفيلم فرصة أخرى. بدايات علي كاكولي الفنية يعتبر الكاكولي من أشهر فناني الوطن العربي ويعد التمثيل هوايتهُ الأهم منذُ صغره، فقد قرر المشاركة في هذا المجال
ما هو علاج طنين الأذن المستمر

ما هو علاج طنين الأذن المستمر

طنين الأذن يُعرف طنين الأذن المستمر بأنه سماع صوت دون وجود مُسبّب خارجيّ لهذا الصوت لمدّة لا تقل عن ستة أشهر، أي إنّ الصوت يأتي من الأذن نفسها وليس من البيئة المحيطة، وقد يكون هذا الصوت مرتفع أومنخفض، وقد يصفه المريض بالكثير من الأوصاف المختلفة، ولا يُعدّ طنين الأذن مرضاً بحد ذاته، لكنه يعد علامةً لعدة أمراض أغلبها ليست خطيرة، وقد يكون هذا الطنين مَسموعاً لدى الشخص نفسه فقط، وفي حالات نادرة يُمكن للطبيب المُعالج أن يسمع الطنين بنفسه باستعمال السمّاعة الطبيّة. يُعاني العديد من البشر من مشكلة
مفهوم تحليل الوظائف

مفهوم تحليل الوظائف

مفهوم تحليل الوظائف يُعرف تحليل الوظائف بأنّه المنهج المعتمد لاختيار كلّ وحدة وظيفيّة؛ أي تحديد الوحدة التي تمارس وظيفة محدّدة؛ وذلك لتحقيق أهداف المنظمة الأمّ، وأهداف وحدة العمل وأن تكون منسجمة مع استراتيجيتها، بحيث تعمل على ترجمة تلك الأهداف بشكل عملي أو تطبيقي. يمكن اختصار مفهوم تحليل الوظائف في كونه أحد أهم العمليات المرتبطة بصورة مباشرة بإدارة الموارد البشرية، وخاصة فيما يتعلق بكيفيّة التعيين ونوع العمالة ومصدرها ومؤهلاتها، وكذلك الاستغلال الأمثل لها في اتجاه تحقيق الأهداف العليا، مع
علامات تبويض المرأة

علامات تبويض المرأة

التبويض يُعدّ التبويض أو الإباضة (بالإنجليزية: Ovulation) إحدى مراحل الدورة الشهرية، ويحدث في هذه المرحلة إطلاق البويضة من المبيض، وفيما يخصّ موعد التبويض فإنّه يتفاوت من إمراءة إلى أخرى، ويعتمد على عدد أيام الدورة الشهرية لكل امرأة، وبشكلٍ عام فإنّ مرحلة التوبيض تحدث خلال الأربعة أيام التي تسبق أو تلحق منتصف الدورة الشهرية، ففي حال كانت مدة الدورة الشهرية 28 يوماً يحدث التبويض بالقرب من اليوم الرابع عشر من الدورة الشهرية، وفي الحقيقة تُعدّ معرفة موعد التبويض أمراً مهماً لفهم كيفية نجاح فرص
صفات برج الحوت في الحب

صفات برج الحوت في الحب

برج الحوت برج الحوت هو أحد الأبراج المائية، ويولد أصحابه بين 19 من شهر شباط و20 من شهر آذار، وترتيبه هو الأخير في دائرة الأبراج الفلكية أي الثاني عشر، ويتوافق مواليد برج الحوت بشكل كبير مع برجي العذراء ، والثور، ويحكمه كوكبا نبتون والمشتري، أما أرقام حظ هذا البرج فهي: 3، 9، 12، 15، 18، 24، ويتسم مواليد برج الحوت بشكل عام بأنهم يمتلكون حساً فنياً عالياً، كما أنهم لطيفون وكريمون للغاية، ويحبون مساعدة الآخرين ويتعاطفون معهم، كما أنهم حكيمون ويعتبرون من أكثر الشخصيات تسامحاً مع الآخرين، إلا أن هذه
أضرار ابتسامة هوليود

أضرار ابتسامة هوليود

أضرار ابتسامة هوليود على الرغم من ازدياد الرغبة لدى العديد من الأشخاص في الحصول على ابتسامة هوليود، ودفعهم للمبالغ الطائلة من أجل تحقيق ذلك، إلا أنّ الكثير منهم يجهلون الأضرار التي يتسبّب بها الحصول على هذه الابتسامة على الأسنان واللثة والجسم بشكل عام، خصوصاً إذا ما تم الحصول عليها مفي مراكز تقويم الأسنان الربحية، والتي تسعى لتحقيق الأرباح دون الاكتراث بالأضرار الجانبية التي قد تتسبب بها ابتسامة هوليود على الأسنان، والتي غالباً ما تستخدم فنيين في تقويم الأسنان غير مؤهلين للعمل في هذا المجال،
المدح في العصر الإسلامي

المدح في العصر الإسلامي

المدح في العصر الإسلامي أخذ المدح في عصر صدر الإسلام منحًى جديدًا غير الذي كان عليه في الجاهلية، فلم يكن هدف المادح مالًا أو جاهًا، بل هو رفع راية الإسلام والإشادة به وبالنبي عليه الصلاة والسلام، إذ يتضح أن الشعراء كانوا من خلال أشعارهم يهدفون إلى نشر رسالة الإسلام ويعدّونه طريقة لدعوة الناس للدخول فيه، ومن الجدير بالذكر أنّ المدائح النَّبويَّة لك تكن تشبه تلك التي في الجاهليَّة، إذ لم يكن المدح للرَّسول بالكرم والشَّجاعة كما كان شائعًا من قبل، بل بما جاء به هدايةٍ للنَّاس ونور الحق،ومن أمثلة