الدولة العباسية تعد الدولة العباسية دولة الخلافة الإسلامية الثالثة في التاريخ الإسلامي، وتسمى أيضاً دولة بني العباس نسبة إلى عم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (العباس بن عبد المطلب)، وقد قامت الدولة العباسية على بقايا حُكم الدولة الأموية، من خلال السيطرة على أراضي الدولة الإسلامية بمساعدة من بلاد فارس، وبعض من الفرق الأخرى. ترجح المصادر التاريخية إلى أن تاريخ ظهور الدولة العباسية يعود لعام 750 للميلاد، وأطلق مسمى العباسيين على مؤسسيها، حيث اتخذوا عدة عواصم لدولتهم حتى قاموا بتأسيس مدينة
القلعة الشهباء تعود أبرز معالم قلعة حلب، إلى القرون الوسطى، وهي أحد أكثر الأمثلة المدهشة على العمارة الإسلاميّة التي حافظت على جمالها كما كانت سابقاً، وقد بُنيت على تلة في وسط المدينة على ارتفاع يصل إلى 40 متراً، ويُغطي القسم القديم من المدينة حوالي 4 كم، والذي يمتد من قاعدة التل، ويوجد في القلعة من الناحية الغربية أكبر وأفضل البازارات المسقوفة الممتدّة لأميال عبر الشوارع الضيقة، ويتجمّع الباعة للتجارة داخل البازار، حيث يتمّ تخصيص بعض الأزقة لبيع بعض البضائع، مثل: الملابس، والمنسوجات، والجلود،
كتبغا نوين يعدّ كتبغا نوين هو قائد التتار في معركة عين جالوت، وكان من أتباع قائد التتار هولاكو، بينما كان جيش المسلمين بقيادة سيف الدين قطز، وقد التقى الفريقان في يوم الجمعة الموافق الخامس والعشرين من شهر رمضان عام 658هـ، وقد ألحق المسلمون بالتتار هزيمة نكراء، إذ قتلوا الكثير منهم، وعلى رأسهم القائد كتبغا، وقد تولى الشيخ العز بن عبد السلام مهمة التجهيز المعنويّ لجيش المسلمين، وتبعه بقية العلماء، ويُجدر بالذكر هنا أنّ احتلال التتار للعالم الإسلاميّ، وإسقاطهم للخلافة العباسيّة ببغداد، وتهديدهم
الأندلس يتغنّى المسلمونَ بالأندلس، ويبكونَ على ضياعها، فقد أقاموا فيها حضارةً لا تزال أطلالها شامخةً في إسبانيا ، تتمثّل بالمباني المعماريّة الأندلسيّة الفخمة التي يزورها الناس من كلّ مكان حتى يومنا هذا، علماً بأنّ لفظة الأندلس تعود إلى قبائل الوندال ذوي الأصل الألمانيّ، والذين احتلّوا المنطقة منذ القرن الثالث، وحتى الخامس الميلاديّ، حيث إنّ المنطقة الواقعة في الجزء الجنوبيّ الغربيّ للقارّة الأوروبيّة، كانت تُسمَّى شبه الجزيرة الإيبيرية، وقد سُمِّيت في عهدهم أندلسيا؛ أي بلاد الوندال، وتُعَدّ
الدولة العثمانية قامت الإمبراطورية الإسلاميّة العثمانيّة منذ السابع والعشرين من شهر يوليو من عام 1299م واستمرت حتّى التاسع والعشرين من شهر أكتوبر عام 1923م؛ بذلك يصل عمر الدولة العثمانية إلى أكثر من ستمئة عامٍ، ويعود الفضل إلى السلطان عثمان الأول بن أرطغرل في قيامها. وقد حملت الدولة العثمانية عدة مُسميات كالدولة العليّة، والدولة العثملية وغيرها، والعثمانيون ينتمون لقبائل الغز التركمانية الذين توافدوا إلى شمال الأناضول في أعقاب الغارات المغولية على مواطنهم في منغوليا. أهم إنجزات الدولة
الدولة الإسلامية يطلق مصطلح الدولة الإسلامية على الدولة التي أسسها المسلمون وكانت مرجعيتها ودستورها كتاب الله وسنة نبيه عليه الصلاة والسلام، والتي اضطلعت بدورها في الدفاع عن حدود الدولة الإسلامية، ونشر الإسلام في ربوع المعمورة، وتطبيق شريعة الله في الأرض، واتسعت رقعة الدولة الإسلامية، وامتدت حتى وصلت إلى حدود الصين شرقاً، وجنوب فرنسا شمالاً، كما شملت أجزاء واسعة من بلاد أفريقيا. ظهور الدولة الإسلامية بداية ظهور الدولة الإسلامية ظل النبي عليه الصلاة والسلام ثلاث عشرة سنة في مكة المكرمة يدعو
الجزيرة العربية قبل الإسلام كانت أحوال الجزيرة العربية قبل الإسلام مليئة بالتغيرات والتقلبات التي عكست حالة الفوضى العقدية والفكرية فيها، فلم يكن في الجزيرة العربية ما يجمع شعوبها وسكانها من روابطٍ وقواسمٍ مشتركة سوى قاسم اللغة، وبعض الأعراف والتقاليد، ولذلك نشبت في الجزيرة العربية كثيرٌ من الحروب التي استمرت لسنين طويلة؛ مثل: حرب داحس والغبراء، وحرب البسوس، والتي اندلع شررها بناء على أسباب واهية ترتكز على المصالح القبيلة في السيطرة والتغلب على الغير. نشأت قبل ظهور الإسلام عددٌ من الدول التي
الشعر في العصر الإسلامي يُعرف الأدب المنتشر خلال عصر صدر الإسلام أي الفترة بين حكم الرسول صلى الله علي وسلم وحتى فترة حكم بني أمية بأدب صدر الإسلام شاملاً شقيّه الشعر والنثر، وكان للشعر حينها بشكل خاص قدرة كاملة على التعبير عن فكر الأمة الإسلامية وتصوير العقيدة والحياة والطبيعة؛ فقد تمكن الشعر في صدر الإسلام من استيعابه وتعزيز أصالته، وإنقاذه من غياهب التقليد، ومن أكثر ما تميزت به بيوت الشعر الإسلامية الاستهلال بالتسبيح والدعاء والمناجاة والترحم على الشهداء. ضعف الشعر في العصر الإسلامي إنّ
ابن الهيثم هو محمّد بن الحسن بن الحسن بن الهيثم المكنّى بأبي علي البصريّ، وُلد في مدينة البصرة عام 965م، وهو عالمٌ في مجال الرياضيات، والبصريات، والهندسة ، ولديه العديد من الاكتشافات العلميّة التي تتطابق مع العلم الحديث. عاصر ابن الهيثم الخليفة العبّاسيّ الحاكم بأمر الله، والذي كان يُبدي اهتماماً بالغاً في العلماء في القاهرة؛ حيث أنشأ هناك دار الحكمة المعروفة بدار العلم، وقد دعا الخليفة ابن الهيثم للحضور إلى مصر عندما سمع به، كما درس الطبّ في بغداد عاصمة الخلافة العبّاسية آنذاك، وتخصّص في طبّ
الخلافة العثمانية نشأت الدولة العثمانية على يد السلطان العثماني عثمان بن أرطغرل عندما أعلن استقلالها عن دولة السلاجقة في عام 1299م، وسمّيت في بداية نشأتها بالدولة العلية، نظراً لتفوّقها العسكريّ، والاقتصاديّ، والسياسيّ في تاريخ الإسلام، ممّا ساهم في بقائها لمدّة 600 عام، وفي هذا المقال سنعرّفكم على أسباب انهيارها، وسقوطها. سقوط الخلافة العثمانية هناك العديد من الأسباب التي أدّت إلى سقوط الخلافة العثمانيّة، ومنها: أدّى اختلاف اللغات بين الأقاليم والمناطق الكثيرة التي تضمّها الدولة العثمانية إلى
أحداث سقوط الإمبراطورية العثمانية اضمحلال الدولة العثمانية بدأ عصر اضمحلال الإمبراطورية العثمانية في فترة موت السلطان سليمان القانوني، وتحديداً عام 1566 حتّى أواخر القرن الثامن عشر، فبعد موت السلطان سليمان القانوني نفد السلاطين العظام، ولم يبقَ سوى الملوك الضعاف، ولهذا السبب شهدت الإمبراطورية العثمانية ما بين عامي 1566-1718 العديد من الخسائر والهزائم، ولم يظهر في هذه الفترة سوى ملكين أكفياء وهما: مراد الرابع، ومصطفى الثاني. إلغاء الخلافة أدى إلغاء الخلافة الإسلامية إلى سقوط الإمبراطورية
تاريخ سقوط الإمبراطورية الرومانية شهد القرن الخامس الميلاديّ، الموافق لسنة 476م سقوط الإمبراطوريّة الرّومانية الغربية، وذلك بعد تعرّضها لضربات القبائل الجرمانية الشماليّة، وقد كانت هذه القبائل تتصفّ بالهمجيّة، والفوضى، والعنف، إذ إنّها لم تُبالِ بالحضارة الرّومانية العريقة والمتميزة، بل دبّرت أمر تدميرها وسقوطها، وخلال مرور قرنين مِنَ الزّمان انتشرت القبائل الجرمانيّة في جميع أنحاء أوروبا، ويُذكر أنّ انتشار هذه القبائل صاحبه نشر الأفكار الجرمانيّة الفوضويّة، والسّلوك الإجراميّ الظالم بين أواسط
دولة بني أمية تسمى أيضاً بدولة الخلافة الأمويّة أو الدولة الأمويّة، وهي الخلافة الثانية في الإسلام وأكبر دولة في التاريخ الإسلامي، حيث تعتبر أسرة بنو أمية أولى الأسر الحاكمة في الإسلام. اتخد الأمويون دمشق عاصمة لدولتهم، فقد استمرّت فترة حكمهم من عام 662 م إلى عام 750م، وقد بلغت ذروة الدولة الأموية اتساعها وشهرتها في عهد الخليفة العاشر هشام بن عبد الملك، حيث امتدت حدود الدولة الأموية من دولة الصين شرقاً إلى دولة فرنسا غرباً، ففتحوا الكثير من البلدان في إفريقيا، والمغرب، والأندلس، والسند، وجنوب
دولة الحبشة تُعرفُ دولة الحبشة في الوقت الحالي باسم الجمهورية الإثيوبيّة؛ وهي واحدةٌ من الدولِ الإفريقيّة غير الساحليّة أي ليس لها ساحلٍ بحريّ، وتحدُّها من الشرق جيبوتي، والصومال، ومن الشمال أرتيريا، ومن الغرب السودان، ومن الجنوب كينيا، وتعتبرُ مدينةُ أديس أبابا العاصمةَ الرسمية، والسياسيّة للدولة، أمّا مسمّى الحبشة فهو اسمٌ مشتقٌ من اللغة العربيّة للإشارةِ إلى سكان إثيوبيا. التاريخ يعودُ الوجود السكاني في الحبشة إلى العصرِ الحجري المتوسّط، وفي القرن الثامن ق.م تأسّست مملكة داموت على جُزءٍ من
دخول الإسلام إلى المغرب دخل الإسلام إلى المغرب بعد قيام سلسلة من الحملات، والمعارك العسكرية التي خاضها المسلمون بخوضها تحت راية دولة الخلافة الراشدة، ثمّ الخلافة الأموية، وذلك ضدّ الإمبراطورية البيزنطية، وحلفائها من الأمازيغ، واستمرّت هذه الحملات ستة وستين عاماً نتج عنها السيطرة على ولايات شمال أفريقيا الرومية الباقية من يد البيزنطيين، وانتشار الإسلام في المغرب بصورة نهائية، وسنعرفكم في هذا المقال على بداية الفتح الإسلاميّ للمغرب، ودخول الأمازيغ للإسلام، ونبوءة فتح المغرب في المعتقد الإسلاميّ.
مكانة الصحابة في الإسلام منذ بداية بعثة النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- حفِلت السيرة النبويّة بمواقف مضيئة للصّحابة الذين أكرمهم الله -تعالى- بشرف صُحبة النبيّ صلّى الله عليه وسلّم، حيث نال بعضهم قَدَم السّبْق في الدّخول بالإسلام، وقدّموا تضحياتٍ وبطولاتٍ عظيمة، فكانوا بحقّ وصدق أهل فداءٍ وأصحاب وفاء لرسالة الإسلام العظيمة، وقد سجّل التاريخ الإسلاميّ سيرتهم الزّكية بمدادٍ من النّور، ويعدّ عمر بن الخطّاب -رضي الله عنه- أحد أعلام الإسلام الكبار، حيث كان له أثرٌ واضح في كثير من مجالات الحياة
الأدب الجاهلي يعتبر الأدب الجاهلي، من أقدم العصور الأدبية بحسب الدراسات الأدبية، وينقسم إلى قسمين اثنين: النثر والشعر، وكان يتّسم بنضج اللغة المستخدمة فيهما، وكلّ ما وصل إلينا عن الشعر الجاهلي كان من الرواة الناقلين لهذه الأشعار بالاعتماد على الرواية والحفظ، وليس على التدوين، لذلك ضاعت الكثير من تلك القصائد، وذلك بسبب أميّة العرب، وعدم معرفتهم بالكتابة والقراءة، وفي هذه المقالة سنتعرّف على خصائص الشعر الجاهلي، وتنقسم خصائص الشعر الجاهليّ إلى خصائص عامّةٍ، وخصائص خاصّةٍ، وفيما يأتي توضيحٌ لتلك
الخطابة الخطابة هي القدرة على صياغة الكلام بطريقةٍ يؤثّر فيها الخطيب على آراء المخاطبين، وهي إحدى الفنون النّثرية المستخدمة منذ أيّام الجاهليّة بشكل كبير، ولكن مع ظهور الإسلام ازدادت بلاغتها وحكمتها. الخطابة في الإسلام تُقسَم إلى: خطب الحضّ على القتال في سبيل الله والجهاد، والخطب السّياسيّة والدّينيّة، والخطبة في العصر الإسلاميّ اتّصفت بمجموعة من الخصائص سنتطرّق إليها خلال هذا المقال. خصائص الخطابة في العصر الإسلاميّ بروز الطّابع الدّينيّ، حيث استخدم الخطباء المسلمون ألفاظ القرآن الكريم
حلف الفضول شهدت قريش أربعةَ أحلافٍ في الجاهليّة، ولعلَّ أحدَ أبرز هذه الأحلاف هو حلفُ الفضول، ولقد عُقِدَ هذا الحلف في دار عبد الله بن جدعان القرشيّ، أحد سادات قريش، فصنع لهم طعاماً ، وتعاهدوا بالله ليكوننَّ يداً واحدةً مع المظلوم على الظالم حتّى يرجع إليه حقه، وقد كان ذلك بعد شهر من انتهاء الحربِ بين كنانة وقيس عيلان، وهي الحرب التي عرفت بحرب الفُجّار، وكان ذلك في شهر ذي القعدة سنة 590 م. سبب نشأة حلف الفضول قام الزبيرُ بن عبد المطلب يدعو إلى حلف يجمعُ به شأنَ قريش ويوحّد صفوفَها، حيث إنَّ
العالم الإسلامي تم تأليف العديد من الكتب حول العالم الإسلامي، ودوره الإيجابي والسلبي في تقدم سير العالم، من بينها كتاب حاضر العالم الإسلامي إذ يعد من أهمّ الكتب التي تحدثت عن هذا العالم بكل خباياه علماً أن كاتبه التزم الموضوعية فيه، وفي هذا المقال سنعرفكم أكثر على هذا الكتاب. كتاب حاضر العالم الإسلامي مؤلف حاضر العالم الإسلامي لوثروب ستودّارد مؤلف هذا الكتاب؛ ولد في عام 1883م، في مدينة بروكلين في الولايات المتحدة الأمريكية، ولا بدّ من الإشارة إلى أن والده كان واعظاً جوالاً، الأمر الذي جعله تحت
الدولة العثمانية الدولة العثمانية هي آخر دولة إسلامية حكمت بلاد المسلمين، واستمر حكمها حوالي ستمئة سنة، بعد أن أسسها عثمان الأول بن أرطغرل، وتعود أصولها إلى الأتراك، وبلغت أوج قوتها وعزها ومجدها في القرنين السادس عشر والسابع عشر، وامتدت إماراتها لتشمل أهم قارات العالم القديم وهي آسيا، وإفريقيا، وأوروبا، وأطلق عليها عدة أسماء أخرى مثل السلطنة العثمانيّة، والدولة العلويّة. قيام الدولة العثمانية يعود أصل العثمانيون إلى الأتراك، وقد تقسم لقبائل وعشائر كثيرة منها عشيرة قايي التي انتقلت للعيش في
الدولة الإسلاميّة يمكن تعريف الدولة لغةً بأنّها؛ الاستيلاء والغلبة، وأمّا اصطلاحاً فيمكن تعرّيفها بأنّها؛ مجموعةٌ من البشر تقيم في إقليمٍ محدّدٍ بشكلٍ دائمٍ تتمتّع بقوانين عامّةٍ وبحكومةٍ قادرةٍ على إدارة الشؤون الدوليّة، والحقيقة أنّ الدولة مكوّنةٌ من ثلاثة عناصر: العنصر الأول؛ هو الإقليم؛ أي موقعٌ محدّدٌ من الأرض، والعنصر الثاني؛ هو الشعب، وهم مجموعةٌ من البشر يعيشون في موقعٍ جغرافيٍّ، والعنصر الثالث؛ هو السلطة التي يخضع لها الشعب، ومن واجباتها إدارة شؤون الدولة الداخليّة والخارجيّة،
الحركة العلميّة في العصر العباسي ازدهرت الحركة العلميّة في العصر العباسيّ، حيث شهدت تطوّراً كبيراً في شتّى العلوم والميادين، ويرجع ذلك إلى ظهور عددٍ كبيرٍ من العلماء والأدباء والمفكّرين، وأيضاً بسبب اهتمام الخلفاء العباسيين بالترجمةِ وانتشارها على نطاقٍ واسع، إضافةً لما سبق فقد شهد العصر العباسي توسّعاً في التعليم بشكلٍ عام، حيث تم إنشاء العديد من المدارس والمؤسّسات التي تُعنى بالثقافة كدور الربط والعلم بالإضافة للمساجد. أشهر علماء العصر العباسي ظهر في العصر العباسي العديد من العلماء الذين ذاع
التاريخ يعتبر التاريخ مفهوماً يشير إلى تطور الأحداث والمراحل الحياتيّة، وما يتخللها من إنجازاتٍ وتجارب تستحق التوثيق والتأريخ، كما تسمى مجموعة الأنشطة والحقب الزمنيّة المدونة من وقتٍ إلى آخر بالتاريخ، حيث يبدأ بتحديد الوقت وينتهي بتحديد نقطةِ انتهائه أيضاً، لكنّ الإنسان لم يتمكن في بعض الحُقب الزمنيّة الأولى من تأريخ حياته خلالها إلا بعد اكتشاف الكتابة، وفي هذا المقال سنتحدث عن عصور ما قبل التاريخ. عصور ما قبل التاريخ هي العصور التي سبقت اكتشاف حروف الأبجديّة الأولى أو الكتابة، ويصعب علينا