تقرير عن الدول الإسلامية

تقرير عن الدول الإسلامية

الدولة الإسلاميّة

يمكن تعريف الدولة لغةً بأنّها؛ الاستيلاء والغلبة، وأمّا اصطلاحاً فيمكن تعرّيفها بأنّها؛ مجموعةٌ من البشر تقيم في إقليمٍ محدّدٍ بشكلٍ دائمٍ تتمتّع بقوانين عامّةٍ وبحكومةٍ قادرةٍ على إدارة الشؤون الدوليّة، والحقيقة أنّ الدولة مكوّنةٌ من ثلاثة عناصر: العنصر الأول؛ هو الإقليم؛ أي موقعٌ محدّدٌ من الأرض، والعنصر الثاني؛ هو الشعب، وهم مجموعةٌ من البشر يعيشون في موقعٍ جغرافيٍّ، والعنصر الثالث؛ هو السلطة التي يخضع لها الشعب، ومن واجباتها إدارة شؤون الدولة الداخليّة والخارجيّة، وحمايتها من أيّ اعتداءٍ خارجيٍّ، ومن أهم ما يميّز الدولة الإسلاميّة ؛ أنّ المرجعيّة التشريعيّة فيها عائدةٌ لكتاب الله تعالى وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم، وأنّ الإنسان لا يمثّل أيّ مرجعيّةٍ تشريعيّةٍ فيها، بالإضافة إلى أنّه يجب على الحاكم الالتزام والتقيّد بحدود الشرع، وللمسلمين الحقّ في متابعته، ومراقبته، ومحاسبته.

واجبات الدولة في الإسلام

أنزل الله تعالى في القرآن الكريم مجموعةً من التشريعات؛ لتكون نظام دولةٍ كاملٍ، لها أُسسها ومبادئها، وبما أن هذه التشريعات نزلت من لدن حكيمٍ خبيرٍ؛ فلا شكّ أنّها مشتملةٌ على ما فيه سعادة البشريّة في الدنيا والآخرة، وفيها أسباب القوة الماديّة والعقديّة والسياسيّة، وقد فرضت هذه التشريعات على الدولة مجموعةً من الواجبات، ومنها:

  • الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: فرض الله تعالى الدعوة إلى الفضيلة والنهي عن الرذيلة على الفرد والدولة، حيث قال تعالى: (وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ ۚ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ)، فلا بُدّ من الالتزام بما شرعه الله تعالى واجتناب ما نهى عنه.
  • الجهاد في سبيل الله: شُرع الجهاد ؛ للدفاع عن الدولة الإسلاميّة من أيّ اعتداءٍ خارجيّ، وإنهاء أيّ فتنٍ أو قلاقل على الصعيد الداخليّ، بالإضافة إلى الدعوة إلى الإسلام، ولتبقى كلمة الله تعالى هي العليا، وفي القرآن الكريم والسنّة النبويّة الكثر من الآيات والأحاديث التي تبيّن شروط الجهاد وأحكامه.
  • ولاية النظر في المظالم: أوجب الإسلام على الدولة إقامة العدل ، والفصل في الخصومات بين الناس، وهو ما يُطلق عليه في زماننا بالسلطة القضائيّة، ويقول الدكتور صابر دياب في كتابه ولاية المظالم ومجالسها: (قد اشتَهر قضاء الدولة الإسلاميّة بالعدل في الحُكم، وفي تطبيق الأحكام الشرعيّة، وفي ضمان حرية كلّ أفراد الأُمّة الإسلاميّة؛ أي: كل مَن يستظلون براية الدولة الإسلاميّة، ويتمتعون برعايتها -مسلمين كانوا أم غير مسلمين- طالَما كانوا مستأمَنين للدولة وعليها، ولا يصدر منهم ما يعكّر أمنَها ويهدّد استقراره).
  • تحقيق التكافل الاجتماعي: فمن واجبات الدولة الإسلاميّة تحقيق التكافل والرعاية الاجتماعيّة لأفراد المجتمع، وذلك من خلال جمع أموال الزكاة والخراج، وإنفاقها على الفقراء والمساكين.
  • توفير وسائل العمران: بما أنّ الله تعالى خَلق الإنسان لعبادته وعمارة الأض، وقدّر بأن يكون الإسلام ديناً ودنيا، فإنّ الاهتمام بالعمران وتوفير وسائل العيش الكريم الحرّ لأفراد المجتمع من واجبات الدولة الإسلاميّة.
  • القيام بالعلوم الدينيّة والدنيويّة: إنّ تطوير العلوم ورفع مستوى التعليم من واجبات الدولة الإسلاميّة، وقد ازدهر العلم الدينيّ والدنيويّ في ظلّها، فقد حثّ الخلفاءُ الناسَ على البحث العلمي، ورفعوامن مكانة العلماء، وأكثروا العطاء لهم، فقد كان الخلفية العباسيّ المأمون يعطي لمن يترجم كتاباً وزن الكتاب ذهباً، والحقيقة أنّ العلوم كلها ازدهرت في عهدهم كالكيمياء، والرياضيات، والطبّ، والعلوم الشرعيّة: كاللغة، والفقه ، وعلوم القرآن، وعلم الحديث.

الدولة الأمويّة

تأسّست الدولة الأمويّة في سنة 41 للهجرة، ومن أهمّ ما ميّز العصر الأمويّ اتساع رقعة الدولة الإسلاميّة بسبب الفتوحات، حيث امتدّت الدولة من الأندلس وشمال فرنسا غرباً إلى الصين شرقاً، وحُصرت القسطنطينة عدة مرّاتٍ، وأصبح بحر الروم بحيرةً إسلاميّةً، ورُفعت رايات الإسلام في أفريقيا، وأسيا، وأوروبا؛ ممّا أدى إلى دخول الناس في الإسلام أفواجاً، واستمر عهد القوة منذ تولي معاوية بن أبي سفيان مروراً بابنه يزيد، حتى عام 64 للهجرة، ثمّ عصفت بالدولة الأمويّة مرحلة من الفتن والصراعات الداخليّة التي استمرت حتى عام 86 للهجرة، وتولّى الحكم في هذه المرحلة معاوية بن يزيد بن أبي سفيان، مروراً بمروان بن الحكم، ثمّ ابنه عبد الملك بن مروان، ثمّ عادت الدولة الأمويّة للقوّة من جديد في عام 86 إلى عام 125 للهجرة، ومرّ على الحكم في هذه الفترة خمسة خلفاء، وهم: الوليد بن عبد الملك بن مروان، وسليمان بن عبد الملك، وعمر بن عبد العزيز بن مروان، ويزيد بن عبد الملك، وهشام بن عبد الملك، وقد تمّيزت الدولة في هذه المرحلة بكثرة العلماء ، وازدهار التعليم، ثمّ كانت نهاية العهد الأمويّ بمرحلةٍ من الضعف منذ عام125 إلى عام 132 للهجرة.

الدولة العبّاسيّة

بعد مرحلة الضعف التي دمرت الدولة الأمويّة ، قامت الدولة العبّاسيّة على أنقاضها، والحقيقة أنّ الدولة العبّاسيّة قامت بطريقةٍ لم يسبق للمسلمين أن قاموا بها، بعد أن كانت الشورى هي الطريقة التي يتمّ اختيار الخليفة من خلالها، قامت الدولة العبّاسيّة بالخروج المسلّح على الحاكم، ومن غير أيّ مشورةٍ من المسلمين، ممّا أدّى إلى إهدار دماء المسلمين من بني أميّة، وقد تأسّست الدولة العباسيّة على يد أبي العبّاس السفّاح ، الذي كان أول خلفائها، ثمّ أخيه أبي جعفر المنصور، وقد تميّزت فترة حكمهم بتوطيد أركان الدولة، والقضاء على بعض أصحاب الأطماع في الثورة، والتمكين لأنفسهم على حساب العباسيين الآخرين مثل: أبو مسلم الخرساني، وأبي سلمة الخلال، ومن الجدير بالذكر أنّ عهد هارون الرشيد كان أفضل الفترات التي مرّت على المسلمين خلال فترة حكم العبّاسيين، فقد تميّزت هذه المرحلة التي شملت فترة خلافته، وخلافة ابنه المأمون، ثمّ المعتصم بن الرشيد، فالواثق بن المعتصم بالإصلاحات، وقوّة السلطة المركزيّة، والتنظيمات الإداريّة، بالإضافة إلى أنّ الدولة الإسلاميّة في ذلك الوقت كانت القوّة العظمى الوحيدة في العالم.

مزيد من المشاركات
حلمت أن شعري طويل

حلمت أن شعري طويل

طول الشعر في المنام يقول ابن سيرين: طول الشعر محمود فمن رأى كأنّه طال، فإنّه يزيد في علمه وماله، وإن كان صاحب الرؤيا سلطاناً قوي سلطانه وكان حسن السيرة فيه، وإن كان تاجراً ربحت تجارته لقوله تعالى: (وَزَادَهُ بَسْطَةً فِي الْعِلْمِ وَالْجِسْمِ)، وإن كان صاحب الرؤيا امرأة دلّت رؤياها على الولادة، وقيل اليتم. ويقول النابلسي: ومن رأى شعره طويلاً، فإنّ ذلك محمود خاصة في النساء ،، فمن رأى أنّ شعر رأسه طال فإنّه يطول عمره وإن رأى أنّ على رأسه جمة شعر فوصلها بشعر آخر فإن كان غنياً ازداد ماله وكثر
عيوب برج العذراء

عيوب برج العذراء

عيوب برج العذراء هناك العديد من السلبيات والعيوب التي قد يتصف بها مواليد جميع الأبراج، وقد يختص مواليد برج العذراء ببعض من هذه العيوب، ومن أبرز عيوب برج العذراء ما يأتي: البحث عن الكمال يُعتقد أنّ من صفات برج العذراء البحث عن الكمال في كلّ نواحي حياته، ويلاحظ العيوب ويركز عليها قبل ملاحظة الإيجابيات، ويقضي وقت طويل في التقييم والنقد والسؤال عن كلّ شيء، والتأكد من أنّه تمّ بالطريقة المثالية ، ولا يتهاون حتّى في التفاصيل البسيطة، ولا يُمكن أن يمر سريعاً على شيء حتّى لو كان صحيحاً دون فحصه
صوت الحوت الأبيض

صوت الحوت الأبيض

أنواع صوت الحوت الأبيض يطلق على الحوت الأبيض أيضا اسم كناري البحر، ويعود السبب في ذلك إلى أن هذا النوع من الحيتان يشتهر على نطاق واسع بميزات صوتية متنوعة، حيث تم توثيق ما لا يقل عن 11 صوتا مختلفا يمتلكه الحوت الأبيض، ويقوم بتكرار هذه الأصوات واستخدامها لحاجات مختلفة. وفيما يلي ذكر لبعض هذه الأصوات: الصفير عالي النبرة. الرنين. الصئيل. القرقرة. تريلز. الزقزقة. الصرير. النقرات. ميوز. أصوات تشبه الأجراس. وظائف صوت الحوت الأبيض يقوم الحوت الأبيض بتكرار الأصوات بجميع أنواعها بطرق مختلفة، كما ويستخدم
فوائد الأثمد للعين

فوائد الأثمد للعين

الأثمد الأثمد أحد أشهر أنواع الكحل العربي، وهو كحلٌ أصيلٌ يُستخرج من حجر الأثمد الذي يَنتشر في بلاد الشام، وبلاد المغرب العربي، وأصفهان، وقد وَرَد ذِكرُ الأثمد في الحديث النّبوي الشريف، حيث قال عليه الصلاة والسلام: (إنّ مِنْ خَيْرِ أَكْحَالِكُمُ الاِثْمِدَ إنّهُ يَجُلُو الْبَصَرَ وَيُنْبِتُ الشّعَرَ)، حيث كان الرسول عليه الصلاة والسّلام يُكحل عينيه الاثنتين بكحلِ الإثمد، لما له من فوائد عظيمةٍ، والجدير ذكره أنّ استخدام كحل الأثمد لا يَقتصر على النّساء فقط، بل يَستخدمه الرّجال، ويُستخدم للأطفال
أسباب النزيف أثناء الحمل

أسباب النزيف أثناء الحمل

أسباب نزيف المرحلة الأولى يُعتبر النزيف خلال فترة الحمل أمرًا شائعًا، وخصوصًا خلال الثلث الأوّل من الحمل، وعلى الرغم من أنّ النزيف قد يكون مؤشرًا على وجود خطر؛ إلّا أنّه عادّة ما يُعد عرضًا عابرًا، وتتعدد أسباب النزيف خلال الثلث الأوّل من الحمل، ومن أبرزها ما يأتي: نزيف الانغراس: يُطلق هذا المصطلح على النزيف الناتج عن انغراس البويضة المخصبة في جدار الرحم، والذي عادةً ما يكون بعد 6-12 يومًا من حدوث الحمل ، وقد لا تربط بعض السيّدات هذا النزف بحدوث حمل، فقد يشبه نزف الدورة الشهرية إلّا أنّه يكون
جزر هاينان الصينية

جزر هاينان الصينية

التعريف بجزيرة هاينان الصينية تعني جزر هاينان جنوب البحر، حيث تقع في جنوب الصين . أذ أن أقليم الأراضي الواقعة جنوب الصين مضافة إلى أقليم جزيرة هاينان، بالإضافة إلى جزء من الجزر البحرية القريبة الواقعة في بحر الصين الجنوبي، و الذي يفصلها مضيق هاينان الضحل عن شبه جزيرة ليتشو في مقاطعة قوانغدونغ الجنوبية الى الشمال. ويبعد ساحل جزيرة هاينان حوالي 320 كيلومتراً شرق فيتنام الشمالية. وتتكون مقاطعة هاينان من ثلاث مجموعات جزرية هي: جزرباراسيل، وجزر نانشا كونداو، وجزر سبراتلي. وتعدّ هذه المجموعات
حكم التسويق الشبكي

حكم التسويق الشبكي

حكم التسويق الشبكي التسويق الشبكي وأخذ عمولاتٍ عليه يعد من المقامرة المحرمة ؛ حيث إنّ الاشتراك به يكون لغرض الحصول على المكافآت بإحضار عددٍ كبيرٍ من الزبائن، وتحقيقه لجميع شروط الشركة يحصل على عمولةٍ قد تنقص أو تزيد عن المبلغ الذي دفعه في بداية العمل، وفي حال فشله يخسر المبلغ كاملاً، ولا يختلف الحكم لو قصد أحد المشتركين تحصيل البضاعة بذاتها؛ لأنّ الوضع العام للشركة لا يقوم على المتاجرة بالبضاعة بل على تجميع أكبر عددٍ ممكنٍ من المشتركين. سبب تحريم التسويق الشبكي حرّم العلماء التسويق الشبكي
وسائل جمع المعلومات في الإرشاد النفسي

وسائل جمع المعلومات في الإرشاد النفسي

الإرشاد النفسيّ الإرشاد في اللُّغة يعني: إصابة وجه الأمر، والطريق، وهو نقيض الضلال، والغيّ، وراشد: هو اسم الفاعل من رشد، يرشد، رُشداً، ويُقال: استرشَد؛ أي طلب منه الرشد، واسترشَد فلان لأمره؛ أي اهتدى له، وإرشاد الضالّ؛ أي هدايته إلى الطريق، وتعريفه به، أمّا الإرشاد اصطلاحاً فهو: العلاقة التي يُتاح للمُسترشِد من خلالها التعبير، والتفكير ، والاختبار، والتغيير، والتجربة بأسلوب يقبله، ويرغب فيه، ويكون دخوله في هذه العلاقة بمَحض إرادته، واختياره، ويُتوقَّع من المُرشِد أن يُساعده على حلِّ مشاكله،