مفهوم العلم في الإسلام

مفهوم العلم في الإسلام

مفهوم العلم في الإسلام

إنّ أول ما نزل في في القرآن الكريم من الآيات أمر الله تعالى بالقراءة، والتي هي مفتاح العلوم، قال تعالى: (اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ* خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ* اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ* الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ* عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ)،فالإسلام دين العلم، وهو فيه يسبق العمل، فلا يكون العمل إلّا بالعلم، ومما حُذّر منه المسلم أن يقول بلا علم، ولفضل العلم والعلماء ومقامهم فقد استشهد الله تعالى بهم على وحدانيته، قال تعالى: (شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلَائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ ۚ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ)،وبمعرفة آياته تعالى ومخلوقاته في الكون تتم معرفته وخشيته، وقد أمر النبي عليه الصلاة والسلام بطلب العلم والزود به، والأفضل العلم في الإسلام هو العلم الشرعي، إذ به يعرف الإنسان الله، ونبيه ودينه، ثمَّ يأتي الطب بعده، ثمَّ العلوم الأخرى، فدعا الإسلام إلى تعلّم سائر العلوم، وخير العلم ما يصدقه العمل.

فضائل العلم

نذكر منها:

  • العلم ميراث الأنبياء، فهم لم يورثوا من بعدهم لا دينارًا ولا درهمًا، ولكنهم أورثوا العلم، فمن نهل من العلم فقد حاز حظًا وافرًا من إرث الأنبياء.
  • بقاء العلم وفناء المال، فمحل العلم القلب، لا يحتاج إلى حراسة، فهو محروس في قلب الإنسان ونفسه، وهو حارس له في ذات الوقت،
  • وصول الإنسان به إلى مرتبة الشهداء على الحق، فيكون بذلك مع الملائكة الشاهدين على وحدانية الله.
  • ولاية أهل العلم، وهم ممن أمر الله بطاعتهم ضمن صنف ولاة الأمر، حيث يتولون بيان شريعة الله تعالى، والدعوة إليها، وهم قائمون على أمره تعالى حتى قيام الساعة.
  • العلم من النِعم التي يحق أن يُغبط بها.
  • طلب العلم طريق إلى الجنة ، وهو نور للعبد يستضيء به في أمر دينه وديناه.

مهمة العلماء

على العلماء المشاركة في الحياة العامة، فيأمرون بالمعروف والنهي عن المنكر، وإعلان حكم الله بأمانة، والقيام بواجباتهم برفق ولين وحكمة، وعليهم تربية نفوس الشباب من جميع النواحي، فكريًا وروحيًا، وخلقيًا وبدنيًا.

مزيد من المشاركات
طريقة عمل طائرة ورقية

طريقة عمل طائرة ورقية

الطائرة الورقية تعتبر الطائرات الورقية من أشهر الألعاب الطفولية الممتعة والمحببة، حيث يتسابق الأطفال في إطلاق طائراتهم الملوّنة والمزركشة بمختلف الألوان والأشكال إلى السماء، وذلك حتى تندفع مع الريح إلى مسافات عالية جداً، ومن الجدير بالذكر أنه كلما زاد حجم الطائرة، ازدادت فعاليتها، وأصبحت أكثر قدرة على التحليق عالياً في السماء، ولكن ما يميز هذه الطائرات عدا عن المتعة التي تحققها، هي سهولة إعدادها وصناعتها وباستخدام أدوات بسيطة جداً، وفي هذا المقال سنوضح لكم آلية صناعة الطائرة الورقية في المنزل.
عمل باذنجان مخلل

عمل باذنجان مخلل

مخلّل الباذنجان يعتبر مخلّل الباذنجان من أشهى المقبلات، التي توضع على الطاولة أثناء الأكل، فوجوده يعمل على فتح الشهية، ومذاقه لذيذ، بالإضافة لفوائده الكثيرة، وطرقه المختلفة في الإعداد، كل هذا جعل الإقبال متزايد على عمل مخلّل الباذنجان، بالإضافة لكونه طريقة من طرق حفظ الباذنجان، حتّى نتمتع به في جميع أوقات السنة، فما هي المواصفات التي يجب أن يتمتّع بها الباذنجان لعمل المخلّل؟، وما هي الطرق الصحيحة والمختلفة لعمل مخلّل الباذنجان؟ مخلّل الباذنجان الفلسطيني المكوّنات * كيلو غرام من الباذنجان. *
معنى اسم هيا

معنى اسم هيا

معنى اسم هيا يُعد اسم هيا من أسماء العلم للمؤنث، ويعتقد الكثير بأنّه اسم أعجمي، إلّا أنّه يرجع إلى أصول عربية، وهو حرف نداء للبعيد، وأصله (أيا)، إلا أنه تم استبدال الهاء بالألف. وقد يعني اسم هيا الفتاة الحسناء صاحبة الحُسن والبهاء، حيث يُعتبر رمزًا للفتاة فائقة الجمال، وتجدر الإشارة إلى أنّه يُعتبر من الأسماء الحديثة والمنتشرة بشكلٍ كبير، إذ يختاره العديد من الآباء والأمهات لسهولة النطق به، ولما يحمله من معانٍ جميلة تناسب الفتيات. صفات حاملة اسم هيا تُعرف أغلب الفتيات الحاملات لاسم هيا بعددٍ
تعريف الكهرباء الصناعية

تعريف الكهرباء الصناعية

تعريف الكهرباء الصناعية تُعرف الكهرباء الصناعية بأنها الكهرباء المُستخدمة في أنظمة التأريض وألواح تشغيل ماكينات وأيضا في أنظمة التكييف والتهوية، وتختلف الكهرباء الصناعية مع هذه الأنظمة حسب نقاط الربط واتصالها بشركة التوزيع، ولا بد من الانتباه لنقاط الربط أكثر لتجنب فصل الخدمة أو فقدان الإنتاج، ويمكن تلخيص الكهرباء الصناعية في إنارة المنازل هي بنقطة التغذية الرئيسية في المنزل ومنها يكون هناك نقاط فرعية. ضرورة الاستجابة الذكية للطلب على الطاقة الكهربائية الصناعية  لا بد من السعي في استخدام
هل اليانسون هو الشمر

هل اليانسون هو الشمر

اليانسون والشمر يوجد اختلافاتٌ بسيطةٌ بين اليانسون (بالإنجليزيّة: Anise)، والشمر (بالإنجليزيّة: Fennel) في الطعم، والشكل، واللون؛ حيث يُعتبر اليانسون نوعاً من الأعشاب التي تنمو بارتفاعٍ يتراوح بين 0.3 إلى 0.6 متراً، ويتم حصاده عندما ينضج في الخريف، ويمتلك زهوراً صفراء اللون، وأوراقاً تشبه الريش، أمّا بذوره فهي ذات لونٍ بنيٍّ مائلٍ إلى الأخضر، ويتميز اليانسون برائحةٍ مميزةٍ، وطعمٍ عطريّ حلوٌ يشبه نكهة عرق السوس، لذلك فهو يستخدم في منتجات الألبان، والجيلاتين، والحلويات، واللحوم ، كما تستخدم بذور
صفات الإنسان الثرثار

صفات الإنسان الثرثار

صفات الإنسان الثرثار للإنسان الثرثار عدة صفات يتميز بها ومن هذا الصفات كالآتي ذكره: أثناء نزهته يتحدث مع الغرباء: الشخص الثرثار أينما يذهب أو يكون يتحدث مع الغرباء الذين لا يعرفهم، سواء كان ذلك في عمله أو في نزهة أو مسافر أو في القطار أينما يكون تجده يتحدث مع الغرباء. بدء معظم المحادثات: إذا كان بين أصدقائه أو عائلته ففي الغالب هو من يبدأ الحديث فهو لا يدع الإحراج يتغلب عليه، ولا يبقى صامتًا، بل يأخذ زمام الأمور ويبدأ الحديث والمناقشات. مشاركة كل شيء مع الآخرين أمر لا بد منه: الشخص الثرثار يحب
خواطر من القلب

خواطر من القلب

خواطر قصيرة ولكنها كبيرة في المعنى، خواطر من القلب للقلب في قمة الروعة وكلام جميل وكله حِكم : مهما كانت حاجه الناس للشمس فهي تغييب كل يوم دون أن يبكي لفراقها أحد! لأنهم يعلمون أنها ستعود .. هذه هي الثقه التي أعيشها. لا تقاس العقول بالأعمار فكم من صغير عقله بارع وكم من كبير عقله فارغ. الإحترام فن ليس كل من تعلّمه أتقنه. أغلق أذناك إذا كنت لا تستطيع إغلاق أفواه الآخرين. المال يَجلب لك أصدقاء المصلحة، والجمال يجلب لك أصدقاء الشهوة، أما الأخلاق فتجلب لك أصدقاء العمـر. لا تتأخر بالصفح عن الآخرين،
أحكام المسبوق في الصلاة

أحكام المسبوق في الصلاة

أحكام المسبوق في الصلاة يُعرّف المسبوق: بأنّه المأموم الذي سَبقه الإمام بجميع الصلاة أو بعضها، ولِلمسبوق العديد مِنَ الأحكام الخاصّة به، ومنها ما يأتي: قراءة دُعاء الاستفتاح: فقد ذهب الحنفيّة إلى أنّه لا يَستفتح إن كان الإمام قد بدأ بِالقِراءة، أو في حالة عدم قُدرته على إدارك الركعة معه إذا قرأه، وإن كانت الصلاة سِرّاً فيجوز له الاستفتاح ، وأمّا الشافعيّة فيرون استفتاحه إن أدرك الإمام في القيام في الركعة الأُولى أو غيرها، وغلب على ظنّه إدراك الإمام قبل رُكوعه، فإن خاف فوات الركعة فإنّه يكتفي