أبيات شعر حكمة

أبيات شعر حكمة

أمن أم أوفى دمنة لم تكلم

سَئِمتُ تَكاليفَ الحَياةِ وَمَن يَعِش

ثَمانينَ حَولاً لا أَبا لَكَ يَسأَمِ

رَأَيتُ المَنايا خَبطَ عَشواءَ مَن تُصِب

تُمِتهُ وَمَن تُخطِئ يُعَمَّر فَيَهرَمِ

وَأَعلَمُ عِلمَ اليَومِ وَالأَمسِ قَبلَهُ

وَلَكِنَّني عَن عِلمِ ما في غَدٍ عَم

وَمَن لا يُصانِع في أُمورٍ كَثيرَةٍ

يُضَرَّس بِأَنيابٍ وَيوطَأ بِمَنسِمِ

وَمَن يَكُ ذا فَضلٍ فَيَبخَل بِفَضلِهِ

عَلى قَومِهِ يُستَغنَ عَنهُ وَيُذمَمِ

وَمَن يَجعَلِ المَعروفَ مِن دونِ عِرضِهِ

يَفِرهُ وَمَن لا يَتَّقِ الشَتمَ يُشتَمِ

ومن لا يزد عن حوضه بنفسه

يهدم ومن يخالق الناس يعلم

وَمَن هابَ أَسبابَ المَنِيَّةِ يَلقَها

وَإن يرق أَسبابَ السَماءِ بِسُلَّمِ

وَمَن يَعصِ أَطرافَ الزُجاجِ ينلنهُ

يُطيعُ العَوالي رُكِّبَت كُلَّ لَهذَمِ

وَمَن يوفِ لا يُذمَم وَمَن يُفضِ قَلبُهُ

إِلى مُطمَئِنِّ البِرِّ لا يَتَجَمجَمِ

وَمَن يَغتَرِب يَحسِب عَدُوّاً صَديقَهُ

وَمَن لا يُكَرِّم نَفسَهُ لا يُكَرَّمِ

وَمَهما تَكُن عِندَ اِمرِئٍ مِن خَليقَةٍ

وَإِن خالَها تَخفى عَلى الناسِ تُعلَمِ

وَمَن يزل حاملاً على الناسَ نَفسَهُ

وَلا يُغنِها يَوماً مِنَ الدَهرِ يُسأَمِ

النفس تبكي على الدنيا وقد علمت

النَفسُ تَبكي عَلى الدُنيا وَقَد عَلِمَت

إِنَّ السَلامَةَ فيها تَركُ ما فيها

لا دارَ لِلمَرءِ بَعدَ المَوتِ يَسكُنُها

إِلّا الَّتي كانَ قَبلَ المَوتِ بانيها

فَإِن بَناها بِخَيرٍ طابَ مَسكَنُها

وَإِن بَناها بَشَرٍّ خابَ بانيها

أَينَ المُلوكُ الَّتي كانَت مُسَلطَنَةً

حَتّى سَقاها بِكَأسِ المَوتِ ساقيها

أَموالُنا لِذَوي الميراثِ نَجمَعُها

وَدورُنا لِخرابِ الدَهرِ نَبنيها

كَم مِن مَدائِنَ في الآفاقِ قَد بُنِيَت

أًمسَت خَراباً وَدانَ المَوتُ دانيها

لِكُلِّ نَفسٍ وَإِن كانَت عَلى وَجَلٍ

مِنَ المَنيَّةِ آمالٌ تُقَوّيها

فَالمَرءُ يَبسُطُها وَالدَهرُ يَقبُضُها

وَالنَفسُ تَنشُرُها وَالمَوتُ يَطويها

أبيات للشافعي

يقول الشافعي في قصيدته (دَعِ الأَيَّامَ تَفْعَل مَا تَشَاءُ):

دَعِ الأَيَّامَ تَفْعَل مَا تَشَاءُ

وطب نفساً إذا حكمَ القضاءُ

وَلا تَجْزَعْ لنازلة الليالي

فما لحوادثِ الدنيا بقاءُ

وكنْ رجلاً على الأهوالِ جلداً

وشيمتكَ السماحة ُ والوفاءُ

وإنْ كثرتْ عيوبكَ في البرايا

وسَركَ أَنْ يَكُونَ لَها غِطَاءُ

تَسَتَّرْ بِالسَّخَاء فَكُلُّ عَيْب

يغطيه كما قيلَ السَّخاءُ

ولا تر للأعادي قط ذلا

فإن شماتة الأعدا بلاء

ولا ترجُ السماحة من بخيلٍ

فَما فِي النَّارِ لِلظْمآنِ مَاءُ

وَرِزْقُكَ لَيْسَ يُنْقِصُهُ التَأَنِّي

وليسَ يزيدُ في الرزقِ العناءُ

وَلا حُزْنٌ يَدُومُ وَلا سُرورٌ

ولا بؤسٌ عليكَ ولا رخاءُ

وَمَنْ نَزَلَتْ بِسَاحَتِهِ الْمَنَايَا

فلا أرضٌ تقيهِ ولا سماءُ

وأرضُ الله واسعة ً ولكن

إذا نزلَ القضا ضاقَ الفضاءُ

دَعِ الأَيَّامَ تَغْدِرُ كُلَّ حِينٍ

فما يغني عن الموت الدواءُ

ويقول في قصيدة (إذا المرءُ لا يرعاكَ إلا تكلُّفاً):

إِذا المَرءُ لا يَرعاكَ إِلّا تَكَلُّفاً

فَدَعهُ وَلا تُكثِر عَلَيهِ التَأَسُّفا

فَفِي النَّاسِ أبْدَالٌ وَفي التَّرْكِ رَاحة

وفي القلبِ صبرٌ للحبيب ولو جفا

فَمَا كُلُّ مَنْ تَهْوَاهُ يَهْوَاكَ قلبهُ

وَلا كلُّ مَنْ صَافَيْتَه لَكَ قَدْ صَفَا

إذا لم يكن صفو الوداد طبيعة

فلا خيرَ في ودٍ يجيءُ تكلُّفا

ولا خيرَ في خلٍّ يخونُ خليلهُ

ويلقاهُ من بعدِ المودَّة ِ بالجفا

وَيُنْكِرُ عَيْشاً قَدْ تَقَادَمَ عَهْدُهُ

وَيُظْهِرُ سِرًّا كان بِالأَمْسِ قَدْ خَفَا

سَلامٌ عَلَى الدُّنْيَا إذا لَمْ يَكُنْ بِهَا

صَدِيقٌ صَدُوقٌ صَادِقُ الوَعْدِ مُنْصِفَا

خيرُ أيام الفتى يوم نفع

خيرُ أيَّامِ الفتَى يومٌ نَفَعْ

وَاصطِناعُ الخَيرِ أبْقَى ما صَنَعْ

وَنَظِيرُ المَرْءِ، في مَعرُوفِهِ

شَافِعٌ بَتَّ إليْهِ فشَفَعْ

مَا ينالُ الخَيْرُ بالشَّرِّ ولاَ

يَحْصِدُ الزَّارِعُ إلاَّ مَا زَرَعْ

ليْسَ كلُّ الدَّهْرِ يوماً واحداً

رُبّما ضَاقَ الفَتى ثمّ اتّسَعْ

خُذْ مِنَ الدّنْيا الذي دَرّتْ بهِ،

وَاسْلُ عَمّا بانَ منْها، وَانقَطَعْ

إنّمَا الدّنْيا مَتَاعٌ زائِلٌ

فاقْتَصِدْ فيهِ وخُذْ مِنْهُ وَدَعْ

وَارْضَ للنّاسِ بمَا تَرْضَى بهِ

واتبعِ الحقَّ فنِعْمَ المُتَّبَعْ

وَابغِ ما اسطعتَ عنِ النّاسِ الغِنى

فمَنِ احتاجَ إلى النّاسِ ضَرَعْ

اشهدِ الجامعَ لو أنْ قد أتى

يومُهُ لم يُغنِ عنهُ ما جمعْ

إنْ للخَيرِ لَرَسْماً بَيْنَنَا

طبعَ اللهُ عليهِ ما طبعْ

قد بلونَا الناسَ في أخلاقهمْ

فرأيناهُمْ لذي المال تَبَعْ

وحَبيبُ النّاسِ مَنْ أطْمَعَهُمْ

إنما الناسُ جميعاً بالطمعْ

احمدِ اللهَ على تدبيرهِ

قدَّرَ الرِّزقَ فعطى ومنَعْ

سُمْتُ نَفْسِي وَرَعاً تَصْدُقُهُ

فنهاها النقصُ عن ذاكَ الورعْ

وَلنَفسي حِينَ تُعطَى فَرَحٌ

واضطرابٌ عندَ منعٍ وجزعْ

ولنَفْسِي غَفَلاتٌ لمْ تَزَلْ

وَلَها بالشّيْءِ، أحْياناً، وَلَعْ

عجباً من مطمئنٍ آمنٍ

إنَّما يُغذَى بألوانِ الفزعْ

عَجَباً للنّاسِ ما أغْفَلَهُمْ

لوقوعِ الموتِ عمَّا سيقعْ

عجباً إنَّا لنلقَى مَرتعاً

كُلّنا قَدْ عاثَ فيهِ وَرَتَعْ

يا أخِي الميتَ الذي شيعتُهُ

فحُثِي التربُ عليهِ ورجعْ

لَيتَ شِعري ما تَزَوّدْتَ مِنَ الـ

ـزّادِ، يا هَذا، لِهَوْلِ المُطّلَعْ

يومَ يهدوكَ محبوكَ إلى

ظُلمة القبرِ وضيق المُضطجعْ
22شعر عربي
مزيد من المشاركات
كيف أحصل على الماجستير

كيف أحصل على الماجستير

الماجستير هي مرحلة من مراحل الدراسة الجامعية، وهي مرحلة متقدمة عن البكالوريوس، فهي تعدّ ضمن الدراسات العليا، والتي يتعمّق فيها الطالب بتخصّصه، ويتوسّع في معرفته، من خلال الدراسات المقارنة، ومعرفة العلم الذي يختصّ فيه منذ نشأته، وتغيره، وتبدله من بلد إلى آخر، ومن خلال هذه المرحلة يبدأ الطالب بالتمرّس أكثر فأكثر على مسألة البحث العلميّ، وعمل الدراسات، والوصول إلى النتائج الجديدة، فكيف يحصل الطالب على الماجستير؟ طريقة الحصول على الماجستير إنّ الالتحاق بالجامعة للحصول على الماجستير يتطلّب توفّر
حكمة لمن أساء إليك

حكمة لمن أساء إليك

حكم وخواطر لمن أساء إليك لا تفعل للآخر ما تخاف أن يفعله بك. من يحفر حفرة للغير وقع فيها أولاً. إن الأيام لا تتكرر، وإن المراحل لا تعاد، وإنـك ذات يـوم خلفتهم تماماً كما خلفوك في الوراء، وإن العمر لا يعود إلى الوراء أبداً. إن رحيلهم جعلك تعيد اكتشاف نفسك، واكتشاف الأشياء حولك، وإنك اكتشفت أنهم ليسوا آخر المشوار، ولا آخر الإحساس، ولا آخر الأحلام، وأن هناك أشياء أخـرى جميلة ورائعة تستحق عـشق الحياة وإستمراريتها. إن لكل إحساس زمان، ولكل حلم زمان، ولكل حكاية زمان، ولكل حزن زمان، ولكل فـرح زمان،
مدن بولندا

مدن بولندا

مدن بولندا تعدّ بولندا إحدى المدن الأوروبية الواقعة في منتصفها، يحدها من الجهة الغربية ألمانيا، ومن الجهة الشرقيّة كل من أوكرانيا وبيلاروسيا، ومن الجهة الجنوبية سلوفاكيا والتشيك، أمّا من الجهة الشمالية فتأتي ليتوانيا ومنطقة تسمّى كالينغراد، تبلغ إجمالي مساحتها حوالي ثلاثمئة واثني عشر ألف كيلومتر مربّع، وهي بذلك تحتل المرتبة التاسعة والستين عالمياً والتاسعة أوروبياً من حيث المساحة، أمّا عدد سكانها فيقدّر بحوالي ثماني وثلاثين مليون نسمة، لذلك تحتل المرتبة الرابعة والثلاثين عالميّاً من حيث عدد
كيفية تكون مركب نترات الفضة

كيفية تكون مركب نترات الفضة

كيفية تكون مركب نترات الفضة يمكن تحضير مركب نترات الفضة (بالإنجليزية: Silver nitrate) من خلال إذابة الفضة في حمض النتريك (بالإنجليزية: Nitric Acid) ويتم توضيح ذلك في المعادلة التالية: 3Ag 4HNO3 = 3AgNO3 NO 2H2O ويمكن تحديد المواد الأخرى الناتجة عن هذا التفاعل بالاعتماد على قوة حمض النتريك المستخدم في التجربة، ومن المواد التي يمكن الحصول عليها الماء، وأكسيد النيتروجين، ويعتبر أكسيد النيتروجين من المركبات السامة لذا من المهم توخي الحذر أثناء إجراء التفاعل. مركب نترات الفضة تم اكتشاف مركب نترات
كيفية تشغيل الواير لس

كيفية تشغيل الواير لس

الواي فاي- الوايرلس الوايرلس أو أشبكات اللاسلكية (بالإنجليزيّة: wireless networking)، واختصاراً الواي فاي (بالإنجليزيّة: Wi-Fi)، هي تقنية الشبكات اللاسلكيّة التي تعتمد على موجات الراديو لتوفير اتصال عالي السرعة بشبكة الإنترنت أو الشبكات بشكلٍ عام. تتمّ عمليّة التواصل بين المُرسل والمُستقبل من خلال ما يُعرَف بتردُّد الراديو (بالإنجليزيّة: Radio Frequency)، وهو التردُّد الموجود في الطيف الكهرومغناطيسي الذي تتشكُّل فيه موجات الراديو. تدعم العديد من الأجهزة كأجهزة الهاتف المحمول ، وأجهزة تشغيل
موضوع تعبير عن حسن الخلق

موضوع تعبير عن حسن الخلق

الأخلاق الحسنة قناديل خير تنير الدنيا الأخلاق الحسنة زينة الإنسان وتاجٌ يُوضع على رأسه، وهي قناديل خيرٌ تُنير الدنيا، وتجعلها مشرقةً بالجمال والحب والأُلفة، فالأخلاق هي مصدر الخير كلّه، وهي الأساس في نموّ المجتمعات والأمم وازدهارها نحو الأفضل؛ لأنّها تُسهم في رقيّ الإنسان ورفعته نحو الأفضل، وبفضلها يُصبح المجتمع نقيًا من أيّ جرائم محتملة، ويسود فيه التكافل والحب، ويُصبح لكلّ شيء معنى أجمل . حسن الخلق أحد مراكب النجاة يزداد جمال الإنسان حين يتحلّى بالأخلاق الفاضلة التي تُجمّله وتجعلهُ أكثر
كيف تعمل مجلة

كيف تعمل مجلة

المجلّة المجلّة (بالإنجليزيّة: Magazine) هي نوع من أنواع الكُتب صغيرة الحجم؛ من حيث عدد أوراقها، تتميّز بصفحاتها الكبيرة، ووجود غلاف ورقيّ، واحتوائها على مجموعة من الصُّور والمقالات، وتُنشر المجلّات أسبوعيّاً أو شهريّاً، وتُعرَّف المجلّة بأنّها منشور يصدر دوريّاً، ويتضمّن مقالاتٍ تتعلّق بموضوع ما، أو فئة معيّنة من القُرّاء، وتُعرَّف المجلة أيضاً بأنّها نوع من أنواع المنشورات التي تُنشَر فيها القصص، والمقالات ، والقصائد، وغيرها من المؤلفات الأدبيّة الأخرى عادةً، كما تحتوي مجموعةً من الرّسومات،
كيفية طبخ دولمة جزائرية

كيفية طبخ دولمة جزائرية

الدولمة الدولمة هي عبارة عن نوعٍ من أنواع الأطباق تتضمّن الخضار المحشوّة بالأرز واللحمة المفرومة، ويُمكن أن تُضاف لها المرقة الحمراء أو ربّ البندورة، ومن الأمثلة عليها الدولمة العراقيّة والدولمة الجزائريّة. الدولمة العراقيّة تتضمّن حشو ورق العنب، والكوسا، والبصل، والبندورة، والخيار، والفلفل الأخضر الحلو، والباذنجان والبطاطا، وتتكوّن حشوتها من الأرز واللحمة المفرومة مضافةً لها كميّة من البهارات، والليمون الحامض لإعطائها طعماً لذيذ وطيباً، أمّا بالنسبة للدولمة الجزائريّة فسنتطرّق خلال هذا المقال