أبيات شعر

أبيات شعر

أبيات شعر في الحب

من الأبيات الشعرية المشهورة في الحب والغزل ما يأتي:

قصيدة: لم أزل في الحب يا أملي

قال عبد الغني النابلسي:

لم أزل في الحب يا أملي

أخلط التوحيد بالغزلِ

وعيوني فيك ساهرة

دمعها كالصيب الهطل

ليت لي من نور طلعتكم

لمحةً كي تنطفي غللي

إن أحشائي بكم تلفت

بل وجسمي في الغرام بَلي

واصطباري يوم جفوتكم

زال والتهيام لم يزل

جد لعيني باللقاء ولو

في الكرى يا غاية الأمل

وتلطف بالمشوق ودع

ذا الجفا واعطف وجُد وصِل

وأبح مضناك بعض لقا

يا شفا قلبي من العلل

يا منى هذا الفؤاد ويا

بغيتي يا كلَّ متكلي

يا ضيا شمسي إذا طلعت

في الضحى مني وفي الطَفَل

يا مرادي حين قلت ويا

جلَّ قصدي حين لم أقل

خذ أمانًا من قلاك لنا

إننا منه على وجل

ثم كن فيما يكون كما

كنت في أيامك الأُوَل

ذا التجافي كم أكابده

آهِ قلَّت في الهوى حيلي

والذي أهواه مشتمل

من ملاح الكون في حلل

وسرت من نحو كاظمة

نسمة فيها انمحى طللي

وبروق الحي لامعة

حان لما أومضت أجلي

هذه الأكوان أجمعها

شمَّةٌ من وردة الأزل

عطرتني عندما نفحت

ما أنا عنها بمشتغل

طيب أثواب المليح بدا

فائحًا من جانب الكلل

وثغور الزهر قد بسمت

من روابي أشرف الرسل

يا عذولاً لامني سفهاً

أنا لا أصغي إلى العَذَل

قلبي المضنى حليف جوىً

عن هوى الغزلان لم يَحُل

مغرم صب بذي عظم

جلَّ عن علمي وعن عملي

ما له في الخلق من شبه

ما له في الأمر من مثل

جل عن قولي أجلُّ وعن

كل خاف لي وكل جلي

ذو اتصال غير متصل

وانفصال غير منفصل

لم يمل عن أمره أحد

دائمًا في سائر الملل

غير أن الأمر منقسم

للصواب المحض والزلل

وانقسام الأمر يظهر في

مقتضى أشخاصه السفل

وهو في العلياء واحده

قبل أن يبدو لذي مقل

هذه أبهى ملابسنا

حلة زرَّت على بطل

لم نفصلها لغير فتى

عزمه خالٍ من الكسل

خمرة منها النهى سكرت

شربة أحلى من العسل

فاقبلونا يا أحبتنا

وابشروا بالمنزل الجلل

قصيدة: وما الحب إلا طاعة وتجاوز

قال أحمد شوقي :

وما الحبُّ إلا طاعةٌ وتجاوزٌ

وإن أكثروا أوصافَهُ والمعانيا

وما هو إلا العينُ بالعين تلتقي

وإن نَوَّعوا أسبابَه والدواعيا

قصيدة: ما عالج الناس مثل الحب من سقم

قال الأحوص الأنصاري:

ما عالَجَ الناسُ مِثلَ الحُبِّ مِن سَقَمٍ

وَلا بَرى مِثلُهُ عَظمًا وَلا جَسَدا

ما يَلبَثُ الحُبُّ أَن تَبدو شَواهِدُهُ

مِن المُحِبِّ وَإِن لَم يُبدِهِ أَبَدا

أبيات شعر في الحكمة

من الأبيات الشعرية المشهورة في الحكمة ما يأتي:

قصيدة: دع الأيام تفعل ما تشاء

قال الإمام الشافعي :

دَعِ الأَيّامَ تَفعَلُ ما تَشاءُ

وَطِب نَفسًا إِذا حَكَمَ القَضاءُ

وَلا تَجزَع لِحادِثَةِ اللَيالي

فَما لِحَوادِثِ الدُنيا بَقاءُ

وَكُن رَجُلًا عَلى الأَهوالِ جَلدًا

وَشيمَتُكَ السَماحَةُ وَالوَفاءُ

وَإِن كَثُرَت عُيوبُكَ في البَرايا

وَسَرَّكَ أَن يَكونَ لَها غِطاءُ

تَسَتَّر بِالسَخاءِ فَكُلُّ عَيبٍ

يُغَطّيهِ كَما قيلَ السَخاءُ

وَلا تُرِ لِلأَعادي قَطُّ ذُلّاً

فَإِنَّ شَماتَةَ الأَعدا بَلاءُ

وَلا تَرجُ السَماحَةَ مِن بَخيلٍ

فَما في النارِ لِلظَمآنِ ماءُ

وَرِزقُكَ لَيسَ يُنقِصُهُ التَأَنّي

وَلَيسَ يَزيدُ في الرِزقِ العَناءُ

وَلا حُزنٌ يَدومُ وَلا سُرورٌ

وَلا بُؤسٌ عَلَيكَ وَلا رَخاءُ

إِذا ما كُنتَ ذا قَلبٍ قَنوعٍ

فَأَنتَ وَمالِكُ الدُنيا سَواءُ

وَمَن نَزَلَت بِساحَتِهِ المَنايا

فَلا أَرضٌ تَقيهِ وَلا سَماءُ

وَأَرضُ اللَهِ واسِعَةٌ وَلَكِن

إِذا نَزَلَ القَضا ضاقَ الفَضاءُ

دَعِ الأَيّامَ تَغدِرُ كُلَّ حِينٍ

فَما يُغني عَنِ المَوتِ الدَواءُ

قصيدة: نبكي على الدنيا وما من معشر

قال أبو الطيب المتنبي :

نَبكي عَلى الدُنيا وَما مِن مَعشَرٍ

جَمَعَتهُمُ الدُنيا فَلَم يَتَفَرَّقوا

أَينَ الأَكاسِرَةُ الجَبابِرَةُ الأُلى

كَنَزوا الكُنوزَ فَما بَقينَ وَلا بَقوا

مِن كُلِّ مَن ضاقَ الفَضاءُ بِجَيشِهِ

حَتّى ثَوى فَحَواهُ لَحدٌ ضَيِّقُ

خُرسٌ إِذا نودوا كَأَن لَم يَعلَموا

أَنَّ الكَلامَ لَهُم حَلالٌ مُطلَقُ

وَالمَوتُ آتٍ وَالنُفوسُ نَفائِسٌ

وَالمُستَغِرُّ بِما لَدَيهِ الأَحمَقُ

وَالمَرءُ يَأمُلُ وَالحَياةُ شَهِيَّةٌ

وَالشَيبُ أَوقَرُ وَالشَبيبَةُ أَنزَقُ

أبيات شعر في الزهد

من الأبيات الشعرية المشهورة في الزهد ما يأتي:

قصيدة: لعمرك ما الدنيا بدار بقاء

قال أبو العتاهية :

لَعَمرُكَ ما الدُنيا بِدارِ بَقاءِ

كَفاكَ بِدارِ المَوتِ دارَ فَناءِ

فَلا تَعشَقِ الدُنيا أُخَيَّ فَإِنَّما

تَرى عاشِقَ الدُنيا بِجُهدِ بَلاءِ

حَلاوَتُها مَمزوجَةٌ بِمَرارَةٍ

وَراحَتُها مَمزوجَةٌ بِعَناءِ

فَلا تَمشِ يَومًا في ثِيابِ مَخيلَةٍ

فَإِنَّكَ مِن طينٍ خُلِقتَ وَماءِ

لَقَلَّ امرُؤٌ تَلقاهُ لِلَّهِ شاكِرًا

وَقَلَّ امرُؤٌ يَرضى لَهُ بِقَضاءِ

وَلِلَّهِ نَعماءٌ عَلَينا عَظيمَةٌ

وَلِلَّهِ إِحسانٌ وَفَضلُ عَطاءِ

وَما الدَهرُ يَوماً واحِداً في اختِلافِهِ

وَما كُلُّ أَيّامِ الفَتى بِسَواءِ

وَما هُوَ إِلّا يَومُ بُؤسٍ وَشِدَّةٍ

وَيَومُ سُرورٍ مَرَّةً وَرَخاءِ

وَما كُلُّ ما لَم أَرجُ أُحرَمُ نَفعَهُ

وَما كُلُّ ما أَرجوهُ أَهلَ رَجاءِ

أَيا عَجَباً لِلدَهرِ لا بَل لِرَيبِهِ

تَخَرَّمَ رَيبُ الدَهرِ كُلَّ إِخاءِ

وَمَزَّقَ رَيبُ الدَهرِ كُلَّ جَماعَةٍ

وَكَدَّرَ رَيبُ الدَهرِ كُلَّ صَفاءِ

إِذا ما خَليلٌ حَلَّ في بَرزَخِ البِلى

فَحَسبي بِهِ نَأيًا وَبُعدَ لِقاءِ

أَزورُ قُبورَ المُترَفينَ فَلا أَرى

بَهاءً وَكانوا قَبلُ أَهلَ بَهاءِ

قصيدة: يا رب إن عظمت ذنوبي كثرة

قال أبو نواس :

يا ربِّ إنْ عَظُمَتْ ذُنُوبِي كَثْرَةً

فلقد عَلِمْتُ بِأَنَّ عفوك أَعْظَمُ

إِنْ كَانَ لاَ يَرْجُوكَ إِلاَّ مُحْسِنٌ

فَمَن الذي يَدْعُو ويَرْجُو المجرم

أَدْعُوكَ رَبِّ كما أمرت تَضَرُّعًا

فَإِذَا رَدَدَّتَ يَدِي فمن ذا يَرْحَمُ

مَالِي إِلَيْكَ وَسِيلَةٌ إِلا الرَّجَا

وَجَمِيلُ عَفْوِكَ ثُمَّ إِنِّي مُسْلِمُ

أبيات شعر في المديح

من الأبيات الشعرية المشهورة في المديح ما يأتي:

قصيدة: فإنك شمس والملوك كواكب

قال النابغة الذبياني :

فَإِنَّكَ شَمسٌ وَالمُلوكُ كَواكِبٌ

إِذا طَلَعَت لَم يَبدُ مِنهُنَّ كَوكَبُ

قصيدة: ألستم خير من ركب المطايا

قال جرير :

أَتَصحو بَل فُؤادُكَ غَيرُ صاحِ

عَشِيَّةَ هَمَّ صَحبُكَ بِالرَواحِ

يَقولُ العاذِلاتُ عَلاكَ شَيبٌ

أَهَذا الشَيبُ يَمنَعُني مِراحي

يُكَلِّفُني فُؤادي مِن هَواهُ

ظَعائِنَ يَجتَزِعنَ عَلى رُماحِ

ظَعائِنَ لَم يَدِنَّ مَعَ النَصارى

وَلا يَدرينَ ما سَمكُ القَراحِ

فَبَعضُ الماءِ ماءُ رَبابِ مُزنٍ

وَبَعضُ الماءِ مِن سَبَخٍ مِلاحِ

سَيَكفيكَ العَواذِلَ أَرحَبِيٌّ

هِجانُ اللَونِ كَالفَرَدِ اللَياحِ

يَعُزُّ عَلى الطَريقِ بِمَنكَبَيهِ

كَما اِبتَرَكَ الخَليعُ عَلى القِداحِ

تَعَزَّت أُمُّ حَزرَةَ ثُمَّ قالَت

رَأَيتُ الوارِدينَ ذَوي اِمتِناحِ

تُعَلِّلُ وَهيَ ساغِبَةٌ بَنيها

بِأَنفاسٍ مِنَ الشَبِمِ القَراحِ

سَأَمتاحُ البُحورَ فَجَنِّبيني

أَذاةَ اللَومِ وَاِنتَظِري اِمتِياحي

ثِقي بِاللَهِ لَيسَ لَهُ شَريكٌ

وَمِن عِندِ الخَليفَةِ بِالنَجاحِ

أَغِثني يا فَداكَ أَبي وَأُمّي

بِسَيبٍ مِنكَ إِنَّكَ ذو اِرتِياحِ

فَإِنّي قَد رَأَيتُ عَلَيَّ حَقّاً

زِيارَتِيَ الخَليفَةَ وَاِمتِداحي

سَأَشكُرُ أَن رَدَدتَ عَلَيَّ ريشي

وَأَثبَتَّ القَوادِمَ في جَناحي

أَلَستُم خَيرَ مَن رَكِبَ المَطايا

وَأَندى العالَمينَ بُطونَ راحِ

أبيات شعر في الحياة

من أبيات الشعر عن الحياة ما يأتي:

قصيدة: إن الحياة صراع

قال أبو قاسم الشابي :

إنَّ الحَيَاةَ صِراعٌ

فيها الضَّعيفُ يُداسْ

مَا فازَ في ماضِغِيها

إلاَّ شَديدُ المِراسْ

للخِبِّ فيها شجونٌ

فكُنْ فتى الاحتراس

الكونُ كونُ شقاءٍ

الكونُ كونُ التباسْ

الكونُ كونُ اختلاقٍ

وضجَّةٌ واختلاسْ

سِيَّانَ عِنديَ فيهِ

السُّرورُ والابتئاس

قصيدة: يا ربيع الحياة

قال محمد بن علي السنوسي:

يا ربيع الحياة أين ربيعي

أين أحلامُ يقظتي وهجوعي

أين يا مرتعَ الشبيبة آمالُ

شبابي وأمنياتُ يفوعي

أين يا شاعرَ الطبيعة لحنٌ

صاغه القلب من هواهُ الرفيعِ

رددته مشاعري وأمانيّ

ورفّتْ به حنايا ضلوعي

يا ربيعَ الحياة ما لحياتي

لونها واحدٌ بلا تنويعِ؟

لا شتاءٌ ولا ربيعٌ سوى الصيفِ

في لظاه الفظيعِ!

يا ربيع الحياة هل لك أن تحنو

على روضةٍ بلا ينبوعِ؟

أحرقتها أشعة الصيف حتى

جرّدتها من زهرها والفروعِ

ورمتها السموم من كل فجٍّ

بالأعاصير في الضحى والهزيعِ
11الآداب
مزيد من المشاركات
أين دفن وليم شكسبير

أين دفن وليم شكسبير

مكان دفن وليم شكسبير مات الشاعر والكاتب المسرحيّ وليم شكسبير عام 1616م عن عمر يناهز 52 عاماً، ودُفن في كاتدرائية الثالوث الأقدس في مسقط رأسه مدينة ستراتفورد أبون آفون (بالإنجليزية: Stratford-upon-Avon) في إنجلترا، وقد أوصى قبل وفاته بتوريث أملاكه لابنته الكبرى سوزانا، وبعض المسؤولين من رجال الملك، ولقد نُقش على شاهد قبره العبارة الآتية: (طوبى للرجل الذي يحفظ هذه الأحجار، واللعنة على من يتجرّأ على العبث بعظامي). نبذة عامة عن وليم شكسبير عُرف وليم شكسبير بأنّه مُمثّلٌ، وشاعرٌ، وكاتبٌ مسرحيّ
طريقة عمل شربات الزلابية

طريقة عمل شربات الزلابية

الزلابية تعدّ الزلابية من الحلويات اللذيذة المنتشرة في غالبية الدول العربية، خصوصاً في المغرب، والجزائر، وتونس، وليبيا، والعراق ويتم إعدادها في المناسبات وغيرها كما يتم إعدادها بكثرة في شهر رمضان المبارك. ومن الجدير بالذكر أنّ الزلابية من الممكن أن يدخل القطر في صنعها، ومن الممكن الاستغناء عنه في بعض الوصفات، وسنعرض في هذا المقال طريقة عمل شربات الزلابية، إضافة إلى طريقة عملها بالشربات، وبصلصة الجزر. طريقة عمل شربات الزلابية المكوّنات كيلو غرام من السكر . كوب من الماء. بعض قطرات من عصير
كيكة الكاكاو بالصوص

كيكة الكاكاو بالصوص

كيك الكاكاو بالصلصة مدة التحضير 15 دقيقة مدة الطهي 30 دقيقة عدد الحصص 10 أشخاص المكوّنات كوب ونصف من الدقيق المنخول. ثلاثة أرباع الكوب من مسحوق الكاكاو المنخول. ثلاثة أرباع الكوب سكر. كوب ونصف من الحليب. مئة وعشرون غراماً من الزبدة الذائبة. ثلاث بيضات. أربع ملاعق صغيرة من الباكينج باودر. رشة من الملح. ملعقتان صغيرتان من الفانيليا السائلة. مكونات الصوص: كوب من السكر البني. ثلاث ملاعق كبيرة من الكاكاو المنخول. كوب من الحليب الساخن. طريقة التحضير وضع الزبدة والسكر في الخلاط الكهربائي، وإضافة
صفات الإنسان الذي يرضى عنه الله ويحبه الناس

صفات الإنسان الذي يرضى عنه الله ويحبه الناس

الإحسان رضى الله عن المحسنين فضّل الله -تعالى- الإحسان وجعله المرتبة الأعلى والأفضل بين مراتب الدّين ، حيث إنّ أدناها الإسلام، ويليه الإيمان، وأعلاها الإحسان، فإنّ مَنْ أحسن إلى نفسه وإلى العباد حاز منزلة القرب من الله -تعالى- ومحبّته، قال -تعالى-: (وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّـهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ)، وقال: (فَآتَاهُمُ اللَّـهُ ثَوَابَ الدُّنْيَا وَحُسْنَ ثَوَابِ الْآخِرَةِ وَاللَّـهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ)، فالعبد يُحبّ الله -تعالى- لذاته ولإحسانه إليه، وهو -سبحانه- ذا الجلال والكمال بصفاته،
تمارين على أقسام الكلام

تمارين على أقسام الكلام

أقسام الكلام إن أقسام الكلام في اللغة العربية إلى ثلاثة أقسام وهي: الأسماء، و الأفعال ، والحرف أي أن أي كلمة في اللغة العربية يجب أن تكون أما اسمًا، أو فعلاً، أو حرفا، فهي ثلاثة أقسام لا رابع لها فالاسم هو ما دلّ على شيء يدرك بالحواس أو بالعقل، وهو معنى في نفسه، أمّا الفعل فهو ما يدلّ على حدوث شيء ما، والحرف هو أي كلمة ما دون الاسم أو الفعل، وفي ما يلي تمارين تختبر فهمك لأقسام الكلام تمارين على أقسام الكلام التمرين الأول صنف الكلمات الآتية في الجدول حسب المطلوب: ( كتاب، من، ضرب، المتحف، إن،
فوائد الأرز بالحليب

فوائد الأرز بالحليب

هل هناك فوائد للأرز بالحليب لا تتوفّر دراساتٌ علميّةٌ حول ما إذا كان لتناول الأرز مع الحليب فوائد محددة، ولكن توفر مكونات الأرز الحليب العديد من الفوائد الصحية؛ والتي سنذكر بعضها في هذا المقال. الفوائد العامة للأرز والحليب الفوائد العامة للأرز يحتوي الأرزّ بشكلٍ طبيعيٍّ على فيتامينات ب؛ بما في ذلك: فيتامين ب1، وفيتامين ب2، وفيتامين ب3، كما أنّه يحتوي على الحديد، وكمياتٍ كبيرةٍ من المغنيسيوم والمنغنيز، بينما يحتوي الأرز الأسمر على فيتامين ب1، والمغنيسيوم، والسلينيوم الذي يدعم وظائف الغدة
شرح قصيدة جادك الغيث للسان الدين بن الخطيب

شرح قصيدة جادك الغيث للسان الدين بن الخطيب

نص قصيدة جادك الغيث للسان الدين بن الخطيب يقول لسان الدين بن الخطيب: جادَكَ الغيْثُ إذا الغيْثُ هَمى يا زَمانَ الوصْلِ بالأندَلُسِ لمْ يكُنْ وصْلُكَ إلاّ حُلُما في الكَرَى أو خِلسَةَ المُخْتَلِسِ إذْ يقودُ الدّهْرُ أشْتاتَ المُنَى تنْقُلُ الخَطْوَ علَى ما يُرْسَمُ زُمَراً بيْنَ فُرادَى وثُنَى مثْلَما يدْعو الوفودَ الموْسِمُ والحَيا قدْ جلّلَ الرّوضَ سَنا فثُغورُ الزّهْرِ فيهِ تبْسِمُ ورَوَى النّعْمانُ عنْ ماءِ السّما كيْفَ يرْوي مالِكٌ عنْ أنسِ فكَساهُ الحُسْنُ ثوْباً مُعْلَما يزْدَهي منْهُ
معلومات عن مدينة كالجاري الكندية

معلومات عن مدينة كالجاري الكندية

مدينة كالجاري إنّ كالجاري أو كالغاري هي إحدى المُدن الكندية الواقعة جنوب مقاطعة ألبرتا، وهي أكبر مدن هذه المقاطعة، ويحدها من الشمال مدينة إدمنتون، وهي عاصمة مقاطعة ألبرتا ومركزها الإداري، ومن الغرب جبال الروكي، ويبلغ عدد سكان المدينة حوالي 1.230.915 نسمة حسب الإحصائيات المُعتمدة لعام 2015م، أما مساحتها فتبلغ حوالي 825.3كم²، وتُقام في مدينة كالجاري العديد من الفعاليات الخاصة بالرياضات الشتوية، مثل البطولة الأولمبية للألعاب الشتوية، التي أقيمت فيها عام 1988م، ناهيك عن شهرتها في مجال الصناعات