متى يكون الجمع والقصر

متى يكون الجمع والقصر

السفر

يتعلق بالجمع في السفر مسألتان، مسألة حد مسافة السفر، وطبيعة السفر، أما مسافة السفر فكل سفر جاز القصر فيه، فإنه يجوز الجمع فيه، وقد اختلف بين العلماء في مسافة السفر التي تبيح للإنسان أن يجمع الصلاة، فذهب البعض إلى أن مرجع ذلك العرف، فكل ما عد عند الناس سفراً جاز الجمع فيه، ولا حد للمسافة، بينما الصحيح أنه إذا تجاوزت مسافة السفر ثمانين كيلو متراً جاز للمسافر الجمع فيها، أما طبيعة السفر فإن كان السفر مباحاً جاز الجمع فيه، بينما إذا كان في معصية فقد ذهب بعض أهل العلم أنه لا يجوز الجمع فيه.

المرض

المريض إذا لحقته مشقة من ترك الجمع جاز له أن يجمع الصلاة ، وإن كان به ألم في رأسه أو ظهره أو غير ذلك فالأصل أنه لا حدّ للمرض، وإنما العبرة في المشقة التي تلحقه نتيجة مرضه، ومن الأدلة على ذلك قوله تعالى: (يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ اليُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ العُسْرَ)، وقال ابن عباس: إنّه قد تم الإجماع على أن الجمع في الصلاة لا يجوز لغير عذر، ولم يبقَ غير المرض، ذلك أن النبي عليه الصلاة والسلام أمر سهيلة بنت سهيل وحمنة بنت جحش بجمع الصلاة بسبب الاستحاضة وهي من من أنواع الأمراض .

الاستحاضة

يجوز الجمع فيها لأنها تعتبر مرض، ودليلها حديث حمنة بنت جحش التي كانت تستحاض حيضة شديدة فرخص لها النبي الكريم في الجمع.

المطر

من الأدلة على جواز الجمع في المطر حديث ابن عباس: (جمع رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ بين الظهرِ والعصرِ ، والمغربِ والعشاءِ ، بالمدينةِ . في غيرِ خوفٍ ولا مطرٍ)، وهذا الحديث يدل دلالة مفهوم على جواز الجمع في المطر والخوف إذا كان هناك بلل للثياب بسبب غزارة المطر أما إذا كان قليلاً فلا يجوز .

شروط الجمع والقصر في الصلاة

من شروط الجمع والقصر في الصلاة نذكر:

  • أن تبلغ مسافة السفر الحد الذي يجوز فيه القصر وهو أربع برد وتساوي خمسة وثمانين كيلومتراً.
  • أن تكون الصلاة رباعية كصلاة العصر والظهر والعشاء.
  • أن يكون السفر مباحاً في غير معصية، قال ابن عبد البر في الكافي: (صلاة المسافر ركعتان إلا المغرب ولا يقصر أحد صلاته حتى يكون سفره طاعة أو مباحاً).
  • مجاوزة الإنسان محل إقامته عند الجمع والقصر في السفر، وعندما سئل الإمام مالك عن الرجل يقصر في السفر، قال: يتم صلاته حتى يبرز عن بيوت القرية، فإذا رجع من سفره أتم صلاته حتى يدخل بيوتها.
  • عدم قصر الصلاة أو جمعها في حال وجود النية لدى المسافر في الإقامة مدة أربعة أيام فما فوقها، أو ما يستوعب وقته عشرين صلاة .
  • عدم جواز قصر الصلاة أو جمعها قبل دخول وقتها، أو قبل أن يسافر الإنسان .
  • أن يكون الجمع بين صلاة الظهر والعصر، أو صلاة المغرب والعشاء، تقديماً أو تأخيراً.
  • النية لجمع الصلاة أو قصرها عند تكبيرة الإحرام، وقال أبو بكر بعدم اشتراطها.
مزيد من المشاركات
طريقة عمل كيكة منتفخة

طريقة عمل كيكة منتفخة

الكيك يُعتبر الكيك من أشهر أنواع الحلويات في العالم حيث يمكن تقديمه في جميع المناسبات خاصة في أعياد الميلاد وحفلات التخرج والزفاف، كما يُعد طبق الحلوى الرئيسي الذي تقدمه ربة المنزل لضيوفها، وهناك الكثير من أنواع الكيك فمثلاً هناك الكيك بالفواكه، والكيك بالشوكولاتة، والكيك بالمربى، ويعتمد نجاح الكيك وانتفاخه على اتبّاع الطريقة الصحيحة لإعداده بمنتهى الدقة، وسنتطرق في هذا المقال إلى كيفية تحضير كيكة عادية هشة ومنتفخة . الكيك الشاهق المكوّنات خمس بيضات. ملعقة صغيرة من الفانيلا. ملعقة صغيرة من
جزيرة بينانج

جزيرة بينانج

موقع جزيرة بينانج تقع جزيرة بينانغ في دولة ماليزيا، وتمتد على مضيق ملقا قبالة الساحل الشمالي الغربي لشبه جزيرة ملايا، والتي يفصلها عنها مضيق ضيق يبلغ أقل عرض له 4 كيلومتر، وتمتاز جزيرة بينانج بشكلها البيضاوي، وبجبالها الجرانيتيّة الداخلية، والتي قد يبلغ ارتفاعها حوالي 740 متراً، وتحيط بها أراضي منبسطة ساحلية ضيقة، والتي تصبح أوسع في الجزء الشمالي الشرقي حيث يقع ميناء جورج تاون، وهو ميناء ماليزيا الرئيسي، الذي يضم المرافئ المسقوفة للمضيق الداخلي، وتعتبر بينانغ أحد أكثر مراكز الشحن ازدحاماً في
كلام احترام

كلام احترام

كلام عن الاحترام فيما يأتي عدد من العبارات عن الاحترام: إن احترام النفس أول دلائل الحياة. الاحترام صفة تعكس أخلاق الإنسان وذلك لأن المحترم يحترم ويحبه كل الناس. احترام الآخرين واحترام مشاعرهم، احترام لذاتك. حُسْنُ الخلق والاحترام يذيب الخطايا كما تذيب الشمس الجليد. صلاح أمرك للأخلاق مرجعه فَقَوِّم النفس بالأخلاق تستقم. الجمال من دون الأخلاق والاحترام كالصنارة من دون الطعم. الإنسان بأخلاقه وصفاته وتعامله مع الآخرين يفرض على من يقابله أن يحترمه ويوقره، فعلينا التحلي بأعظم الصفات ونقابل الإساءة
فؤاد غازي (مطرب سوري)

فؤاد غازي (مطرب سوري)

السيرة الشخصية لفؤاد غازي ولد المطرب السوري فؤاد غازي في مدينة حماة في الأول من كانون الثاني عام 1955م، بدأ حياته الفنية في عمرٍ صغير حيث كان يُغني في الحفلات الشعبية، كما عُرف حينها باسم فؤاد فقرو نسبةً إلى القرية التي ولد فيها، ثم استخدم اسمه الحقيقي بعد قبوله في الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون السورية، حصل على العديد من الألقاب منها ملك العتابا، وكروان الجبل، وهو أب لثلاثة أولاد هم: فادي، وفرح، ومرح، عانى فؤاد غازي من مرضٍ عضال في حلقه منعه من الاستمرار في الغناء، وتوفي في الأول من آب عام
أبناء آدم وحواء

أبناء آدم وحواء

أبناء آدم وحوّاء وأسماؤهم اختلف العلماء في عدد أبناء آدم وحوّاء عليهما السلام، فقيل إنّ حوّاء أنجبت مئةً وعشرين بطناً، فكان أوّل الأبناء قابيل وتوأمته قليما، أمّا آخرهم فكان عبد المغيث وتوأمته أمة المغيث، إلّا أنّ هناك رأيٌ آخرٌ يقول إنّ حوّاء أنجبت عشرين بطناً، في كُلّ بطنٍ ذكرٌ وأنثى فكانوا أربعين، وقد عُلم من أسمائهم خمسة عشر رجلاً، وهم: قين، وهابيل، وشيث، وأباد، وبالغ، وأثاثي، بالإضافة إلى توبه، وبنان، وشبوبة، ثمّ حيان، وضرابيس، وهذر، ويحود، ثمّ سندل، وبارق، أمّا النساء فقد عُلم أسماء
الحكمة من مشروعية التيمم

الحكمة من مشروعية التيمم

التيمّم هو التعبد لله تعالى بمسح الوجه واليدين بالتراب بكيفية معينة قصد رفع الحدث مؤقتًا حتى يُوجد الماء، وفيما يلي بيانٌ للحكمة من تشريعه، وتوضيحٌ لأحكامٍ متَّصلةٍ به. الحكمة من مشروعية التيمم إنّ للتيمم حِكمًا استنبطها أهل العلم باستقرائهم للنّصوص الشّرعية، وآتيًا بيانٌ لبعضها. أولًا: تعويد النّفس على النّشاط وترك الكسل لمّا كانت النّفس مجبولةً على حبّ الكسل وطول الأمل؛ شرع الله التيمّم لإبعاد النّفس عن ذلك كلّه، ولكي تتعود النفس على أداء الصلوات في أوقاتها تحت أيّ حالٍ وظرفٍ، ولا تتكاسل عند
أطباق مميزة وسهلة

أطباق مميزة وسهلة

حراق إصبعه مدة التحضير عشرون دقيقة مدة الطهي ستون دقيقة تكفي لــ ستة أشخاص المكوِّنات خمسة أكواب من الماء. كوب من كلٍ من: الباستا صغيرة الحجم ومسلوقة، العدس الأخضر. نصف كوب من كلٍ من: الزيت، عصير الليمون ودبس الرمان. ضمتان من الكزبرة الطازجة، مقطعة بشكل صغير. ثلاث بصلات مقطعة شرائح. فلفل وملح. رأس من الثوم مقشر ومفروم. رغيف من الخبز العربي، كبير الحجم ومقطع مربعات مقلية أو محمصة. ملعقة صغيرة من الكمون. طريقة التحضير وضع قدر من الماء مع إضافة العدس إليه على حرارة متوسطة وتركه حتى يغلي، ثمّ خفض
طرق الزراعة العضوية

طرق الزراعة العضوية

الزراعة العضوية تُعرف الزراعة العضوية بأنّها أسلوب زراعي ممنهج يشمل عدداً من المبادئ والأسس في طبيعته، فيضم إدارة الإنتاج ويعزز سلامة العظام الإيكولوجي، ويسلط الضوء على النشاط البيولوجي في التربة، ويأتي ذلك كله في استخدام أساليب الإدارة لعدد من المدخلات غير الزراعية مع إيلاء الظروف الإقليمية اهتماماً كبيراً. تُعرف الزراعة العضوية أيضاً بأنّها نظام زراعي يعتمد على عدد من الأسس العامة للإنتاج الزراعي ويمنع استخدام الأسمدة الكيميائية المصنعة؛ لما لها من تأثير سلبي وخطير في حياة الإنسان والحيوان