ما فضل أيام عشر ذي الحجة

ما فضل أيام عشر ذي الحجة

الأيام العَشر من ذي الحِجة

يمكن بيان فضائل عشر ذي الحجة بشيءٍ من التفصيل:

فضل الأيام العَشر من ذي الحِجة

فُضِّلت الأيّام العَشر من ذي الحِجّة على غيرها من أيّام السنة من عدّة وجوهٍ، وبيان هذه الوجوه فيما يأتي:

  • أقسم الله -عز وجل- بها في القرآن الكريم

والله -تعالى- لا يُقسم إلّا بشيءٍ عظيمٍ؛ قال الله -تعالى-: (وَالْفَجْرِ* وَلَيَالٍ عَشْرٍ)، والمقصود بالليالي العَشر؛ العشر من ذي الحِجّة على الصحيح ممّا ورد عن المُفسِّرين والعلماء.

  • يقع ضمن العشر من ذي الحجّة أفضل الأيّام

مثل: يوم عرفة ؛ وهو يوم الحَجّ الأكبر الذي تُغفَر فيه الذنوب والخطايا، وتُعتَق فيه الرِّقاب من النار، ومنها أيضاً يوم النَّحر؛ لقَوْل النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (إنَّ أعظمَ الأيَّامِ عندَ اللَّهِ تبارَكَ وتعالَى يومُ النَّحرِ ثمَّ يومُ القُرِّ).

  • تُؤدّى فيها فريضة الحجّ التي تُعَدّ من أعظم الفرائض.
  • شَهِدَ لها رسول الله -عليه الصلاة والسلام- بأنّها أعظم أيّام الدُّنيا

إذ قال: (ما مِن أيَّامٍ أعظَمُ عِندَ اللهِ، ولا أحَبُّ إليه مِن العَمَلِ فيهنَّ مِن هذه الأيَّامِ العَشرِ، فأكثِروا فيهنَّ مِن التَّهليلِ، والتَّكبيرِ، والتَّحميدِ).

  • تجتمع فيها أمّهات العبادة

كما أخرج ذلك الإمام البخاريّ عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (ما العَمَلُ في أيَّامٍ أفْضَلَ منها في هذِه، قالوا: ولَا الجِهَادُ؟ قَالَ: ولَا الجِهَادُ، إلَّا رَجُلٌ خَرَجَ يُخَاطِرُ بنَفْسِهِ ومَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ بشيءٍ).

  • تُعَدّ الأيّام العَشر من ذي الحِجّة الأيّامَ المعلومات؛ الواردة في قول الله -تعالى-: (وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ).

فضل العمل في الأيام العَشر من ذي الحِجة

وردت العديد من الأحاديث النبويّة التي تُبيّن فَضْل العمل في العَشر الأولى من ذي الحِجّة عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-، ومنها:

  • قَوْله -صلّى الله عليه وسلّم-: (ما العَمَلُ في أيَّامٍ أفْضَلَ منها في هذِه؟ قالوا: ولَا الجِهَادُ؟ قَالَ: ولَا الجِهَادُ، إلَّا رَجُلٌ خَرَجَ يُخَاطِرُ بنَفْسِهِ ومَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ بشيءٍ)؛ إذ دلّ الحديث على أنّ العَشر من ذي الحِجّة أفضل أيّام السنة، وأنّ العمل الصالح فيها أحبّ إلى الله من العمل في غيرها من أيّام السنة.
  • قوله -صلّى الله عليه وسلّم-: (ما من عملٍ أزكى عند اللهِ، ولا أعظمَ أجرًا من خيرٍ يعملُه في عَشرِ الأَضحى).
  • قوله -صلّى الله عليه وسلّم-: (ما مِن أيَّامٍ أعظَمُ عِندَ اللهِ ولا أحَبُّ إليه مِن العَمَلِ فيهنَّ مِن هذه الأيَّامِ العَشرِ، فأكثِروا فيهنَّ مِن التَّهليلِ والتَّكبيرِ والتَّحميدِ).

الأيّام العشر من ذي الحِجة

العشر من ذي الحِجّة هي الأيّام العَشر الأولى منه، وتُعَدّ من أعظم الأزمنة والأوقات؛ فقد فضّلها الله، وأَفردَها عن غيرها من الأوقات، ومَيّزها عن أوقاتٍ أخرى بالعديد من الفضائل والميّزات؛ شَحذاً للهِمَم والعزائم، وسَعياً إلى زيادة الأجور والحَسنات؛ إذ تجتمع فيها أمّهات العبادات ؛ من صلاةٍ، وصيامٍ، وحجٍّ، وغيرها، ولا يكون ذلك في غير العَشر من أيّام السنة.

وقد بيّن العلماء أنّ أيّام العشر من ذي الحجّة أفضل من الأيّام العشر الأخيرة من شهر رمضان، أمّا ليالي العشر الأخيرة من شهر رمضان فهي أفضل من ليالي العَشر من ذي الحِجة.

عبادات مستحبة في الأيام العَشر من ذي الحِجة

يجدر بالمسلم استثمار الأيّام العَشر من ذي الحِجة بالعديد من العبادات، والأعمال الصالحة، يُذكَر منها:

  • أداء شعائر الحَجّ والعُمرة

وذلك أفضل ما يُؤدّى من العبادات في ذي الحِجّة؛ إذ ثبت في الصحيح عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- قال: (العُمْرَةُ إلى العُمْرَةِ كَفَّارَةٌ لِما بيْنَهُمَا، والحَجُّ المَبْرُورُ ليسَ له جَزَاءٌ إلَّا الجَنَّةُ).

  • الصيام

ويُخَصّ منه صيام يوم عرفة ، وقد ورد في فَضْل صيامه قَوْل النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: (صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتي بَعْدَهُ).

  • التكبير، والتحميد، والتهليل، والذِّكر؛ فهي الأيّام المعلومات التي ورد الحضّ فيها على ذلك.
  • التوبة، والاستغفار، والإقلاع عن الذنوب والمعاصي.
  • التقرُّب إلى الله

بالصلاة، والدعاء، والأمر بالمعروف، والنَّهي عن المُنكَر.

  • الأُضحية

اقتداءً بالنبيّ -عليه الصلاة والسلام-؛ إذ ثبت أنّ أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: (ضَحَّى النبيُّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- بكَبْشينِ أمْلَحَيْنِ أقْرَنَيْنِ، ذَبَحَهُما بيَدِهِ، وسَمَّى وكَبَّرَ، ووَضَعَ رِجْلَهُ علَى صِفَاحِهِمَا).

  • أداء مختلف الأعمال الصالحة

من الصدقات، وقراءة القرآن، وإكرام الضيف، وصِلَة الرَّحِم، وحِفظ اللسان، و بِرّ الوالدين ، والدعاء لهما، والحرص على صلاة السُّنَن الرواتب، وإدخال السرور على قلوب الآخرين، وغير ذلك من صالح الأعمال.

  • الحرص على أداء صلاة العيد.
6إسلام
مزيد من المشاركات
موضوع عن جرش

موضوع عن جرش

مدينة جرش تُعَدُّ جرش مدينة عربيّة إسلاميّة تُوجَد في شمال المملكة الأردنيّة الهاشميّة، وهي واحدة من أهمّ المناطق الأثريّة في العالَم، كما أنّها تُمثّل أيضاً أكثر المناطق الزراعيّة وفرة في الأردنّ ، علماً بأنّها تضمُّ إداريّاً لواء قصبة جرش، وقضاءَين، هما: قضاء برما، وقضاء المصطبة، بالإضافة إلى 5 بلديّات، ويقطنُ هذه المناطق نحو 237059 نسمة، بكثافة سُكّانية تُقدَّر بحوالي 578.5 نسمة/كم². ومن الجدير بالذكر أنّه في عام 2015م، تمّ اختيار مدينة جرش؛ لتُمثِّل العاصمة الثقافيّة للأردنّ؛ وذلك لما
أسباب سرطان القولون

أسباب سرطان القولون

أسباب سرطان القولون في الحقيقة، إنّ السّبب الرئيسي للإصابة بسرطان القولون والمستقيم (بالإنجليزية: Colorectal Cancer) غير معروف، ولكن هناك بعض العوامل التي تزيد من خطر الإصابة به والتي سيتمّ الحديث عنها بالتفصيل فيما بعَد، ويُعتقد أنّ سرطان القولون ناشئ عن طفرة في المادة الوراثية (DNA) الخاصّة بخلايا القولون أو المستقيم، والتي تتسبّب بفقدان قدرة هذه الخلايا على التحكّم بعملية النمو والانقسام، فتنمو هذه الخلايا بشكلٍ عشوائي وخارجٍ عن السّيطرة وتتراكم لتُشكّل الأورام، وفي الحقيقة هُناك العديد من
التهاب بعد خلع الضرس

التهاب بعد خلع الضرس

التهاب بعد خلع الضرس يحدث التهاب العَظْمِ السنْخِيّ (بالإنجليزية: Dry socket) كإحدى مضاعفات ما بعد خلع الأسنان، ونسبة حدوث هذا الالتهاب بعد خلع الأسنان تتراوح بين 2-5%، فعادة بعد خلع الأسنان تتكون خثرة دم في التجويف الفارغ مكان اقتلاع الأسنان، وتكمن أهمية هذه الخثرة في حماية العظم والأعصاب الموجودة تحتها، ويحصل التهاب العظم السنخي عادة عند فقدان خثرة الدم في التجويف الفارغ وذوبانها بعد عدة أيام، مما يترك العظام والأعصاب عرضة للهواء، والطعام، والسوائل، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى عدوى وألم شديد قد
ما هو درب التبانة

ما هو درب التبانة

تعريف درب التبانة تعرف مجرة درب التبانة (بالإنجليزية: Milky Way) بأنّها نظام حلزوني كبير، يتألف من مئات الملايين من النجوم من أهمها الشمس ، وتأخذ اسمها من درب التبانة أي من المجموعة المضيئة غير المنتظمة، والسحب الغازية التي تمتد عبر السماء وتُرى من الأرض. وعلى الرغم من أنّ الأرض تقع داخل مجرة درب التبانة، فإنّ علماء الفلك لا يملكون أيّ فهم كامل لطبيعته، ويستطيع العلماء تحديد الهيكل الخارجي لهذه المجرة من خلال التليسكوبات الراديوية، و الأشعة تحت الحمراء ، التي تكشف عن أشكال الإشعاع التي تخترق
عناصر النجاح

عناصر النجاح

المساعدة يحتاج الإنسان ليعيش حياته من أجل شيء معين، ولكن ينبغي عليه تقديم المساعدة أكثر من تلقيها؛ حيث إن المساهمة والمساعدة في قضية تهم الشخص تحول حياته إلى حياة ذات معنى، وقد يقيس الكثيرون النجاح بما يحصلون عليه بدلاً من ما يقدمونه، ولكن المقياس الصحيح للنجاح هو قياس مقدار المساعدة التي يقدمها الشخص. التوازن يُعد التوازن بين جوانب الحياة الخمسة التي تشمل التعلم ، والعمل، والجانب الروحي، والصحة، والجانب الاجتماعي من عوامل النجاح المهمة، إذ قد يحصل الشخص على الثروة والشهرة التي يريدها، ولكن إن
الشكوى لله وحده

الشكوى لله وحده

الشكوى لله وحده يُشرع للعبد أن يبثّ شكواه وهمومه لله -تعالى- وحده، بل إنّ الشكوى لله -سبحانه- لهي من تمام العبودية لله؛ إذ يُظهر العبد فيها حُسن توكّله وظنّه الجميل في ربه، ويفتقر إليه، ويُظهر استغناءه عن الناس ببثّ شكواه لربه -عزّ وجلّ-، ولا يُعدّ البكاء والتباكي خلال الدعاء وبثّ الشكوى لله اعتراضاً أو تسخّطاً فلا حرج فيه ما دام القلب مُوقناً بحكمة الله -تعالى- وعدله وحُسن عطائه كيف ما كان هذا العطاء؛ فلذلك يُذكر أنّ هذا النوع من الشكوى لا يُعدّ من نواقض الصبر ومُبطلاته بخلاف شكوى الله
صفات المربي الناجح

صفات المربي الناجح

من هو المربي الناجح؟ هو شخص يقع على عاتقه إنشاء أو تغيير الأفراد واستيعاب طاقاتهم وقدراتهم وفتح المجال لهم للتغيير نحو الأفضل بما يتناسب مع إمكاناتهم، كما يقوم بمتابعتهم حتى يكون الناتج صالحًا في جميع الجوانب. ما هي صفات المربي الناجح؟ العلم لا بدّ أن يكون المربي على قدر من العلم الشرعي إضافة إلى المعرفة بالواقع المعاصر والمستجدات سواءً أكان المربي أبًا أم أمًا أم جدًا أو غير ذلك، والعلم الشرعي الواجب معرفته لدى المربي هو علم الكتاب والسنة، بحيث لا يطلب من المربي سوى القدر الواجب على كل شخص
بحث عن خطبة الجمعة

بحث عن خطبة الجمعة

حكم خطبة الجمعة تُعدُّ خُطبة الجُمعة من شُروط صحّة صلاة الجُمعة، وذهب الجُمهور إلى انعقادها بِخُطبتين، لِفعل النبيّ -عليه الصّلاةُ والسّلام-، في قولهِ: (صلُّوا كما رأيتُموني أصلِّي)؛ حيثُ تقومُ كُلّ خُطبة مقام ركعة، ويرى الحنفيّة انعقادها بِخُطبةٍ واحدة، وأنَّ الخُطبة الثانية سُنّة، واستدلّوا على ذلك بأنَّ الخطبة لا تقوم مقام الرّكعتين، بل تقوم مقام النِّصف من الثّواب والأجر، واتّفق جميع الفقهاء على أنَّ الخطبة شرطٌ لِصحّة الجُمعة، وخالف هذا الاتّفاق الحسن البصريّ والظاهريّ، وقالوا إنّها