ما هي الذنوب التي تحبس الدعاء

ما هي الذنوب التي تحبس الدعاء

أكل المال الحرام 

بيّن النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام- أنّ الكسب الحرام من أسباب عدم إجابة الدُّعاء؛ كالتعامُل بالربا، أو أكل أموال النّاس بغير وجه حق؛ كالغش والخِداع والظُلم، فهذا كُلّه من المال الحرام، وهي من الذُنوب التي تمنع إجابة الدُّعاء وتحبسه.

وقد ورد ذلك في الحديث الصحيح الذي أخرجه الإمام مُسلم: (ثُمَّ ذَكَرَ الرَّجُلَ يُطِيلُ السَّفَرَ أشْعَثَ أغْبَرَ، يَمُدُّ يَدَيْهِ إلى السَّماءِ، يا رَبِّ، يا رَبِّ، ومَطْعَمُهُ حَرامٌ، ومَشْرَبُهُ حَرامٌ، ومَلْبَسُهُ حَرامٌ، وغُذِيَ بالحَرامِ، فأنَّى يُسْتَجابُ لذلكَ؟)، فبيّن الحديث أنّ المطعم والمشرب والغذاء الحرام سببٌ لمنع استجابة الدُّعاء.

ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

إنّ ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المُنكر من الذُنوب التي تحبس الدُعاء وتمنع إجابته؛ وذلك لقول النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام-: (والَّذي نَفسي بيدِهِ لتأمُرُنَّ بالمعروفِ ولتَنهوُنَّ عنِ المنكرِ، أو ليوشِكَنَّ اللَّهُ أن يبعثَ عليكُم عقابًا منهُ ثمَّ تَدعونَهُ فلا يَستجيبُ لَكُم)، حيث ذكر أهل العلم أنّ الأمر بالمعروف والنهي عن المُنكر سببٌ في إجابة الدُعاء، وتركه من أسباب رد الدُّعاء، وعدم استجابته.

التوجه لغير الله بالدعاء 

نهى الله -تعالى- عباده المؤمنين عن دُعاء غيره؛ لقوله -تعالى-: (وَلَا تَدْعُ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَنْفَعُكَ وَلَا يَضُرُّكَ فَإِنْ فَعَلْتَ فَإِنَّكَ إِذًا مِنَ الظَّالِمِينَ)، وذلك لأن دُعاء غيره هو من أنواع الشرك، وهو مُحبطٌ للعمل، كما أنّه من الذُنوب التي تحبس الدُعاء.

و بيّن النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام- أن الدُعاء عبادة ، ولا يجوز التوجه بالعبادة لغير الله -تعالى- أو إشراك أحد معه فيها، فقال -عليه الصلاة والسلام-: (الدُّعاءُ هوَ العبادةُ ثمَّ قالَ: وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ).

الدعاء بإثم 

بينت عددٌ من الأحاديث أنّ من الأسباب المانعة لإجابة الدُعاء ما كان فيه إثم؛ كالدُّعاء على النّفس بالموت أو السُّوء، أو الدُّعاء على الآخرين؛ كالأولاد أو الأموال، أو تمنّي مُلاقاة الأعداء، وورد النهي عن هذه الأدعية في عددٍ من الأحاديث.

قال النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام- في الدُعاء على النفس بالموت أو غيره: (لا يَتَمَنَّيَنَّ أحَدٌ مِنْكُمُ المَوْتَ لِضُرٍّ نَزَلَ به، فإنْ كانَ لا بُدَّ مُتَمَنِّيًا لِلْمَوْتِ فَلْيَقُلْ: اللَّهُمَّ أحْيِنِي ما كانَتِ الحَياةُ خَيْرًا لِي، وتَوَفَّنِي إذا كانَتِ الوَفاةُ خَيْرًا لِي).

ونهى النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام- عن الدُّعاء على الأولاد أو الأموال بقوله: (لا تَدْعُوا علَى أَنْفُسِكُمْ، وَلَا تَدْعُوا علَى أَوْلَادِكُمْ، وَلَا تَدْعُوا علَى أَمْوَالِكُمْ، لا تُوَافِقُوا مِنَ اللهِ سَاعَةً يُسْأَلُ فِيهَا عَطَاءٌ، فَيَسْتَجِيبُ لَكُمْ).

الدعاء بقطيعة رحم

ذكر العُلماء أنّ من الأسباب التي تمنع إجابة الدُعاء ما كان فيه قطيعة الرحم، كأن يُقال في الدّعاء: اللهم فرّق بين فُلانٌ وأهله، أو فرّق بينه وبين أُمه أو أبيه، وقد يكون الدُّعاء بالقطيعة بين المُسلمين، كأن يقول: اللهم فرق بين المُسلمين، وفرق كلمتهم أو شملهم، ونحو ذلك من هذه الأدعية.

وورد النهي والتحذير من ذلك في قول النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام-: (ما مِن رجلٍ يَدعو اللَّهَ بدعاءٍ إلَّا استُجيبَ لَهُ، فإمَّا أن يعجَّلَ له في الدُّنيا، وإمَّا أن يُدَّخرَ لَهُ في الآخرةِ، وإمَّا أن يُكَفَّرَ عنهُ من ذنوبِهِ بقدرِ ما دعا، ما لم يَدعُ بإثمٍ أو قَطيعةِ رحمٍ أو يستعجِلْ، قالوا: يا رسولَ اللَّهِ وَكَيفَ يستَعجلُ؟ قالَ: يقولُ: دعوتُ ربِّي فما استجابَ لي).

تعجل الإجابة

ذكر الإمامُ ابن القيم أنّ من الأسباب التي تحبس الدُعاء أن يتعجّل المُسلم الإجابة، أو يستبطئها؛ فيقوم بالتحسُّر والندم على دُعائه، وذلك كمن يقوم بالغرس أو الزرع ولكنه يستبطئ كماله، فيقوم بتركه وإهماله، وعلى المُسلم أن يثق بالله -تعالى- عند دُعائه.

حيث إنّ شُروط الإجابة أن يكون المُسلم على ثقة بربّه، وبأنّه الوحيد القادر على إجابة دُعائه، قال الله -تعالى-: (إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ)، وجاء في الحديث القُدسيّ الذي يُبين الله -تعالى- فيه كمال قُدرته ومُلكه، وأنّ خزائنه لا تنفد أو تنقُص بالإجابة والعطاء:

(يا عِبَادِي لو أنَّ أَوَّلَكُمْ وَآخِرَكُمْ وإنْسَكُمْ وَجِنَّكُمْ كَانُوا علَى أَفْجَرِ قَلْبِ رَجُلٍ وَاحِدٍ، ما نَقَصَ ذلكَ مِن مُلْكِي شيئًا، يا عِبَادِي لو أنَّ أَوَّلَكُمْ وَآخِرَكُمْ وإنْسَكُمْ وَجِنَّكُمْ قَامُوا في صَعِيدٍ وَاحِدٍ فَسَأَلُونِي فأعْطَيْتُ كُلَّ إنْسَانٍ مَسْأَلَتَهُ، ما نَقَصَ ذلكَ ممَّا عِندِي إلَّا كما يَنْقُصُ المِخْيَطُ إذَا أُدْخِلَ البَحْرَ).

17إسلام
مزيد من المشاركات
كيفية عمل خطة لإدارة الأزمات

كيفية عمل خطة لإدارة الأزمات

كيفية عمل خطة لإدارة الأزمات نُوضح فيما يأتي أهم الخطوات اللازمة لِعمل خطة إدارة أزمات: تحديد التهديدات وتقييمها يجب على المنظمة قبل البدء في وضع الخطط اللازمة تَحديد التَهديدات الّتي تُواجهها لتَخصيص المصادر وتَرتيب أولويات الإِجراءات، حيث يتضمن ذلك تحديد الآثار السلبية للأزمة وتقدير احتمالية حدوثها، من خلال عمليات المحاكاة، والمتغيرات العشوائية، وجداول السيناريوهات. يُمكن أيضًا تقييم احتمالية حدوث تهديد في المستقبل، وأفضل النتائج وأسوأها، والأضرار التي قد تتكبدها الشركة في حالة حدوث هذا
كيف أحافظ على شعري من الشيب

كيف أحافظ على شعري من الشيب

شيب الشعر الشعر من أول أجزاء الرأس لفتاً للانتباه، وجماله خصلة من خصل الجمال، وتعدّ مشكلة الشعر الأبيض إحدى تحدّيات الشعر، ومن المهمّ معرفة أن اللون الأبيض هو لون الشعرة الأصلي، ولكن الألوان التي نراها على الشعر، هي ألوان مادّة الميلانين، التي تنتجها بصيلة الشعر، ولكن هذه البصيلة قد تتعرض لبعض لمشاكل، تجعلها عاجزة عن إنتاج مادة الميلانين الملوّنة للشعرة، فما هي أسباب ظهور الشعر الأبيض، وما هي طرق الوقاية منه، وما هي طرق علاجه؟. أسباب ظهور الشعر الأبيض التعرض للمشاكل النفسية، والاضطرابات
ما هي الأحلام

ما هي الأحلام

تعريف الأحلام يمكن تعريف الأحلام بأنها صور وقصص يخلقها عقل الإنسان خلال نومه، قد تكون ممتعة ومفرحة، أو قاسية، ومزعجة، وحزينة، وفي بعض الأحيان قد تكون غريبة ولا علاقة لها بالواقع، وهي تعتبر مصدراً للغموض عند الكثير من الأطباء النفسيين والعلماء، كما ترتبط بحقائق قد لا يعرفها أغلب الناس؛ مثل أنها تحدث في الليلة الواحدة ما بين الثلاث والست مرات، وتتراوح مدة الحلم الواحد بين الخمس دقائق والعشرين دقيقة، وأن حوالي 95% منها يتم نسيانه بعد الاستيقاظ، وأنها تساعد في تطوير الذكريات طويلة المدى عند
صفات أسماء ذات النطاقين

صفات أسماء ذات النطاقين

صفات أسماء ذات النطاقين كرمها وجودها إن من أبرز الصفات التي كانت تُعرف بها السيّدة أسماء -رضي الله عنها- هي الكرم والجود وشدة السخاء، فقد كانت من أكثر النساء تصدقًا وإنفاقًا، حتى إن عبد الله بن الزبير -رضي الله عنه- كان يقول: "مَا رَأَيْتُ امْرَأَةً قَطُّ أَجْوَدَ مِنْ عَائِشَةَ وَأَسْمَاءَ"، بل إنها كانت دائمًا ما توصي أهلها وتحثّهم على كثرة الإنفاق في أوجه الخير. ورعها وتقواها وعلمها رضي الله عنها شديدة الورع والتقوى حتى بعد كِبر سنّها ومرضها وفقدانها للبصر، وكانت تعينها امرأة على أداء
ماذا يسمى صغير الفيل

ماذا يسمى صغير الفيل

اسم صغير الفيل يُسمَّى صغير الفيل في اللغة العربيّة الدَّغْفَل ، حيث يُولَد الدَّغْفَل بعد فترة حَمْل هي الأطول بين الثدييّات؛ إذ تمتدُّ ما بين 18-22 شهرًا، ويَزِن الدَّغْفَل عند ولادته 100 كغم، كما يَصِل ارتفاعه إلى متر واحد، وتُرضِع الأمُّ صغيرها من الغُدَد الثدييّة في منطقة الصدر، وعلى خِلاف الظنّ الشائع، فالدَّغْفَل يَرضَع باستخدام الفم، وليس الخرطوم، حيث يستمرُّ صغير الفيل بالرضاعة لفترة طويلة، ويُفطَم فقط عندما يبدأ ناباه الناميان بمُضايقة الأمّ. وبعد الفِطام، يقضي صغير الفيل ساعات طويلة
معلومات هيئة النزاهة ومكافحة الفساد الأردنية

معلومات هيئة النزاهة ومكافحة الفساد الأردنية

تم إنشاء هيئة النزاهة ومكافحة الفساد الأردنية بأمر من جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين عام 2005، وفي عام 2006 صدر قانون هيئة مكافحة الفساد رقم (62) لعام 2006، الذي حدد أهداف الهيئة ومهامها، والأفعال التي تندرج تحت بند الفساد، ثم تم لاحقًا إجراء تعديلات على القانون نتيجة للمتغيرات والمعطيات الجديدة، حيث حصل التعديل الأول على القانون عام 2012، أما التعديل الثاني فتم عام 2014. الغرض من إنشاء هيئة النزاهة ومكافحة الفساد الأردنية تم إنشاء الهيئة تعبيرًا عن إرادة سياسية جادة لإعلان الحرب على
رسائل حب للزوج قبل النوم

رسائل حب للزوج قبل النوم

رسائل حب للزوج قبل النوم رسائل حب للزوج قبل النوم فيما يأتي: أحبّ حياتي، أودّ أن أكون بالقرب منك، أستمع إلى دقّات قلبك ببطء، أسمع أنفاسك المهدّئة، أهمس في أذنك بأنّني أحبّك أكثر من أيّ شيءٍ آخر. ليلةً سعيدةً يا حبّي. الّليلة أفكّر بك فقط، كنت أشاهد المسلسل فجأةً تحوّلت أفكاري إليك…اشتقت لك كثيرًا يا زوجي الحبيب أحبّك. انظر إلى النّجوم اللّيلة واحسبها، في كلّ مرّةٍ ترى فيها واحدةً، أخبر نفسك أنّني أنا من أرسل لك كلّ الحبّ في العالم مع النّجمات… ليلةً سعيدةً يا قلبي. لست مضطرًّا للّنوم حتّى
لماذا سميت غزوة أحد بهذا الاسم

لماذا سميت غزوة أحد بهذا الاسم

غزوة أحد وقعت غزوة أحد في شهر شوَال من العام الثَالث للهجرة، بين المسلمين بقيادة الرَسول صلَى الله عليه وسلَم، وقريش تحت قيادة أبي سفيان بن حرب، وقد بلغ عدد جيش المسلمين فيها عند الخروج من المدينة ألف مقاتل، انسحب منه قبل القتال ثُلث الجيش من المنافقين بقيادة عبد الله بن أبي، فلم يبق من الجيش إلَا سبعمئة مقاتل لمواجهة قريش، وكان عدد جيش المشركين ثلاثة آلاف مقاتل من قريش ومن حولهم من العرب. أسباب غزوة أحد أسباب قيام غزوة أحد هي: شعور قريش بمرارة الهزيمة أمام المسلمين في غزوة بدر، بالإضافة إلى