ما هي أحكام الطلاق

ما هي أحكام الطلاق

حكم الطلاق ومشروعيته

أجمع علماء الأمة على أنّ حكم الطلاق يختلف على حسب الحالة التي يقع فيها وظروف الزوجين من كافة النواحي، كما يأتي:

  • الطَّلاق المُباح؛ وهو الطلاق الّذي يحتاج له الزوج؛ بسبب سوء خُلق الزوجة أو أذاها وضررها.
  • الطّلاق المكروه؛ وهو الطلاق الذي يكون لغير حاجةٍ.
  • الطَّلاق المُستحب؛ وهو الطلاق الذي يقع بسبب الشِّقاق والخلاف بين الزَّوجين أو كره أحدهما للآخر.
  • الطَّلاق الواجب؛ وهو الطلاق الذي يقع بسبب سوء دين الزوجة، وعدم أمنه من ناحيتها كإفسادها لفراشه أو غير ذلك، مع عَجز الزوج عن تقويم زوجته.
  • الطَّلاق المُحرّم؛ وهو الطلاق الذي يقع وقت حيض الزوجة أو نِفاسها، أوفي طُهرٍ وطئها فيه ولم يتبيّن حملها.

أدلة مشروعية الطلاق

ثبتت مشروعية الطلاق بالكتاب والسُنة وإجماع المُسلمين، كما يأتي:

  • قول الله -تعالى-: (الطَّلَاقُ مَرَّتَانِ فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ).
  • قول الله -تعالى-: (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ).
  • الحديث الذي رواه عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما-: (أنَّهُ طَلَّقَ امْرَأَتَهُ وهي حَائِضٌ، فَذَكَرَ عُمَرُ لِرَسولِ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ-، فَتَغَيَّظَ فيه رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ثُمَّ قالَ: لِيُرَاجِعْهَا، ثُمَّ يُمْسِكْهَا حتَّى تَطْهُرَ، ثُمَّ تَحِيضَ فَتَطْهُرَ، فإنْ بَدَا له أنْ يُطَلِّقَهَا فَلْيُطَلِّقْهَا طَاهِراً قَبْلَ أنْ يَمَسَّهَا، فَتِلْكَ العِدَّةُ كما أمَرَ اللَّهُ -عزَّ وجلَّ-).
  • أجمع علماء المسلمين على مشروعية الطلاق.

أنواع الطلاق

ينقسم الطلاق من حيث إمكانية إرجاع الزوج لزوجته إلى أقسام ثلاثة، بيانها فيما يأتي:

الطلاق الرجعي

هو الطلاق الذي يحق للزوج أن يُراجع زوجته المطلقة دون الحاجة إلى عقد ومهر جديدين ما دامت في العدة، ولا يُشترط رضاها، ويقع الطلاق رجعياً إذا حصل بعد دخول حقيقي على غير عوض، ولم يكن مكملاً للثلاث طلقات.

الطلاق البائن

ينقسم الطلاق البائن إلى قسمين، كما يأتي:

طلاق بائن بينونة صغرى

هو الطلاق الذي لا يحق للرجل أن يُعيد مطلقته إلى الزوجيّة إذا انتهت عدتها بعد طلقة أولى أو ثانية إلا بعقد ومهر جديدين، ويقع الطلاق بائناً بينونة صغرى في الحالات التالية:

  • إذا وقع الطلاق قبل الدخول، قال الله -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَكَحْتُمُ الْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِن قَبْلِ أَن تَمَسُّوهُنَّ فَمَا لَكُمْ عَلَيْهِنَّ مِنْ عِدَّةٍ تَعْتَدُّونَهَا فَمَتِّعُوهُنَّ وَسَرِّحُوهُنَّ سَرَاحًا جَمِيلً).
  • انتهاء العدّة من الطلقة الأولى أو الثانية.
  • إذا كان الطلاق على مال، قال الله -تعالى-: (فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا يُقِيمَا حُدُودَ اللَّـهِ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا فِيمَا افْتَدَتْ بِهِ تِلْكَ حُدُودُ اللَّـهِ فَلَا تَعْتَدُوهَا وَمَن يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّـهِ فَأُولَـٰئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ).
  • إذا تمّ التفريق من قبل القاضي للعيب أو الضرر أو الغَيبة.

طلاق بائن بينونة كبرى

هو الطلاق الذي يُنهي الزوجيّة، ولا يحق للزوج أن يُعيد مُطلقته إلى عِصمته إذا طلّقها ثلاثاً إلا بعد انقضاء عدتها والدخول بها دخولاً حقيقياً دون إرادة التحليل، ثم مفارقتها بالموت أو بالطلاق.

4إسلام
مزيد من المشاركات
أعشاب لعلاج الخمول وكثرة النوم

أعشاب لعلاج الخمول وكثرة النوم

عُشبة الغوارانا تُعدّ عُشبة الغوارانا (بالإنجليزيّة: Guarana) من الأعشاب المُستخدمة لعلاج الخمول وكثرة النوم؛ وذلك لِما تحتويه من نسبٍ عاليةٍ من الكافيين، والثيوفيلين (بالإنجليزيّة: Theophylline)، والثيوبرومين (بالإنجليزيّة: Theobromine)، والتي تساهم في مكافحة التعب والخمول من خلال تعزيز الانتباه الذهني، كما أنّها تدخل في تركيب العديد من المشروبات الغازية، ومشروبات الطاقة ؛ حيث أظهرت العديد من الأبحاث فعّالية هذه العُشبة في تحسين المزاج، والذاكرة، واليقظة، إضافةً إلى تنشيط الجهاز العصبي، ومن
موضوع عن التنمر المدرسي

موضوع عن التنمر المدرسي

تعريف التنمر المدرسي التنمر المدرسي هو مجموعة المضايقات التي قد يقوم بها فرد من الأفراد أو مجموعة من الأشخاص تجاه شخص آخر بشكل متعمد ويتنوع ذلك ما بين الإيذاء الجسدي أو الإيذاء اللفظي أو حتى الإيذاء النفسي بهدف إبقاء ذلك الشخص المُستهدف ضمن دائرة السخرية والإهانة والإذلال، ويُمكن للتنمر المدرسي أن يكون بين الطلاب وقد يطال الهيئة التدريسية أو حتى المنشآت التدريسية. أسباب التنمر المدرسي إنّ أي سلوك يظهر على الطالب لا بدّ من أن يكون له تفسير محدد ودوافع معينة، والتنمر المدرسي له مجموعة من الأسباب
الشاي وضغط الدم

الشاي وضغط الدم

علاقة الشاي بضغط الدم اختلفت الدراسات حول تأثير شرب الشاي في ضغط الدم بشكلٍ كبير، فبعضها وجد له آثاراً مخفضة للضغط، في حين وجد بعضها أنّه يرفع الضغط، وأشارت دراساتٌ أخرى أنّه لا يؤثر فيه، وبناءً على هذه الدراسات يمكن القول إنّ تأثير الشاي في ضغط الدم ما زال غير مؤكد، ولم توضح الجهات الطبيّة المختصّة تأثيره في ذلك، فما زالت هناك حاجةٌ إلى المزيد من الدراسات والأبحاث لمعرفة تأثيره في الضغط وفهمه بشكلٍ أفضل، وفيما يأتي توضيحٌ لبعض نتائج الدراسات المختلفة: أشارت إحدى الدراسات التي نُشرت في مجلّة
معلومات عن جابر بن زيد

معلومات عن جابر بن زيد

جابر بن زيد هو أبو الشعثاء جابر بن زيد الأزدي وهو فقيه ومحدّث وإمام في التفسير، روى الكثير من الأحاديث عن السيدة عائشة رضي الله عنها وعن كبار الصحابة الذين شهدوا غزوة بدر، وهو من أرسى قواعد وأصول المذهب الإباضي، ولد في عهد خلافة عمر بن الخطاب سنة 21 هجري في منطقة الجوف في ولاية نزوى عاصمة عمان الداخلية، ثمّ انتقل للبصرة واستقر فيها وقضى حياته متنقلاً بين البصرة وعمان والحجاز، وقد توفي سنة 93 هجري وصلى عليه قطن بن مدرك الكلابي، واستلم الإباضة بعد ذلك تلميذه الإمام أبو عبيدة مسلم بن أبي كريمة.
حكم تكرار الجماع في رمضان

حكم تكرار الجماع في رمضان

حكم تكرار الجماع في رمضان إنّ جماع الرجل لزوجته في رمضان في الليل مباح لقوله -تعالى-: ( أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ) ، ولا فرق في ذلك سواء كرر في اليوم الواحد أو في أكثر من يوم في رمضان، أما الجماع في نهار رمضان فحرام وإثم كبير موجب، [6] ويترتب عليه أحكامٌ خاصة، نذكر منها ما يأتي: الجماع في نهار رمضان مرة واحدة من جامع زوجته في نهار رمضان، فقد أفسد صومه ولزمه القضاء مع الكفارة، لارتكابه محظور من محظورات رمضان ،
طرق تخسيس الأرداف

طرق تخسيس الأرداف

ممارسة التمارين الرياضية هناك العديد من التمارين الرياضية التي تساهم في تخسيس الأرداف ، ومنها: تمرين القرفصاء : يتم أداء التمرين من خلال الوقوف وترك مسافة بنفس عرض الكتفين تقريباً بين الساقين، ومد الذراعين إلى الأمام من أجل التوازن، وبعد ذلك خفض الأرداف ببطء نحو الأرض وثني الركبتين بزاوية قائمة، مع محاولة المحافطة على اتجاههما نحو الأمام، ثم الوقوف ببطء وإعادة التمرين مرةً أخرى. تمرين الكرسي: يتم أداء التمرين من خلال إسناد الظهر إلى الحائط، وترك مسافة بين القدمين بمقدار عرض الورك، ومقاطعة
الاستفهام في سورة الكهف

الاستفهام في سورة الكهف

يعرّف الاستفهام عند أهل اللغة بأنّه أسلوب يستخدم للعلم بشيء لم يكن معلوماً للسائل، وللاستفهام أدوات، وأداوات الاستفهام هي: (الهمزة، هل، مَن، ما، أين، أيَّان، كيف، كم، متى، أنى، أي)، إذ تستخدم كل أداة للسؤال عن شيء، ف (من) على سبيل المثال تستخدم للاستفهام عن العاقل، و (متى) عن الزمن..إلخ (عن ال الاستفهام بالهمزة ورد الاستفهام بالهمزة في سورة الكهف في ثمانية مواضع وهي : قال تعالى:{قَالَ لَهُۥ صَاحِبُهُۥ وَهُوَ يُحَاوِرُهُۥٓ أَكَفَرْتَ بِالَّذِى خَلَقَكَ مِن تُرَابٍۢ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ
أول من اكتشف الدورة الدموية الصغرى

أول من اكتشف الدورة الدموية الصغرى

مكتشف الدورة الدموية الصغرى يُعتبر الطبيب العربي ابن النفيس المُكتشف الأول للدورة الدموية الصغرى، حيث وجد أنَّ الجدار بين البطينين الأيمن والأيسر صلب وغير مساميّ، ورفض وجهة نظر جالينوس التي ترى أنّ الدم يمرّ مباشرةً من الجانب الأيمن إلى الأيسر من القلب، فقد صرّح ابن النفيس أنّ الدم ينتقل من البطين الأيمن إلى البطين الأيسر من خلال الرئتين. وبالتالي فلقد اقترن اسم ابن النفيس باكتشاف الدورة الدموية الصغرى ، والتي دوّنها في كتابه شرح تشريح القانون، ولكنَّ هذا الأمر بقي مجهولاً لقرون عديدة، حيث