ما هو عالم البرزخ

ما هو عالم البرزخ

ما هو عالم البرزخ

إنّ البرزخ في اللغة يعني الحاجز بين الشّيئين، وقال في القاموس:" الحاجز بين الشّيئين، ومن وقت الموت إلى القيامة، ومن مات دخله "، والبرزخ هو الفترة الزّمنية التي تمرّ على كلّ شخص ميّت، سواءً أكان مسلماً أو كافراً، أو صالحاً كان أو طالحاً، ويجري خلالها فتنة القبر، وهي سؤال الملكين، ثمّ يأتي بعد ذلك النّعيم أو العذاب، ثمّ الدّور ثلاث، وهي: دار الدّنيا، ودار البرزخ، ودار القرار.

والحياة في البرزخ تكون مغايرةً للحياة في الدّنيا، وللروح فيها تعلق بالبدن، وإن فارقته في وقت، ردّت إليه في وقت آخر، مثل وقت السّؤال، أو النّعيم أو العذاب، وعند سلام المسلم عليه، ولا يعلم حقيقة هذه الحياة وكيفيّتها إلا الله، والمسلم سواءً أكان عاصياً أم لا فإنّه لا بدّ أن يمرّ في مرحلة البرزخ، ويكون فيها إمّا منعماً أو معذّباً حتى يبعثه الله سبحانه وتعالى. (1)

اجتماع الأرواح في البرزخ

إنّ أرواح المؤمنين تلتقي في حياة البرزخ جماعاتٍ للتعارف، وهذا اللقاء لا يشبه اللقاء في الحياة الدّنيا أو التعارف فيها، حيث أنّ أحكام حياة البرزخ تختلف اختلافاً تامّاً عن أحكام الحياة الدّنيا، بل هي تقع في عالم الغيب الذي لا يعلم حقيقته وماهيّته إلا الله عزّ وجلّ، وهناك أقوال عديدة لأهل العلم في مستقرّ الأرواح بعد الموت، حيث حكاها الإمام ابن القيّم في كتابه الرّوح، وقد رجّح أنّه لا يوجد لها مكان معين، بل إنّ لها عدّة أماكن، فمنها على سبيل المثال ما يكون على أفنية القبور، ومنها ما يكون في الجنة، ومنها ما يكون محبوساً على باب الجنّة، ومنها ما يتنقل، وعلى هذا الشّكل، ومع ذلك فإنّه لا يوجد أيّ مانع في أن تلتقي الرّوح التي في الجنّة مع الرّوح التي تكون على فناء القبر، وذلك لأنّ الأرواح لها خواص متعلقة بها، ومهي مختلفة بأحكامها عن مقاييس البشر.

والدّليل على ذلك أنّ أرواح الأموات تلتقي مع أرواح الأحياء، وذلك أنّ الأموات في الآخرة والأحياء في الحياة الدّنيا، ومع ذلك فلم يمنع هذا أن تلتقي أرواحهم، كما قال الله سبحانه وتعالى:" الله يتوفى الأنفس حين موتها والتي لم تمت في منامها فيمسك التي قضى عليها الموت ويرسل الأخرى إلى أجل مسمى إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون "، الزمر/42.

قال ابن كثير:" وفيه دلالة على أنّ الأنفس تجتمع في الملأ الأعلى: كما ورد في الصّحيحين عن أبي هريرة، عن النّبي - صلّى الله عليه وسلّم - قال:" إذا أوى أحدكم إلى فراشه فلينفضه بداخلة إزاره، فإنّه لا يدري ماخلفه عليه، ثمّ ليقل: باسمك ربي وضعت جنبي وبك أرفعه إن أمسكت نفسي فأرحمها وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين "، وقال بعض السّلف:" يقبض أرواح الأموات إذا ماتوا وأرواح الأحياء إذا ناموا، فتتعارف ما شاء الله أن تتعارف ". (2)

عذاب القبر ونعيمه

إنّ عذاب القبر أو نعيمه يكونان للروح والبدن معاً، وقد نُقل على ذلك اتفاق أهل السّنة، حيث قال ابن تيمية كما في مجموع الفتاوى:" بل العذاب والنّعيم على النّفس والبدن جميعاً، باتفاق أهل السنّة والجماعة، تنعم النّفس وتعذّب منفردةً عن البدن، وتعذّب متصلةً بالبدن، والبدن متصل بها، فيكون النّعيم والعذاب عليهما في هذه الحال مجتمعين، كما يكون للروح مفردةً عن البدن "، وقال أيضاً:" وإثبات الثّواب والعقاب في البرزخ ما بين الموت إلى يوم القيامة: هذا قول السّلف قاطبةً وأهل السنّة والجماعة، وإنّما أنكر ذلك في البرزخ قليل من أهل البدع ".

وهناك أدلة عديدة على إثبات عذاب القبر، ومنها المتواتر، فأمّا الدّليل على أنّ النّعيم والعذاب يلحقان الرّوح والبدن معاً، فمنه:

  • ما ورد في الصّحيحين ومسند أحمد وأبي داود والنّسائي، من حديث أنس أنّ النّبي - صلّى الله عليه وسلّم - قال:" إنّ العبد إذا وضع في قبره وتولى عنه أصحابه، حتى إنّه يسمع قرع نعالهم أتاه ملكان، فيقعدانه فيقولان له: ما كنت تقول في هذا الرّجل؟ - لمحمد - فأمّا المؤمن فيقول: أشهد أنّه عبد الله ورسوله، فيقال: انظر إلى مقعدك من النّار قد أبدلك الله به مقعداً من الجنّة، فيراهما، ويفسح له في قبره سبعون ذراعاً، ويملأ عليه خضراً إلى يوم يبعثون. وأمّا الكافر أو المنافق فيقال له: ما كنت تقول في هذا الرّجل؟ فيقول: لا أدري كنت أقول ما يقول الناس، فيقال له: لا دريت ولا تليت، ثمّ يضرب بمطارق من حديد ضربةً بين أذنيه، فيصيح صيحةً يسمعها من يليه غير الثّقلين، ويضيق عليه قبره حتى تختلف أضلاعه "، وأمّا قوله صلّى الله عليه وسلّم:" يسمع قرع نعالهم - فيقعدانه - ضربة بين أذنيه - فيصيح صيحة - حتى تختلف أضلاعه "، هذه كلها أدلة على دليل واضح على شمول الأمر للروح والجسد.
  • ما رواه الترمذي من حديث أبي هريرة، وذلك بسند حسن أنّ النّبي - صلّى الله عليه وسلّم - قال:" إذا قبر الميت أتاه ملكان أسودان أزرقان يقال لأحدهما: المنكر، وللآخر: النكير، فيقولان: ما كنت تقول في هذا الرّجل، فيقول: ما كان يقول: هو عبد الله ورسوله، أشهد أن لا إله إلا الله وأنّ محمّداً عبده ورسوله، فيقولان: قد كنّا نعلم أنّك تقول، ثمّ يفسح له في قبره سبعون ذراعاً في سبعين، ثمّ ينور له فيه، ثم يقال: نم. فيقول: أرجع إلى أهلي فأخبرهم. فيقولان: نم كنومة العروس الذي لا يوقظه إلا أحبّ أهله إليه، حتى يبعثه الله من مضجعه ذلك، وإن كان منافقاً قال: سمعت النّاس يقولون قولاً فقلت مثله، لا أدري، فيقولان: قد كنّا نعلم أنّك تقول ذلك، فيقال للأرض: التئمي عليه، فتلتئم عليه، فتختلف أضلاعه، فلا يزال فيها معذباً، حتى يبعثه الله من مضجعه ذلك "، فأمّا قوله:" فتلتئم عليه فتختلف أضلاعه "، فهو تصريح في ذلك. (3)

(1) بتصرّف عن فتوى رقم 2602/ الحياة في البرزخ ./ 13-6-2000/ مركز الفتوى/ إسلام ويب/ islamweb.net

(2) بتصرّف عن فتوى رقم 15281/ أقوال أهل العلم في مستقر ولقاء الأرواح بعد الموت/13-4-2002/ مركز الفتوى/ إسلام ويب/ islamweb.net

(3) بتصرّف عن فتوى رقم 4314/ عذاب القبر ونعيمه يلحقان البدن والروح/ 11-6-2000/ مركز الفتوى/ إسلام ويب/ islamweb.net

مزيد من المشاركات
الفطر الهندي

الفطر الهندي

الفطر الهندي يعرف الفطر الهندي بأنه حليب مخمر، ويعود أصله إلى المنطقة الجبلية التي تفرق بين آسيا وأوروبا. وهو يشبه اللبن ولكنه مشروب، ويمتلك مذاق لاذع وطعم حامض وفوار قليلاً، نتيجة وجود ثاني أكسيد الكربون وهو المنتج النهائي لعملية التخمير. ويؤثر طول فترة التخمير على مذاقه. بعتبر الفطر الهندي مصدراً جيداً للكالسيوم ، كما أنه غني ببكتيريا البروبيوتيك. وبما أن الفطر الهندي منتج مخمّر، يجب الالتزام بإرشادات صارمة لضمان أنه آمن للاستهلاك البشري، فإذا صنع بطريقة غير صحيحة فمن المحتمل أن يسبب المرض.
العلاج الضوئي للبشرة

العلاج الضوئي للبشرة

العلاج الضوئي تُعدّ أشعة الشمس مهمةً لصحة البشرة والجلد، وتُعرَف التقنية التي يتم فيها استخدام أشعة ضوئية مماثلة لأشعة الشمس بغرض علاج المشاكل الصحية المختلفة بالعلاج الضوئي (بالإنجليزيّة: Phototherapy)، الذي يتم فيه استخدام الأشعة فوق البنفسجية لعلاج حالات مرضية عدة؛ معظمها تتعلق بالجلد، وهذه الحالات هي: الأمراض الجلدية المختلفة، مثل: التهاب الجلد، والصدفية، والأكزيما . حب الشباب المعتدل إلى الشديد. سرطانات الجلد، مثل: سرطان الغدد الليمفاوية الجلدية. جروج الجلد الناتجة عن الإصابات، أو مرض
أعراض قلة النوم

أعراض قلة النوم

أعراض قلة النوم ليعمل الجسم في أفضل حالاته، فإنّه يَحتاج للنوم تمامًا كما يحتاج للهواء، حيثُ إنّ الجسم يشفي نفسه ويُعيد توازنه الكيميائيّ أثناء النّوم، كما يُطوّر الدّماغ اتصالات جديدة تساعده على الاحتفاظ بالذاكرة، وبالتالي فإنّه بدون نوم كافٍ لن تعمل أنظمة الدّماغ والجسم بشكل طبيعي، ممّا يُقلّل من جَودة الحياة بشكل كبير وواضح، ولقلّة النوم أعراض وعلامات مُختلفة، يُمكن تصنيفها على النّحو الآتي: الأعراض الأولية لقلة النوم هُناك علامات وأعراض واضحة تظهر على الشّخص عند حرمانه من النّوم، وتتضمّن
حكم عن الثقة

حكم عن الثقة

أقوال وحكم عن الثقة واثق الخطوة يمشي ملكاً. لا يبني الثقة بالنفس واحترامها مثل الإنجاز. الثقة معدية، مثلها مثل عدم الثقة. واثق الخطوة يمشي ملكاً. الفائزون يتوقعون الفوز. الثقة بالنفس والمهارة جيش لا يقهر. أدرك أن لا أحد يمكنه أن يتسبب بهزيمتي إلا أنا. إنني ألقي بنفسي وسط المآزق، ثم أفكر بعد ذلك في إيجاد الحلول. لا أهتم بما يكتب عني طالما أنه ليس صحيحاً. تحدثك دائماً عن نفسك دليل على أنك لست واثقاً منها. الشجاعة وسيلة للخوف والثقة. الأشخاص السعداء يعتقدون دائماً أنهم على صواب. كم واثقٍ بالنفسِ
نيكولا تسلا (مخترع أمريكي)

نيكولا تسلا (مخترع أمريكي)

نيكولا تيسلا هو مخترع ومهندس وعالم ميكانيكي وفيزيائي أمريكي، له اختراعات ساهمت في تطّور مجال الطاقة الكهربائيّة ، خاصة التيار المتردد، أُطلِق اسمه "تسلا" على الوحدة الدولية لقياس كثافة الحقل المغناطيسي تكريمًا له. من هو نيكولا تيسلا؟ ولد المهندس والعالم الفيزيائيّ نيكولا تسلا في 10 يوليو 1856 م في كرواتيا، وتعود أصوله لكّل من أمريكا وصربيا، وهو مخترع عبقري ومن أبرز علماء عصره وله الفضل في ما وصل له العلم الحديث في من تطّور في مجال الإنتاج ونقل الطاقة الكهربائيّ بسبب إنجازاته ومساهماته العظيمة
تعبير اللغة العربية

تعبير اللغة العربية

تعبير اللغة العربية وهي لغة القرآن الكريم ولغة الرسول فلذلك يجب علينا ان نتفاخر بهذه اللغة العظيمة الذي انزل بها ربنا الكريم قرآننا العظيم فقد قام روادنا العرب بتطوير هذه اللغة وهي اصعب لغة ايضآ . وهي ايضآ لغة الفرد هي هويته القومية، وهي مسرح تفكيره، ومجال وجدانه ... فيجدر بالفرد منا أن ينطقها في المستويات الرسمية سليمة الأداء صحيحة العبارة... ننطقها في لغة تأنف من لهجة السوق - هذه اللهجة التي لا تتجاوز مفرداتها ألف مفردة، كما أن الحروف في هذه تُلفظ بمخارج صوتية متباينة تبعًا للمنطقة
أول دستور أردني

أول دستور أردني

نشأة أول دستور أردني بدأت نشأة الدستور الأردني منذ تولي الأمير عبدالله الأول الحكم، حيث ألح عليه قادة حزب الاستقلال العربي لإنشاء حكومة نيابية دستورية، فوافق على تأليف لجنة منتخبة من ممثلي الشعب، وبعدها تم الاجتماع برئاسة ناظر العدلية عام 1923م، لوضع مشروع قانوني لانتخاب مجلس نيابي، وعلى أثر ذلك تم تشكيل لجنة من علماء القانون لوضع قانون أساسي (الدستور). في عام 1923م عُقدت عدة اجتماعات برئاسة السيد رضا توفيق مدير الآثار آنذاك لوضع لائحة قانون أساسي (الدستور)، ولكن السلطات البريطانية حالت دون
حلول البطالة الشرقية

حلول البطالة الشرقية

حلول البطالة الشرقية تحتل قضية خلق فرص عمل مناسبة في الدول العربية مكانًة بارزة في جداول أعمال الحكومات الوطنية والمنظمات الإقليمية والدولية، لا سيما في خضم التطورات الاقتصادية والجيوسياسية الأخيرة في المنطقة، وتنتشر البطالة بين النساء والشباب، على الرغم من ارتفاع المستويات التعليمية بين هذه الفئات، وفيما يأتي أبرز الحلول المقترحة لحل مشكلة البطالة الشرقية: تطوير سياسات تشغيل فعالة تعمل الهيئات الحكومية، ومنظمات العُمّال، وأصحاب الأعمال على معالجة أوجه القصور في توفير فرص العمل في الدول