كيفية رؤية هلال العيد

كيفية رؤية هلال العيد

كيفيّة رؤية هلال العيد

اتّفق الفُقهاء على اشتراط رؤية رَجُلين عدلين للهلال ، ونُقِل ذلك أيضاً عن أمير المؤمنين عُمر بن الخطاب -رضي الله عنه- والزُّهريّ، واشترط الفُقهاء فيهما أن يكونا عدْلين عاقلين بالغين، مسلميْن، كما اشترطوا الذكورة والحُرّية، ولكنّ الحنفيّة اشترطوا شُهود جماعة في حال الصّحو؛ أي عند عدم وجود الغيم في السماء، وأمّا في حال الغيم فيُكتفى باثنين، بشرط عدم وُقوع الحد عليهم في القذف؛ لأنّها نوعٌ من الشهادة، وذهب المالكيّة أيضاً إلى اعتبار الرؤية المُستفيضة أو شهادة عدلين فأكثر، والرؤية المستفيضة أي رؤيته من قِبل عددٍ كبيرٍ لا يُحتمل تواطؤهم على الكذب، وقيل: أن يزيد عددهم على أكثر من ثلاثة، وأمّا رؤية الواحد؛ فيثبت له الفِطر في حقّ نفسه فقط عندهم.

ويرى الشافعيّة والحنابلة قبول شهادة رَجُلين عدلين حُرّين، ولا تُقبل شهادة المرأة عندهم، وجاء عن الشافعيّة قبول شهادة الرجل الواحد العدل لإثبات العيد، وأمّا رؤية الهلال خلال النهار فقد ذهب عليّ وعائشة وعُمر -رضي الله عنهم- بالتّفريق إن كانت الرؤية قبل الزوال أو بعده، فإن كان قبله فيكون للّيلة الماضية، وإن كان بعده فهو للّيلة المُقبلة، وهو قول بعض الحنفيّة كذلك، ويرى الشافعيّة والحنابلة بأنّ رؤية الهلال خلال النّهار يكون للّيلة القادمة.

وخلاصة أقوال الفُقهاء في إثبات هلال العيد؛ أنّ الحنفيّة يشترطون رؤية العدد الكثير في حال الصّحو، واكتفى بعضهم برؤية رَجُلين عدلين، أو رَجُل وامرأتان، ويُكتفى برؤية الواحد عندهم في حال الغيم، وأمّا المالكيّة فيجبُ عندهم رؤية عدلين فأكثر، وتُقبل شهادة الواحد في البلاد التي لا تهتمُّ بأمر الهِلال، وأجاز الحنابلة والشافعيّة رؤية الواحد، وأجاز الشافعيّة فيه أن يكون مستور الحال، وأمّا الحنابلة فيجبُ أن يكون عدلاً، ويرى الحنابلة في إثبات العيد رؤية شاهدين عدلين، وأمّا بالنّسبة لشهادة المرأة فهي مقبولةٌ عند الحنفيّة والحنابلة، وغير مقبولة عند الشافعيّة والمالكيّة، وبعد إثبات الرؤية يجب على الجهة المُختصّة إبلاغ الناس بذلك، للبدء بالفطر أو الصّوم، ويُشترط في المُخبر العدالة والضّبط؛ وهي شُروط الرّواية المقبولة عند المُحدّثين.

وقت تحرّي الهلال لرؤيته

إنّ رؤية الهِلال مُرتبطة بالعبادات؛ فيجب تحرّي هلال العيد ودُخول شهر شوال في ليلة الثلاثين من رمضان، لِقول النبيّ محمد -عليه الصلاةُ والسلام-: (الشَّهْرُ تِسْعٌ وعِشْرُونَ لَيْلَةً، فلا تَصُومُوا حتَّى تَرَوْهُ، فإنْ غُمَّ علَيْكُم فأكْمِلُوا العِدَّةَ ثَلَاثِينَ). وذهب جمهور الفقهاء من المالكيّة والحنفيّة والحنابلة إلى عدم اعتماد الحساب الفلكي في الرّؤية، وقال الحنفيّة بوجوب رؤية الهلال في اليوم التاسع والعشرين -في ليلة الثلاثين من الشهر-؛ لأجل الفِطر أو إكمال عدّة الشهر الحالي؛ لأن الانتقال من شهرٍ إلى غيره لا يكون إلّا بدليلٍ، وهو الرّؤية.

اختلاف مطالع الهلال بين الدول

يُعدّ اختلاف مطالع الهِلال أو القمر أمرٌ واقعٌ في البلاد المُتباعدة، وقد تعدّدت آراء الفُقهاء في اعتبار اختلاف المطالع في البدء بالصّيام أو الفِطر وغير ذلك من العِبادات، وبيان أقوالهم فيما يأتي:

  • القول الأول: لا عبرة باختلاف المطالع: وهو المُعتمد عند الحنفيّة والمالكية والحنابلة، وقول عند الشافعية، فمن رأى الهلال في بلدٍ فيجبُ على أهل المشرق والمغرب الصيام أو الفِطر ، واستثنى المالكيّة البلاد المُتباعدة، واستدلّ من قال بهذا القول بحديث النبيّ محمد -عليه الصلاةُ والسلام-: (صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ وأَفْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ، فإنْ غُمِّيَ علَيْكُم فأكْمِلُوا العَدَدَ)، وبقولهِ -تعالى-: (فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ)؛ وشُهود الشهر يكون بالرّؤية، وتتحقق الرّؤية برؤية أيّ بلدٍ أو شخصٍ.
  • القول الثاني: العبرة باختلاف المطالع: وهو قول الشافعيّة، وأحد أقوال الحنفيّة، وخاصةً في البلاد المُتباعدة، ويجب على البلاد القريبة اتّباع بعضها، وجاء عن الشافعيّة أنّ لِكُلّ بلدٍ رؤيتهم، واستدلوا بحديث النبيّ محمد -عليه الصلاةُ والسلام-: (أنَّ أُمَّ الفَضْلِ بنْتَ الحَارِثِ، بَعَثَتْهُ إلى مُعَاوِيَةَ بالشَّامِ، قالَ: فَقَدِمْتُ الشَّامَ، فَقَضَيْتُ حَاجَتَهَا، وَاسْتُهِلَّ عَلَيَّ رَمَضَانُ وَأَنَا بالشَّامِ، فَرَأَيْتُ الهِلَالَ لَيْلَةَ الجُمُعَةِ، ثُمَّ قَدِمْتُ المَدِينَةَ في آخِرِ الشَّهْرِ، فَسَأَلَنِي عبدُ اللهِ بنُ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عنْهمَا، ثُمَّ ذَكَرَ الهِلَالَ، فَقالَ: مَتَى رَأَيْتُمُ الهِلَالَ؟ فَقُلتُ: رَأَيْنَاهُ لَيْلَةَ الجُمُعَةِ، فَقالَ: أَنْتَ رَأَيْتَهُ؟ فَقُلتُ: نَعَمْ، وَرَآهُ النَّاسُ، وَصَامُوا وَصَامَ مُعَاوِيَةُ، فَقالَ: لَكِنَّا رَأَيْنَاهُ لَيْلَةَ السَّبْتِ، فلا نَزَالُ نَصُومُ حتَّى نُكْمِلَ ثَلَاثِينَ، أَوْ نَرَاهُ، فَقُلتُ: أَوَلَا تَكْتَفِي برُؤْيَةِ مُعَاوِيَةَ وَصِيَامِهِ؟ فَقالَ: لَا، هَكَذَا أَمَرَنَا رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ. وَشَكَّ يَحْيَى بنُ يَحْيَى في نَكْتَفِي، أَوْ تَكْتَفِي).
فلم يعمل عبد الله بن عباس برؤية أهل الشام، واستدلوا أيضاً بقوله -تعالى-: (فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ)؛ فيجب الصّيام على من شهد الشهر؛ والشهادة تكون بالرّؤية، فمن لم يره فلا تتحقّق فيه الشهادة.
مزيد من المشاركات
وصفات طبخ جديدة

وصفات طبخ جديدة

وصفات الطعام يسعى الأشخاص بطبعهم إلى التجديد نظراً لأنّهم لا يُحبّون التكرار في جميع أمور حياتهم، وخاصّةً في مجال الأكل والطهي؛ حيث قد تبحث ربّات البيوت عن ابتكارات جديدة ووصفات أكل مختلفة عن المعتاد عن طريق البحث على الإنترنت وعلى مواقع التواصل الاجتماعي المتخصّصة بالأكل. سنذكر لكم في هذا المقال بعض الأكلات الجديدة والتي لم تكن منتشرةً بشكل كبير في السابق. الأرز بالكمون المكونات كوبان من الأرز البسمتي. ثلاثة أكواب ونصف من الماء. أربع ملاعق كبيرة من الزيت النباتي. ملعقة صغيرة من اليانسون الحب.
بحث عن النظام الإنتاجي

بحث عن النظام الإنتاجي

النظام الإنتاجي نظام الإنتاج هو نتيجة وحصيلة لترتيب المدخلات وعملية التحويل والمخرجات على أساس بعض المنطق والمهام والوظائف، ومن الجدير بالذكر أن نظام الإنتاج إذا كان بالشكل وبالصورة وبالترتيب سابق الذكر، ولم يعط المستوى المطلوب من النتائج المنتظرة والمرجوة فإنه يُعتبر نظام إنتاجي فاشل، ويتكون نظام الإنتاج من ثلاثة مكونات رئيسية، وهي كالتالي: المدخلات تشمل المدخلات المواد الخام والآلات وساعات العمل والمكونات أو الأجزاء والرسم والتعليمات والأعمال الورقية الأخرى. عملية التحويل تتضمن عملية التحويل
طريقة عمل سلاش التوت

طريقة عمل سلاش التوت

سلاش التوت يعدّ سلاش التوت من المشروبات المفضلة بشكل كبير في فصل الصيف، لما يمنحه من البرودة والرطوبة والانتعاش، وهو عصير مثلج يحضّر من فاكهة التوت الطازجة، وهناك العديد من أنواع عصير السلاش؛ مثل: سلاش الفواكه، وسلاش المانجا، ويمكن الحصول عليه من المطاعم، ونظراً لسهولة التحضير أصبحت الكثير من سيدات البيوت تفضل تحضيره في البيت، حيث لا يتطلب جهداً ووقتاً كبيرين، وفي الوقت نفسه لا يُفضل الإكثار من تناوله، وخصوصاً للمصابين بالصداع النصفي، حيث يؤدي الإكثار من شربه إلى الإصابة بآلام شديدة في منطقة
نبذة عن برواية ذهب مع الريح

نبذة عن برواية ذهب مع الريح

رواية ذهب مع الريح رواية للكاتبة والروائية مارغريت ميتشل، وقد نالت الرواية شهرةً واسعة في العالم منذ ظهورها كما بيعَ منها في السنوات الست الأولى لإصدارها أكثر من ثمانية ملايين نسخة في أمريكا وحدها، ويبلغ عدد صفحاتها 1144 صفحةً، ونالت الكاتبة عن روايتها جائزة البوليتزر في عام 1937م. موضوعات رواية ذهب مع الريح أعادت الكاتبة مارجريت ميتشيل صياغة تاريخ الحرب الأهلية الأمريكية، من وجهة نظر الشعب، وقد نسجت ملحمة إنسانية جمعت من خلالها تفاصيل حياة اجتماعية من خلال حرب نالت من الأخضر واليابس، وقد دارت
كيف تزداد كريات الدم البيضاء

كيف تزداد كريات الدم البيضاء

كريات الدم البيضاء خلايا الدم البيضاء أو كما تُسمى أحياناً بالكريات البيضاء (بالإنجليزية: Leukocytes)، هي جزء من جهاز المناعة في الجسم ويتلخّص دورُها بالقيام بمقاومة ومحاربة العدوى التي قد تصيب الجسم؛ فتتحرك الكريات البيضاء في جميع أنحاء الجسم بحثاً عن الغزاة، ومسبّبات العدوى، والأجسام الغريبة التي قد تدخل الجسم، فتُحاربهم وتقضي عليهم. ويستمر الجسم في الوضع الطبيعي بالإمداد بالكريات البيضاء باستمرار ليبقى محافظاً على مناعته قوية ويبقى محمياً من الأمراض والعدوى. ويقيس الطبيب عدد خلايا الدم
أين يوجد عرق النسا

أين يوجد عرق النسا

أين يوجد عرق النسا عرق النسا أو العصب الوركيّ (بالإنجليزية: Sciatic nerve) يمتد من أسفل الظهر إلى الوركين والأرداف، ثمّ إلى أسفل باتجاه الساقين على جانبي الجسم، وهو العصب المسؤول عن التحكّم بعدّة عضلات تقع في الجزء السفلي من الساقين، ومسؤول أيضًا عن الإحساس في الجزء الخلفيّ من الفخذ، وجزء من أسفل الساق، وباطن القدم. وبشكل أكثر تفصيلًا فإنّ عرق النسا ينشأ من الضفيرة العجزيّة (بالإنجليزية: Sacral plexus)؛ وهي شبكة من الأعصاب تقع أسفل الظهر أو في العمود الفقري القطني العجزي (بالإنجليزية:
مفهوم أخلاقيات المهنة وأهميتها في العمل

مفهوم أخلاقيات المهنة وأهميتها في العمل

ما هي أخلاقيات المهنة؟ الأخلاق المهنية هي مجموعة من الأنظمة والقواعد التي تسيطر على سلوكات شخص أو مجموعة من الأشخاص في مجال العمل والأعمال، مثل الأخلاق، وتقوم الأخلاقيات المهنية بتوفير أنظمة حول طريقة تصرف الإنسان اتجاه الأشخاص والشركات الأخرى في مثل هذه البيئة، ضمن المجال الواسع للأخلاقيات العملية، وتقوم على تقييم البعد الأخلاقي للأنشطة البشرية في الأعمال المعتادة أو الروتينية لتصل بها إلى مكانة مهنية عالية، كما تهتم بالأنظمة والسلوكات الأخلاقية التي تحكم المهنة وموظفيها، فضلًا عن دراسة
عدد السور المكية والمدنية في القرآن الكريم

عدد السور المكية والمدنية في القرآن الكريم

القرآن الكريم هو كلام الله -تعالى- المُنزّل على قلب محمدٍ صلّى الله عليه وسلّم، المُتعبّد بتلاوته، والمُعجز بآياته، فقد تحدّى الله -تعالى- الإنس والجنّ على أن يأتوا بمثله، حيث قال تعالى: (قُل لَّئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَىٰ أَن يَأْتُوا بِمِثْلِ هَٰذَا الْقُرْآنِ لَا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا)، فقد بيّن الله -تعالى- عجزهم عن الإتيان ولو بآيةٍ من مثل القرآن، وقد حفظه الله -تعالى- من النّقص، والزّيادة، والتّحريف، والضّياع، فقال عزّ وجلّ: