كيف نكون سعداء

كيف نكون سعداء

السعادة في الإسلام

لا تقتصر السعادة في الدين الإسلامي على الجوانب المادية فقط، وإن كانت هذه الجوانب من عناصر السعادة، فهي مجرّد وسيلةً لا غايةً في ذاتها، لذا فإنّ التركيز في الإسلام على تحصيل السعادة كان على الجانب المعنوي، كأثرٍ يترتّب على السلوك القويم للإنسان، قال الله -تعالى- في القرآن الكريم : (وَالْأَنْعَامَ خَلَقَهَا لَكُمْ فِيهَا دِفْءٌ وَمَنَافِعُ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ*وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ)، يتميّز الدين الإسلامي بالنظام الشامل الذي فيه من القواعد والنظم ما يرتّب للإنسان حياته الدنيوية، وحياته في الآخرة ، فيكون بذلك قد ضمن للإنسان ما يحقّق له جميع مصالحه في الدنيا وفي الآخرة، فحفظ للإنسان المصالح العليا له؛ من حفظ النفس، والعقل، والدين، والمال، والنسل، فالسعادة من وجهة نظر الإسلام تشمل مرحلتين؛ المرحلة الأولى: السعادة الدنيوية، فقد شرع الإسلام من الأحكام والضوابط ما يكفل للإنسان الحصول عليها، فالحياة الدنيا إنّما هي سبيلٌ إلى الحياة الآخرة، والحياة الحقيقية هي حياة الآخرة، المرحلة الثانية: السعادة في الآخرة؛ وهي السعادة الدائمة الخالدة، وهي مترتبةٌ على صلاح العبد في حياته الدنيا، قال الله تعالى: (لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةٌ وَلَدَارُ الْآخِرَةِ خَيْرٌ وَلَنِعْمَ دَارُ الْمُتَّقِينَ).

معنى السعادة

السعادة مصطلحٌ كغيره من المصطلحات التي تزخر بها اللغة العربية، لها معنيان؛ واحدٌ في اللغة، وآخرٌ في الاصطلاح وفيما يأتي بيان كلا المعنيين:

  • السعادة في اللغة: اسمٌ، وهي مصدر للفعل سعد؛ أي فرحٌ، وابتهاجٌ، والسعادة هي كلّ ما يُدخل البهجة والفرح على النفس، والسعادتان هما: السعادة الدينية، والسعادة الدنيوية.
  • السعادة في الاصطلاح: شعورٌ نفسيٌ يصاحبه الرضا، يحصل عليه العبد عند توفيقه بين مصالحة الدنيوية، ومصالحه الأخروية، وفق ضوابط الشريعة الإسلامية .

كيفية تحصيل السعادة

يسعى الإنسان إلى أن يكون سعيداً في حياته، ولكي يتمكّن له ذلك عليه أن يلتزم بالأسباب التي تحصل بها السعادة، وفيما يأتي بيان الأسباب:

  • الإيمان والعمل الصالح ؛ حيث قال الله تعالى: (مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُون)، فالحياة الطيبة والسعادة تكون لأهل الإيمان وأصحاب الأعمال الصالحة، وأمّا غيرهم وإن كانوا يتمتّعون بالملذات المحسوسة فإنّهم في ضيقٍ؛ لأنّ مدار السعادة على القلب وراحته.
  • الإحسان إلى الخلق بالقول، والعمل، وأنواع المعروف المختلفة، فإنّ الله -تعالى- يدفع عن العبد المحسن أنواع الهموم والغموم.
  • الاشتغال بعملٍ من الاعمال، أو علمٍ من العلوم النافعة، فإنّ ذلك يُلهي القلب عن الانشغال بما يقلق النفس، ويوتّر الأعصاب.
  • اجتماع الفكر على الاهتمام بعمل اليوم الحاضر، وعدم الانشغال والخوف من المستقبل، أو الحزن على الماضي.
  • الإكثار من ذكر الله تعالى، وهذا من أكبر أسباب انشراح الصدر وطمأنينة القلب، قال الله تعالى: (الَّذينَ آمَنوا وَتَطمَئِنُّ قُلوبُهُم بِذِكرِ اللَّهِ أَلا بِذِكرِ اللَّهِ تَطمَئِنُّ القُلوبُ).
  • النظر إلى مَن هو أسفل منه، ولا ينظر إلى مَن هو أعلى منه، ففي هذه النظرة يرى أنّه يفوق الكثير من الخلق.
  • السعي في إزالة الأسباب الجالبة للهموم، والسعي في تحصيل الأمور الجالبة للسعادة والسرور، وذلك بنسيان ما مضى من المكاره.
  • تقوية القلب، وعدم التفاته للأوهام والخيالات التي تجلب له الأفكار السيئة؛ لأنّ الإنسان إن استسلم للخيالات والأوهام لازمته الهموم والغموم.
  • الاعتماد على الله تعالى، والتوكّل عليه، والطمع فيما عنده.
  • المقارنة بين النعم الحاصلة له الدينية أو الدنيوية، إذا أصابه مكروهٌ أو خاف منه.

منغصات السعادة

للسعادة منغصات كثيرةٌ جدّاً؛ منها:

  • التعلّق بغير الله تعالى، حيث إنّ الإنسان عبدٌ لله تعالى، ومتى تعلّق قلبه بغير الله ذلّ، ومن التعلّق بغير الله التعلّق بالأولياء والصالحين ، والتوسّل بهم، والاعتقاد بأنّهم ينفعون أو يضرّون، ومن التعلق بغير الله أيضاً الاعتقاد بالمنجّمين والعرّافين، وكلّ من يدّعي أنّه يعالج الأمراض بغير الرقية الشرعية .
  • عدم الرضا بالقدر ، وعدم الاستسلام لأوامر الله تعالى، أو ما يُعرف بالسخط والجزع؛ فالإنسان إن سخط وجزع ممّا أصابه حصل له الضنك، وأصابه الهمّ والحزن.
  • الإعراض عن ذكر الله تعالى، حيث قال الله عزّ وجلّ: ( وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَىٰ).
  • الحزن على ما فات من الأمور الماضية.
  • الحزن على ما هو حاضرٌ أو مستقبلٌ.
  • الأرق الزائد؛ فالأرق من الأمور التي يُبتلى بها الكثير من الناس في حياتهم، ويعتبر أمراً طبيعياً إلّا إذا زاد عن حدّه، خاصّةً إذا أصابه ما يُغضبه، أو يؤلمه، أو فاته أمرٌ من الأمور .
  • الزوجة السوء، حيث إنّها تعدّ من أسباب المنغصات في الحياة الدنيوية.
  • مصاحبة أهل السوء؛ فالإنسان بطبيعته كائنٌ اجتماعيٌ، يحبّ الألفة والاقتران مع الآخرين، وقد اعتنى الاسلام بسلوك العبد المسلم ، فحثّه على التمسّك بالأخلاق الحميدة، والتي منها اختيار الرفقة الصالحة، والابتعاد عن رفقاء السوء، والتي لا ينتج عن رفقتهم إلاّ الثمار السيئة التي تعود على صاحبها بالمضرّة في الدنيا والآخرة.
  • الحسد المذموم؛ فالحسد أمرٌ محرّمٌ حرمته الشريعة الإسلامية، لأنّه يعدّ أول معصيةٍ يُعصى بها الله -تعالى- من قبل إبليس عندما رفض السجود لآدم -عليه الصلاة والسلام- عندما خُلقه الله.
  • الكبر والحقد والغضب؛ وهذه من أرذل الأخلاق التي ذمّتها الشريعة الإسلامية، وهي من أعظم المنغصات على الإنسان في حياته الدنيوية.
مزيد من المشاركات
فوائد المضمضة بالماء والملح للأسنان

فوائد المضمضة بالماء والملح للأسنان

نظافة الفم والأسنان تعدّ نظافة الفم والأسنان من الأمور المهمة للصحة العامة، وعليه يجب الحفاظ عليها بشكلٍ يومي؛ لأنّ الكثير من أنواع البكتيريا المختلفة تعيش داخل الفم، والتي من الممكن أن تسبب تسوس الأسنان، وأمراض اللثة والتهابها أيضاً، وعليه يجب الحفاظ على الفم والأسنان بصحةٍ جيدة دائماً، وذلك بتنظيفها بالفرشاة مرتين يومياً، وزيارة طبيب الأسنان بانتظام، وتناول الأطعمة الصحية والابتعاد عن الحلويات، بالإضافة إلى ذلك فإن هناك العديد من الطرق الأخرى للحفاظ على نظافة الفم والأسنان واللثة، منها
طريقة إزالة الوشم

طريقة إزالة الوشم

الوشم هو عبارة عن رسمة دائمة يتم وضعها على الجسم، من خلال وضع الصبغات الملونة في الشقوق أو الفتحات التي يتم عملها في الجلد، حيث يرجع تاريخ هذه الممارسات إلى العصور الحجرية الحديثة، والتي كان يتم عملها لأسباب علاجية وصحية، وهذا الأمر يتضح جلياً في المومياءات المصرية الفرعونية والتي وجد الوشم على مناطق مختلفةً منها، وقد كان يتم استخدام الوشم عند بعض القبائل القديمة كنوع من العادات التقليدية لتمييز هذه القبيلة عن غيرها من القبائل الأخرى، وذلك باستخدام أشكال رسومات أو ألوان معينة. لقد انتقلت عادة
تاريخ التصوير الفوتوغرافي

تاريخ التصوير الفوتوغرافي

الكاميرات الأولى وجد التصوير الفوتوغرافي منذ حوالي القرن الخامس قبل الميلاد حيث قام أحد العلماء العراقيين بتطوير الكاميرا الغامضة في القرن الحادي عشر، وفي ذلك الوقت لم تسجل الكاميرا صوراً ولكنها عرضتها على سطح آخر، حيث استخدمت الكاميرا الغامضة في ثقب في خيمة في منطقة مظلمة، ولم تكن صغيرة لحملها وتمّ تقديم العدسات الأساسية لتركيز الضوء. تطوير التصوير والكاميرا فيما يأتي التتبع الزمني لتطور التصوير والكاميرا: القرن الخامس إلى الرابع: وصف المبادئ الأساسية للبصريات والكاميرا من قبل الفلاسفة
هل يجوز تقديم صلاة العشاء

هل يجوز تقديم صلاة العشاء

حكم تقديم صلاة العشاء لا يجوز بأي حال من الأحوال تقديم صلاة العشاء عن وقتها دون وجود عذر لذلك، وحكمها في هذا كحم سائر الصلوات الأخرى الخمس المفروضة؛ حيث يحرم تقديم صلاة من الصلوات الخمس المفروضة قبل دخول وقتها المحدد إن لم يوجد العذر المبيح لهذا التقديم. وعلة عدم جواز تقديم الصلاة العشاء عن وقتها بشكل خاص، والصلوات الخمس المفروضة بشكل عام أن وقت الصلوات الخمس المفروضة شرط من شروطها؛ أي أن الصوات الخمس المفروضة لا تصح دون تحقق هذا الشرط وقبل دخول وقتها؛ ويستدل ذلك من قول الله -سبحانه وتعالى- في
ما سبب عدم وجود نبض للجنين

ما سبب عدم وجود نبض للجنين

نبض الجنين يتأخر ظهور نبض الجنين أو يتعذر أحياناً، ويصف الأطباء حالة تأخر ظهور النبض بموت الجنين؛ لذلك يجب على الحامل مراقبة نبض الجنين بشكلٍ مستمر، ولكن يجب مراجعة الطبيب في حالة عدم ظهور نبضٍ واضح له لاتخاذ الإجراء اللازم، كإجراء بعض الفحوصات لمعرفة السبب الرئيسي لعدم ظهور النبض، وإجهاض الجنين في حال موته كي لا يسبب بعض المضاعفات للأم. وقت ظهور نبض الجنين يبدأ ظهور نبض الجنين في الأسبوع الخامس من فترة الحمل تقريباً، بعد الانتهاء من تطور الأوعية الدموية المكوّنة للقلب والجهاز الدوري له، ولكن
الضوابط الشرعية لفترة الخطوبة

الضوابط الشرعية لفترة الخطوبة

الضوابط الشرعية لفترة الخطوبة لا تُعدّ الخِطبة من العقود، ولا تترتّب عليها الآثار -كما سيتبين لاحقا-، حتى وإن اقترنت بقراءة الفاتحة، أو تبادل الهدايا، أو تقديم مبلغ من المهر، ولذلك فإنّ للخِطبة ضوابط وأحكام ينبغي مراعاتها والالتزام بها، وفيما يأتي بيانها بشيءٍ من التفصيل: الكلام مع المخطوبة الأصل في الكلام بين المخطوبين عدم المنع، إلّا أنّ له حدوداً لا بدّ لكليهما من الوقوف عندها، وعدم تجاوزها، وفيما يأتي بيان ضوابط الحديث بينهما: أن يكون فيما يُحقّق مصلحة الزواج بقَدر الحاجة، ودون تجاوُزها.
أين تقع دومة الجندل

أين تقع دومة الجندل

دومة الجندل تُعتبّر دومة الجندل إحدى مدن المملكة العربيّة السّعوديّة، ومحافظة تتبع لمحافظات منطقة الجوف، تقع في الجنوب الغربيّ من منطقة سكاكا (عاصمة المنطقة) بمسافة خمسين كيلو متر على بعض الصّخور التي تنتمي إلى الدّرع العربيّ، وهي منطقة أثريّة يوجد بها الكثير من المواقع التّاريخيّة والأثريّة مثل مسجد عمر بن الخطّاب وقلعة مارد، وما يميّز منطقة دومة الجندل وفرة المياه العذبة، وتعدّ من أهمّ الأماكن الجيولوجيّة في السّعوديّة وتبعد عن مدينة الرّياض عاصمة السّعوديّة قرابّة (900) كيلو متر، وعن مكّة
خطبة عن زكاة الفطر

خطبة عن زكاة الفطر

مقدمة الخطبة الحمدلله الواحد الأحد الفرد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد، الحمد لله الذي جعل من الشرائع منهج حياة للبشرية، وجعل من الدِّين سبيلاً للوصول إلى الغاية والحقيقة، وأصلي وأسلِّم على من بُعث لهذه الأمة بشيرًا ونذيرًا، وأشهد أنه قد بلَّغ عن ربِّه جميع ما أوحي إليه، فهدى هذه الأمة بسنته والسّير على نهجه، اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. الوصية بالتقوى الله أيها الموحدون، أوصيكم وأوصي نفسي بما أوصى الله به الأولين والآخرين: ( وَلَقَدْ وَصَّيْنَا الَّذِينَ أُوتُوا