كيف تصلي على الميت

كيف تصلي على الميت

الصلاة على الميت

كان هدي الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- في التعامل مع الميت أكمل الهدي وأفضله، فشرع للمسلمين الإحسان له، ومعاملته بما ينفعه في دنياه وآخرته، كما شرع لهم إقامة العبودية لله -تعالى- حتى في ذلك، فكان النبي -صلّى الله عليه وسلّم- يقف هو وأصحابه صفوفاً عند الميت؛ فيستغفرون له، ويدعون له بالرحمة، والتجاوز عن الآثام، ثمّ يضعونه في القبر، ويدعون له بالثبات عند السؤال، وفي سياق كل ذلك الإحسان شُرعت صلاة الجنازة على الميت، وصلاة الجنازة شكلٌ من أشكال التعبّد لله -عزّ وجلّ- بالصلاة على الميت على صفةٍ مخصوصةٍ جاء بها الشرع ، وحُكمها فرض كفايةٍ، فإذا قام بها بعض المسلمين، سقطت عن الباقين، وتسقط عنهم بأداء مكلّفٍ واحدٍ لها، والحِكَم من صلاة الجنازة متعددةٌ؛ منها القيام بحق الأخوة الإيمانية للميت؛ بأن يحرص إخوته على الدعاء له، والتوسّل عند الله -عزّ وجلّ- بأن يرحمه ويتجاوز عنه، ومنها جبر خواطر أهل الميت، ومساندتهم في مصيبتهم، وفيها كذلك أجرٌ عظيمٌ للمشّيع، كما أنّ حضورها يعطي الإنسان عبرةً عظيمةً، ويذكّره بالآخرة.

يسنّ الإسراع في تجهيز الميت، وتغسيله، وتكفينه ، والصلاة عليه، ثمّ دفنه، ولا يجوز التأخّر في ذلك إلّا لعذرٍ، وقد ورد في فضل صلاة الجنازة أحاديثٌ كثيرةٌ، منها قول الرسول صلّى الله عليه وسلّم: (مَن اتبَعَ جِنازةَ مسلمٍ، إيماناً واحتساباً، وكان معه حتى يُصَلَّى عليها ويُفْرَغَ مِن دَفْنِها، فإنّه يَرْجِعُ مِن الأجرِ بقيراطين، كلُّ قيراطٍ مثلَ أُحُدٍ، ومَن صلَّى عليها ثم رَجَعَ قبل أن تُدْفَنَ، فإنه يَرْجِعُ بقيراطٍ)، والسنّة أن تقام صلاة الجنازة على كل مسلمٍ ميتٍ، رجلاً أو امرأة، صغيراً أو كبيراً، حتى وإن مات بعد إقامة حدٍ من الحدود الشرعية عليه، وإنّ للإمام أو نائبه أن لا يصليا على قاتل نفسه من المسلمين، أو الغالّ من الغنيمة منهم؛ وذلك زجراً لغيرهما عن فعلهما، ولكن يصلّي عليهما باقي المسلمين.

كيفية الصلاة على الميت

إنّ لصلاة الجنازة كيفيةٌ محددةٌ بالشرع، وفيما يأتي تفصيلها وبيانها:
  • توضع الجنازة معترضةً لاتجاه القبلة ، فيكون رأس الميت يمين القبلة، ورجلاه إلى يسارها.
  • إذا كان الميت رجلاً، فإنّ الإمام يقف عند رأسه في الصلاة ، وإن كان امرأة، فإنّ الإمام يقف عند منتصفها.
  • إنّ لصلاة الجنازة أربع تكبيراتٍ، وهي أركانٌ فيها، إلّا أنّ بعض العلماء عدّوا التكبيرة الأولى وهي تكبيرة الإحرام هي الركن فقط، واعتبروا باقي التكبيرات سنّةً، وقد ثبت عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- في عددٍ من الروايات، أنّه كبّر أربع تكبيراتٍ في صلاة الجنازة، إلّا أنّه يجوز أن يجعلها الإمام خمساً أو ستاً إلى تسع تكبيراتٍ.
  • يقرأ المصلي بعد التكبيرة الأولى سورة الفاتحة ، وسورةٌ من القرآن الكريم ، ودليل ذلك ما روى طلحة بن عبد الله بن عوف، أنّه صلّى خلف ابن عباس -رضي الله عنهما- صلاة الجنازة، فقرأ ابن عباس فيها سورة الفاتحة، وقال: (ليعلموا أنّها سنّةٌ)، والسنّة في صلاة الجنازة الإسرار في القراءة.
  • يكبّر المصلّي التكبيرة الثانية، ويصلّي بعدها على رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- بأيّ صيغةٍ من الصيغ الصحيحة الواردة في التشهّد أثناء الصلاة المكتوبة.
  • يكبّر المصلّي باقي التكبيرات، ويدعو بعد كل واحدةٍ منها للميت، ولم يرد دليلٌ صريحٌ في السنة أنّ الدعاء بعد التكبيرة الرابعة يكون لعامة المسلمين، وإنما تدلّ الأحاديث على أنّ الدعاء يكون للميت نفسه فقط، ومن الأدعية المسنونة بعد التكبيرات قول: (اللهمَّ عبدُكَ وابنُ أمتِكَ احتَاجَ إلَى رحمَتِكَ، وأنتَ غَنِيٌّ عنْ عَذَابِهِ، إن كانَ مُحْسِناً فزِدْ في إحسانِهِ، وإن كان مُسِيئاً فاغْفِرْ له).
  • ينهي المصلّي صلاة الجنازة بالسلام، ويجوز له أن يسلّم تسليمةً واحدةً، أو تسليمتين كما في الصلاة المكتوبة.

أحكام متعلقة بالصلاة على الميت

إنّ لصلاة الجنازة أحكامٌ متعلقةٌ بها، جاء تفصيلها في أحاديث رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، وفيما يأتي بيان بعضها:

  • لا تجوز الصلاة على الكافر أبداً، فلا تكون إقامة صلاة الجنازة إلّا على ميتٍ مسلمٍ ، ولا يجوز الدعاء له بالمغفرة كذلك.
  • كلّما كان جمع المصلين على الميت أكبر، وعددهم أكثر، كلّما كان ذلك أفضل للميت، ودليل ذلك قول رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (ما من رجلٍ مسلمٍ يموتُ فيقوم على جنازتِه أربعون رجلاً، لا يشركون بالله شيئاً، إلّا شفَّعهم اللهُ فيه).
  • يندب إكثار الصفوف خلف الإمام عند أداء صلاة الجنازة، فتكون ثلاثة صفوفٍ فأكثرٍ.
  • يجوز للمرأة أن تصلّي صلاة الجنازة، ولم يرد دليلٌ يمنع ذلك، بل ورد عن زوجات النبي -صلّى الله عليه وسلّم- أنهنّ صليّن صلاة الجنازة.
  • يكون الوصي على الميت هو الأحقّ بالإمامة في صلاة الجنازة، ثمّ الوالي أو نائبه، ويدخل في ذلك إمام المسجد، ثمّ أقرؤ الحضور لكتاب الله تعالى، ثمّ أعلمهم بالسنة النبوية الشريفة، ثمّ أقدمهم هجرةً، ثمّ أكبرهم سناً.
  • إذا اجتمعت عدّة جنائزٍ في مكانٍ واحدٍ، جاز أن يُصلّى على كلّ واحدةٍ صلاةً منفردةً، وجاز كذلك أن يصلّى عليها جميعاً صلاةً واحدةً.
  • يجوز أداء صلاة الجنازة في المسجد، والأفضل أن تؤدى خارج المسجد في مكانٍ خاصٍ معدٍّ لذلك.
  • المشروع في رفع اليدين من التكبير في صلاة الجنازة، أن يرفعهما المصلّي في التكبيرة الأولى فقط.
  • لم يرد في السنة قراءة دعاء الاستفتاح في صلاة الجنازة، فهو غير مشروعٍ فيها.
33النوافل
مزيد من المشاركات
سبب نزول سورة الحاقة

سبب نزول سورة الحاقة

ما سبب نزول سورة الحاقة؟ إنَّ ممّا ورد في سبب نزول سورة الحاقّة أن الوليد بن المغيرة كان يصف رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- بأنّه ساحر، بينما كان يصفه أبو جهل بأنّه شاعر، ووصفه عقبة بأنّه كاهن، فأنزل الله -تعالى- الآيات الآتية: (فَلَا أُقْسِمُ بِمَا تُبْصِرُونَ* وَمَا لَا تُبْصِرُونَ* إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ)، وأقسم على صدق نبيِّه محمد -صلّى الله عليه وسلّم-. ما مدى صحة الحديث المرتبط بنزول سورة الحاقة؟ أوردت بعض كتب التفسير في سبب نزول سورة الحاقة ما رُوي عن رسول الله -صلّى الله
أنواع السبح

أنواع السبح

السُّبح السُّبح جمعُ السُّبحة أو المِسبحة، وهي مَجموعةٌ من الخَرَزات المَجموعَة بخيط؛ حيث تكون هذه الخرزات مَثقوبة، وفي العادة تَتمّ صناعتها من المعدن، أو الخشب، أو الأحجار الكريمة مثل: الكهرمان، والفيروز، والعَقيق، واليسر، والمُرجان، وأحياناً تُصنع السُّبحاتُ من بُذور الزّيتون، أو بُذور الدرّاق، أو من خرزةِ نباتِ المسبحة، أو من نوى البلح. تُعتبر السُّبحة في التاريخ رَمزاً من الرُّموز الدّينية، والتي تُستعمل للذّكر والتعاويذ الدينية، والتمائم، وأول ظهورٍ للسُّبح كان في الحضارة السومرية، أي
أسباب التدخين

أسباب التدخين

أسباب التدخين التوتر والقلق يلجأ العديد من الناس للتدخين بهدف تخفيف القلق والتوتر، والبحث عن الاسترخاء ولو بشكل مؤقت؛ وبالرغم من أنّ التدخين يُمكن أن يُخفّف من التوتر إلّا أنّ النيكوتين داخل السجائر يُسبّب الإدمان، حيث إنّه يُحفّز الأعراض الانسحابية المزعجة التي يشعر بها المدخّن عند توقفه عن التدخين، ممّا يجعل ترك التدخين أمراً شاقاً على المُدخّن فيُفضّل حينها الاستمرار بالتدخين وعدم الإقلاع عنه. تأثير الأصدقاء يتعرّض المراهقون عادةً لضغوطات من قِبل زملائهم تدفعهم للتدخين؛ حيث يدفعون بعضهم
التعايش بين الأديان

التعايش بين الأديان

الأديان في الإسلام جاء الإسلام إلى العرب وجاءت بعثة النبي صلى الله عليه وسلم في فترةٍ انقطع فيها الوحي بعد عهد عيسى عليه السلام، وكانت العرب في ذلك الوقت أبعد عن التدين ومظاهره، يعبدون الأصنام التي انتقلت إليهم من الأمم السابقة مثل يعوق، وسواع، ودّ، ويغوث، ونسر، والتي كانت في قوم نوح كما ورد عن ابن عباس رضي الله عنهما: (صارَتِ الأوثانُ التي كانتْ في قومِ نوحٍ في العربِ بعدُ، أما وُدٌ: كانتْ لكلبٍ بدَومَةِ الجندَلِ، وأما سُواعٌ: كانتْ لهُذَيلٍ، وأما يَغوثُ: فكانتْ لمُرادٍ، ثم لبني غُطَيفٍ
فوائد الفوليك

فوائد الفوليك

الفوليك يعرف باللغة الإنجليزية بمصطلح Folic acid، وهو عبارةٌ عن فيتامين ب9، له دورٌ مهمٌّ في إنتاج الحمض النووي في جسم الإنسان، والمعروف باسم DNA، والذي يُساعد على دعم مراحلِ النمو بالاعتماد على دور فيتامين ب12 في تحفيز خلايا الجسم على التطور مع التقدم في المراحل العمرية، وأيضاً يُساهم الفوليك في التحكم بالكمية المُنتجة من خلايا الدّم الحمراء في جسم الإنسان، ثم العمل على توزيعها بطريقةٍ صحيحةٍ في كافة أنحاء الجسم. مصادر الفوليك في الغذاء يوجد حمض الفوليك في العديد من أنواع الطعام، ومنها: كبدة
طريقة عمل الجريش - فيديو

طريقة عمل الجريش - فيديو

الجريش الجريش هو أحد منتجات القمح، ويُصنع منه طبقٌ من الأطباق التّقليديّة التي يكثر إعدادها في دول الخليج وخاصّة السّعوديّة، ويعتمد هذا الطّبق بشكل أساسي على القمح المجروش واللّحم أو الدّجاج المُقطّع إلى شرائح رفيعة أو المرق. يعدّ القمح من المواد الغذائية التي يُنصح بتناولها باستمرار لما له من فَوائد كاحتوائه على حمض الفوليك المفيد لصحّة المرأة الحامل وكذلك لنموّ الجنين بصورةٍ طبيعيّة ومتكاملة، كما يُعتبر غنياً بمجموعة من الفيتامينات الأساسية للنموّ وللحفاظ على نضارة البشرة، وفيما يأتي نُبيّن
أطعمة للإمساك

أطعمة للإمساك

الخوخ شاع استخدام الخوخ أو البرقوق المجفّف كعلاجٍ طبيعيٍّ للإمساك؛ وذلك بسبب محتواه الغنيّ بالألياف؛ حيث يحتوي 28 غراماً من الخوخ على غرامين من الألياف، أي ما يُقارب 8% من الكمية اليومية الموصى بها منها وذلك حسب جمعية القلب الأمريكية، وتجدر الإشارة إلى أنّ الألياف غير القابلة للذوبان، والتي تُعرف بالسليولوز تساعد على زيادة كمية الماء في البراز، كما يحتوي الخوخ على السوربيتول؛ وهو سكرٌ كحوليُّ لا يمتصه الجسم، ممّا يساعد على سحب الماء إلى القولون مُسبّباً تأثيراً مُليِّناً لدى بعض الأشخاص،
فضل الدعاء بعد الصلاة

فضل الدعاء بعد الصلاة

فضل الدعاء بعد الصلاة يستحب للمسلم بعد الانتهاء من الصلاة أن يجلس قليلاً للدعاء وذكر الله تعالى، ولمّا كانت الصلاة في أفضل الأوقات، فإن للدعاء بعدها منزلة عظيمة، لأن الدعاء الذي يكون بعد الصلوات من أفضل مواطن الإجابة، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (قِيلَ يا رسولَ اللهِ : أيُّ الدعاءِ أسمَعُ قال جَوفَ الليلِ الآخِرِ ودُبُرَ الصلواتِ المكتوباتِ)، حيث حثّ الله تعالى عباده بالدعاء و الذكر بعد الصلوات ، وكان صلى الله عليه وسلم يتوجّه بعد صلواته إلى الله تعالى بالذكر والاستغفار، مما يؤدي إلى شعور