التعايش بين الأديان

التعايش بين الأديان

الأديان في الإسلام

جاء الإسلام إلى العرب وجاءت بعثة النبي صلى الله عليه وسلم في فترةٍ انقطع فيها الوحي بعد عهد عيسى عليه السلام، وكانت العرب في ذلك الوقت أبعد عن التدين ومظاهره، يعبدون الأصنام التي انتقلت إليهم من الأمم السابقة مثل يعوق، وسواع، ودّ، ويغوث، ونسر، والتي كانت في قوم نوح كما ورد عن ابن عباس رضي الله عنهما: (صارَتِ الأوثانُ التي كانتْ في قومِ نوحٍ في العربِ بعدُ، أما وُدٌ: كانتْ لكلبٍ بدَومَةِ الجندَلِ، وأما سُواعٌ: كانتْ لهُذَيلٍ، وأما يَغوثُ: فكانتْ لمُرادٍ، ثم لبني غُطَيفٍ بالجَوفِ عِندَ سبَأ، وأما يَعوقُ: فكانتْ لهَمدانَ، وأما نَسرٌ: فكانتْ لحِميَرَ، لآلِ ذي الكُلاعِ، أسماءَ رجالٍ صالحينَ من قومِ نوحٍ، فلما هلَكوا أوحى الشيطانُ إلى قومِهم: أنِ انصِبوا إلى مجالِسِهمُ التي كانوا يَجلِسونَ أنصابًا وسمُّوها بأسمائِهم، ففَعلوا، فلم تُعبَدْ، حتى إذا هلَك أولئك، وتنَسَّخَ العلمُ عُبِدَتْ). وكانت العرب تعبد أيضاً أصنام قريش كالعزَّى، واللاَّت، ومناة، وهبل حتى جاء نبي الرحمة وأخرج الناس من الظلمات إلى النور، ومن عبادة الأصنام إلى عبادة الله وحده والإيمان به.

ولما انتقل النبي -صلى الله عليه وسلم- إلى المدينة المنورة لبناء الدولة الإسلامية فيها؛ وجد فيها خليطاً من الديانات كاليهودية والنصرانية، فأعطى لهم حقوقهم، وجعل عيلهم واجبات، وأحسن التعايش معهم، وفي هذه المقالة سيتم عرض موضوع التعايش بين الأديان ، وكيف دعا الإسلام له وحرص عليه، بعد بيان المقصود بالتعايش، وبيان بعض شروطه ومحترزاته.

المقصود بالتعايش بين الأديان

  • التعايش لغةً: مصدر تعايش، تعايشاً، فهو مُتعايش، ويأتي التعايش في اللغة بمعنى: العيش على الأُلفة والمَوَدَّةِ، وتعايش النَّاسُ: إذا وُجِدوا في المكان والزَّمان نفسيهما، والتعايش أيضاً: مُجْتَمَعٌ تتعدد طوائفه، ويَعِيشُون فيما بينهم بانسجامٍ وثقةٍ وَوِئَامٍ، عَلَى الرَّغْمِ مِنِ أنهم مختلفون من حيث المذاهب أو الأديان أو الفئات، والتَّعَايُشُ السِّلْمِيُّ يعني: وجود بيئةٍ يسودها التَّفَاهُمِ بَيْنَ فئات المجتمع الواحد بَعِيدًا عَنِ الحروبِ أو العنف.
  • التعايش اصطلاحاً: (اجتماع مجموعة من الناس في مكانٍ معين تربطهم وسائل العيش من المطعم والمشرب وأساسيات الحياة بغض النظر عن الدين والانتماءات الأخرى، يُعرف كل منهما بحق الآخر دون اندماج وانصهار).

التّعايش بين الأديان في الإسلام

لقد وضع القرآن الكريم منظومة من القواعد الواضحة لحفظ المجتمعات البشرية وإبعاد الفتن عنها، كما أعلن الإسلام في مكنون آياته أن الناس جميعاً قد خُلقوا من نفسٍ واحدة، مما يعني أنهم مشتركون في وحدة الأصل الإنساني، حيث قال الله تعالى: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا)، فجميع البشر على وجه هذه الأرض يشتركون في الإنسانية، وبالتالي كفل لهم الإسلام الحق بالحياة والعيش بكرامةٍ؛ دون تمييزٍ بينهم، وذلك من مبدأ أن الإنسان مُكرَّمٌ لذاته، دون الالتفات إلى ديانته أو عرقه أو لونه أو منشئه، فجميع أفراد المجتمع أسرة واحدة، ولهم حقوق معينة، وعليهم واجبات، قال تعالى: (وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَىٰ كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا)، أما الاختلاف الظاهر في أشكال الناس وألوانهم وأجناسهم ولغاتهم فليس إلا دليلاً على عظمة الله الخالق وقدرته وإبداعه في خلقه، قال تعالى: (وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّلْعَالِمِينَ).

فإذا وُجِد الاختلاف في المجتمعات البشرية فينبغي أن يكون ذلك من الظواهر الطبيعيّة، ولا ينبغي لفئة التغول على فئة أخرى لأن ذلك يُوجِد العداوة والبغضاء في المجتمع ويثير النعرات الطائفية بين أفرادها، بل ينبغي أن يكون ذلك الاختلاف سبيلاً للتعارف والتواد والتراحم بين أطياف المجتمع الواحد، والسعي لإيجاد المصالح المشتركة بينهم، قال تعالى: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ)، فقد أشار الله سبحانه وتعالى في الآية السابقة إلى أنه لا مجال للتفاضل بين الناس إلا على أساس التقوى والقرب من الله -عز وجل- ومدى تطبيق شرائعه والالتزام بما جاء به الرسل عن الله، قال تعالى: (إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ).

أما من لم ينتسب إلى الإسلام من الأديان الأخرى التي جاءت من عند الله قبل مجيء الإسلام ولم يؤمن بالله، فإن القرآن الكريم لم ينظر إليهم بانتقاص، أو على أنهم ليسوا بشراً، وأنه لا يحق لهم ما يحق للمسلمين؛ بل نظر إليهم نظرة تسامحٍ ولين، ولا ينبغي على المسلم تجاه من خالف الاعتقاد السليم من غير المسلمين إلا دعوتهم إلى الله على سبيل النصح، فإن أطاعوا فبها ونعمت، وإن أبوا إلا البقاء على معتقدهم؛ فلا إكراه في الدين ما داموا لم يعادوا دين الله ويحاربوه.

قال تعالى: (لَّا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ).

كما راعى الإسلام عدم المساس بمُعاهِدٍ أو ذمّي، إن كان بينه وبين المسلمين عقد ذمة ، قال المصطفى -صلى الله عليه وسلم- في ذلك: (من قتل مُعاهَدًا لم يَرَحْ رائحةَ الجنَّةِ، وإنَّ ريحَها توجدُ من مسيرةِ أربعين عامًا)، فيكون أمانهم مكفولاً بصريح أمر النبي -صلى الله عليه وسلم- والاعتداء عليهم جريمةٌ لها عقابها الشرعي.

مظاهر التعايش بين الأديان

من مظاهر التعايش بين الأديان ما يأتي:

  • الاعتراف بوجود الآخر بغض الطرف عن ديانته وعدم تهميشه.
  • الابتعاد عن مبدأ الاكراه في الدين، الذي يعني إجبار الآخر على اعتناق ديانة معيّنة.
  • التعامل مع أصحاب الديانات بالبر والحسنى، فلا يعني اختلاف ديانتهم معاملتهم بأخلاق غير طيبة.
  • اتّباع أسلوب الحوار بالتي هي أحسن مع هؤلاء الأفراد، فالحوار سبيل للانفتاح الصحّي والسليم.

ضوابط التعايش مع الأديان في الإسلام

وضع الإسلام لكل شيء ضوابط تضمن سيره بطريقة سليمة ومواتية للفطرة، فكان ما يأتي من ضوابط التعايش بين المسلمين وأصحاب الديانات الأخرى:

  • الاعتزاز بالانتماء للإسلام، والالتزام به واتخاذه كمنهج حياة.
  • محافظة المسلم على شخصيته الإسلامية وابتعاده عن التقليد الأعمى، والحفاظ على ما يميّزه من أخلاق وسمات خاصة به.
  • الحرص على ألّا يمس المسلم شيء من الذل أو الظلم أو التهميش أثناء تعاملاته مع من هم من الأديان الأخرى بداعي التعايش.
  • الحرص على أن يكون طابع العلاقة سلمياً متبادلاً بين الفئتين، فلا يخضع المسلم أو يتعرّض للاعتداء أثناءها.
مزيد من المشاركات
كلام قوي عن الحياة

كلام قوي عن الحياة

إليكم هنا في هذا المقال كلام قوي عن الحياة، وهنا سوف نذكر لكم كلام قوي عن الحياة، أتمنى أن تنال أعجابكم. كلام قوي عن الحياة حياتنا أحلام لا تنتهي إلا بالموت. تستمد الحياة قيمتها من الموت. ليس للحياة قيمة إلّا أن وجد فيها شيئاً نناضل من اجله. الحياة هي فن، ومن اجل اتقانه لا يحتاج البشر إلى المهارة المكتسبة وحدها، بل إلى اللياقة والذوق الفطريين ايضاً. اذا كنت تحب الحياة فلا تضيع الوقت سدى، لان الوقت هو المادة المصنوعة منها الحياة. الحياة لا تستحق الاعتبار إذا لم نقومها بالحوار والمناقشة. الحياة
طريقة طبخ لسانات الخروف

طريقة طبخ لسانات الخروف

لحم الخروف يعتبر لحم الخروف من اللحوم الحمراء التي تمد الجسم بالعديد من العناصر الغذائية الهامة مثل؛ البروتينات سهلة الهضم والامتصاص، كما يحتوي على كميات جيدة من الفسفور الهام لبناء العظام وزيادة قوتها، ويمكن تناول الأجزاء المختلفة من لحم الخروف، ولكن سنركز اليوم على لسان الخروف. يُعْرض الكثير من الناس عن تناول لسان الخروف ظناً منهم أنه لا يؤكل، وأنه لا يحتوي على أي فائدة، لكن على العكس، لا يوجد جزء من الخروف ليس به فائدة، كما أنه إذا تم تحضيره بطريقةٍ جيدة فإنه يصبح طبقاً شهياً ولذيذاً
طريقة الشطة الإندونيسية

طريقة الشطة الإندونيسية

الشطة تعتبر الشطة أو الصلصة الحارة أو الهريسة من الصلصات الأكثر انتشاراً حول العالم، وتحديداً دول شرق آسيا، والمغرب العربي، وهي مزيج من التوابل الحارة المنكّهة ببعض الإضافات، حيث يتم تناولها مع العديد من الأطباق، مثل: الفلافل، والشاورما ، والعدس، والكشري، ويشار إلى أنّ هناك العديد من الطرق التي من الممكن اعتمادها لتحضير الشطة، والتي تختلف من بلدٍ إلى آخر، وفي هذا المقال سنعرفكم على خطوات تحضيرها على الطريقة الإندونيسية. إعداد الشطة الإندونيسيّة المكوّنات خمس حبات من الطماطم. بصلتان مفرومتان.
أحداث غزوة بدر بالتفصيل

أحداث غزوة بدر بالتفصيل

أحداث غزوة بدر تسمّى غزوة بدر بغزوة الفرقان، وغزوة بدر الكبرى، فبعد أن هاجر رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- إلى المدينة المُنوّرة، وبدأ بإنشاء دولته، حرص على تحقيق ما يضمن الاستقرار نوعاً ما من معاهدات أبرمها مع بعض القبائل المحيطة بالمدينة، إلّا أنّ ذلك لم يضمن الاستقرار الكافي للمسلمين، سواء داخل المدينة، أو خارجها؛ فاليهود وبعض المشركين يعيشون بينهم، وعلاقة قريش بالقبائل المجاورة قويّة، كما أنّ القتال كان لا يزال ممنوعاً على المسلمين، ومنهاجهم الإعراض عن المشركين، فنزل قوله تعالى: (أُذِنَ
موضوع تعبير عن إسكندر المقدوني

موضوع تعبير عن إسكندر المقدوني

إسكندر المقدوني خالد في التاريخ إسكندر المقدوني بطل يوناني وأسطورة خيالية رائجة قبل الميلاد، ولم أكن أعلم أنّ البحث عن هذه الشخصية مشوقة إلى هذا الحدّ إلى أن وقفت على معلومات عظيمة عن تلك الشخصية الغامضة، ووُلد إسكندر المقدوني في منطقة يُقال لها بيلا وهي في مملكة اليونان القديمة في عام 365 قبل الميلاد، وإنّ ولادة هذه الشخصية في ذلك الوقت كان يُمثل بزوغ الشمس من بين الغيوم المظلمة. كما أنّ إسكندر المقدوني شخصية استطاعت أن تكون لغزًا تاريخيًا مشوقًا لكثير من المستكشفين، ووُلد إسكندر المقدوني
أفضل أنواع القطط للتربية في المنزل

أفضل أنواع القطط للتربية في المنزل

أفضل أنواع القطط للتربية في المنزل عند اختيار نوع قطط مناسب للتربية في المنزل يجب الانتباه لعدة عوامل غير الود والتي تساعد في تحديد نوع سلالة القطط المناسبة لكل منزل، ومع أنّ هناك العديد من سلالات القطط تتميز بشخصية ودودة إلا أنّ جميع القطط مختلفة عن بعضها البعض لذا من الجيّد التحدُّث إلى المربي أو المأوى للحصول على المزيد من المعلومات حول أنواع القطط المرشحة لإحضارها إلى المنزل، ومن فوائد الحصول على قطة منزلية أن لديهم فرصة أقل للإصابة بالمرض من تناول الأطعمة الملوثة، أو من القطط الأخرى،
طريقة تثبيت الطابعة

طريقة تثبيت الطابعة

تثبيت طابعة محلية عبر الكمبيوتر فيما يأتي خطوات إضافة طابعة محلية (Local printer) عبر جهاز الكمبيوتر الذي يعمل بنظام تشغيل ويندوز 7، أو نظام تشغيل 8.1: النقر على زر إبدأ (Start) عبر جهاز الكمبيوتر. النقر على خيار الأجهزة والطابعات (Devices and Printers) من خلال القائمة الظاهرة عبر شاشة الجهاز. النقر على خيار إضافة طابعة (Add a printer)، ليظهر مُعالج خاص بإضافة طابعة جديدة عبر الكمبيوتر. اختيار خيار إضافة طابعة محلية (Add a local printer). التحقُق من تحديد خيار استخدام مَنْفذ موجود و‏‏منفذ
أحكام التجويد كاملة

أحكام التجويد كاملة

أحكام الاستعاذة والبسملة الاستعاذة معنى الاستعاذة: الاعتصام بالله واللجوء إليه، وقد قال الله -عزَّ وجلّ- في كتابه العزيز: ( فَإِذا قَرَأتَ القُرآنَ فَاستَعِذ بِاللَّـهِ مِنَ الشَّيطانِ الرَّجيمِ )، وقد أمر الله بالاستعاذة عند قراءة القرآن، وهي أدب من آداب التلاوة يُستحبّ البدء بها، ويأتي موقعها قبل الشروع بالقراءة، فيُفتتح بها قراءة القرآن بقول: "أعوذ بالله من الشيطان الرجيم". البسملة معنى البسملة قول: "بسم الله الرحمن الرحيم"، وهذا اللفظ -أي البسملة- هو اختصار لها، وهي مشروعة للفصل بين السور،