كم عدد ركعات الشفع والوتر

كم عدد ركعات الشفع والوتر

عدد ركعات صلاة الشفع والوتر

عدد ركعات الشفع

تُصلّى صلاة الشّفع ركعتين قبل الوتر ويُفصل بينهما، ويُستحبّ قراءة سورة الأعلى في الركعة الأولى بعد سورة الفاتحة، وفي الركعة الثانيّة سورة الكافرون، وهما ركعتان غير سُنة العِشاء الراتبة، فهي مُستقلةٌ عنها، ولا يُشترط لصلاة الشفع نيّةٌ خاصّة، بل يكتفي الإنسان بأيِّ ركعتين صلّاهما.

عدد ركعات الوتر

أقل عدد ركعات الوتر ركعةٌ واحدة، ويجوز صلاتُها بثلاث ركعاتٍ، أو خمسٍ، أو سبعٍ، أو تسعٍ، أو إحدى عشرة ركعة، ويجوز أكثر من ذلك، والأفضل فيها أن تُصلّى إحدى عشرة ركعة؛ لغالب فعل النبيّ -عليه الصلاة والسلام- ومواظبته عليها، ولكنه كان يوتر بأقل من ذلك أو أكثر كذلك، ويكون الوتر في آخر الصلاة، ويجوز صلاتُها في أيِّ وقتٍ خلال الليل، وإن خاف الإنسان أن يُدركه الفجر فيوتر بواحدة، لقول النبي -عليه الصلاة والسلام-: (صَلاةُ اللَّيْلِ مَثْنَى مَثْنَى، فإذا خَشِيَ أحَدُكُمُ الصُّبْحَ، صَلَّى رَكْعَةً واحِدَةً تُوتِرُ له ما قدْ صَلَّى)، وتعدّدت آراء الفُقهاء في أقل وأكثر عدد ركعات صلاة الوتر على الأقوال الآتية:

  • القول الأول: الوتر ركعةٌ واحدة؛ وهو قول الشافعيّة والحنابلة، ولكن الاقتصار على ركعةٍ واحدةٍ عندهم على خلاف الأولى، ويُكره عند الحنابلة الإيتار بركعةٍ واحدة، حتى وإن كان الإنسانُ مُسافِراً، وتُسمّى البُتيْراء، وأكثرُها إحدى عشرةَ ركعة، وزاد الشافعيّة في قولٍ بجواز صلاتها ثلاث عشرة ركعة، قال النبي -عليه الصلاة والسلام-: (أوتروا بخمسٍ أو بسبعٍ أو بتسعٍ أو إحدى عشرةَ)، وجاء عن أُمّ سُلمة -رضي الله عنها- إيتار النبي -عليه الصلاة والسلام- بثلاث عشرة ركعة، وحمل بعضُهم على أنّ الزيادة هي سُنة العِشاء، وأدنى الكمال عندهم الإيتار بثلاثِ ركعات.
  • القول الثاني: الوتر ثلاث ركعاتٍ؛ وهو قول الحنفيّة، بدليل نهي النبيّ -عليه الصلاة والسلام- عن البُتيْراء، وقول عُمر بن الخطاب -رضي الله عنه- لِرجُلٍ يوتر بركعةٍ واحدة: "ما هذه البُتيراء؟ لتشفِّعنَّها أو لأؤدِّبنّك"، وتُصلّى بتشهُّدين وسلام؛ كصلاة المغرب، روت عائشة -رضي الله عنها- من فعل النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (كانَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يُوتِرُ بثلاثٍ لا يُسَلِّمُ إلا في آخرِهِنَّ).
  • القول الثالث: أقل الوتر ركعةٌ واحدة، وتكون بعد صلاة الشفع، ويُكره صلاتُها ركعة واحدة، وهو قول المالكيّة ، وعندهم الوتر ركعَة واحدة، ويُطلق عليها اسم الوتر مع الشفع من باب المجاز، ولا حدّ لأكثرها، ويُستثنى من كراهة صلاة الوتر ركعة؛ من كان معذوراً كالمريض والمُسافر، ودليلهم حديث: (صَلاةُ اللَّيْلِ مَثْنَى مَثْنَى، فإذا خَشِيَ أحَدُكُمُ الصُّبْحَ، صَلَّى رَكْعَةً واحِدَةً تُوتِرُ له ما قدْ صَلَّى).

إذن فأقل ركعات الوتر ركعةٌ واحدةٌ لحديث صلاةِ الّليل الذي تقدّم، وأكثرُها إحدى عشرة ركعة، لحديث عائشة -رضي الله عنها- في بيانها لصلاة النبيّ -صلى الله عليه وسلم-: (ما كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَزِيدُ في رَمَضَانَ ولَا في غيرِهِ علَى إحْدَى عَشْرَةَ رَكْعَةً يُصَلِّي أَرْبَعًا، فلا تَسَلْ عن حُسْنِهِنَّ وطُولِهِنَّ، ثُمَّ يُصَلِّي أَرْبَعًا، فلا تَسَلْ عن حُسْنِهِنَّ وطُولِهِنَّ، ثُمَّ يُصَلِّي ثَلَاثًا)، وثبت عن النبيّ أنّه صلّى أكثر من ذلك، كثلاثِ عشرة ركعة، وبعد أن كَبُر صار يُصلّيها سبع ركعات، كما يجوز الوتر بثلاث أو خمس ركعات.

صفة صلاة الوتر

يصحُّ لصلاة الوترِ أن تُصلّى بالفصل والوصل ، فإن صلّاها المسلم بالفصل؛ فإنه يُسلّم بعد كُل ركعتين، ثُمّ يُصلّي واحدة، لما روته عائشة -رضي الله عنها-: (كانَ رَسولُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ- يُصَلِّي فِيما بيْنَ أَنْ يَفْرُغَ مِن صَلَاةِ العِشَاءِ، وَهي الَّتي يَدْعُو النَّاسُ العَتَمَةَ، إلى الفَجْرِ، إحْدَى عَشْرَةَ رَكْعَةً، يُسَلِّمُ بيْنَ كُلِّ رَكْعَتَيْنِ، وَيُوتِرُ بوَاحِدَةٍ)، وأمّا صلاتُها بالوصل؛ فتكونُ حال صلاته بأكثر من ركعة؛ فإنه يُصلّيها مُتصلة من غير سلام، وتأتي على عدة صور، وهي كما يأتي:

  • الصورة الأُولى: إن صلّاها ثلاث ركعات، فالأفضل أن يُصلّي ركعتين، ثُمّ يُسلّم، ثُمّ يُصلّي ركعةً واحدة، مع جواز صلاتُها مُتّصلة، ويجوز عند الحنفيّة صلاتُها كصلاةِ المغرب ، بحيث يجلس بعد الركعة الثانيّة للتشهُد، وفي الركعة الثالثة يقرأ بعد الفاتحة سورة أُخرى، والأفضل عدم الجلوس للتشهُّد بعد الركعة الثانيّة، حتى تكون مُختلفةً عن صلاة المغرب.
  • الصورة الثانيّة: إن صلّاها خمس أو سبع ركعات، فالأفضل في حقّه صلاتُها مرةً واحدةً لا يفصل بينها بتسليم، ثُمّ يوتر في آخر الصلاة، لحديث عائشة -رضي الله عنها-: (كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يُصَلِّي مِنَ اللَّيْلِ ثَلَاثَ عَشْرَةَ رَكْعَةً، يُوتِرُ مِن ذلكَ بخَمْسٍ، لا يَجْلِسُ في شيءٍ إلَّا في آخِرِهَا).
  • الصورة الثالثة: إن صلّاها تسع ركعاتٍ، فالأفضل في حقّه السلام بعد كُلِ ركعتين، ويجوز صلاتُها ثمانيَ ركعاتٍ متّصلة، ثُمّ التشهد ، ثُمّ يُصلّي التاسعة، ويتشهّد بعدها، ويُسلِّم.
  • الصورة الرابعة: إن صلّى إحدى عشرة ركعة، فالأفضل أن يُصلي عشر ركعات مرةً واحدةً، ثُمّ يتشهّد، ويأتي بركعةٍ ويُسلّم بعدها، ويجوز صلاتُها مرةً واحدة من غير تشهُّد ولا جلوس إلا في آخِرها.

حكم صلاة الشفع والوتر

تُعدُّ صلاة الوتر من السُّنن المُؤكدة، ومن باب التقرّب إلى الله -تعالى-، وتكون من بعدِ صلاة العشاء إلى طلوع الفجر، وهو قول جُمهور الفُقهاء، واستدلّوا بقول النبي -عليه الصلاة والسلام- للرجل الذي سأله عما فرض الله -تعالى- عليه، فقال له: (خَمْسُ صَلَوَاتٍ في اليَومِ واللَّيْلَةِ. فَقالَ: هلْ عَلَيَّ غَيْرُهَا؟ قالَ: لَا، إلَّا أنْ تَطَوَّعَ)، ومن الأدلة على تأكيد سُنيّتها، قول النبي -عليه الصلاة والسلام-: (يا أَهلَ القرآنِ أوتروا؛ فإنَّ اللَّهَ عزَّ وجلَّ وترٌ يحبُّ الوتر)، وذهب أبو حنيفة إلى القول بوجوب صلاة الوتر، واستدلّ لذلك بعدّة أدلة منها، قول النبي -عليه الصلاة والسلام-: (الوَتْرُ حقٌّ فمَنْ لمْ يُوتِرْ فليسَ مِنَّا، الوَتْرُ حقٌّ فمَنْ لمْ يُوتِرْ فليسَ مِنَّا، الوَتْرُ حقٌّ فمَنْ لمْ يُوتِرْ فليسَ مِنَّا)، وهي من السُنن المؤكّدة سواءً في الحضر أو السفر.

4النوافل
مزيد من المشاركات
الحياة العقلية بين العصر الأموي والعباسي

الحياة العقلية بين العصر الأموي والعباسي

الحياة العقلية في العصرين الأموي والعباسي إنّ الحياة العقلية عند العرب شهدت مراحلاً من التطور والازدهار، لا سيما في العصر الأموي والعصر العباسي، فقد كان هذان العصران يتميزان بوجود دولة قوية تبسط سلطاتها على الأرض، وتوفر الأمن والمسكن والطمأنينة لساكنها، بالإضافة إلى احترام خلفاء هاتين الدولتين للعلم والعلماء أمثال عبد الملك بن مروان، وهشام بن عبد الملك، وهارون الرشيد والمأمون. حتى أنّ بعض خلفاء هاتين الدولتين كانوا من العلماء والنقاد، فعبد الملك بن مروان كان عالمًا باللغة، وناقدًا متمرسًا نجد
أنواع النشاط الاقتصادي

أنواع النشاط الاقتصادي

الأنشطة الاقتصادية يصف مصطلح ( النشاط الاقتصادي ) عملية تدفق الأموال، ويتضمن كل ما يتم شراؤه وبيعه، بالإضافة إلى كل عملية بيع لشيء غير ملموس، مثل الأغاني، ويتم تسجيل هذه العمليات من قبل الاقتصاديين وموظفي الخدمة المدنية الذين يتتبعون النشاط الاقتصادي؛ لإعداد تقارير هادفة وذات صلة، وغالبًا ما يتم تقسيم الأنشطة الاقتصادية إلى قطاعات اقتصادية تصف مجموعات السلع، أو الخدمات، أو طرق كسب المال. أنواع الأنشطة الاقتصادية الأنشطة الأساسية (Primary Activities) يقصد بالأنشطة الاقتصادية الأساسية تلك
فواز طرابلسي (أستاذ جامعي ومؤرخ لبناني)

فواز طرابلسي (أستاذ جامعي ومؤرخ لبناني)

من هو فواز طرابلسي؟ فواز طرابلسي هو أستاذ جامعي ومؤرخ وباحث وكاتب سياسي من لبنان. متى وُلد فواز طرابلسي؟ وُلد فواز طرابلسي في عام 1941 م وعمره 81 عامًا. ما هو التحصيل العلمي لفواز طرابلسي؟ يحمل فواز طرابلسي شهادة الدكتوراه في التاريخ وتخرج في جامعة باريس. ما هي الجامعات التي عمل بها فواز طرابلسي؟ تم تعيين فواز طرابلسي في الجامعة الأمريكية في بيروت ، وهو لا يزال يعمل بها إلى الوقت الحاضر. ما هي المناصب التي شغلها فواز طرابلسي؟ عمل فواز طرابلسي في جريدة الحرية ومجلة بيروت المساء حيث شغل منصب
طريقة تحليل السكر للحامل

طريقة تحليل السكر للحامل

طريقة تحليل السكر للحامل تجدر الإشارة إلى أنّ الأطباء يستخدمون فحص الدم لتشخيص الإصابة بسكري الحمل، وعادةً يتم استخدام اختبار تحدي الغلوكوز (بالإنجليزية: Glucose challenge test) أو اختبار تحمُّل الجلوكوز الفموي (بالإنجليزية: Oral glucose tolerance test) أو كليهما، حيث تُظهر هذه النتائج كيف يتعامل الجسم مع السكر. اختبار تحدي الجلوكوز لا يحتاج اختبار تحدي الجلوكوز أو اختبار تحمّل الجلوكوز (بالإنجليزية: Glucose screening test) إلى الصيام من أجل إجرائه، إذ يقوم مقدم الرعاية الصحية بسحب عينة الدم
كيف تتم ترجمة الأفلام

كيف تتم ترجمة الأفلام

الترجمة الترجمة هي فن قديم قِدَمَ الأدب المكتوب، وظيفته تحويل نص أصلي مكتوب بلغة معيّنة إلى نص مكتوب بلغة أخرى، وهي نقل حضاري فكري وثقافي مهم، وبشكلٍ عام تتنوّع أشكال الترجمة، حيث توجد ترجمة كتابيّة، وتحريريّة ونصيّة، وترجمة سماعيّة وشفويّة وفوريّة، ولا يُمكن أن تتمّ عمليّة الترجمة إلا إذا تمَّ نقل كلّ كلمة من كلمات النص إلى ما يُقابلها في اللغة الأخرى؛ لأنّ الهدف منها هو إيصال المعلومات إلى أشخاص من جنسيّات وبلدان مختلفة، وتقريب الثقافات بينهم، والحفاظ على أساس اللغة وقواعدها، لهذا يلجأ
أجمل شعر محمود درويش

أجمل شعر محمود درويش

أجمل شعر محمود درويش كتب الشاعر محمود درويش العديد من القصائد العظيمة، ومنها ما يأتي: أجمل حب يقول الشاعر محمود درويش في قصيدة أجمل حب: كما ينبت العشب بين مفاصل صخرة وجدنا غريبين يوما وكانت سماء الربيع تؤلف نجما... ونجما وكنت أؤلف فقرة حب.. لعينيك.. غنيتها! أتعلم عيناك أني انتظرت طويلا كما انتظر الصيف طائر ونمت.. كنوم المهاجر فعين تنام لتصحو عين.. طويلا وتبكي على أختها، حبيبان نحن، إلى أن ينام القمر ونعلم أن العناق، وأن القبل طعام ليالي الغزل وأن الصباح ينادي خطاي لكي تستمرّ على الدرب يوما
كيف أعتني بنبات الظل

كيف أعتني بنبات الظل

نباتات الظّل تتميّز المنازل التي يحرص أصحابها على زراعة النّباتات الدّاخليّة، أو ما يُعرَف بنباتات الظّل بالحيويّة والجمال؛ فهي بهجة للعين والقلب، ومصدر للهواء النّقي؛ إذ تُحوّل النّباتات ثاني أكسيد الكربون إلى أكسجين، وتمتصّ المواد الكيميائيّة التي تنبعث من بعض الموادّ في بيوتنا. قد يتردّد البعض باقتناء النّباتات الدّاخليّة ؛ بسبب الاعتقاد الشّائع بصعوبة الاعتناء بها، إلا أنّ العناية بنباتات الظّل ستكون مهمّةً سهلةً، وهوايةً ممتعةً عند معرفة الاحتياجات الأساسيّة لها. العناية بنبات الظّل يجب
كيف ندخل الجنة

كيف ندخل الجنة

الجنة الجنّة حلم كلّ مسلم ومسلمة في هذه الحياة، لذلك يسعى لبذل الغالي والنفيس في سبيلها، وسنعرض اليوم مجموعة من الأمور التي تعين المسلم على دخول الجنة، ودخول الجنة مرتبط في البداية بالإيمان وتوحيد الله عز وجل، لأنّ أي عمل يعمله الفرد سيحبطه الله إن كان فيه شرك أو كان صاحبه كافراً، حيث يقول الله في كتابه العزيز:"وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكَ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ"، لهذا فالإسلام أهمّ شرط لقبول أي عمل، كما أنّ