أجمل شعر محمود درويش

أجمل شعر محمود درويش

أجمل شعر محمود درويش

كتب الشاعر محمود درويش العديد من القصائد العظيمة، ومنها ما يأتي:

أجمل حب

يقول الشاعر محمود درويش في قصيدة أجمل حب:

كما ينبت العشب بين مفاصل صخرة

وجدنا غريبين يوما

وكانت سماء الربيع تؤلف نجما... ونجما

وكنت أؤلف فقرة حب..

لعينيك.. غنيتها!

أتعلم عيناك أني انتظرت طويلا

كما انتظر الصيف طائر

ونمت.. كنوم المهاجر

فعين تنام لتصحو عين.. طويلا

وتبكي على أختها،

حبيبان نحن، إلى أن ينام القمر

ونعلم أن العناق، وأن القبل

طعام ليالي الغزل

وأن الصباح ينادي خطاي لكي تستمرّ

على الدرب يوما جديداً!

صديقان نحن، فسيري بقربي كفا بكف

معا نصنع الخبر والأغنيات

لماذا نسائل هذا الطريق.. لأي مصير

يسير بنا ؟

ومن أين لملم أقدامنا؟

فحسبي، وحسبك أنا نسير...

معا، للأبد

لماذا نفتش عن أغنيات البكاء

بديوان شعر قديم؟

ونسأل يا حبنا! هل تدوم؟

أحبك حب القوافل واحة عشب وماء

وحب الفقير الرغيف!

ونبقى رفيقين دوما

لمساء آخر

كلّ خوخ الأرض ينمو في جسد

وتكون الكلمة

وتكون الرغبة المحتدمة

سقط الظلّ عليها

لا أحد

لا أحد...

وتغنّي وحدها

في طريق العربات المهملة

كل شيء عندها

لقب للسنبلة

وتغنّي وحدها :

البحيرات كثيرة

وهي النهر الوحيد.

قصّتي كانت قصيرة

وهي النهر الوحيد

سأراها في الشتاء

عندما تقتلني

وستبكي

وستضحك

وأراها في الشتاء.

إنني أذكر

أو لا أذكر

العمر تبخّر

في محطات القطارات

وفي خطوتها.

كان شيئا يشبه الحبّ

هواء يتكسّر

بين وجهين غريبين،

وموجا يتحجّر

بين صدرين قريبين،

ولا أذكرها...

لمساء آخر هذا المساء

وأنادي وردها

تذهب الأرض هباء

حين تبكي وحدها.

كلماتي كلمات

للشبابيك سماء

للعصافير فضاء

للخطى درب وللنهر مصبّ

وأنا للذكريات.

وهي الأولى. أنا الأول

كنّا. لم نكن

جاء الشتاء

دون أن تقتلني...

دون أن تبكي وتضحك.

قطار الساعة الواحدة

يقول محمود درويش:

رجل وامرأة يفترقان

ينفضان الورد عن قلبيهما،

ينكسران.

يخرج الظلّ من الظلّ

يصيران ثلاثة :

رجلا

وامرأة

والوقت...

لا يأتي القطار

فيعودان إلى المقهى

يقولان كلاما آخرا،

ينسجمان

ويحبّان بزوغ الفجر من أوتار جيتار

ولا يفترقان...

.. وتلفت أجيل الطرف في ساحات هذا القلب.

ناداني زقاق ورفاق يدخلون القبو والنسيان في مدريد.

لا أنسى من المرأة إلّا وجهها أو فرحي...

أنساك أنساك وأنساك كثيرا

لو تأخّرنا قليلا

عن قطار الواحدة.

لو جلسنا ساعة في المطعم الصيني ،

لو مرّت طيور عائدة.

لو قرأنا صحف الليل

لكنّا

رجلا وامرأة يلتقيان

هي في المساء

هي في المساء وحيدةٌ،

وأَنا وحيدٌ مثلها...

بيني وبين شموعها في المطعم الشتويِّ

طاولتان فارغتان (لا شيءٌ يعكرُ صَمْتَنَا)

هي لا تراني، إذ أراها

حين تقطفُ وردةً من صدرها

وأنا كذلك لا أراها، إذ تراني

حين أرشف من نبيذي قُبْلَةً...

هي لا تُفَتِّتُ خبزها

وأنا كذلك لا أريقُ الماءَ

فوق الشَّرْشَف الورقيِّ

(لا شيءٌ يكدِّر صَفْوَنا)

هي وَحْدها، وأَنا أمامَ جَمَالها

وحدي. لماذا لا تُوحِّدُنا الهَشَاشَةُ؟

قلت في نفسي

لماذا لا أذوقُ نبيذَها؟

هي لا تراني، إذ أراها

حين ترفَعُ ساقَها عن ساقِها...

وأنا كذلك لا أراها، إذ تراني

حين أخلَعُ معطفي...

لا شيء يزعجها معي

لا شيء يزعجني، فنحن الآن

منسجمان في النسيان...

كان عشاؤنا، كل على حِدَةٍ، شهيّاً

كان صَوْتُ الليل أزْرقَ

لم أكن وحدي، ولا هي وحدها

كنا معاً نصغي إلى البلِّوْرِ

(لا شيءٌ يُكَسِّرُ ليلنا)

هي لا تقولُ:

الحبُّ يُولَدُ كائناً حيّا

ويُمْسِي فِكْرَةً.

وأنا كذلك لا أقول:

الحب أَمسى فكرةً

لكنه يبدو كذلك...

عاشق من فلسطين

عيونك شوكة في القلب

توجعني.. وأعبدها

وأحميها من الريح

وأغمدها وراء الليل والأوجاع.. أغمدها

فيشعل جرحها ضوء المصابيح

ويجعل حاضري غدها

أعزّ عليّ من روحي

وأنسى، بعد حين، في لقاء العين بالعين

بأنّا مرة كنّا وراء، الباب، إثنين!

كلامك كان أغنية

وكنت أحاول الإنشاد

ولكن الشقاء أحاط بالشفقة الربيعيّة

كلامك..كالسنونو طار من بيتي

فهاجر باب منزلنا، و عتبتنا الخريفيّة

وراءك، حيث شاء الشوق..

وانكسرت مرايانا

فصار الحزن ألفين

ولملمنا شظايا الصوت!

لم نتقن سوى مرثية الوطن

سننزعها معا في صدر جيتار

وفق سطوح نكبتنا، سنعزفها

لأقمار مشوهّة..و أحجار

ولكنيّ نسيت.. نسيت يا مجهولة الصوت:

رحيلك أصدأ الجيتار.. أم صمتي؟!

رأيتك أمس في الميناء

مسافرة بلا أهل.. بلا زاد

ركضت إليك كالأيتام،

أسأل حكمة الأجداد:

لماذا تسحب البيّارة الخضراء

إلى سجن، إلى منفى، إلى ميناء

وتبقى رغم رحلتها

ورغم روائح الأملاح والأشواق،

تبقى دائما خضراء؟

وأكتب في مفكرتي:

أحبّ البرتقال. وأكره الميناء

وأردف في مفكرتي:

على الميناء

وقفت.و كانت الدنيا عيون الشتاء

وقشرة البرتقال لنا. وخلفي كانت الصحراء!

رأيتك في جبال الشوك

راعية بلا أغنام

مطاردة، وفي الأطلال..

وكنت حديقتي، وأنا غريب الدّار

أدقّ الباب يا قلبي

على قلبي..

يقوم الباب والشبّاك والإسمنت والأحجار !

رأيتك في خوابي الماء والقمح

محطّمة.رأيتك في مقاهي الليل خادمة

رأيتك في شعاع الدمع والجرح.

وأنت الرئة الأخرى بصدري..

أنت أنت الصوت في شفتي..

وأنت الماء، أنت النار!

رأيتك عند باب الكهف.. عند الدار

معلّقة على حبل الغسيل ثياب أيتامك

رأيتك في المواقد.. في الشوارع..

في الزرائب.. في دم الشمس

رأيتك في أغاني اليتم والبؤس !

رأيتك ملء ملح البحر والرمل

وكنت جميلة كالأرض.. كالأطفال.. كالفلّ

وأقسم:

من رموش العين سوف أخيط منديلا

وأنقش فوقه لعينيك

وإسما حين أسقيه فؤادا ذاب ترتيلا..

يمدّ عرائش الأيك..

سأكتب جملة أغلى من الشهداء والقبّل:

فلسطينية كانت.. ولم تزل!

فتحت الباب والشباك في ليل الأعاصير

على قمر تصلّب في ليالينا

وقلت لليلتي: دوري!

وراء الليل والسور..

فلي وعد مع الكلمات والنور..

وأنت حديقتي العذراء..

ما دامت أغانينا

سيوفا حين نشرعها

وأنت وفية كالقمح..

سمادا حين نزرعها

وأنت كنخلة في البال،

ما انكسرت لعاصفة وحطّاب

وما جزّت ضفائرها

وحوش البيد والغاب..

ولكني أنا المنفيّ خلف السور والباب

خذني تحت عينيك

خذيني، أينما كنت

خذيني ،كيفما كنت

أردّ إلى لون الوجه والبدن

وضوء القلب والعين

وملح الخبز واللحن

وطعم الأرض والوطن!

خذيني تحت عينيك

خذيني لوحة زيتّية في كوخ حسرات

خذيني آية من سفر مأساتي

خذيني لعبة.. حجرا من البيت

ليذكر جيلنا الآتي

مساربه إلى البيت!

فلسطينية العينين والوشم

فلسطينية الاسم

فلسطينية الأحلام والهم

فلسطينية المنديل والقدمين والجسم

فلسطينية الكلمات والصمت

فلسطينية الصوت

فلسطينية الميلاد والموت

حملتك في دفاتري القديمة

نار أشعاري

حملتك زاد أسفاري

وباسمك صحت في الوديان:

خيول الروم! أعرفها

وإن يتبدل الميدان!

خذوا حذّرا..

من البرق الذي صكّته أغنيتي على الصوّان

أنا زين الشباب، وفارس الفرسان

أنا. ومحطّم الأوثان.

حدود الشام أزرعها

قصائد تطلق العقبان!

وباسمك، صحت بالأعداء:

كلي لحمي إذا ما نمت يا ديدان

فبيض النمل لا يلد النسور..

وبيضة الأفعى..

يخبئ قشرها ثعبان!

خيول الروم.. أعرفها

وأعرف قبلها أني

أنا زين الشباب، وفارس الفرسان

4الآداب
مزيد من المشاركات
عبارات جبران خليل جبران

عبارات جبران خليل جبران

عبارات جبران خليل جبران عن الحياة الشاعر ملك خلع عن عرشه، جلس بين أطلال قصره يحاول أن يسوّي من الاطلال صورة. الشكّ ألم أنسته وحدته أنّه والإيمان توأمان. العظيم حقا منْ لا يبغي أن يسود أحدًا، ولا يحب أن يسوده أحد. العقل فينا إسفنجة والقلب جدول أليس عجيباً أن أكثرنا يؤثر الامتصاص على الانسياب. العلم والدين متفقان أبداً.. أما العلم والمذهب فلن يتفقا. الفكر طائر إن سجن فى قفص الكلام تعذر علية أن يطير. الفن خطوه من خطى الطبيعه إلى اللا نهائيه. الفن يطلب ولا يطلب منه الشعلة الزرقاءجبران. القلب يعرف
الفرق بين 2g و 3g

الفرق بين 2g و 3g

الجيل الثاني Second Generation, ويرمز لها اختصاراً بـ 2G، يقوم الجيل الثاني من الاتصالات الجوالة على مبدأ النظام الرقميّ بدلاً عن النظام التماثليّ، فساهم ذلك باتسام الجيل الثاني وتقنياته بمحاسن الأنظمة الرقميّة، والتي تتفاوت بين تحسّن جودة الاتصال، ونقاوة الصوت. يؤدي النظام الرقميّ دوراً هاماً في تخفيف حدّة أثر التشويش على الاتصالات، وبالتالي انخفاض مستوى الأخطاء وعددها، وعمل الجيل الثاني في المرة الأولى من إصداره على تراسل البيانات، ونقلها، وخاصّة تلك التي تجسّد الخدمة على هيئة رسائل قصيرة.
فوائد نط الحبل للكرش

فوائد نط الحبل للكرش

التمارين الرياضية تعدّ ممارسة التمارين الرياضية من الطرق التي يمكن اتباعها للحصول على جودةِ حياةٍ أفضل، والتقليل من خطر الإصابة بالأمراض، فقد وُجد بأنّ بعضَ التمارين الرياضيّة تلعب دوراً في التقليل من الدهون المتراكمة في منطقة الكرش ، مثل التمارين الهوائية (بالإنجليزية: Aerobic exercise)، ومن الأمثلة على هذه التمارين الجري، والسباحة، إضافة إلى نطّ الحبل (بالإنجليزية: Jump rope)؛ والذي يعّد أحد التمارين التي يمكن القيام بها في المنزل بأريحية، ودون تحمّل أعباء مالية، وكلما زادت شدته، وطالت مدّة
عناصر الإنتاج الأربعة

عناصر الإنتاج الأربعة

القوى العاملة يمكن تعريف القوى العاملة (بالإنجليزية: Labor) على أنها الجهد الذي يبذله العمال على الإنتاج، فمثلاً يعتبر الأشخاص الذين يعملون في تعليم الأطفال، أو في الصناعات، أو في تنفيذ القوانين، أو غيرها من المجالات من ضمن القوى العاملة، كما يعتبر الأشخاص العاطلين عن العمل جزءاً من القوى العاملة المتوفرة للإنتاج، وهناك شكلان للقوى العاملة: الأول منها هو القدرة البشرية الطبيعية التي يزود بها شخص غير مُدرّب وغير متعلم عملية إنتاج معينة، والأخرى هي المهارات التي يمتلكها العامل نتيجة التدريب، أو
كيف تصلى صلاة الغائب على الميت

كيف تصلى صلاة الغائب على الميت

كيفية الصلاة على الميت الغائب تُصلّى صلاة الجنازة على الميت الغائب كما تُصلى على الميت الحاضر، ولكن في هذه الحالة يكونُ الميت غيرُ موجود، وهي عبارةٌ عن أربعِ تكبيرات، تبدأ برفع المُصلّي يديه في التكبيرةِ الأولى فقط، ثُمّ يضع يمينه على يساره، ويقرأ بعد التعوّذ والبسملة سورةِ الفاتِحة، ثُمّ بعد التكبيرةِ الثانية يقرأ الصلاة الإبراهيميّة، وبعد التكبيرةِ الثالثة يدعو للميت بإخلاص، والأفضل أن يدعو بما أُثر عن النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام-، ثُمّ يُكبّر التكبيرة الرابعة، ويُسلّم بعدها تسليمتين،
أطباق يمنية شعبية

أطباق يمنية شعبية

مندي الدجاج المكوّنات مكوّنات البهارات: ملعقتان كبيرتان ونصف من الكمون. ملعقتان كبيرتان من الكزبرة الجافة المطحونة. ملعقة كببرة من كلٍ من: الفلفل الأسود. الهيل المطحون. الكركم. ملعقة صغيرة من القرفة . نصف ملعقة صغيرة من القرنفل المطحون. نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأحمر. مكوّنات الدجاج: نصف دجاجة مع الجلد. ملعقتان كبيرتان من خليط التوابل. ملعقتان كبيرتان من الزبدة. ملح طعام. مكوّنات الأرز: بصلة متوسطة مفرومة فرماً ناعماً. حبة من الطماطم مفرومة. حبة من الفلفل الاخضر الحلو. ثلاث ملاعق كبيرة من
ماسكات طبيعية للشعر

ماسكات طبيعية للشعر

وصفات طبيعية للشعر الجاف تتعدد وصفات أقنعة الشعر، وفيما يأتي بعض منها: ماسك العسل والحليب يحتوي الحليب على دهون تُنعم الشعر وتجعله مرناً، كما أنّ حمض اللاكتيك (بالإنجليزية:lactc acid) الموجود في الحليب يُزيل خلايا الشعر القديمة الميتة، بينما يُرطب العسل الشعر ويحافظ عليه، والطريقة هي: المكوّنات: نصف كوب من الحليب كامل الدسم. ملعقة صغيرة من العسل. طريقة التّحضير: يوضع الحليب مع العسل في وعاء على الموقد حتى يذوب بالكامل. يوضع الخليط في زجاجة رشّ، ويرشّ على الشعر. يُلفّ الشعر بقطعة قماش أو منشفة.
مواصفات المشروع الناجح

مواصفات المشروع الناجح

الأهداف الواضحة يحتاج المشروع الناجح إلى تحديد الأهداف التي سيتمّ تحقيقها بمختلف أنواعها، مع وضع البرامج التي ستحسن من وضع المشروع، فمثلاً يُحدّد قسم الموارد البشرية برنامجاً جيداً لتحديد الرواتب والحوافز، بالإضافة إلى تعلم البرمجيات الجديدة التي يمكن إضافتها ودمجها في المشروع لتحسينه. نظام تواصل فعال يجب على أعضاء الفريق التعامل مع الجميع باحترام وثقة وأمانة، حيث إنّ رغبة جميع أعضاء الفريق في مناقشة القضايا المهمة وإيصال الأفكار المهمة أداة جيدة لنجاح المشاريع، حيث يجب أن يستمع الجميع خلال