قصيدة للشافعي

قصيدة للشافعي

أجمل قصائد للشافعي

من أجمل قصائد الشافعي وأبياته الشعريّة ما يأتي:

متى يكون السكوت من ذهب

يقول الشافعي:

إذا نطق السفيه فلا تجبه 
فخير من إجابته السكوت

فإن كلمته فرّجت عنه

وإن خليته كمدا يموت

لا تيأسن من لطف ربك

يقول الشافعي:

إن كنت تغدو في الذنوب جليدا

وتخاف في يوم المعاد وعيدا

فلقد أتاك من المهيمن عفوه

وأفاض من نعم عليك مزيدا

لا تيأسن من لطف ربك في الحشا

في بطن أمك مضغة ووليدا

لو شاء أن تصلى جهنم خالدا

ما كان أَلْهمَ قلبك التوحيدا

التوكل على الله

يقول الشافعي:

توكلت في رزقي على الله خالقي

وأيقنت أن الله لا شك رازقي

وما يك من رزقي فليس يفوتني

ولو كان في قاع البحار العوامق

سيأتي به الله العظيم بفضله

ولو، لم يكن من اللسان بناطق

ففي اي شيء تذهب النفس حسرة

وقد قسم الرحمن رزق الخلائق

السكوت سلامة

يقول الشافعي:

قالوا اسكت وقد خوصمت قلت لهم 
إن الجواب لباب الشر مفتاح

والصمت عن جاهلٍ أو أحمقٍ شرف

وفيه أيضاً لصون العرض إصلاح

أما ترى الأسد تخشى وهي صامتة

والكلب يخسى لعمري وهو نباح

دعوة إلى التنقل والترحال

يقول الشافعي:

ما في المقام لذي عقل وذي أدب

من راحة فدع الأوطان واغترب

سافر تجد عوضا عمن تفارقه

وانْصَبْ فإن لذيذ العيش في النَّصب

إني رأيت ركود الماء يفسده

إن ساح طاب وإن لم يجر لم يطب

والأسد لولا فراق الغاب ما افترست

والسهم لولا فراق القوس لم يصب

والشمس لو وقفت في الفلك دائمة

لملَّها الناس من عجم ومن عرب

والتِّبرُ كالتُّرب مُلقى في أماكنه

والعود في أرضه نوع من الحطب

فإن تغرّب هذا عَزّ مطلبه

وإن تغرب ذاك عزّ كالذهب

لما عفوت ولم أحقد

يقول الشافعي:

لَمَّا عَفَوْتُ وَلَمْ أحْقِدْ عَلَى أحَدٍ 
أرحتُ نفسي من همَّ العداواتِ

إنِّي أُحَيي عَدُوِّي عنْدَ رُؤْيَتِهِ

لأدفعَ الشَّرَّ عني بالتحياتِ

وأُظْهِرُ الْبِشرَ لِلإِنْسَانِ أُبْغِضهُ

كما إنْ قدْ حَشى قَلْبي مَحَبَّاتِ

النَّاسُ داءٌ وَدَواءُ النَّاسِ قُرْبُهُمُ

وفي اعتزالهمُ قطعُ المودَّاتِ

فتنة عظيمة

يقول الشافعي:

فساد كبير عالم متهتك

وأكبر منه جاهل متنسك

هما فتنة في العالمين عظيمة

لمن بهما في دينه يتمسك

لما قسا قلبي وضاقت مذاهبي

يقول الشافعي:

ولما قسا قلبي وضاقت مذاهبي

جعلت الرجا منى لعفوك سلما

تعاظمنى ذنبي فلما قرنته

بعفوك ربي كان عفوك اعظما

فما زلت ذا عفو عن الذنب لم تزل

تجود وتعفو منة وتكرما

فلولاك لما يصمد لا بليس عابد

فكيف وقد اغوى صفيك ادما

فلله در العارف الندب انه

تفيض لفرط الوجد اجفانه دما

يقيم اذا ما الليل مد ظلامه

على نفسه من شدة الخوف مأتما

فصيحا اذا ماكان في ذكر ربه

وفي ماسواه في الورى كان اعجما

ويذكر اياما مضت من شبابه

وماكان فيها بالجهالة اجرما

قصار قرين الهم طول نهاره

أخا الشهد والنجوى إذا الليل أظلما

يقول حبيبي أنت سؤلي وبغيتي

كفى بك للراجين سؤلا ومغنما

الست الذي غذيتنى وهديتنى

ولازلت منانا على ومنعما

عسى من له الإحسان يغفر زلتي

ويستر أوزاري وما قد تقدما

العيب فينا

يقول الشافعي:

نعيب زماننا والعيب فينا 
وما لزمانا عيب سوانا

ونهجو ذا الزمان بغير ذنب

ولو نطق الزمان لنا هجانا

وليس الذئب يأكل لحم ذئب

ويأكل بعضنا بعضا عيانا

الضرب في الأرض

يقول الشافعي:

سأضرب في طول البلاد وعرضها 
أنال مرادي أو أموت غريبا

فإن تلفت نفسي فلله درها

وإن سلمت كان الرجوع قريباً

مناجياً رب العالمين

يقول الشافعي:

قلبي برحمتك اللهم ذو أنس 
في السر والجهر والإصباح والغلس

ما تقلبت من نومي وفي سنتي

إلا وذكرك بين النفس والنفس

لقد مننت على قلبي بمعرفة

بأنك الله ذو الآلاء والقدس

وقد أتيت ذنوبا أنت تعلمها

ولم تكن فاضحي فيها بفعل مسي

فامنن علي بذكر الصالحين ولا

تجعل علي إذا في الدين من لبس

وكن معي طول دنياي وآخرتي

ويوم حشري بما أنزلت في عبس

الله حسبي

يقول الشافعي:

أنت حسبي وفيك للقلب حسب

وبحسبي إن صح لي فيك حسب

لا أبالي متى ودادك لي صح

من الدهر ما تعرض لي خطب

عدو يتمنى الموت للشافعي

يقول الشافعي:

تمنى رجال أن أموت، وإن أمت 
فتلك سبيل لست فيها بأوحد

وما موت من قد مات قبلي بضائر

ولا عيش من قد عاش بعدي بمخلد

لعل الذي يرجو فنائي ويدّعي

به قبل موتي أن يكون هو الردى

آداب التعلم

يقول الشافعي:

إصبر على مر الجفا من معلم

فإن رسوب العلم في نفراته

ومن لم يذق مر التعلم ساعة

تجرع ذل الجهل طول حياته

ومن فاته التعليم وقت شبابه

فكبر عليه أربعا لوفاته

وذات الفتى والله بالعلم والتقى

إذا لم يكونا لا اعتبار لذاته

الحكمة

يقول الشافعي:

دع الأيام تفعل ما تشاء

وطب نفسا إذا حكم القضاء

ولا تجزع لحادثة الليالي

فما لحوادث الدنيا بقاء

وكن رجلا على الأهوال جلدا

وشيمتك السماحة والوفاء

وإن كثرت عيوبك في البرايا

وسرك أن يكون لها غطاء

تستر بالسخاء فكل عيب

يغطيه كما قيل السخاء

ولا تر للأعادي قط ذلا

فإن شماتة الأعدا بلاء

ولا ترج السماحة من بخيل

فما في النار للظمآن ماء

ورزقك ليس ينقصه التأني

وليس يزيد في الرزق العناء

ولا حزن يدوم ولا سرور

ولا بؤس عليك ولا رخاء

إذا ما كنت ذا قلب قنوع

فأنت ومالك الدنيا سواء

ومن نزلت بساحته المنايا

فلا أرض تقيه ولا سماء

وأرض الله واسعة ولكن

إذا نزل القضا ضاق الفضاء

دع الأيام تغدر كل حين

فما يغني عن الموت الدواء

دعوة إلى التعلم

يقول الشافعي:

تعلم فليس المرء يولد عالما 
وليس أخو علم كمن هو جاهل

وإن كبير القوم لا علم عنده

صغير إذا التفت عليه الجحافل

وإن صغير القوم إن كان عالما

كبير إذا ردت إليه المحافل

أحب من الإخوان كل مواتي

يقول الشافعي:

أحب من الإخوان كل مُوَاتي

وكل غضيض الطرف عن عثراتي

يوافقني في كل أمر أريده

ويحفظني حيًّّا وبعد مماتي

فمن لي بهذا؟ ليت أني أصبته

لقاسمته مالي من الحسنات

تصفحت إخواني فكان أقلهم

على كثرة الإخوان أهلُ ثِقاتي

قلة الإخوان عند الشدائد

يقول الشافعي:

ولما أتيت الناس أطلب عندهم 
أخا ثقةٍ عند أبتداء الشدائد

تقلبت في دهري رخاء وشدة

وناديت في الأحياء هل من مساعد

فلم أر فيما ساءني غير شامتٍ

ولم أر فيما سرني غير جامد

إدراك الحكمة ونيل العلم

يقول الشافعي:

لا يدرك الحكمة من عمره

يكدح في مصلحة الأهل

ولا ينال العلم إلا فتى

خال من الأفكار والشغل

لو أن لقمان الحكيم الذي

سارت به الركبان بالفضل

بُلي بفقر وعيال لما

فرق بين التبن والبقل

يا واعظ الناس عما أنت فاعله

يقول الشافعي:

يا واعظ الناس عما أنت فاعله 
يا من يعد عليه العمر بالنفس

إحفظ لشيبك من عيب يدنسه

إن البياض قليل الحمل للدنس

كحامل لثياب الناس يغسلها

وثوبه غارق في الرجس والنجس

تبغي النجاة ولم تسلك طريقتها

إن السفينة لا تجري على اليبس

ركوبك النعش ينسيك الركوب على

ما كنت تركب من بغل و من فرس

يوم القيامة لا مال ولا ولد

وضمة القبر تنسي ليلة العرس

الصديق الصدوق

يقول الشافعي :

إذا المرء لا يرعاك إلا تكلفا 
فدعه ولا تكثر عليه التأسفا

ففي الناس أبدال وفي الترك راحة

وفي القلب صبر للحبيب وإن جفا

فما كل من تهواه يهواك قلبه

ولا كل من صافيته لك قد صفا

إذا لم يكن صفو الوداد طبيعة

فلا خير في ود يجيء تكلفا

ولا خير في خل يخون خليله

ويلقاه من بعد المودة بالجفا

وينكر عيشا قد تقادم عهده

ويظهر سرا كان بالأمس قد خفا

سلام على الدنيا إذا لم يكن بها

صديق صدوق صادق الوعد منصفا
8الآداب
مزيد من المشاركات
فقرة هل تعلم عن العلم

فقرة هل تعلم عن العلم

العلم العلم هو مؤسسة منهجيّة تعمل على تنظيم المعرفة على شكل تفسيرات قابلة للاختبار، والتنبؤ حول الكون، ويرتبط ارتباطاً وثيقاً بهيئة المعرفة ذاتها، وقد ارتبطت المعرفة بالفلسفة في العصور الكلاسيكيّة القديمة، وبالمنهج العلميّ خلال القرن التاسع عشر؛ باعتبارها وسيلةً منضبطة لدراسة العالم الطبيعي كدراسة الفيزياء، والكيمياء، والجيولوجيا، والبيولوجيا، وفي التقسيم الحديث إلى علوم ماديّة، واجتماعيّة، وعلوم رسميّة كالرياضيات. هل تعلم يتطوّر العلم بشكل سريع بفعل جهود العلماء المستمرة، وفيما يلي بعض
كيفية حساب حجم الأسطوانة

كيفية حساب حجم الأسطوانة

نظرة عامة حول حجم الأسطوانة يُعرف الحجم بشكلٍ عامّ بأنه عبارة عن مقدار الحيِّز الذي يشغله الشّكل ثلاثيّ الأبعاد في الفراغ، ويُقاس بوحدات مختلفةٍ، مثل: المتر المُكعَّب، والسّنتيمتر المُكعّب، والليتر، وغيرها من الوحدات المكعبة، كما يُطلق أحياناً عليه اسم السعة، وطريقة حساب حجم الأسطوانة تُشبه إلى حدٍّ كبير طريقة حساب حجم المنشور؛ وذلك نظراً للتّشابه الكبير في خصائص كلا الشّكلَين؛ فحجم الأسطوانة هو حاصل ضرب مساحة القاعدة الدائرية الشكل، والذي يساوي مُربَّع نصف القطر مضروباً في الثابت (π)؛ الذي
كم عدد ضربات قلب الحوت

كم عدد ضربات قلب الحوت

عدد ضربات قلب الحوت أثناء الغطس يتوقع أن يبلغ معدل ضربات القلب عند الحوت حوالي 15 ضربة في الدقيقة فقط أثناء الغطس، وذلك بعدما أكدت الدراسات أن قلب الحوت ينبض من 4- 8 مرات في الدقيقة أثناء الغطس للبحث عن الطعام، بل إن بعض العلماء ذهلوا بأن عدد ضربات قلب الحوت قد يصل إلى مرتين في الدقيقة في هذه الحالة. وقد أشار العلماء إلى أنَّ معدل ضربات القلب عند الحيوانات الكبيرة يكون أقل، وأنه كلما قلَّ حجم الكائن الحي زاد عدد ضربات قلبه، فمثلًا يبلغ معدل ضربات قلب الإنسان الطبيعي من 60 إلى 100 ضربة في
مميزات الفلسفة القديمة

مميزات الفلسفة القديمة

مفهوم الفلسفة القديمة يُطلق مصطلح "الفلسفة القديمة" على الفلسفة اليونانية المبكرة، وتعد الفلسفة اليونانية أساس الإنتاج الفلسفي في جميع الحضارات، فلا يمكن دراسة أي فلسفة دون الرجوع إلى أصولها اليونانية، ويقال أنّ كلمة الفلسفة أصلها إغريقي، وتعني "محبة الحكمة". مميزات الفلسفة القديمة ومن أهم مميزات الفلسفة القديمة: غزارة الإنتاج الفلسفي بلغ الإنتاج الفلسفي اليوناني القديم كمًا هائلاً، لدرجة قيل بها أنه لا يمكن وصفه، وذكر الفلاسفة اللاحقون أنّ الفضل يعود في ذلك للمؤلفات التي كتبها الفلاسفة
معايير الجودة العالمية

معايير الجودة العالمية

الجودة العالميّة معايير الجودة العالميّة ويرمز لها بـ QAS، وهي عبارة عن جُملة من المعايير الأساسيّة التي تتألف من المعايير الخاصة بنظام إدارة الجودة التي وضعها مجلس معايير الجودة الأمريكي QAS، أما فيما يتعلق بالقواعد المُنتهجة في هذا النظام فيحدثها المجلس وفقاً للمتطلبات المتزامنة مع المتغيرات الزمنيّة. أما فيما يتعلق بالأيزو 9000 فهي مجموعة من المعايير الأساسيّة العالميّة التي تشمل كافة المعايير المنبثقة عن نظام إدارة الجودة، وتتولى المنظمة الدوليّة لتوحيد المقاييس مسؤوليّة إصدار مقاييسها
إعراب المركب المزجي

إعراب المركب المزجي

ما هو المركب المزجي؟ وكيف يعرب؟ المركب المزجي هو كلّ كَلِمَتَيْنِ رُكِّبَتَا وجُعِلَتَا كلمةً واحدةً، مثل: حَضْرَ مَوْتَ، سِيبَوَيْهِ، صَبَاحَ مَسَاءَ، وشَذَرَ مَذَرَ، وهو ثلاثة أنواع: [1] عَلَمٌ: يُعْرَبُ إعْرَابَ ما لا يَنصَرِفُ أي إعراب الممنوع من الصرف يرفع بالضمة ويجر وينصب بالفتحة، مثل: ازْدَهَرت بَعْلَبَكُّ. ينتهي بِوَيْهِ: يُبْنَى على الكَسْرِ دائما، مثل: سيبويهِ عالمٌ عظيمٌ، جاءَ سيبويهِ، مرَرْتُ بسيبويهِ. غيْر عَلَم: يُبْنَى جُزْآهُ على الفَتْح أي مبني على فتح الجزأين، مثل: أعْمَلُ
حذف حسابي في الإنستغرام

حذف حسابي في الإنستغرام

حذف حساب الإنستغرام نهائياً يتمّ حذف حساب الإنستغرام نهائياً من خلال اتباع الخطوات الآتية: تسجيل الدخول إلى حساب إنستغرام عبر صفحة الويب وليس التطبيق، ثمّ التوجه إلى صفحة حذف الحساب الآتية: " https://www.instagram.com/accounts/login/?next=/accounts/remove/request/permanent/ ". تحديد سبب حذف الحساب من القائمة التي ستظهر، ثمّ إعادة إدخال كلمة المرور الخاصة، ويجب الحرص على تحديد السبب حيث إنّ خيار حذف الحساب نهائياً لن يظهر إلّا في حال تحديد السبب من القائمة. الضغط على خيار حذف حسابي نهائياً
حلم تساقط الشعر

حلم تساقط الشعر

تفسير ابن شاهين لرؤية تساقط الشعر في المنام قال أبو سعيد الواعظ: شعر الرأس مال، وطول عمر، وحسنة، وعز ، وشرف، ومن رأى شعر رأسه طويلاً متفرقاً يدلّ على تفرّق مال رئيسه، ومن رأى أنّ شعر رأسه قد سقط من غير فعل فإنّه يدل على الهمّ والغمّ من جهة الأبوين، وقال ابن سيرين: أكره بياض الشعر في المنام للشاب فإنّه فقر، ومن رأى أنّه طال شعره فإنّه فقر ودين وربما يحبس، ومن رأى أنّ ليس برأسه شعر وهو أصلع يدل على زيادة العيش، ومن رأى أنّ ليس له شيباً الآن وقد نبت له ذلك فإنّه يدل على أنّه يولد له ابنتان أو